استراتيجيات العلاقات العامة في بناء سمعة الدولة دراسة تحليلية لمنشورات الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية

المؤلفون

  • رواء عبد الرحمن عواد ابراهيم قسم العلاقات العامة ـ كلية الإعلام ـ جامعة بغداد
  • أ.د. سالم جاسم محمد العزاوي قسم العلاقات العامة ـ كلية الإعلام ـ جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.943

الكلمات المفتاحية:

سمعة الدولة; العلاقات العامة; الامارات

الملخص

هدف البحث الى معرفة الاساليب الاقناعية واستراتيجيات العلاقات العامة في بناء سمعة دولة الامارات العربية المتحدة كون الامارات تتقدم ضمن المؤشرات الدولية في السمعة الجيدة، استخدمت الباحثة المنهج المسحي معتمدة اداة تحليل المضمون لتحليل منشورات وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية للمدة من 1/10/2021 ولغاية 31/12/2021. وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج اهمها: اعتماد الخارجية الاماراتية على استراتيجيات العلاقات العامة بهدف بناء السمعة الجيدة للدولة حيث ركزت على الاستراتيجية الاعلامية واعطت القليل من الاهمية لاستراتيجية بناء الاجماع وكذلك ركزت على الاستمالات العاطفية ثم العقلية والتخويفية.

المراجع

حاتم علي حيدر الصالحي. (2020). سمعة المؤسسية: دراسة وصفية لتطور المفهوم وأساليب القياس. مجلة الباحث الاعلامي، 12(49)، 49-71. doi:https://doi.org/10.33282/abaa.v12i49.652

اية حمزة ياسين. (2020). استراتيجيات العلاقات العامة التسويقية على المستوى الدولي ( دراسة تحليلية لموقعي"Samsung, Apple"على الانترنت ): ( بحث مستل من رسالة ماجستير). الباحث الاعلامي، 12(48)، 129-148. doi:doi:https://doi.org/10.33282/abaa.v12i48.584

باقر موسى جاسم. (2015). أستراتيجيات العلاقات العامة الدولية في بناء الصورة الذهنية للسياسة الخارجية : (وزارة الخارجية العراقية أنموذجا)‎. مجلة آداب المستنصرية(71)، 1-40.

جابر بن خلفان بن سالم الهطالي. (2015). العولمة و تأثريها على النظم القانونية في الأقطار العربية: دراسة مقارنة. القاهرة: بورصة الكتب للنشر والتوزيع.

حسن الصيفي. (2016). تبني ممارسة العلاقات العامة للاعلام الاجتماعي في المنظمات الحكوميبة السعودية. المجلة العربية للاعلام والاتصال، 15، 143-182.

راسم محمد الجمال، و خيرت معوض عياد. (2014). ادارة العلاقات العامة:المدخل الاستراتيجي. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

ريهام علي بوير. (2016). مقدمة في العلاقات العامة. العين الاماراتية : دار الكتاب الجامعي.

سعد سلمان المشهداني. (2019). منهجية البحث العلمي . عمان: دار اسامة.

سليمان صالح. (2005). وسائل الاعلام وصناعة الصورة الذهنية. الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

سناء عبدالرحمن سعيد ، و عبدالرضا ناصر الباوي. (2010). الدور الاستراتيجي للمسؤولية الاجتماعية الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة. مجلة الادارة والاقتصاد(العدد)، 203-248.

عبد الرزاق الدليمي. (2015). العلاقات العامة وإدارة الأزمات. عمان: دار اليازوري العلمية.

عبدالرزاق الدليمي ب. (2015). العلاقات العامة في المجال الدولي. (الطبعة الثانية، المحرر) عمان: دار اليازوري العليمية للنشر والتوزيع.

علي عبد الفتاح كنعان. (2014). لاعلام الدولي والعولمة الجديدة. دار اليازوري العلمية.

علي عبودي نعمة الجبوري. (2016). ادارة استراتيجية العلاقات العامة المفاهيم- الممارسات – الخطط. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .

علي فرجاني . (2018). العلاقـات العامة وإستراتيجيات الاتصال. عمان: دار امجد للنشر والتوزيع.

مجيد الكرخي . (2009). لتخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج. مؤسسة الريان للطباعة والنشر.

محمد جياد زين الدين. (2017). Journal of Al-Frahedis Arts، 282-319.

محمود محمد مصطفى خلوف. (2018). العلاقات العامة في العصر الرقمي واسهاماتها في التعامل مع الازمات والصورة الذهنية وصناعة الزعامة. الاردن: دار اسامة للنشر والتوزيع.

عبد العزيز خ. ا. (2018). مصادر ضغوط العمل لدى القائم بالاتصال في العلاقات العامة دراسة ميدانية على المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة. Al–Bahith Al–A’alami, 10(42), 73–92. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i42.219

Anholt, S. (2009). Places: Identity, image and reputation. London: Palgrave Macmillan.

Argenti, P. A., & Druckenmiller, B. (2004). Reputation and the Corporate Brand. Corporate Reputation Review volume 6, 368–374.

Argenti, P. A., & Druckenmiller, B. (2004). Reputation and the Corporate Brand. Corporate Reputation Review, 6, 368–374.

Brewster, R. (2009 ). Unpacking the State s Reputation . Harvard International Law Journal I Vol.50. N 2, 235.

Campelo, A., Aitken, R., & Gnoth, J. (2014). Sense of place: The importance for destination branding. Journal of Travel Research, 53(2), 154-166. doi:https://doi.org/10.1177/0047287513496474

Corradini, I., & di Celle, B. F. (2014). La reputazione. Nel tuo nome, il tuo valore. Milan: Franco Angeli.

Darwish, A., & Burns, P. (2019). Tourist destination reputation: an empirical definition. Tourism Recreation Research, 44(2), 1-10. doi:https://doi.org/10.1080/02508281.2018.1558754

Fombrun, C., & Van Riel, C. B. (1997). The Reputational Landscape. Corporate Reputation Review, 1(1), 1-16. doi:DOI:10.1057/palgrave.crr.1540008

Hargie, O., Somerville, I., Taylor, M., & Toledano, M. (2017). International Public Relations: Perspectives from deeply divided societies. LONDON &NEW YORK: Routledge.

Information Resources Management Association. (2018). Brand Culture and Identity: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications. USA: ‎ IGI Global.

Kim, Y. (2019). Strategic CSR Communication in Social Media:The Effectiveness of Stakeholder Information, Response, and Involvement Communication Strategies Factoring Corporate Reputation. Public Relations Journal, 12(4), 1-24.

L Etang, J. (2008). Public Relations: Concepts, Practice and Critique. London: Sage Publications.

Lupton, D. L. (2020). Reputation for Resolve: How Leaders Signal Determination in International Politics. ithaca and london: Cornell University Press.

Martin, G., & Hetrick, S. (2008). Corporate Reputations, Branding and People Management. by Routledge.

Mushkat, R. (2011). State Reputation and Compliance with International Law: Looking through a Chinese Lens. Chinese Journal of International Law, 704–737.

Robinson, P., & Oriade, A. (2017). Rural Tourism and Enterprise: Management, Marketing and Sustainability. London: CABI.

Wang, J., Wang, H., Zhang, W. J., & Ip, W. H. (2014). On a Unified Definition of the Service System: What is its Identity? EEE Systems Journal, 8(3), 821-826. doi:DOI:10.1109/JSYST.2013.2260623

Wei, Y.-K. (2002). Corporate image as collective ethos: a poststructuralist approach. Corporate Communications.International, 7(4), 269-276. doi:DOI:10.1108/13563280210449859

Zhang, L., & Zhao, S. X. (2009). City branding and the Olympic effect: A case study of Beijing. Cities, 26, 245–254. doi:DOI:10.1016/J.CITIES.2009.05.002

التنزيلات

منشور

2022-12-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

ابراهيم ر. ع. ا. ع., & العزاوي س. ج. م. (2022). استراتيجيات العلاقات العامة في بناء سمعة الدولة دراسة تحليلية لمنشورات الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية. الباحث الإعلامي, 14(58), 109-124. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.943

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 211

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.