فاعلية القنوات الفضائية في نشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب دراسة تطبيقية

المؤلفون

  • أفنان محمد شعبان جامعة بغداد - مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.247

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، القنوات الفضائية، العمل التطوعي، ثقافة، الشباب.

الملخص

يتناول البحث فاعلية القنوات الفضائية في نشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب وهي دراسة تطبيقية تهدف الى معرفة مدى ادراك العينة لثقافة العمل التطوعي، وتحديد نوع العلاقة بين برامج القنوات الفضائية وادراك العينة لثقافة العمل التطوعي، ومعرفة نوع العلاقة بين خصائص العينة وتاثير القنوات الفضائية في اتجاهاتها، والتعرف على مدى العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية للعينة نحو المشاركة في الاعمال التطوعية.
واجريت دراسة ميدانية لعينة من طلبة كليات جامعة بغداد مكونة من (150) مفردة من الذكور والاناث، وجرى توزيع استمارة استبانة تضمنت مجموعة من الاسئلة التي تختبر الفروض والاهداف الموضوعة، واستخدم البرنامج الاحصائي spss لاستخراج البيانات والتكرارات والنسب المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار كا2 واختبار بيرسون، وتوصل البحث الى اهم النتائج هي العينة يتاثرون بشكل كبير بما تقدمه الفضائيات اذ تؤثر القنوات الفضائية في اتجاهاتهم، اغلبية العينة لديهم معرفة بمفهوم ثقافة العمل التطوعي بانها اعمال ونشاطات لا تهدف الى تحقيق الربح، واثبت صحة الفرض بوجود فروق دالة بين المتغيرات الديموغرافية للعينة نحو المشاركة في الاعمال التطوعية، كما اثبت صحة الفرض بوجود علاقة ارتباط دالة بين المتغيرات الديموغرافية للعينة وتأثير القنوات الفضائية في اتجاهاتها، وتم اثبات صحة الفرض بوجود علاقة ارتباط دالة بين مشاهدة برامج القنوات الفضائية وادراك ثقافة العمل التطوعي لدى العينة.

المراجع

المصادر

Ibn Manzoor, (1996), Sanson Al Arab, I 1, House of Revival of Arab Heritage Foundation o f Arab History, Beirut.

Aboud, Mohamed Ahmed Mohamed, (2008), Role of Egyptian Television Series in Prioritizing Social Issues among Adolescents: Applied Study, Master Thesis, Cairo, Institute of Graduate Studies for Children, Ain Shams University, p.6.

Al-Juhani, manee Hammad, (2010), Role of Institutions in Voluntary Service in Saudi Arabia, The First Scientific Conference of Voluntary Work in Saudi Arabia, Umm Al-Qura, Makkah.

Hijab, Muhammad Munir, (2010), Theories of Communication, Cairo, Dar Al Fajr Publishing and Distribution, p. 306.

Hussein, Ibrahim, (2001), Voluntary Work in a Global Perspective, Second Volunteer Conference, Sharjah (23-24 January).

Khawla, Hamaideya, (2015), The role of social networking sites in the development of voluntary work. An analytical descriptive study of the Facebook page of Nass Al-Khair and Argla Association, Master of Science, Department of Information and Communication Sciences, Faculty of Humanities and Social Sciences, 44.

Makkawi, Hassan Imad, Al-Sharif, Sami, Theories of Media, Cairo, Cairo University Center, 2000, pp. 112-114.

Al-Maliki, Samar Bint Mohammed bin Garmallah, (2012), the extent of awareness of post graduate students at Umm Al-Qura University for the fields of volunteer work for women in the Saudi society "field study", Master Thesis, Department of Islamic and Comparative Education. Umm al-Qura.

Al-Munajjid in the Language, (1975), I (26), Orient House, Beirut.

Al-Naim, Abdullah Al-Ali, (1999), Voluntary Social Work with a Focus on Volunteerism in Saudi Arabia, The Arab Journal, No. 21.

AL-Saate, Samia, (2003), Arab Youth and Social Change, Cairo, The Egyptian Lebanese Library, p.15.

Shahab Alddeen, Muhammad Fawzi, (2017), The role of television in prioritizing political issues among the Bahraini public, Series of Studies, Bahrain, Bahrain Institute for Political Development, pp. 59-60.

AL-Shahwan, Mohammed Ahmad Qablan, (2017), The Role of Jordanian Television in the Development of Volunteering from the Youth Perspective, "Jordan Youth Association Model", Master's Thesis, Faculty of Information, Middle East University, p.27.

AL-Shahrani, Ma'lawi bin Abdullah, (2016), volunteer work and its relationship to the security of society: field study, Master Thesis, Graduate School, Department of Social Sciences, p.10.

AL-Zair, Amna Bint Ahmed, (2015), Mekbel, Masha'al bint Fahad, volunteer work and values of citizenship among the Saudi youth field study applied to a sample of volunteers in Saudi Arabia, Riyadh, King Saud University.

ملحق (1): اسماء المحكمين لاداة البحث

- أ.م.د. إيمان عبد الرحمن قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية، كلية الإعلام، جامعة بغداد

- أ.م.د.بشرى داود السنجري قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية، كلية الإعلام، جامعة بغداد

- م.د. سينهات محمد عز الدين قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية، كلية الإعلام، جامعة بغداد

التنزيلات

منشور

2019-06-16

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

محمد شعبان أ. (2019). فاعلية القنوات الفضائية في نشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب دراسة تطبيقية. الباحث الإعلامي, 11(43), 99-114. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.247

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 142

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.