الخطاب المتداول للمغردين العرب حول التطبيع

  • علي مولود فاضل كلية الاسراء الجامعة- قسم الإعلام
الكلمات المفتاحية: تويتر الخطاب التطبيع

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل خطاب المغردين العرب، بشأن تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية
على موقع التواصل الاجتماعي )تويتر(.
منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج المسحي، بطريقة المسح الشامل، وتتبع هذه
الدراسة منهجاً وصفياً يهدف إلى وصف الظاهرة بطريقة كيفية، ومناقشتها بأسلوب
التفسير المعمق والتفسير التأويلي، فضلاً عن استعمال أدوات )تحليل الخطاب(.
عينة الدراسة: عينة قوامها ) 8686 ( تغريدة لعدد ) 7425 ( من المغردين، تم نشرها
على موقع تويتر خلال المدة من 9/ 15 إلى 2020 / 9/ 30 ، بشأن قضية تطبيع العلاقات
العربية الإسرائيلية.
أدوات الدراسة: تم جمع بيانات الدراسة باستعمال أداة التنقيب عن البيانات من الشبكات
الاجتماعية ) NodeXL (، إلى جانب صحيفة تحليل الخطاب.
أبرز نتائج الدراسة:
جاءت أطروحة )الرفض الشعبي للتطبيع مع إسرائيل( في المرتبة الأولى للأطروحات
التي تناولتها التغريدات.وركزت الصفات السلبية المنسوبة للقوى الفاعلة في الدول
العربية على موقفها الرسمي المؤيد والمدافع عن التطبيع، أما الصفات الإيجابية فكانت
من نصيب الدور والموقف الشعبي الرافض للتطبيع، وركزت أطر القضية على إطار
المصالحة الفلسطينية، وإطار الصراع الأمريكي الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، و
إطار الصراع داخل الأنظمة الحاكمة بشأن التطبيع. في حين ركز إطار الشخصية على
الشهداء الفلسطينيين، وعلى الرؤساء والحكام العرب الذين يؤيدون التطبيع، وكذلك على
رجال الدين. وتعددت أطر الأسباب والنتائج في مضمونها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abudhrooj, Osama Abdullah (2017), An Analytical Study of Perception
of Palestine in Western Social Media Based on Twitter, Master,
The Islamic University–Gaza: Faculty of Information Technology.
Amr Osman, Marwa Abdel Samei (2012), The Media and the Making
of the 2011 Egyptian Revolution, Global Media Journal, Vol. 2.
No. 1. P. 3.
Deegan, Jason; Hogan, John; Feeney, Sharon; and O’Rourke,
Brendan K. (2018) “The Self and Other: Portraying Israeli and
Palestinian Identities on Twitter,” Irish Communication Review:
Vol. 16: Iss. 1, Article 8. Available at: https://arrow.tudublin.ie/icr/
vol16/iss1/8.
Gaughan, A. J. (2017). Trump, Twitter, and the Russians: The Growing
Obsolescence of Federal Campaign Finance Law. S. Cal. Interdisc.
LJ, 27, 79.
Gerrit van Straalen, (2017), The impact of the coverage of Israel and
Palestine on Twitter on the public reaction during the Israel-Palestine
conflict in the summer of 2014, Bachelor Thesis, Leiden
University: Social Sciences Faculty, P 20.
Ilan Manor ,Rhys Crilley (2018), Visually framing the Gaza War of
2014: The Israel Ministry of Foreign Affairs on Twitter, Media,
War & Conflict, Vol. 11(4) 369-391, , available at: https://doi.
org/10.1177/1750635218780564
Knobloch, Katherina, “Public Spheres, Alienation, and Democracy:
The Influence of Non deliberative Public Sphere Structures on
Democratic Governance”, Paper Presented at The annual meeting
of the international communication association, Boston,
May 25, 2011, p12. Available at: http://citation.allacademic.com/
meta/p_mla_apa_research_citation/4/9/0/9/4/p490949_index.htm
Mitchell, A., Gottfried, J., Kiley, J., & Matsa, K. E. (2014). Political
Polarization & Media Habits. Retrieved January 15, 2020 from
http://www.journalism.org/2014/10/21/politicalpolarization-media-
habits
Oda, S. (1967). The normalization of relations between Japan and
the Republic of Korea. American Journal of International Law,
61(1), 35-56.Accessed: 06/02/2015
Vincent, Cindy, New Media in the Public Sphere: Public Sphere
Formation in Spaces of Conflict, Paper Presented at The annual
meeting of the NCA 96th Annual Convention, San Francisco,
Nov 13, 2010, p8. Available at: http://citation.allacademic.com/
one/www/research/index.php
Wells, C., Shah, D. V., Pevehouse, J. C., Yang, J., Pelled, A., Boehm,
F., Schmidt, J. L. (2016). How Trump Drove Coverage to the Nomination:
Hybrid Media Campaigning. Political Communication,
33(4), 669-676. doi:10.1080/10584609.2016.1224416
Zhang, Y. N., Wells, C., Wang, S., & Rohe, K. (2018). Attention and
amplification in the hybrid media system: The composition and
activity of Donald Trump’s Twitter following during the 2016
presidential election. New Media & Society, 20(9), 3161-3182.
doi:10.1177/1461444817744390.
العمر، محمد، من منشورات الجامعة الافتراضية السورية ، 2020 ،ص 164
دبلوماسية «الهاشتاج »: لماذا يتزايد استخدام موقع «تويتر » كمنصة للهجوم
السياسي؟، مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، 29 / 3/ 2017 ، متاح
على الرابط .https://futureuae.com
زاهية يسعد، الإعلام الاجتماعي ودوره في صناعة و تغذية الأزمات: « دراسة تطبيقية
على عينة من التغريدات إبان الأزمة الخليجية »2017 ، مجلة الباحث الإعلامي،
مج 12 ، ع 47 ، )جامعة بغداد: كلية الإعلام، 2020 (، ص 59 - 72 .
فاطمة عبد الكاظم، حنان حيدر، التسويق السياسي وتشكيل اتجاهات الراي العام في
مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية لصفحتي رئيسي الوزراء ومجلس
النواب العراقي في الفيس بوك، مجلة الباحث الإعلامي، ع 39 ، )جامعة بغداد:
كلية الإعلام، 2018 (، ص 183 - 184 .
محمد بلعيشة، محمد الأزهر العبيدي، التداعيات الجيوستراتيجية للتطبيع الإماراتي مع
)إسرائيل(: رؤية )إسرائيلية(، مجلة قضايا اسيوية، المجلد الثاني، العدد الخامس،
المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية برلين-
ألمانيا، 2020 (، ص 98 .
محمد شومان، تحليل الخطاب الإعلامي: أطر نظرية ونماذج تطبيقية، )القاهرة: الدار
المصرية اللبنانية، 2007 م(، ص 25 .
كيفية الاقتباس
مولود فاضلع. (1). الخطاب المتداول للمغردين العرب حول التطبيع. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 13(52), 111-128. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i52.770
القسم
المقالات