شخصية فرعون بين النص القرآني والرواية العربية
( روايات نجيب محفوظ الفرعونية انموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v1i3.460الكلمات المفتاحية:
فرعون ، شخصية ، روايات عربيةالملخص
تعد الشخصية عنصرا ً من عناصر السرد القصصي ؛ لأن المضمون يتمحور حولها ، لكونها الأساس الذي ينبني عليه حديث الرواية " فالحديث هو تصوير الشخصية وهي تعمل فالروائي يعرض الشخصية من خلال التفاعل مع الأحداث ومدى التأثير السلبي والايجابي الذي تظهر الشخصية عليه .
ولابد من الاشارة الى أن لكل شخص منا وجهين لشخصيته أو أكثر تبدو كل واحدة منها في ميدان أو مجال ، فالرجل قد يكون أبا ً أو عاشقا ً أو موظفا ً أو ابنا أو أي نمط آخر ، وقد يكون في مجال اخر سيدا آمرا ً ناهيا وفي مجال ثالث مخذولا مدحورا يرجو رحمة من يذله وأحيانا يظهر الشخص أضعف جوانبه لمن يحبهم ، مظهراً أشدها صلابة لأعدائه ؛ لذلك كان اهتمام الروائيين منصبا على إظهار الجانب الخاص من الشخصيات ، بعد النفاذ الى اعماقها ، وتسليط الضوء على زواياها الخفية ، وحتى نفهم الشخصية لابد لها من أن تقنعنا بوجودها وتأثيرها في أحداث الرواية . ولابد بعد هذا من الاشارة الى أن شخصية (فرعون) شخصية حقيقية ليست متخيلة ،وان حدود هذه الشخصية كانت مؤثرة بشكل كبير في تحريك أحداث الرواية الى مسارات قد تبدو متوقعة في بعض الأحيان ؛ لأن القاريء يمتلك مرجعية تاريخية عنها ؛ واستطاع الروائي ان يركز اهتمام القاريء بعد أن أدرك فهمه للشخصية ، يسوق أفكاره وقضاياه العامة والفكرية في الحقبة التي عاش فيها لا الحقبة التي عاشتها شخصية فرعون ، وبذلك قد تبدو هذه الأفكار والقضايا منفصلة عن المجتمع الذي عاشت فيه شخصية فرعون .
وقد اشتمل البحث في اطاره النظري محورين لبناء الشخصية
أولاً : بناؤه الجسدي:
ثانيا : سلوكه:
نخلص مما سبق أن نجيب محفوظ قد وسع حقل رؤيته من كل ما هو فردي وذاتي الى نظرة جمعية حياتية اساسها عمق نظرة الفنان في تأمله الحياة، وتوقه الى الوصول الى جوهر الأشياء، مستعملا للوصول الى ذلك انموذجا بشريا ً لشخصية هي مثال التكبر والتجبر، والغرور كما قرأنا عنها في القرآن الكريم .
ولماذا شخصية فرعون؟ لأن الشائع الراسخ في اذهان القراء ان فرعون عات متجبر فأراد الروائي ان تكون هذه النقطة هي انطلاقته من فردية فرعون الى ان يتحدث بصوته هو- عبر هذه الشخصية- قائلا إن الدولة العظيمة اساسها الفرعون العظيم، وان الفرعون العظيم لاتكون عظمته الا من خلال تفانيه في حب شعبه الى الحد الذي ينسى نفسه فيجعلها فداء لشعبه ووطنه، ولو نظرنا الى روايات نجيب محفوظ الفرعونية سنجده ألف (عبث الاقدار) عام 1939 . وهي التي حدد فيها ملامح الملك الذي يكون قادرا ً على بلوغ المجدعندما يذكره شعبه بأنه واحد من اعظم الملوك،ثم ألف (رادوبيس) عام 1943 ، وفيها وصف ملكا ً عابثا ً كان قدره الموت بيد شعبه ؛ لانه لم يتعظ ممن سبقوه وترك نفسه لأهوائها ، فكان محفوظ يقول : هذا هو جزاء من لايكون عادلا ً مع شعبه ويراعي مصالحه قبل نزوات نفسه ثم نجده ألف (كفاح طيبة) عام 1944 ، وفيها صورة مختلفة عن هاتين الصورتين ففرعون (عبث الأقدار) دافع عن عرشه في حياته بكل قوة وبذل لاجله كل غال ٍ ونفيس ،وفرعون (رادوبيس) استسلم لقدره راضيا ً بالموت في سبيل نفسه ، اما فرعون (كفاح طيبة) فهو فرعون بدأ جهاده وكفاحه منذ نعومة اظفاره عندما بنى نفسه جسديا وفكريا ً لكي يكون مؤهلا ً لهذا الأمر الجليل.
وبهذا حقق محفوظ شرط تقنية القناع في ان الشخصية الروائية يجب أن تكون اعمق من الشخصية الأصلية التي استمد منها الاديب فكرته ،وبهذا يعبر المبدع عن تجربته في الحياة ونظرته المبدعة الى الامور ساحبا ً ذلك كله الى أرض الواقع الذي يعيش به المتلقي.
المراجع
-1 ﺍﻟﻨﺎﺯﻋﺎﺕ : ١٧.
-2 ﺘﺎﺝ ﺍﻟﻌﺭﻭﺱ ﻤﻥ ﺠﻭﺍﻫﺭ ﺍﻟﻘﺎﻤﻭﺱ : ٩ / ٣٠٠.
-3 ﺍﻟﺠﺎﻤﻊ ﻷﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺭﺁﻥ : ١/ ٣٨٣.
-4 ﻴﻨﻅﺭ ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﻨﻔﺴﻪ : ٣٨٥/١.
-5 ﺍﻟﻜﺸﺎﻑ ﻋﻥ ﺤﻘﺎﺌﻕ ﺍﻟﺘﻨﺯﻴل ﻭﻋﻴﻭﻥ ﺍﻻﻗﺎﻭﻴل : ١/٣١٤.
-6 ﻴﻨﻅﺭ ﻤﺼﺭ ﺍﻟﻘﺩﻴﻤﺔ ، ﺴﻠﻴﻡ ﺤﺴﻥ : ١٦٦/١.
-7 ﻤﺼﺭ ﺍﻟﻘﺩﻴﻤﺔ ﺠﻴﻤﺱ ﺒﻴﻜﻲ ، ﺘﺭ : ﻨﺠﻴﺏ ﻤﺤﻔﻭﻅ : ٢٤.
-8 ﺘﺎﺝ ﺍﻟﻌﺭﻭﺱ : ٩ /٣٠١.
-9 ﺠﺎﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻋﻥ ﺘﺄﻭﻴل ﺁﻱ ﺍﻟﻘﺭﺁﻥ : ٢٨ /١٧١.
-10 ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﻨﻔﺴﻪ : ١ /٢٧٣.
-11 ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﻨﻔﺴﻪ : ١ /٢٧٢.
-12 ﻴﻭﺴﻑ : ٤٤.
-13 ﺠﺎﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻋﻥ ﺘﺄﻭﻴل ﺁﻱ ﺍﻟﻘﺭﺁﻥ : ٩ /٢٣.
-14 ﻤﻌﺠﻡ ﻤﺼﻁﻠﺤﺎﺕ ﺍﻻﺩﺏ : ﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ ، ﻭﻟﻔﺎﺌﺩﺓ ﻴﻨﻅﺭ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺭ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ - ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻓﻲ ﺸﻌﺭﺍﻟﺭﻭﺍﺩ ، ﺭﻋﺩ ﺃﺤـﻤﺩ ﻋﻠﻲ ، (ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ) ، ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺼﺭﻴﺔ ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻵﺩﺍﺏ ، ١٩٩٢ ﻡ ﻭﺍﻟﻘﻨﺎﻉ ﻓﻲ ﺃﺩﺏ ﺃﺒﻲ ﺍﻟﻌﻼﺀ ﺍﻟﻤﻌﺭﻱ ، ﺍﺴﺎﻤﺔ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺼﺎﺤﺏ ﻤﺤﺴﻥ ، (ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ) ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺼﺭﻴﺔ ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻷﺩﺍﺏ ، ١٩٩٦ ﻡ ، ﻭﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ ﻓﻲ ﻓﻥ ﻤﺎﺭﻭﻥ ﻋﺒﻭﺩ ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ ، ﻏﺎﻨﻡ ﻭﺍﺌل ﺃﺒﻭ ﺸﻘﺭ ، ﻤﻁﺒﻌﺔ ﻤﻨﺸﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻴﻨﺒﻭﻉ ، ﻁﺭﺍﺒﻠﺱ ، ٢٠٠٤ ﻡ.
-15 ﻗﺼﻴﺩﺓ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺭ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ : ٤٣.
-16 ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﻨﻔﺴﻪ : ١١.
-17 ﺠﺎﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻋﻥ ﺘﺄﻭﻴل ﺁﻱ ﺍﻟﻘﺭﺁﻥ : ١٩ /٧٦.
-18 ﻤﺼﺭ ﺍﻟﻘﺩﻴﻤﺔ ، ﺠﻤﻴﺱ ﺒﻴﻜﻲ : ٢٤ - ٢٥.
-19 ﺍﻟﻘﺼﺹ : ٣٨.
-20 ﺍﻟﻘﺼﺹ: ٣٨.
-21 ﻴﻨﻅﺭ : ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻋﻥ ﺘﺄﻭﻴل ﺁﻱ ﺍﻟﻘﺭﺁﻥ : ١ / ٢٧٦.
-22 ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﻨﻔﺴﻪ : ١ / ٢٧٠.
-23 ﺍﻟﻤﺼﺩﺭ ﻨﻔﺴﻪ : ٩ / ٣٨.
-24 ﻓﻥ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺭﺓ : ٣٩.
-25 ﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺸﻜل ﺍﻟﺭﻭﺍﺌﻲ : ٧٨.
- Conflicts: 17.
- Bridal crown from the essence of the dictionary: 9/300.
- Al-Jami 'for the provisions of the Qur’an: 1/383.
- The same source is published: 1/385.
- The disclosure of the facts of the download and the gossip's eyes: 1/314.
- Egypt denotes the old, Salim Hassan: 1/166.
- Egypt, Old James Becky, Trat: Naguib Mahfouz: 24.
- Bride's crown: 9/3011.
- Collect the statement on the interpretation of the Qur’an: 28/271.
- The same source: 1/273.
- The same source: 1/272.
Youssef: 44.
- Collect the statement on the interpretation of the verse of the Qur’an: 9/23.
- Glossary of terms of literature: the content of contentment, and for the benefit of contentment in Arabic poetry - a study in Shaar Al-Rawad, Raad Ahmad Ali, (Master’s message), Al-Mustansiriya University, Al-Masbaa, Kingdom of Makkah, Kingdom of Makkah, Kingdom of Makkah, Kingdom of Makkah, Kingdom of Makkah, Kingdom of Makkah, Kingdom of Makkah, Kingdom of King Saud Master's message, Al-Mustansiriya University, Faculty of Arts, 1996, and the technique of conviction in the art of Maroon Aboud Al-Qusai, Ghanem Wael Abu Shakr, Al-Yanbu` Press, Tripoli, 2004 AD.
- Al-Qana`a's poem in Arabic poetry: 43.
- The same source: 11.
Collect the statement on the interpretation of the meaning of the Qur’an: 19/76.
- Old Egypt, James Becky: 24-25.
- The Stories: 38.
- Stories: 38.
Denounced the statement on the interpretation of the Qur’an: 1/276.
- The same source: 1/270.
- The same source: 9/38.
- Short Art: 39.
- The structure of the narrative form: 78.
التنزيلات
منشور
النسخ
- 2022-10-01 (2)
- (1)
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2007 المؤلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.