AL – Bahith AL – A a‚LAMI https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa <p style="direction: rtl;"><strong>&nbsp; مجلة الباحث الاعلامي مفتوحة المصدر . خالية من الرسوم والمحتوى متاح لجميع الباحثين والقراء</strong></p> <p style="direction: rtl;"><strong>وهي&nbsp;</strong><strong>مجلة فصلية &nbsp;علمية محكمة، تنشر من 36 الى 40 مقالة على مدى اربع مرات في السنة، تصدر عن كلية الإعلام – جامعة بغداد , تأسست عام 2005م , وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية الأصيلة المتخصصة بعلوم الإعلام والاتصال , وحصلت على الرمز الدولي المطبوع المرقم ( 8005-1995) </strong></p> <p style="direction: rtl;"><strong>و </strong><strong>ISSN (on line) 2617-9318</strong><strong> وتطبع فصلياً ( 1000) نسخة في الأعداد الأولى و(500) نسخة للأعداد الحالية , وتنشر للباحثين من داخل العراق وخارجه , على وفق الشروط العلمية المثبتة في صفحات المجلة</strong><strong>.</strong></p> ar-IQ <h3 style="direction: rtl;"><strong>حق النشر والترخيص</strong></h3> <div id="SL_shadow_translation_result" style="direction: rtl;"><strong>تنطبق السياسة التالية في مجلة الباحث الاعلامي (abaa).</strong></div> <div id="SL_Balloon_options" style="direction: rtl; background: url('chrome-extension://noaijdpnepcgjemiklgfkcfbkokogabh/content/img/util/bg3.png') #ffffff;">&nbsp;(abaa)&nbsp; <strong>تطبق&nbsp;</strong> (<strong><a href="https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/">Creative Commons Attribution (CC BY) license</a>)</strong></div> <h4 style="direction: rtl; text-align: justify;"><strong>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; ان مجلة الباحث الاعلامي هي مجلة اكاديمية تتميزبخاصية الوصول المفتوح والمجاني لكافة القراء في كافة انحاء العالم . يحتفظ المؤلفون والباحثون بحقوق التأليف والنشر لبحوثهم واوراقهم البحثية ، ويتم توزيع ونشر &nbsp;جميع البحوث بموجب شروط رخصة المشاع الإبداعي (CC BY) ، والذي يسمح للاستخدام والتوزيع والاستنساخ غير المقيد في أي وسط ، بشرط أن يتم الاستشهاد بالعمل الأصلي بشكل صحيح. ان &nbsp;استخدام الأسماء الوصفية العامة والأسماء التجارية والعلامات التجارية وما إلى ذلك في هذا المنشور ، حتى لو لم يتم تحديدها تحديدًا لا يعني &nbsp;انها ليست محمية بموجب القوانين واللوائح ذات الصلة. ,وبينما يعتقد أن المشورة والمعلومات في هذه المجلة صحيحة ودقيقة في تاريخ نشرها ، لا يمكن للمؤلفين أو المحررين أو الناشر قبول أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أوعملية حذف قد يتم حصولها. لا يقدم الناشر أي ضمان اي كان نوعه ، صريحًا أو ضمنيًا ، فيما يتعلق بالمواد الواردة في هذه الوثيقة.</strong></h4> iradazaydan@comc.uobaghdad.edu.iq (Prof.Dr.Irada Zaydan Aljubori) mcrj@comc.uobaghdad.edu.iq (Satha Abdullah Husain) ن, 15 فبر 2021 00:00:00 +0000 OJS 3.1.2.1 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 اشكالية تحديد مفردات تدريس منهجية اللغة العربية في كليات الاعلام https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/651 <p><strong>&nbsp;&nbsp; </strong>تبحث هذه الدراسة في اشكالية تحديد مفردات منهجية تدريس اللغة العربية في كليات الاعلام اذ لمس الباحث وجود تداخل بين المقررات الدراسية للاختصاص العام في اللغة العربية واقسامها في الجامعات مع المفردات اللغوية المهنية الخاصة التي تناسب الدراس الاعلامي ، لذا تحاول هذه الدراسة تقديم انموذج منهجي للغة الاعلامية يراع اختصاص الاعلام ويلبي حاجاتهم المعرفية اللغوية في الاعلام على اساس قياس مدى استفادة الدارس الاعلامي من طلبة كليات الاعلام للمقرر المنهجي في تدريس اللغة العربية بما يناسب الاغراض الاعلامية باستعمال مقياس قناعة المستفيد .</p> أكرم فرج الربيعي الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/651 إذاعة جمهورية العراق وتسويق الوعي بحقوق الأقليات دراسة مسحية على العاملين في الإذاعة https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/646 <p>بدأت طروحات نشر الوعي بحقوق الأقليات وتأمين الحريات لهم تأخذ اهتماماً دولياً متصاعداً، لاسيما بعد تزايد أثر الحروب والصراعات على أوضاع تلك الأقليات، وتشدد (اليونسكو) على ضرورة ان تولي سياسات الإعلام والاتصال عناية أكبر بحماية حقوق الأقليات.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;ومن هنا تأتي أهمية بحثنا، الذي تكمن مشكلته في التساؤل الرئيس: (ما دور إذاعة جمهورية العراق في تسويق الوعي بحقوق الأقليات على الصعيد الاجتماعي العام؟)، بوصفها إحدى وسائل شبكة الإعلام العراقي، والتي تلزمها القوانين النافذة بان تهتم بحقوق الأقليات ونشر ثقافة التعددية والتنوع وقبول الآخر في المجتمع المحلي.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وقد عمد الباحث على تصميم استمارة الاستبيان في دراسته المسحية للعاملين في الإذاعة، على وفق محاور ركزت على آليات التخطيط البرامجي في إذاعة جمهورية العراق، ومعالجة الإذاعة للقضايا الهامة على الصعيد الاجتماعي، ودور الإذاعة في تسويق الوعي بحقوق الأقليات، وقد كان من بين الاستنتاجات التي تواصل إليها:</p> <ul> <li class="show">تتناول إذاعة جمهورية العراق القضايا المرتبطة بالأقليات ضمن سياقها الإعلامي العام، ولا تعتمد استراتيجيات محددة لتسويق الوعي بحقوقهم.</li> <li class="show">تضع الإذاعة خططها البرامجية على وفق سياسات شبكة الإعلام العراقي واقتراحات بعض منتسبيها، الأمر الذي يُنتج تكراراً للمضامين الرئيسة للدورات البرامجية فيها.</li> <li class="show">تؤثر بعض الضغوط في تناول الأحداث المرتبطة بالأقليات في العراق، ومن بينها اتجاهات العاملين في الإذاعة ومواقفهم الشخصية من شرائح معينة من تلك الأقليات.</li> </ul> صفد حسام حمودي الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/646 السمعة المؤسسية: دراسة وصفية لتطور المفهوم وأساليب القياس https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/652 <p>ترمي الدراسة إلى رصد مفهوم السمعة في الأدبيات السابقة، وعلاقته بالصورة الذهنية والهوية، والكشف عن الاتجاهات الحديثة في أساليب قياسه، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام المسح المكتبي والتحليل المقارن، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات، نوجزها في الآتي: برغم بداية الإرهاصات الأولية للسمعة في خمسينيات القرن الماضي إلا إن تحديد المفهوم وتقنينه بأبعاد واضحة ومحددة بدأ في تسعينيات القرن الماضي وبداية الألفية الثالثة، ويشير مفهوم السمعة إلى التقييم العام للمنظمات لدى مجموعات المصالح والذي يعكس تصوراتهم لأداء المنظمات وسلوكياتها الماضية والحالية والمستقبلية، وتتشكل هذه التصورات مع مرور الزمن، و أظهرت النتائج وجود اتجاهات عدة لقياس السمع، منها اتجاهات ضيقت مفهوم السمعة، أواستعارت مؤشرات لقياسه من مفاهيم أخرى، ويعد اتجاه التوقعات الاجتماعية هو الاتجاه الأوسع والأشمل الذي نظر للسمعة عبر التوقعات المتعددة لمجموعات المصالح من المنظمات، مثل: مقياس مجلة فورتشن، ومقياس حاصل السمعة، ومقياس الريب تراك، ومقياس حلم. وأوصت الدراسة المنظمات المختلفة, بعد إدارة السمعة جزءا" لا يتجزأ من الإدارة الاستراتيجية للمنظمة، وإنشاء قسم أو إدارة تابعة للعلاقات العامة توكل إليها إدارة السمعة، ويكون من مهامها رصد سمعة المنظمة في وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، وتقييمها لدى مجموعات المصالح عن طريق المسوح الميدانية، والرفع بتقارير الرصد مع مقترحات الحلول للإدارة العليا.</p> حاتم علي حيدر الصالحي الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/652 المعالجة الفنية للبرامج الوثائقية في القنوات الفضائية https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/663 <p>تناول البحث دراسة وتحليل البرنامج الوثائقية في قناة روسيا اليوم الفضائية<br>لإشكالية حددها الباحث في تساؤل رئيس وهو ما اساليب المعالجة الفنية للبرامج الوثائقية<br>في القنوات الفضائية ؟ بهدف الوقوف على اساليب معالجة القناة لبرامجها الوثائقية .<br>ويعد البحث من البحوث الوصفية الذي استخدم فيه الباحث المنهج المسحي اسلوب<br>تحليل المضمون لتحليل ) 12 ( برنامجاً وثائقياً تم حصرها بأسلوب الحصر الشامل ضمن<br>المجال الزماني للبحث الممتد من 2019 / 10 / 1 ولغاية 2019 / 12 / 29 .<br>وقد توصل الباحث إلى نتائج عدة أهمها:-<br>* اظهرت النتائج اعتماد قناة روسيا اليوم في معالجتها للبرامج الوثائقية على شكل البرامج<br>الفيلمية من بين الاشكال الاخرى للبرامج .<br>* تنوع استخدام الوثائق الصورية في معالجة قناة روسيا اليوم لبرامجها الوثائقية ، غير ان<br>التركيز الاكثر كان على الصور الفديوية المتحركة .</p> احمد عبد الستار حسين الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/663 [الأساليب الاقناعية في تصميم الانفوغرافيك دراسة تحليلية] https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/645 <p>&nbsp; يهدف البحث الى الكشف عن الاتجاهات الحديثة المستخدمة في تقديم المعلومات ومعرفة الأساليب الاقناعية المستخدمة في تصميم محتوى الانفوغرافيك فضلاً عن طبيعة الأساليب الاقناعية التصميمية والموضوعات التي يقدمها الانفوغرافيك في عينة البحث.</p> <p>&nbsp;&nbsp; استخدمت الباحثة المنهج المسحي وتحديدا المسح بطريقة تحليل المضمون لتحليل مادة الانفوغرافيك من العينة المختارة من المواقع الصحفية والاخبارية موضوع البحث مستنداً على طريقة ماذا قيل ؟ و كيف قيل ؟&nbsp; واعتمدت على العينة القصدية ، وتعتمد هذه العينة على &nbsp;اختيار العينة بناءً على الخبرات وتقييم خصائصها الفنية والوظيفية والاعلامية التي تتوافر في عينة البحث بـ ( موقع السومرية نيوز&nbsp; و موقع وكالة موازين نيوز )&nbsp; ، معتمدةً في سحب العينة على اسلوب الحصر الشامل للعينة طوال شهر وهي المدة الزمنية التي حددتها الباحثة لإجراء البحث وبلغ مجموع العينة 25 انفوغرافيك. ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث الغنى المعلوماتي في الانفوغرافيك عينة البحث فضلاً عن الاهتمام بالمعلومات الإخبارية ومؤشرات الثقة التي تعد عنصرا مهما في جودة معلومات الانفوغرافيك مع الاهتمام بجودة التصميم بالاعتماد على الانفوغرافيك الاحصائي والوصفي والمركب والاستفهامي والمقارن وهذا مؤشر مهم لاهتمام عينة البحث في طريقة عرض المعلومات ، مع تفضيل استخدام الانفوغرافيك الفيديو لما يمتاز به من جاذبية بإسلوب العرض فضلا عن استخدام الانفوغرافيك الثابت الذي لا غنى عنه.</p> بيرق حسين جمعة الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/645 التغطية الإخبارية لعلاقات العراق الدولية في قناة العراقية الإخبارية https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/673 <p>يرمي البحث للتعرف على الواقع الجديد لعلاقات العراق الدولية عن طريق التغطية الإخبارية التي<br>تقوم بها قناة العراقية، لان حجم وطبيعة التغطية تشير الى أي مدى وصلت هذه العلاقات، وتلخصت<br>مشكلة البحث بالتساؤل الرئيس )ما حجم وطبيعة التغطيات الإخبارية لعلاقات العراق الدولية في<br>قناة العراقية الإخبارية(. يعد هذا البحث من البحوث الوصفية اذ استخدم الباحثان المنهج المسحي<br>وطريقة تحليل المضمون من خلال حصر جزئي لمجتمع البحث المتكون من النشرة الرئيسة ولمدة<br>برامجية واحدة، وصممت استمارة تحليل المضمون التي خضعت للتقييم الخبراء والمحكمين لبيان<br>مدى توافقها مع موضوع البحث وما تحتويه من فئات، وتوصل البحث الى نتائج عدة أبرزها:<br>سعي العراق لبناء علاقات اقتصادية واستثمارية مع دول العالم وجلب الشركات الكبرى لإعادة<br>بناء مدنه المدمرة والنهوض بواقعه الاقتصادي. بناء وتدريب وتسليح جيشه والاستمرار بمكافحة<br>الارهاب في العراق والمنطقة والعالم والتصدي لتنظيم داعش. تبني سياسة خارجية تحترم السيادة<br>ورفض العراق بإن يكون منصة حرب على دول الجوار وإبراز سعي الحكومة ان يكون البلد نقطة<br>لقاء وحوار لجميع الدول وممثل سلام لشعوب العالم، ابراز دور الرئاسات الثلاث كشخصيات<br>فاعلة بالخبر عن طريق تغطية الاجتماعات واللقاءات الرسمية مع رؤساء وملوك وممثلي البلدان<br>الأخرى. نقل الاخبار بدون مصدر مما يبرز ضعف الأداء بغرفة الاخبار في القناة وعدم سعيها<br>للتحقق من المصادر الخبرية عند ورود اخبار الحكومة الخاصة بعلاقات العراق الدولية، ومن<br>جانب اخر أظهرت التغطية إمكانية القناة بالاعتماد على مصادرها الخاصة في عدد من الاخبار<br>مما يدل على إمكانية القناة في الاعتماد على نفسها في تغطية اخبار علاقات العراق الدولية داخل<br>وخارج العراق. اظهار إمكانية القناة الفنية والتكنولوجية باستضافة الضيوف عبر الأقمار الصناعية<br>واعداد التقارير التلفزيونية المختلفة لإغناء الحدث العراقي الدولي بالتفاصيل المهمة والمواد الفنية<br>.المصورة من موقع الحدث</p> رنا حسين محسن, عمار طاهر محمد الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/673 اتجاهات الشباب العراقي نحو العمل التطوعي https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/672 <p>هدف البحث التعرف على اتجاهات الشباب العراقي نحو العمل التطوعي باستخدام<br>المنهج المسحي واداة المقياس للتعرف على مايحمله المتطوعين الشباب من<br>اتجاهات نحو العمل التطوعي لما تشكله ظاهرة العمل التطوعي من اهمية كبيرة في<br>المجتمع وتم تطبيق المقياس على ) 525 ( متطوع ومتطوعة من الشباب العراقي. وقد<br>توصل البحث الى مجموعة من النتائج ابرزها وجود اتجاهات ايجابية لدى الشباب<br>نحو العمل التطوعي بمعنى ان المتطوعين من الشباب العراقي لديهم وعي بمفهوم<br>العمل التطوعي بشكل صحيح اما بالنسبة لاهدافهم من القيام بالعمل التطوعي فهي<br>اهداف انسانية اجتماعية للنهوض بواقع المجتمع وكانت وسائل التواصل الاجتماعي<br>من المصادر الرئيسة التي استقى منها االمتطوعين من الشباب العراقي معرفتهم<br>.عن العمل التطوعي</p> نهلة نجاح عبد الله, ارادة زيدان الجبوري الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/672 دوافع تعرض الجمهور للإعلانات عبر تطبيقات الهواتف الذكية وعلاقته بقرارات الشراء https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/671 <p>تُعدّ الإعلانات في تطبيقات التسوق عبر الهواتفِ الذكية طريقاً الكترونياً<br>جديداً أستطاع أنَّ يجذب المستخدميّن/ات لإشباعِ حاجاتهم، والتأثير فِي قراراتِهم<br>الشِّرائية، وبذلك يمكن أنَّ يهدف البحث إلى معرفة دور العلاقة بين دوافع تعرض<br>الجمهور للإعلانات عبر تَطبيقات التسوق وبين قرارات الشِّراء، وتحقيقاً لهدف<br>البحث اعتمد البَاحِث المنهج المسحي, واستخدم الاستبانة والمقياس أدوات لجمعِ<br>البيانات والمعلومات، واختار الباحث "العينة العشوائية المتعددة المراحل" وبلغ حجم<br>عينة البحث ) 475 ( مبحوثاً/ةً مِن مدينةِ بغداد المركز وممّن بلغت أعمارهم ) 18<br>عاماً فأكثر( مِن النساءِ والرجال.</p> قيصر جبار كاطع , بشرى جميل الراوي الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/671 اذاعة جمهورية العراق وتسويق الوعي بحقوق الاقليات https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/623 <p>بدأت طروحات نشر الوعي بحقوق الأقليات وتأمين الحريات لهم تأخذ اهتماماً دولياً متصاعداً، لاسيما بعد تزايد أثر الحروب والصراعات على أوضاع تلك الأقليات، وتشدد اليونسكو على ضرورة ان تولي سياسات الإعلام والاتصال عناية أكبر بحماية حقوق الأقليات.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;ومن هنا تأتي أهمية بحثنا، الذي تكمن مشكلته في التساؤل الرئيس: (ما دور إذاعة جمهورية العراق في تسويق الوعي بحقوق الأقليات على الصعيد الاجتماعي العام؟)، بوصفها إحدى وسائل شبكة الإعلام العراقي، والتي تلزمها القوانين النافذة بان تهتم بحقوق الأقليات ونشر ثقافة التعددية والتنوع وقبول الآخر في المجتمع المحلي.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وقد عمد الباحث على تصميم استمارة الاستبيان في دراسته المسحية للعاملين في الإذاعة، على وفق محاور ركزت على اليات التخطيط البرامجي في إذاعة جمهورية العراق، ومعالجة الإذاعة للقضايا الهامة على الصعيد الاجتماعي، ودور الإذاعة في تسويق الوعي بحقوق الأقليات، وقد كان من بين الاستنتاجات التي تواصل إليها:</p> <p>}&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تعتمد إذاعة جمهورية العراق في تناولها للقضايا المرتبطة بالأقليات ضمن سياقها الإعلامي العام، ولا تعتمد استراتيجيات محددة لتسويق الوعي بحقوق الأقليات.</p> <p>}&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تضع الإذاعة خططها البرامجية على وفق سياسات شبكة الإعلام العراقي واقتراحات بعض منتسبيها، الأمر الذي يحدث تكراراً للمضامين الرئيسة للدورات البرامجية فيها.</p> <p>}&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تؤثر بعض الضغوط في تناول الأحداث المرتبطة بالأقليات في العراق، ومن بينها اتجاهات العاملين، ومواقفها الشخصية من شرائح معينة من تلك الأقليات.</p> د.صفد حسام حمودي الحقوق الفكرية (c) 2020 د.صفد حسام حمودي http://creativecommons.org/licenses/by/4.0 https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/623 ح, 11 أبر 2021 06:51:17 +0000