السياسة الإعلامية وأثرها على مستوى الموضوعية في وسائل الاعلام العراقية
دراسة من وجهة نظر القائم بالاتصال في المؤسسات الإعلامية العراقية للمدة من (1/5/2021 الىــــ 1/9/2021)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v15i59.954الكلمات المفتاحية:
السياسة الإعلامية؛ مستوى الموضوعية؛ المؤسسة الإعلامية؛ القائم بالاتصالالملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن اثر السياسة الإعلامية في المؤسسات الاعلامية العراقية على مستوى الموضوعية في هذه المؤسسات «دراسة من وجهة نظر القائم بالاتصال» واعتمد البحث على المنهج المسحي للقائم بالاتصال في المؤسسات الاعلامية والكشف عن مدى المعرفة بالسياسة الإعلامية والضغوط التي تمارسها هذه السياسة على القائمين بالاتصال في المؤسسات الاعلامية ومدى التزامهم بالموضوعية والحيادية في التعامل مع المعلومات والموضوعات وتناقلها، وقد اشتملت عينة البحث على (179) مبحوثاً من القائمين بالاتصال في مجموعة من الوسائل الاعلامية (الصحفية والاذاعية والتلفزيونية)، وقد حرص الباحث على التنوع في العينة، والمؤسسات الاعلامية المستهدفة، توصل البحث الى ان غالبية المبحوثين لديهم معرفة بسياسة المؤسسة الإعلامية وهو يتفقون الى حد ما معها، وانها تشكل ضغطاً عليهم من حيث الموضوعية لاسيما وان اغلبهم تعرض للإنذار نتيجة تناول موضوعات بحيادية وموضوعية، وانهم يلجئون الى شبكات التواصل الاجتماعي لغرض النشر بحرية.
المراجع
جبر مجيد حميد العتابي. (1991). طرق البحث الاجتماعي. دار الكتب.
حميد الدليمي. (1998). التخطيط الإعلامي "المفاهيم والإطار العام". عمان: دار الشرق.
دينا يحيا زكي ابو زهره. (2020). العوامل المؤثرة على مصداقية المحتوى البرامجي للفضائيات العربية وتشكيل اتجاهات الجمهور. المجلة العلمية لبحوث اإلعالم وتكنولوجيا اإلتصال، 8(8)، 1-37. doi:https://doi.org/10.21608/mktc.2020.152756
ستانة جونسن، وجوليان هاديس. (2002). فن استقاء الأنباء صحافة الخبر (الإصدار 7). (وديع فلسطين، المترجمون) القاهرة: مؤسسة قرانكلني للطباعة.
سمير محمد حسين. (1976). بحوث الإعلام "الاسس والمبادئ". القاهرة: مؤسسة دار الشعب.
عبد الله محمد عبد الله اطبيقة. (2009). العوامل المؤثرة على الأداء المهني للقائمين بالاتصال في إذاعة (FM) الليبية "دراسة ميدانية" (اطروحة دكتوراه). كلية الآداب / قسم علوم الاتصال والإعلام، جامعة عين شمس.
علي سالم عواد. (2009). السياسة الاعلامية الاردنية من خلال رؤية الملك عبد الله الثاني (رسالة ماجستير). عمان: جامعة الشرق الأوسط.
عواطف عبد الرحمن. (1994). الحق في الاتصال بين الجمهور والقائمين بالاتصال. عالم الفكر، 23(1-2).
ليلى عبد المجيد. (1994). السياسات الاتصالية والإعلامية وأثرها في الثقافة والتربية. عالم الفكر، 23(1-2).
ليلى عبد المجيد. (2014). سياسات الاتصال في العالم الثالث. القاهرة: دار الطباعي للنشر والتوزيع.
محمد الهاشمي. (2009). الاعلام الدبلوماسي والسياسي. عمان: دار أسامة.
محمد شبري. (2019). السياسة الإعلامية في الجزائر والخدمة العمومية في وسائل الإعلام من المنظور التعددي و الالتزام الأخلاقي. حوليات جامعة الجزائر 1(33).
مفتاح اشرف عبد الصمد. (2019). علاقة السياسة الإعلامية للتلفزيون العمومي بالإداء المهني للصحفي في الجزائر، رسالة ماجستير. جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية: قسم العلوم الإنسانية (اتصال/ علاقات عامة).
ناهد أبو طعيمة. (2016). العوامل التي تؤثر على توظيف أداء الاعلاميات في المؤسسات الإعلامية في فلسطين من منظور النوع الاجتماعي. سلسلة ابحاث وسياسات الاعلام.
هادي نعمان الهيتي. (1983). اسس البحث العلمي. بغداد: دراسة مطبوعة بالرينو.
يمني محمد عاطف عبد النعيم. (2015). السياسة الإعلامية للقنوات الدينية وعلاقتها بمعالجة القضايا الوطنية في مصر، أطروحة دكتوراه،. القاهرة،، جامعة أسيوط، كلية الآداب، قسم الاعلام.
Feidhi, A. W. (2013). Objectivity of the Liaison in the Iraqi Media Institutions (Al Mada, Azzaman, Al-Sumaria, Aletejah Instituations & Satalite Channels as a Model). ALBAHITH ALALAMI, 5(22), 103-125. doi:https://doi.org/10.33282/abaa.v5i22.308
Hammood, A. F., & Al-Azzawi, H. R. (2021). DIMENSIONS OF MEDIA POLICY IN SATELLITE CHANNELS DIRECTED FROM THE POINT OF VIEW OF MASS COMMUNICATOR. ALBAHITH ALALAMI, 13(51), 119-138. doi:https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.743
Jabbar, H. A., & Johnny, B. W. (2021). Multimedia press recruitment in Arab investigative journalism- Analytical study. ALBAHITH ALALAMI, 13(Appendix to issue (54)), 191-206. Retrieved from https://bit.ly/3MC7ecA
Raghavendra, S. G., Guru, M. C., P, G. D., & A, B. (2017). JOB SATISFACTION OF MEDIA PROFESSIONALS: A COMPARATIVE ANALYSIS OF KARNATAKA AND TAMIL NADU STATES’ PUBLIC AND PRIVATE MEDIA ORGANIZATIONS. EPRA International Journal of Economic and Business Review(JEBR), 5(1), 53-58.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.