دوافع تعرض الجمهور للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة والإشباعات المتحققة منه

(دراسة مسحية على جمهور مدينة بغداد)

المؤلفون

  • م.د ليلى علي جمعه قسم الإعلام - كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i54.844

الكلمات المفتاحية:

دوافع; تعرض; الجمهور; القنوات الفضائية الرياضية المتخصصة; الإشباعات

الملخص

تلخصت مشكلة البحث في التساؤل الرئيس الذي وضعته الباحثة وهو: ما مدى تعرض الجمهور للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة، وما الإشباعات المتحققة منها؟، وتلخصت أهداف البحث في الكشف عن عادات وانماط تعرض الجمهور للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة؟ ومعرفة أسباب تفضيل الجمهور القنوات الفضائية الرياضية المتخصصة؟ فضلا عن الكشف عن الدوافع والإشباعات المتحققة لدى الجمهور من التعرض للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة؟وانطلق البحث من فروض استنباطية (من فروض نظرية الإستخدامات والإشباعات)، وهي: (توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين معدل تعرض الجمهور للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة والدوافع المتعلقة من هذا التعرض)، (توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين دوافع تعرض الجمهور للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة والإشباعات المتحققة من هذا التعرض)، والفرض الثالث (توجد فروق ذات دلالة إحصائية طبقاً للمتغيرات الديموغرافية فيما يتعلق بدوافع تعرض الجمهور للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة والإشباعات المتحققة من هذا التعرض). واستخدمت الباحثة المنهج المسحي توصيفه المنهج الملائم لهذا البحث مستخدمة استمارة الاستبيان أداة لجمع البيانات من مفردات عّينة البحث التي بلغت (200) مبحوثٍ من مدينة بغداد المركز الذي يضم أقضية الكرخ والرصاقة ومدينة الصدر الأولى والثانية، تم اختيارهم على وفق العينة العشوائية المتعددة المراحل (المساحية)، وتمت مزاوجتها بالعّينة غير الاحتمالية (الغرضية)، من فئات الجمهور التي تشاهد القنوات الفضائية الرياضية المتخصصة، وقد توصل البحث إلى نتائج عدة من أهمها: إنَّ غالبية المبحوثين يشاهدون القنوات الفضائية الرياضية المتخصصة، بصفة مستمره "دائماً" بعدد تكرارات بلغت (120%)، مبحوثاً وبنسبة (60%). و أظهرت النتائج أنَّ المبحوثين يفضلون مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية المتخصصة في الفترة المسائية الثانية من (6 مساءً- 10 مساءً)، والبالغ عددهم (127)، مبحوثا وبنسبة (63.5%). وتوصل البحث الى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين معدل تعرض الجمهور للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة والدوافع المتعلقة من هذا التعرض، و أنَّ درجة الحاجة أو الدافع من التعرض للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة بمستوى مرتفع. فضلا عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين دوافع تعرض الجمهور للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة والإشباعات المترتبة من هذا التعرّض، وتشير النتيجة إلى أن درجة الإشباع المتحققة من التعرض للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة كانت بمستوى عالٍ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أبو النجا العمري. (1986). الاتصال في الخدمة الجامعية. دمشق: دار المعرفة الجامعية.

أفنان محمد شعبان. (2018). فاعلية البرامج التلفزيونية الرياضية في تنمية الثقافة الرياضية لدى الشباب: دراسة ميدانية. مجلة الباحث الإعلامي، 10(40)، الصفحات 131-142.

بركات عبد العزيز . (2012). مناهج البحث الاعلامي: الاصول النظرية ومهارات التطبيق. القاهرة: دار الكتاب الحديث.

حسن عماد مكاوي. (2009). نظريات الإعلام. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.

حسن عماد مكاوي ، و ليلى حسين السيد. (2006). الإتصال ونظرياته المعاصرة (المجلد 6). القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

حسن عماد مكاوي، و ليلي حسين السيد. (1989). علم النفس التربوي. مصر: دار الفكر العربي.

حمدي عبد الظاهر . (2020). القنوات الفضائية المتخصصة. الجزائر: دار ضمة للنشر والتوزيع.

خالد محمود الزيود. (2013). دور مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية في نشر الثقافة الرياضية لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 214.

محمود حسن اسماعيل. (2011). مناهج البحث الإعلامي. القاهرة: دار الفكر العربي.

هادي الهيتي نعمان . (1988). الإتصال الجماهيري: المنظور الجديد، الموسوعة الصغيرة. بغداد: دار الشؤون الثقافية.

Referenses

Conway, J. C. (1991). Psychological Predictors of T.V Viewing Motivation. Communication Research, 18(4), pp. 443-463.

Rubin, A. M. (1985). Uses and Gratifications: Quasificational Analysis In g R Dominick Sage Fletcher eds Broadcasting. Research Methods Massachusetts: S Bacon Inc.

Abu Naga Omari. (1986). Contact the university service. Damascus: University Knowledge House.

Afnan Mohamed Shaaban. (2018). The effectiveness of sports television programs in developing sports culture among youth: a field study. Journal of the Media Researcher, 10(40), pages 131-142.

Barakat Abdel Aziz. (2012). Media research methods: theoretical foundations and application skills. Cairo: Modern Book House.

Hassan Emad Makkawi. (2009). media theories. Cairo: Arab House for Publishing and Distribution.

Hassan Imad Makkawi, and Laila Hussein Al-Sayed. (2006). Communication and its contemporary theories (Volume 6). Cairo: The Egyptian Lebanese House.

Hassan Emad Makkawi, and Layla Hussein El-Sayed. (1989). Educational psychology. Egypt: Arab Thought House.

Hamdi Abdel-Zaher. (2020). Specialized satellite channels. Algeria: Dar Damma for Publishing and Distribution.

Khaled Mahmoud Al-Zyoud. (2013). The role of watching sports satellite channels in spreading sports culture among Yarmouk University students. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 214.

Mahmoud Hassan Ismail. (2011). Media research methods. Cairo: Arab Thought House.

Hadi Al-Hiti Noaman. (1988). Mass Communication: The New Perspective, The Small Encyclopedia. Baghdad: House of Cultural Affairs.

التنزيلات

منشور

2022-06-04

كيفية الاقتباس

علي جمعه . ل. . (2022). دوافع تعرض الجمهور للقنوات الفضائية الرياضية المتخصصة والإشباعات المتحققة منه : (دراسة مسحية على جمهور مدينة بغداد). Al–Bahith Al–A’alami, 13(54), 69–106. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i54.844

إصدار

القسم

المقالات