الخطاب الإعلامي للرئيس ترامب في الانتخابات الأمريكية دراسة في المواقع الإخبارية الالكترونية / CNN ARABIC نموذجا

المؤلفون

  • ليث بدر يوسف, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v10i42.220

الكلمات المفتاحية:

وكالات الأنباء، دولية، مسيرات العودة، الكبرى، وكالة الأنباء، الفرنسية «AFP»

الملخص

يعرّف الخطاب أنّه رسالة يتمّ توجيهها من طرف المرسل إلى طرف آخر وهو المستقبل، والهدف منها هو إيصال أو توضيح أو شرح نقطة معيّنة أو موضوع ما، ويكون على شكل الاتّصال الشفويّ المباشر عبر الكلام الذي يتضمن مجموعة من العبارات والأقوال، والذي عن طريقه يكون بإمكان المستقبل مناقشة المرسل بشكل مباشر لتبادل الأفكار مع بعضهم البعض، أو قد يكون مكتوباً وفي هذه الحالة لا يقتضي التفاعل المباشر ما بين الخاطب والمتلقي. نتيجة اختلاف مصادر الخطاب وموضوعاته، واختلاف نوعية الفئات التي يوجه إليها الخطاب، وعددها، فقد تم تقسيمه على أنواع عدة.

وظهرت مدارس تحليل الخطاب في مطلع الثمانينات من القرن الماضي وانتشرت واصبح لها وجود وتأثير ملحوظ في الدراسات العربية وقبلها الاجنبية ، ومع ذلك فان هناك غموضاً وعدم اتفاق بين هذه المدارس حول مفهوم الخطاب الاعلامي ومكوناته ، وبغض النظر عن هذه الاختلافات فانه يجب التسليم بان الخطاب الاعلامي ممارسة اجتماعية متغيرة ويتعرض دائما للتغيير والتطور .

وقد سعت الدراسة لمعرفة الخطاب الاعلامي لرئيس الولايات المتحدة الاميركية دونالد ترامب عن طريق المواقع الاخبارية الالكترونية ممثلة بموقع CNN Arabic نموذجا والتركيز على خطاب ترامب في اثناء حملته الانتخابية وبعد فوزه بالرئاسة وتغلبه على منافسته هيلاري كلنتون .

وظهرت العديد من المواقع الاخبارية العربية على الانترنت مثل موقع الجزيرة نت وموقع سي ان ان العربية وموقع باب نت وموقع البوابة العربية التقنية .

والسي إن إن العربية هو موقع إخباري عربي تابع لوكالة سي إن إن تم تأسيسه في 19 كانون الثاني عام 2002. ويُعنى الموقع بتقديم الأخبار الدولية من منظور عربي، ويتم تحديثه على مدار الساعة بتطورات الأحداث العالمية. يَقع مقر الوكالة في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويضم الموقع أقساماً مختلفة تغطي الأخبار الدولية وأخبار الشرق الأوسط والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والرياضة والمنوعات، فضلا عن التقارير الفيديوية والملفات الخاصة. و يُجري الموقع مقابلات مع الشخصيات الرياضية في العالم العربي، ويَبث تقارير يومية عن أسواق المال في الدول العربية. كما أنه يُجري أحياناً بعض استطلاعات الرأي العامة حول الموضوعات السياسية الساخنة.

وتمركزت مشكلة البحث على الغموض في خطاب ترامب الاعلامي ازاء الدول الاسلامية والعربية عامة وخطابه ازاء العراق خاصة وقراراته الارتجالية في التحكم بسياسات الولايات المتحدة الامريكية والتشدد ضد الاسلام والمسلمين .

وتم تقسيم الدراسة على ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول الاطار المنهجي للبحث مبتدئا بمشكلة البحث واشتمل المبحث الثاني قسمين تناول القسم الاول الخطاب الاعلامي فيما اشتمل القسم الثاني المواقع الاخبارية الالكترونية وجاء المبحث الثالث تطبيقا عمليا لتحليل خطاب ترامب الاعلامي .

وتوصلت الدراسة الى نتائج مهمة بهذا الشأن .

المراجع

1. Roger Weimer and Joseph Dominic, Introduction to Scientific Research Methods, translated by Saleh Abu Asba and Farouk Mansour, (Beirut: The Arab Organization for Translation, 2013), p. 57.
2 - Shaima Zulfikar Zogheib, Methods of research and statistical uses in media studies, (Cairo: Egyptian Lebanese House, 2009), pp. 60-61.
3 - Safa Jabara, the media discourse between theory and analysis, (Amman: Dar Osama Publishing and Distribution, 2009), p.9.
4. Media discourse, available at wiki.kolol;
5 - Bassam Mishqaba, Methods of Media Research and Speech Analysis, (Amman: Dar Osama Publishing and Distribution, 2010), p. 117.
6 - Layth Bader Youssef and Zahra Hussein, Social Responsibility in the Electronic Journalism, Theoretical and Applied Foundations, Amman: Dar Amjad Publishing and Distribution, 2016, p. 89.
7 - Louay Khalil, Press Media, (Amman: Dar Osama Publishing and Distribution, 2010), pp. 277-278.
8. Al-Raed Training and Media Development website, available at www.al-raeed.net/training.
9- Zuhair Mustafa and Emad Mohammed, the contact person in the Palestinian Islamic news websites, Islamic University (Gaza: Faculty of Arts / Press Department, 2006), p. 22.
10- Zayd Munir Sulaiman, The Electronic Press, (Amman: Dar Osama Publishing and Distribution, 2011), p. 33.
11. Omar Abdullah, Website Patterns, available online at www.thawratalweb.com.
12- Abdul Razzaq Al-Dulaimi, Journalism and Digital Technology (Amman: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, 2011), p62.
13- Majed Salem Tarban, The Internet and the Electronic Press: A Future Perspective (Cairo: The Egyptian Lebanese House, 2008), p. 237.
14- Ibrahim Baziz, Journalism and Modern Media Applications, (Cairo: Modern Book House, 2012), p. 126.
15- Mona Gaber Abdel Hadi, The credibility of the sites of some Egyptian newspapers on the Internet and their relation to the preferences of the Egyptian public, unpublished doctoral thesis, (Menoufia University, Faculty of Arts, Department of Information, 2012), p114.
16- Layth Bader Youssef, Topics in the electronic news websites, BBC Arabic, a model published in the Proceedings of the Third Scientific Conference of the College of Information / University of Iraq (Amman: Dar Amjad Publishing and Distribution, 2016) p 197.
17- CNN Arabic, available online https // en.wikipedia.org / wiki /.

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

يوسف ل. ب. (2018). الخطاب الإعلامي للرئيس ترامب في الانتخابات الأمريكية دراسة في المواقع الإخبارية الالكترونية / CNN ARABIC نموذجا. الباحث الإعلامي, 10(42), 93-108. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i42.220

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 287

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.