فاعلية الاتصال الحواري في العلاقات العامة عبر الإنترنت مع جمهور مؤسسات التعليم العالي )دراسة تحليلية للمواقع الإلكترونية للجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة(

  • خالد إبراهيم عبدالعزيز إسحاق جامعة الشارقة، كلية الاتصال، قسم العلاقات العامة
الكلمات المفتاحية: الاتصال الحواري العلاقات العامة عبر الإنترنت المواقع الالكترونية مؤسسات التعليم العالي

الملخص

تناولت الدراسة فاعلية الاتصال الحواري في العلاقات العامة عبر الإنترنت مع
جمهور مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهدفت الى معرفة
مدى اهتمام مؤسسات التعليم العالي عبر مواقعها الالكترونية بعناصر الاتصال الحواري
في العلاقات العامة عبر الإنترنت في التواصل مع جمهورها. واستخدم المنهج المسحي
وتحليل المضمون أداة رئيسة لجمع المعلومات. وتوصلت الدراسة إلى أن المواقع
الالكترونية لمؤسسات التعليم العالي من حيث مؤشرات سهولة استخدامها أنها تتيح
الروابط الرئيسة للموقع بوضوح في الصفحة الافتتاحية، ووجود خرائط على المواقع
بصورة واضحة، وتقليل الاعتماد على الرسوم والصور في تصميم الموقع الى أقل حد
ممكن، وتزويد الموقع بمحرك بحث في الصفحة الافتتاحية، وتقديم بدائل للغة على
المواقع. مع ملاحظة أن اللغات الرئيسة على المواقع الالكترونية هي العربية والانجليزية.
وقد أوصى الباحث بضرورة وجود لغات بديلة على المواقع الالكترونية لمؤسسات التعليم
العالي حتى يسهل استخدامها من جمهورها بفاعلية، ونشر الأسئلة المتكررة من زوار
المواقع والرد عنها من أجل تشجيع الزوار على إعادة زيارة مواقعها الالكترونية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- أحمد فاروق رضوان، و أحمد عمر محمد. ) 2019 (. عناصر بناء محتوى المواقع
الإلكترونية الحكومية – دراسة تجريبية. مجلة الباحث الإعلامي) 46 (.
- أمل محمد فوزي منتصر. ) 2003 (. مجالات استخدام الشبكة المعلوماتية الإنترنت في
الأنشطة الاتصالية، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القاهرة.
- آية حمزة ياسين، و سالم جاسم العزاوي. ) 2002 (. استراتيجيات التسويقية على
المستوى الدولي – دراسة تحليلية لموقعي ) Samsung & Apple ( على
الإنترنت )المجلد 48 (. مجلة الباحث الإعلامي.
- باقر موسى جاسم، و محمد رافع لابد. ) 2018 (. توظيف تكنولوجيا الاتصال
الإلكتروني في العلاقات العامة – دراسة تحليلية للمواقع الإلكترونية في الوزارات
العراقية. مجلة الباحث الإعلامي) 39 (.
- بلال وانيس. ) 2014 (. المواقع الإلكترونية للعلاقات العامة في المؤسسات الحكومية
– دراسة مقارنة بين موقعي جامعة بسكرة وجامعة ورقلة، رسالة ماجستير غير
منشورة. قسم العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسكرة.
- حاتم علي حيدر الصالحي. ) 2017 (. دور الفيس بوك في تدعيم الحوار بين المنظمة
والجمهور، دراسة في نظرية الاتصال الحواري. مجلة شؤون اجتماعي) 136 (.
- خالد عبدالله أحمد درار. ) 2012 (. البحث العلمي في الاتصال الجماهيري. الخرطوم:
مطابع السودان للعملة.
- دريبي بن عبدالله الجريبي. ) 2017 (. فعالية مواقع التواصل الاجتماعي في العملية
التعليمية بالجامعات السعودية، دراسة ميدانية على طلاب كلية الإعلام والاتصال
بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة البحوث الإعلامية) 47 (.
- عالية بوباح. ) 2011 (. دور الإنترنت في مجال التسويق، رسالة ماجستير غير
منشورة. جامعة منتوري قسنطينة.
- فاطمة عوض صابر، و ميرفت علي خفاجة . ) 2002 (. أسس ومبادئ البحث العلمي.
الإسكندرية : مكتبة ومطبعة الاشعاع الفنية.
- كريمة إبراهيم. ) 2005 (. العلاقات العامة في المؤسسة السياحية الجزائرية، رسالة
ماجستير غير منشورة. جامعة الجزائر.
- محمد الأمين موسى. ) 2016 (. التواصل الفعال في الجامعات العربية – دراسة نقدية
لمواقع بعض الجامعات العربية على الويب. مجلة الحكمة للدراسات الاتصالية
والإعلامية) 7(.
- محمد الأمين موسى أحمد. )أحمد، محمد الأمين موسى ) 2005 (، توظيف الوسائط
المتعددة في الإعلام الالكتروني العربي، مؤتمر صحافة الإنترنت: الواقع والتحديات،
جامعة الشارقة.
- نموذج التميز للمواقع الإلكترونية الذكية. تم الاسترداد من . https://www25 ،smartdubai.ae/docs/default-source يناير 2017 .
- وزارة التربية والتعليم ) www.moe.gov.ae (. تم الاسترداد من الموقع
الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم: / https://www.caa.ae/caa
15 ،DesktopModules/InstInfo.aspx مارس 2020 .
* أسماء محكمي أداة القياس:
- د. محمد مالك، قسم العلاقات العامة، كلية الاتصال، جامعة الشارقة.
د. أحمد عمر عبدالرسول عثمان، كليات بريدة الأهلية، رئيس قسم الإعلام، كلية العلوم
الإدارية والإنسانية.
- د. مها مصطفى عمر عبدالعزيز، كلية الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة، جامعة
الفجيرة.- Phillips, David & Young Philip.)2009( .Online Public Relations:
A practical guide to developing an online strategy
in the world of social media.2nd ed .)London: Kogan
Page Limited.
- Kent M. & Taylor .)1998( .Building Dialogic Relationships
Through the World Wide Web .Public Relation Review.
- Scott M. Cutlip, Allen H. Center and Glen M. Broom.
(1994). Effective Public Relations3 .rd ed. New Jersey:
Prentice Hall Inc.
- Russell, A. (2008). An Analysis of Public Relations an Dialogic
Communication efforts of organization. Master
thesis. Department of Journalism, Ball State University.
Indiana.
كيفية الاقتباس
إبراهيم عبدالعزيز إسحاقخ. (1). فاعلية الاتصال الحواري في العلاقات العامة عبر الإنترنت مع جمهور مؤسسات التعليم العالي )دراسة تحليلية للمواقع الإلكترونية للجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة(. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 12(50), 28-46. استرجع في من https://abaa.uobaghdad.edu.iq/index.php/abaa/article/view/705
القسم
المقالات