https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/issue/feed Al–Bahith Al–A'alami 2022-08-17T09:43:37+00:00 Irada Zaydan Aljubori iradazaydan@comc.uobaghdad.edu.iq Open Journal Systems <p>مجلة البحث العلمي هي مجلة علمية محكمة ورائدة، وهي كمنتدى مفتوحًا للباحثين والأكاديميين ومقدمي الخدمات في مجالات الإعلام وعلوم الاتصال والصحافة. وتركز بسياستها على دور الاعلام الجديدة ووسائل الاتصال وكذلك تأثر تمثيل المعلومات بأشكال مختلفة على جودة الخدمة والخبرة.</p> <p>مجلة الباحث الإعلامي هي مجلة صادرة عن كلية الإعلام / جامعة بغداد. صدر العدد الأول في عام 2005. مجلة الباحث الإعلامي مجلة فصلية وتتبع إجراءات تحكيم علمية صارمة. علاوة على ذلك، يمكن الوصول إلى جميع محتواها بشكل حر.</p> <p>لمزيد من المعلومات ، لا تتردد في الاتصال <a href="https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/about/contact">بنا</a></p> https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/878 استراتيجيات تعديل التعليقات في وسائل الإعلام الكندية ومبادئها 2022-08-17T06:44:03+00:00 احمد الراوي aalrawi@sfu.ca جوزيف نيكولاي jnicolai@sfu.ca <p>يقدم هذا البحث فحصًا نقديًا لإرشادات وسياسات الأخبار الكندية بشأن المحتوى الذي<br>ينشئه المستخدمون والذي يتم نشره في أقسام التعليقات المتعلقة بالأخبار ووسائل التواصل<br>الاجتماعي. تم تحقيق وضع الخطوط العريضة عن كيفية إدارة تعديل المحتوى الذي ينشئه<br>المستخدمون المرتبط بالأخبار الكندية من خال النظر في سياسات التعليقات عبر الإنترنت<br>للمؤسسات الإخبارية الكندية الكبرى مثل سي بي سي، ستي نيوز )هالفكس( ، سي تي في نيوز،<br>كلاشير ميديا، كلوبل نيوز، كلوب اند ميل، نرستي ميدي، بوستميديا، كيو يو بي ، و تورستار.<br>تسلط السياسات الضوء على الكيفية التي تمتلك بها المؤسسات الإخبارية الكندية است ا رتيجيات<br>عملية لإدارة تعديل المحتوى الذي ينشئه المستخدمون المتعلق بالأخبار ، ولكنها تدعو<br>أيضًا إلى المبادئ الاجتماعية الإيجابية والسلبية ، للإباغ عن الممارسات السيئة ، وتعزيز<br>الديمق ا رطية ، ومحاربة خطاب الك ا رهية والتشهير عبر الإنترنت. يُظهر التحليل كيف تعكس<br>المبادئ التوجيهية العديد من المبادئ الرئيسية التي تم إب ا رزها في م ا رجعة الأدبيات ولكنها لا<br>تشير إلى المبادئ الاقتصادية التي تم التأكيد عليها باعتبارها مهمة في الاهتمامات الأكاديمية<br>والصحفية مع تعديل المحتوى الذي ينشئه المستخدمون المتعلق بالأخبار.</p> 2022-09-04T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/871 الإدمان الرقمي وعلاقته بالعزلة الإجتماعية لدى طفل طيف التوحد من وجهة نظر أولياء أمورهم 2022-08-10T06:51:21+00:00 حامد مجيد فاره الشطري dr.hamidmajeedfara@gmail.com <p>هذه الدراسة الموسومة ( الإدمان الرقمي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى أطفال طيف التوحد من وجهة نظر أولياء امورهم ) تناول فيها الباحث موضوعا مهما ، هو معرفة الإدمان الرقمي لدى طفل طيف التوحد وما علاقته بالعزلة الاجتماعية لديهم ، إذ ترمي الدراسة الى معرفة "الإدمان الرقمي عند طفل طيف التوحد من وجهة نظر أولياء أمورهم ، وذلك عن طريق معرفة مدى إدمان اطفال طيف التوحد ،ومعرفة العلاقة ما بين الإدمان الرقمي وما بين العزلة الاجتماعية لدى أطفال طيف التوحد . وقدمت&nbsp; الدراسة فرضيات عدةِ وهي :&nbsp;</p> <ul> <li class="show">يوجد ادمان رقمي عند اطفال طيف التوحد من وجهة نظر اولياء الامور؟</li> <li class="show">توجد عزلة اجتماعية عند اطفال طيف التوحد ؟</li> <li class="show">هناك علاقة ارتباطية بين الإدمان الرقمي والعزلة الاجتماعية لدى أطفال طيف التوحد؟</li> </ul> <p>وتحقيقا لأهداف الدراسة أستخدم الباحث المنهج المسحي في الدراسة ، و اعتمد على أداة جمع المعلومات والبيانات وهي، الاستبانة التي تتعلق بمشكلة الدراسة، وقد توصلت الدراسة الى أهم النتائج الآتية:</p> <ul> <li class="show">يتضح من نتائج الدراسة وجود إدمان رقمي لدى طفل طيف التوحد.</li> <li class="show">ومن نتائج الفرضيات التي ظهرت بأنه توجد عزلة اجتماعية لدى طفل طيف التوحد.</li> <li class="show">ومن نتائج الفرضيات، هي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا ما بين الإدمان الرقمي والعزلة الاجتماعية لدى طفل طيف التوحد.</li> </ul> 2022-08-17T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/872 الادراك البصري والاقناع في الإعلان التلفزيوني (دراسة تحليلية) 2022-08-10T07:12:16+00:00 مصطفى عبيد دفاك Dr.mustafaa.dafak@comc.uobaghdad.edu.iq <p>أخذت الصورة مكانة تمكنها أحيانا أن تتقدم على التحليل الإعلامي وعلم النفس والتواصل السياسي. فقد صار للصورة القدرة على التأثير للحصول على الاقناع ليس وجدانيا أو دراميا فحسب بل على صعيد الاقناع التجاري والسياسي ففي كل صورة تختبئ النية لذلك الاقناع. ويمكن تحديدها بمجموعة من الابعاد الكامنة فيها مثل الحيوية والهيمنة الاجتماعية والثقة التي تؤسس لها مجموعة ايحاءات أو حركات معينة كالابتسامة أو حركة الايدي أو طبيعة وطريقة النظر بالعيون. تتقدم الصورة المرئية غالبا على نظيرتها اللفظية في عملية الاقناع فهي جاذبة للانتباه بسهولة ومؤثرة بفاعلية كبيرة في العواطف ، فنوعية الصورة الجيدة من الإضاءة والحجوم والزوايا مهمة لنجاح جميع الرسائل الاعلانية للمنتجات والخدمات وحتى حملات الإعلان السياسي، ويمكن للصورة تسهيل استلام الرسائل والمعلومات المعقدة وتحفيز اهتمام حشود المستلمين لها بقصد التأثير</p> 2022-08-17T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/880 دور العلاقات العامة في توعية الجمهور الفلسطيني بقضية الأسرى لدى الاحتلال دراسة تطبيقية على العاملين في وزارة شؤون الأسرى والمحررين 2022-08-17T08:30:42+00:00 وائل عبد الرا زق المناعمة wmanama@yahoo.com <p>تعتبر قضية الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإس ا رئيلي قضية إنسانية بامتياز،<br>كونها تمس كل عائلة فلسطينية نتيجة لغياب الزوج أو الزوجة أو الابن، فلا يكاد يخلو بيت فلسطيني<br>إلا ويوجد به أسير أو أكثر، ولم تسلم من هذه الاعتقالات حتى النساء والأطفال وكبار السن.<br>وتمثلت مشكلة الد ا رسة في التعرف على دور العلاقات العامة في و ا زرة شؤون الأسرى والمحررين<br>في توعية الجمهور الفلسطيني بقضية الأسرى، وطبيعة هذا الدور والوسائل المتبعة لجلب الدعم<br>والتضامن مع هذه القضية المهمة والحساسة من خلال الد ا رسة التطبيقية على العاملين في الو ا زرة.<br>وتقع هذه الد ا رسة ضمن البحوث الوصفية، كما استخدم الباحث منهج المسح وتم<br>اختيار مسح أساليب الممارسة من خلاله، وكانت صحيفة الاستقصاء والمقابلة أداتي الد ا رسة،<br>وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:<br>أن معظم أف ا رد العينة موافقون بدرجة كبيرة على أن الكفاءة الوظيفية لموظفي العلاقات<br>العامة في الو ا زرة يؤثر إيجابياً على مدى إقبال الجمهور للتضامن مع قضية الأسرى، كما أن<br>أغلب أف ا رد العينة موافقون بدرجة كبيرة على أن للعلاقات العامة دور في صنع الق ا رر في الو ا زرة.<br>ومعظمهم موافقون على أن هناك عوامل خارجية تؤثر على عمل العلاقات العامة وخدماتها.<br>وقدم الباحث مجموعة من التوصيات كان أبرزها، أن تهتم دائرة العلاقات العامة<br>بالتواصل بالجمهور الداخلي والخارجي للو ا زرة لرسم سياسة وخطة الدائرة، وأوصى الباحث<br>بضرورة أن يحصل موظفي العلاقات العامة في الو ا زرة على دو ا رت كافية في مجال التخصص.</p> 2022-08-17T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/881 سمات المرأة في البرنامج التلفزيوني العراقي الساخر ولاية بطيخ بحث مستل من رسالة ماجستير 2022-08-17T08:46:11+00:00 نوارة إياد كاظم Nawara.kadom.aa123@gmail.com ارادة زيدان الجبوري dr.iradazaydan@comc.uobaghdad.edu.iq <p>يهدف البحث إلى معرفة سمات الم أ رة التي قدمها البرنامج التلفزيوني الع ا رقي الساخر «ولاية<br>بطيخ » الذي عُرض على شاشة مجموعة من القنوات وهي: » قناة هنا بغداد ومن ثم قناة آسيا<br>وقناة دجلة وقناة »UTV ، استعمل البحث المنهج المسحي باستعمال طريقة تحليل المضمون<br>بالاعتماد على نموذج مارغريت جلاجر لتحليل صورة الم أ رة في وسائل الاتصال .اخضعت<br>الباحثة للتحليل ) 132( حلقة توزعت متفرقة على )الموسم الثاني- وحلقات ماقبل الموسم<br>الثالث-والموسم الثالث-والموسم ال ا ربع- الموسم الخامس(.<br>توصل البحث الى مجموعة من النتائج وهي:<br>ظهرت الم أ رة إتكالية في علاقتها بالآخرين، فضلاً عن كونها قلقة وعدوانية بم ا زجها ومشاعرها.<br>كُرست الم أ رة ضمن الشخصيات المترددة والمتقلبة ضمن مجموعة القدرة والمقدرة<br>للشخصيات في البرنامج.<br>جاءت في مقدمة دوافع السلوك للم أ رة في برنامج ولاية بطيخ على انها تسيرها<br>مشاعرها،فيما كان يسيطر على مظهرها الخارجي صفة الفظاظة.</p> 2022-08-17T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/882 تغطية الإذاعة الوطنية الامريكية (NPR) لحملات الدعاية الانتخابية لرئاسة الولايات المتحدة 2020 (بحث مستل من أطروحة دكتوراه) 2022-08-17T09:05:42+00:00 أحمد صلاح طاهر العامري alamirri@gmail.com عبد السلام أحمد السامر drabedalsalam@comc.uobaghdad.edu.iq <p>تهدف هذه الد ا رسة الى معرفة الدور الذي تضطلع به وسائل الإعام الأمريكية اثناء<br>تغطية الحمات الدعاية الانتخابية لرئاسة الولايات المتحدة الامريكية 2020 .<br>استخدم الباحث في الد ا رسة التحليلية الحصر الجزئي لمجتمع البحث لمدة ثلاثة أشهر<br>تقريبا ابتداء من اعان أسماء المرشحين في الانتخابات الامريكية في 13 اب ولغاية 6 تشرين<br>الثاني الذي يمثل بداية الانتخابات الامريكية على منصب الرئاسة في محطة الإذاعة الوطنية<br>الامريكية ) NPR ( لتحقيق أهداف الد ا رسة.<br>وقد خلصت الد ا رسة إلى عدد من الاستنتاجات المرتبطة بمضامين واساليب ومصادر<br>التغطية الإعلامية للحمات الدعائية للانتخابات الامريكية لعام 2020 في المحطة المذكورة،<br>كما اقترح الباحث عدد من التوصيات المرتبطة بوسائل الاعام الع ا رقية ودورها في الشأن<br>الانتخابي الداخلي من منطلق الاستفادة من تجربة وسائل الاعام الأمريكية في هذا المجال</p> 2022-08-17T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/883 استخدام المحامين للموقع الالكتروني لمجلس القضاء الأعلى والاشباعات المتحققة منه (بحث مقدم لدراسة الدبلوم العالي المهني) 2022-08-17T09:22:37+00:00 علي عباس هاشم عبد aliabbashashim02@gmail.com زينة عبد الخالق عبد الرحمن zeina.a@comc.uobaghdad.edu.iq <p>تركزت الد ا رسة الميدانية للبحث على دوافع استخدام المحامين للموقع الالكتروني<br>لمجلس القضاء الاعلى، والاشباعات المتحققة من ج ا رء الاستخدام، وسعى البحث لتحقيق عدد<br>من الاهداف نذكر منها:<br>1. رصد انماط استخدام المحامين للموقع الالكتروني لمجلس القضاء الاعلى.<br>2. تحديد الاشكال التي يستخدمها المحامون للتفاعل في الموقع الالكتروني لمجلس القضاء الاعلى.<br>ويعد هذا البحث وصفياً من حيث النوع، إذ اعتمد الباحث على )المنهج المسحي( في<br>د ا رسته الجمهور الخارجي )المحامون( مُستعيناً بأداة الاستبانة والمقياس، وتم توزيعها بين عينة<br>أُختيرت بطريقة عمدية، وقوامها) 16 0 ( محامياً من كلا الجنسين، من الذين استخدموا الموقع<br>الالكتروني لمجلس القضاء الاعلى وقد خلُص البحث الى مجموعة من النتائج، نذكر اهمها:<br>أ. أتضح: إن استخدام المحامين الموقع الالكتروني لمجلس القضاء الاعلى تمثل بالأتي:<br>حلت بالمرتبة الاولى )معدل مرتين في الاسبوع(، وتلتها في المرتبة الثانية )ثاث م ا رت في<br>الاسبوع(، وحلت ثالثاً )مرة في الاسبوع(.<br>ب. بينت النتائج ان: الدوافع المنفعية في استخدام المحامين الموقع الالكتروني تمثلت بالاتي:<br>حلت بالمرتبة الاولى ) يجعلني مواكباً للتطور في مجال تخصصي القانوني( ، في حين حلت<br>بالمرتبة الاخيرة )يمنحني الفرصة للتعبير عن أ ريي في القضايا القانونية المختلفة(، اما الدوافع<br>الطقوسية فجاءت بالمرتبة الاولى)يُسهم في نشر النصوص القانونية المفيدة للأخرين(، في حين<br>حصلت فئة )يساعد في التخلص من المشاكل الشخصية ونسيانها والرغبة في اللهو( بالمرتبة<br>الاخيرة.</p> 2022-08-17T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مؤلف