AL – Bahith AL – A a‚LAMI https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa <p style="direction: rtl;"><strong>&nbsp; مجلة الباحث الاعلامي مفتوحة المصدر . خالية من الرسوم والمحتوى متاح لجميع الباحثين والقراء</strong></p> <p style="direction: rtl;"><strong>وهي&nbsp;</strong><strong>مجلة فصلية &nbsp;علمية محكمة، تنشر من 36 الى 40 مقالة على مدى اربع مرات في السنة، تصدر عن كلية الإعلام – جامعة بغداد , تأسست عام 2005م , وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية الأصيلة المتخصصة بعلوم الإعلام والاتصال , وحصلت على الرمز الدولي المطبوع المرقم ( 8005-1995) </strong></p> <p style="direction: rtl;"><strong>و </strong><strong>ISSN (on line) 2617-9318</strong><strong> وتطبع فصلياً ( 1000) نسخة في الأعداد الأولى و(500) نسخة للأعداد الحالية , وتنشر للباحثين من داخل العراق وخارجه , على وفق الشروط العلمية المثبتة في صفحات المجلة</strong><strong>.</strong></p> ar-IQ <h3 style="direction: rtl;"><strong>حق النشر والترخيص</strong></h3> <div id="SL_shadow_translation_result" style="direction: rtl;"><strong>تنطبق السياسة التالية في مجلة الباحث الاعلامي (abaa).</strong></div> <div id="SL_Balloon_options" style="direction: rtl; background: url('chrome-extension://noaijdpnepcgjemiklgfkcfbkokogabh/content/img/util/bg3.png') #ffffff;">&nbsp;(abaa)&nbsp; <strong>تطبق&nbsp;</strong> (<strong><a href="https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/">Creative Commons Attribution (CC BY) license</a>)</strong></div> <h4 style="direction: rtl; text-align: justify;"><strong>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; ان مجلة الباحث الاعلامي هي مجلة اكاديمية تتميزبخاصية الوصول المفتوح والمجاني لكافة القراء في كافة انحاء العالم . يحتفظ المؤلفون والباحثون بحقوق التأليف والنشر لبحوثهم واوراقهم البحثية ، ويتم توزيع ونشر &nbsp;جميع البحوث بموجب شروط رخصة المشاع الإبداعي (CC BY) ، والذي يسمح للاستخدام والتوزيع والاستنساخ غير المقيد في أي وسط ، بشرط أن يتم الاستشهاد بالعمل الأصلي بشكل صحيح. ان &nbsp;استخدام الأسماء الوصفية العامة والأسماء التجارية والعلامات التجارية وما إلى ذلك في هذا المنشور ، حتى لو لم يتم تحديدها تحديدًا لا يعني &nbsp;انها ليست محمية بموجب القوانين واللوائح ذات الصلة. ,وبينما يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ نشرها ، لا يمكن للمؤلفين أو المحررين أو الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أوعملية حذف قد يتم حصولها. لا يقدم الناشر أي ضمان اي كان نوعه ، صريحًا أو ضمنيًا ، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.</strong></h4> iradazaydan@comc.uobaghdad.edu.iq (Prof.Dr.Irada Zaydan Aljubori) mcrj@comc.uobaghdad.edu.iq (Satha Abdullah Husain) ث, 05 أكت 2021 08:45:20 +0000 OJS 3.1.2.1 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 دور وسائل الإعلام التركية في تشكيل اتجاهات الرأي العام التركي نحو محاولة انقلاب 15 تموز 201 https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/766 <p>هدفت الدراسة إلى معرفة تقييم النخبة التركية، لدور وسائل الإعلام التركية، في<br>تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو محاولة الانقلاب العسكري في 15 تموز 2016 ؛<br>استخدم الباحثون المنهج المسحي على عينة عمدية من 315 مفردة، موزعة<br>بالتساوي على أبرز ثلاث فئات من النخبة التركية وهي: السياسية، والأكاديمية،<br>والإعلامية، وخلصت أهم نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات تغطية وسائل الإعلام<br>التركية لأحداث محاولة الانقلاب العسكري في 15 تموز وفقا لتقييم النخبة التركية،<br>كانت إيجابية بدرجة مرتفعة، إذ أسهمت في أفشال تطبيق حظر التجول الذي فرضه<br>الانقلاب,ن، وفندت الأخبار، والمعلومات المُحرّضة للإعلام الخارجي، وأظهرت<br>دموية الانقلابين بإطلاق الرصاص على المواطنين العزل، وتبنت خطابا إعلاميا<br>مؤيدا للإرادة الوطنية، وحماية الديمقراطية، وحضّت الأحزاب التركية على اتخاذ<br>موقف موحد من الانقلاب، بشكل مختلف عن مواقفها في الانقلابات العسكرية التي<br>جرت سابقا في تركيا، وترى النخبة أن وسائل الإعلام التركية أسهمت في تشكيل<br>اتجاهات الرأي العام التركي المناهض بشدة لمصادرة الديمقراطية، مما أفشل<br>المحاولة الانقلابية، وأثبت ذلك قوة تأثير وسائل الإعلام التركية على المجتمع.</p> عبدالكريم علي الدبيسي, إبراهيم فؤاد خصاونة, محمد أحمد أوزدمير الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/766 اشكالية العلاقة الملتبسة بين الاعلام والارهاب والمشكلات المنبثقة منها دراسة استطلاعية لعينة من الإعلاميين والادباء والباحثين في بغداد https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/767 <p>تبحث هذه الدراسة في إشكالية العلاقة الملتبسة بين الاعلام والإرهاب وما يتمخض<br>عنها من مشكلات ناجمة عن التغطية الصحفية للحوادث الارهابية وكيفية تصنيفها<br>ومواجهتها من وجهة نظر عينة من الإعلاميين والباحثين والادباء ممن يرتادوا<br>شارع المتنبي في بغداد دون ان تتخلى الوسائل الإعلامية التي تقوم بهذه التغطية<br>عن مهمتها الاعلامية ، ودون ان تمنح فرصة للإرهابيين للاستفادة من هذه<br>التغطية في تحقيق غاياتهم واهدافهم فضلا عن استغلال التنظيمات الارهابية لهذه<br>الوسائل في ايصال رسالتها ، وقد اعد الباحث مقياسا يتضمن عبارات عدة للكشف<br>عن حدود العلاقة الملتبسة بين الاعلام والارهاب وما يتمخض عنها من مشكلات<br>تضر بسمعة المؤسسة الاعلامية والمواطن والمجتمع .</p> أكرم فرج عبد الحسين الربيعي الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/767 اتجاهات المستهلكين إزاء الاتصالات التسويقية المتكاملة لشركة «اتصالات » الإماراتية «دراسة لعينة من مشتركيها في إمارة أبو ظبي » https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/768 <p>لقد أدي التطور التقني المستمر في وسائل الاتصال وتقنيات المعلومات إلى<br>زيادة حدة التنافس في تقديم الخدمة والمنتج من جهة المنظمات، وهذا التنافس لا<br>يعرف السكون والاستقرار على أساليب محددة وإنما هو عالم دائم الحركة ومتجدد<br>المناهج والأساليب والمداخل، ومحل اهتمام ممارسي الاتصالات لتسويقية المتكاملة<br>هُم العملاء فلهم تبيع المنظمات سلعها ومنتجاتها وخدماتها وأفكارها، وبها تقوى<br>على المنافسة. وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المستهلكين تجاه<br>الاتصالات التسويقية المتكاملة لشركة اتصالات الإماراتية، وذلك من خلال تنفيذها<br>على عينة من مشتركيها في أبو ظبي، فضلاً عن التعرف على الوسائل والأساليب<br>التسويقية الأكثر فاعلية وتفاعلية في التسويق. ودور وسائل الاتصال التسويقي<br>في تعزيز المعلومات لدى المشتركين في الخدمة من وجهة نظر المبحوثين.</p> خالد عبد الله أحمد درار, عبد الملك ردمان الدناني الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/768 المحتوى الاتصالي للدبلوماسية الشعبية «الإسرائيلية » من منظور العلاقات العامة الدولية دراسة تحليلية لصفحة إسرائيل باللهجة العراقية عبر الفيس بوك https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/769 <p>تبحث الدراسة عن التأصيل المفاهيمي للعلاقة العملية بين ممارسة العلاقات<br>العامة الدولية والدبلوماسية الشعبية، اذ سعت الاخيرة _ كامتداد شرعي للدبلوماسية<br>التقليدية_ إلى إشراك السكان الأجانب في علاقات عامة دولية قادرة في رسم<br>صورة ايجابية عن الدولة لدى شعوب الدول الاخرى، عن طريق توظيف تكنولوجيا<br>الاتصال الحديثة، وبالخصوص مواقع التواصل الاجتماعي، مما ادى الى التحول<br>من الدبلوماسية القديمة إلى الدبلوماسية العامة الرقمية. تسعى الورقة البحثية<br>الى تحليل المحتوى الاتصالي لصفحة الفيسبوك ) اسرائيل باللهجة العراقية(،<br>وهي صفحة عائدة لوزارة الخارجية "الإسرائيلية" تهدف بحسب رسائلها على<br>تشجيع الحوار بين "الإسرائيليين" والعراقيين، وتهدف الدراسة لمعرفة الاساليب<br>والتكتيكات التي استخدمتها " اسرائيل" في مضامينها الاتصالية لتسويقها للجمهور<br>العراقي. لذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي وطريقة تحليل المضمون<br>لتحليل المحتوى الاتصالي للدبلوماسية الشعبية عبر الفيسبوك، للمدة من 8/ 13 /<br>2020 الى 13 / 2020 / 10 ، وتوصل الباحثان الى جملة من النتائج اهما، ان<br>"اسرائيل" استخدمت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يتلاءم وبناء صورتها<br>امام الشعوب الاخرى وعلى وجه التحديد الشعب العراقي من خلال التركيز على<br>موضوع " التقارب العراقي اليهودي سابقاً" وباستخدام اللهجة العراقية العامية .</p> خلف كريم كيوش, عراك غانم محمد الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/769 الخطاب المتداول للمغردين العرب حول التطبيع https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/770 <p>هدفت الدراسة إلى تحليل خطاب المغردين العرب، بشأن تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية<br>على موقع التواصل الاجتماعي )تويتر(.<br>منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج المسحي، بطريقة المسح الشامل، وتتبع هذه<br>الدراسة منهجاً وصفياً يهدف إلى وصف الظاهرة بطريقة كيفية، ومناقشتها بأسلوب<br>التفسير المعمق والتفسير التأويلي، فضلاً عن استعمال أدوات )تحليل الخطاب(.<br>عينة الدراسة: عينة قوامها ) 8686 ( تغريدة لعدد ) 7425 ( من المغردين، تم نشرها<br>على موقع تويتر خلال المدة من 9/ 15 إلى 2020 / 9/ 30 ، بشأن قضية تطبيع العلاقات<br>العربية الإسرائيلية.<br>أدوات الدراسة: تم جمع بيانات الدراسة باستعمال أداة التنقيب عن البيانات من الشبكات<br>الاجتماعية ) NodeXL (، إلى جانب صحيفة تحليل الخطاب.<br>أبرز نتائج الدراسة:<br>جاءت أطروحة )الرفض الشعبي للتطبيع مع إسرائيل( في المرتبة الأولى للأطروحات<br>التي تناولتها التغريدات.وركزت الصفات السلبية المنسوبة للقوى الفاعلة في الدول<br>العربية على موقفها الرسمي المؤيد والمدافع عن التطبيع، أما الصفات الإيجابية فكانت<br>من نصيب الدور والموقف الشعبي الرافض للتطبيع، وركزت أطر القضية على إطار<br>المصالحة الفلسطينية، وإطار الصراع الأمريكي الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، و<br>إطار الصراع داخل الأنظمة الحاكمة بشأن التطبيع. في حين ركز إطار الشخصية على<br>الشهداء الفلسطينيين، وعلى الرؤساء والحكام العرب الذين يؤيدون التطبيع، وكذلك على<br>رجال الدين. وتعددت أطر الأسباب والنتائج في مضمونها.</p> علي مولود فاضل الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/770 أطر حجاج التطبيع مع إسرائيل في المواقع الإلكترونية للقنوات الفضائية الموجّهة « دراسة تحليلية لموقعي قناتي )العالم، والحرة( » https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/771 <p>يهدف البحثُ إلى رصْد أُطر حجاجِ التطبيع مع إسرائيل في المواقع الإلكترونيةِ<br>للقنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية، المتمثلة في قناتي )العالم، والحرة(<br>عن طريق تحليل آليات تأطير الحجاج، وبيان أهم عناصر إبرازه، واعتمد البحثُ<br>المنهج المسحيَّ الذي طُبق على مواقعَ قناتي )العالم، والحرة( للمدة من ١٣ / ٨-<br>١٢ / ١١ / ٢٠٢٠ ، التي شملت ) ٨٥٥ ( مادة إخبارية، بواقع ) ٦٣٣ ( مادة لموقع<br>قناة العالم، و) ٢٢٢ ( لموقع قناة الحرة.<br>ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث؛ هي: اعتماد القناتين على الحجاج<br>التوجيهي؛ إذ تركز في قناة العالم على المواقف الإسلامية والعربية، سواء كانت<br>على مستوى القيادات الدينية والسياسية، أو على مستوى القواعد الجماهيرية، في<br>حين وظفته قناة الحرة عن طريق إقناع المتلقي بالمكاسب السياسية والاقتصادية<br>لفلسطين، والمنطقة العربية، كما أكدت النتائجُ اهتمامَ موقعي القناتين )عينةِ البحث(<br>بالصورِ الثابتة، التي تصدّرت قائمةَ عناصر الإبراز المصاحِبة للحجاجِ، إضافة إلى<br>أن قناة العالم وظّفت الإطارَ الأخلاقيَّ في حجاج التطبيع في المرتبة الأولى في دعمِ<br>حجاجِها المبنيِّ على أن التطبيعَ هو خيانةٌ للدين والعروبة، بينما قناة الحرة ركزت<br>على إطار التعاون في المرتبة الأولى.</p> أيمن كامل جواد الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/771 اتجاهات الجمهور نحو قضايا البيئة في خدمة البث العام https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/772 <p>يرمي هذا البحث الى تشخيص ابرز قضايا البيئة ومحاورها في برنامج البيئة<br>والحياة خدمة البث العام بموجب اهداف الاستراتيجية الوطنية لحماية وتحسين<br>البيئة في العراق مع بيان مدى اعتماد الجمهور على خدمة البث العام في متابعة<br>قضايا البيئة و اتجاهاته نحوها .<br>اعتمد الباحث على المنهج المسحي وصمم مقياساً اتجاهات الجمهور نحو<br>قضايا البيئة في برنامج ) البيئة والحياة ( والذي تعرضه قناة العراقية الفضائية<br>ضمن خدمة البث العام .<br>وتوصل البحث الى نتائج عدة من اهمها حصول فئة المتفقين مع العبارة التي<br>مفادها : يحذرني برنامج ) البيئة والحياة ( من الأضرار البيئية الناجمة عن قضية<br>استخدام النفط الاسود في المولدات الكهربائية داخل الاحياء السكنية ، بالمرتبة<br>الاولى بنسبة عالية بلغت 81.4 % ، ويعود سبب تصدر اتجاه المبحوثين نحو هذه<br>القضية في البرنامج الى المخاوف من الاضرار البيئية دائما ما تجعل الجمهور<br>يتجه الى خدمة البث العام وبرامجها للتزود بالمعرفة كي يستطيع تجنبها ، وبذلك<br>كان اتجاه المبحوثين نحو هذه القضية ايجابياً .</p> شكري محمود جاسم, ارادة زيدان الجبوري الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/772 انعكاس البرامج الترفيهية في الفضائيات العربية على مظاهر السلوك الاجتماعي للشباب العراقي " دراسة ميدانية " https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/773 <p>يستخلص من بحثنا الموسوم ) انعكاس البرامج الترفيهية في القنوات العربية الفضائية<br>على مظاهر السلوك الاجتماعي للشباب العراقي … دراسة تحليلية ميدانية لبرنامج Arab<br>ldol ( وان اهميته تتمثل بالبرامج الترفيهية وانعكاسها على السلوك الاجتماعي ، والتي<br>تشغل مساحات زمنية واسعة من اوقات القنوات الفضائية على شكل حلقات متنوعة وكل<br>حلقة تحتوي على عدة فئات ، او على شكل قوالب واشكال متنوعة الاهداف والمضامين ،<br>اما مشكلة البحث تتلخص ب ) ما مدى متابعة الشباب العراقي للبرامج الترفيهية في القنوات<br>الفضائية العربية وماهي الدوافع لمشاهدة برنامج Arab ldol (( من قبل الشباب العراقي<br>وماهي القيم والسلوكيات الايجابية والسلبية التي يحملها مضمون برنامج ) Arab ldol<br>( وما العلاقة الارتباطية بين البيانات الديموغرافية للشباب العراقي ومشاهدتهم لبرنامج )<br>Arab ldol ( ، ويهدف البحث الى معرفة مدى متابعة الشباب العراقي للبرامج الترفيهية<br>في القنوات الفضائية العربي ، التعرف على الدوافع مشاهدة الشباب العراقي لبرنامج Arab<br>ldol (( ، معرفة مدى تأثير البرنامج ) Arab ldol (على سلوكيات وتصرفات الشباب<br>العراقي ، وجود علاقة ارتباطية بين البيانات الديموغرافية للشباب العراقي ومشاهدتهم<br>لبرنامج ) Arab ldol ( .وكانت ابرز النتائج التي اظهرتها الدراسة ان الدافع الرئيسي<br>لمشاهدة تلك البرامج الترفيهية الغنائية برنامج ) Arab ldol ( هو من اجل الترفيه والتسلية<br>وقضاء وقت الفراق الذي تعاني منه فئة الشباب في المجتمع العراقي ، وان برامج الترفيهية<br>الغنائية وخاصة برامج المسابقات الغنائية مثل ) Arab ldol ( وغيرها لها تأثير على<br>سلوكيات المشاهدين وخاصة عند النساء من خلال اكتساب بعض المظاهر وتقليدها مثل<br>التبرج والموضة وقصات الشعر وتقليد بعض التصرفات والحركات فضلا عن اشاعة الثقافة<br>الغربية بين اوساط افراد المجتمع ، وان البرامج الترفيهية لها انعكاس على سلوكيات الشباب<br>العراقي فضلا عن وجود علاقة بين المتغيرات وانماط وعادات المشاهدة لدى فئة الشباب .</p> مروة عبد الحسين, رعد جاسم الكعبي الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/773 المهارات الادائية والالقائية لمذيعي نشرات الاخبار التلفزيونية https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/774 <p>يُعد التليفزيون من افضل الوسائل لنقل الاخبار كونه يقدم لنا الاحداث والوقائع<br>في منازلنا بصورة متكاملة تعتمد في تشكيلها على عنصري الصوت والصورة<br>كونهما يتصلان بالانفعالات المختلفة لكل فرد مادام يتمتع بنعمتي السمع والبصر<br>، علاوة على ذلك ان للصورة اهمية كبرى وهي اساس الاقناع بالنسبة للمتلقي<br>والتي تعد اقوى تأثيرا من الكلمة المسموعة او المقروءة ، في الوقت الذي ينبغي<br>ان يتمتع به قارئ النشرة )المذيع( بمهارة ادائية والقائية عاليتين وحرفة متميزة<br>في عمله والجهة الوحيدة التي يحق لها ان تحكم على ذلك هو المشاهد نفسه. تعد<br>المهارات الادائية والالقائية ودورهما في تعزيز دلالات المعنى في نشرة الاخبار<br>التليفزيونية من اهم المرتكزات التي تبحث في تقييم عمل المذيع على النشرة<br>الاخبارية ، ومن هنا يمكن ان تكون الاهمية القصوى لذلك الفاعل الحضوري عبر<br>مجموعة من الاخبار التي تسعى لتقديم الحقيقة الى المتلقي بصورة ذات ابعاد<br>فكرية وتقنية وجمالية وفكرية ، كما انها تسمح للمتلقي بإعادة صياغة افكاره على<br>ضوء التلقي بما ينسجم ووعيه ومرجعياته المعرفية .<br>ان اجراء دراسة مسحية للمذيعين في القنوات الفضائية العراقية يسهل عمل<br>الباحث للوقوف على اجابات مهنية وموضوعية كونه يتمتع بمهارة واداء والقاء<br>فضلا عن الكفاءة المهنية والشجاعة الفائقة والثقة بالنفس ، عبر نشرات الاخبار<br>وفي كل المحطات الفضائية والتي تعد قالبا لمجموعة من الاخبار المحلية والعربية<br>والعالمية</p> اسلام حسن السعدي, حسين علي نور الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/774 اعتماد الجمهور على القنوات الفضائية https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/775 <p>ظهرت أهمية التلفزيون كقوة فاعلة ومؤثرة في حياة المجتمعات والشعوب<br>وليس مجرد وسيلة اعلامية مهنية منذ خمسينيات القرن العشرين اذ استخدم<br>كمنصة لتحقيق الغايات والاهداف الاعلامية والسياسية للحكومات والجهات<br>والافراد في دول العالم المختلفة، مستخدما الكثير من الطرق والاساليب والتقنيات<br>التي اصبحت في ما بعد مواد ومناهج رئيسية مهمة وتخصص علمي اسس له<br>ليدرس ويعلم في اغلب الجامعات العالمية، وتقوم وسائل الأعلام وفي مقدمتها<br>التلفزيون والقنوات الفضائية بدور فاعل وكبير في ادارة الازمات والصراعات<br>وتوجيهها عن طريق اساليب معالجتها وتناولها للأخبار المختلفة، وفي عملية<br>انتقاءها للمعلومات المؤيدة لأحد اطراف الازمة او ايجاد الحلول التي تحد او<br>تنهي الازمة، وقد أسهمت الاحداث والازمات والاوضاع المضطربة المتلاحقة التي<br>عايشها العراق منذ عام 2003 الى تضاعف اهمية ودور وسائل الاعلام بصورة<br>عامة والقنوات الفضائية العراقية على وجه الخصوص من خلال تغطيتها لهذه<br>الاحداث والازمات حتى أصبحت تؤدي دورا بارزا ومؤثرا وموجها في انتشارها<br>وتوسعها وتفاقمها او الحد منها وانحسارها وايجاد الحلول لها في بعض الاحيان.</p> منهل فايق رشيد, ندى عبود جارالله الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/775 سيميولوجيا البناء السردي في الاعلان التلفزيوني لإعلان "لن ينسانا الله" حول جائحة كوفيد 19 - لشركة زين للاتصالات https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/776 <p>تحاول هذه الورقة البحثية ان تبين دلالة البناء السردي في الاعلان التلفزيوني<br>وما يحمله من دلالات، واختار الباحثان الإعلان السنوي لشركة زين للاتصالات<br>لعام 2020 ، الذي سلط الضوء على أزمة جائحة كورونا العالمية، ونالت الفكرة<br>استحساناً واسعاً، كونه ركز على المعاناة التي يشهدها العالم، ولا سيما العاملين<br>في المجال الطبي والأمني، وتأثر العلاقات الأسرية. فضلاً عن التفاعل العالمي<br>الإيجابي مع الرسالة التي طرحتها الشركة في هذه الظروف الاستثنائية، فقد تخطى<br>الإعلان الذي يستغرق 2.35 دقيقة ال 13 مليون مشاهدة في مدة قصيرة. مما<br>دفعنا الى اختيار هذا الإعلان للوقوف على اهمية وحقيقة الدور المناط بإعلانات<br>المسؤولية الاجتماعية للشركات الخدمية في مواجهة الاوبئة والامراض والتوعية<br>بها.</p> محمد محمود العزاوي, بشرى جميل الراوي الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/776