Fear manufacture in the propaganda discourse image of terrorist ISIS «Daesh» via websites

Authors

  • علاء الدين احمد عباس, باحث University of Baghdad - college of media

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.88

Keywords:

Fear, image, propaganda, advocacy, terrorism, internet.

Abstract

This study aims to observe and analysis the propaganda discourse image for Daesh, and know how it marketing the fear due to symbols structure, and discover the straight meanings and hidden inspiration, with the ideology that the image presented.
The study is descriptive and qualitative, and the method is analytic survey used semiotic approach.
The most important results of the study refer to:
- Daesh functioning the image in fear manufacture in all it components: the symbol of savageness, body language, color, clothes uniform and professionally shot.
- The indicative meaning of fear promoted by Daesh based of the manufacturing «Holy», and that mean places non-touchable and non-insulted.
- Daesh used in its propaganda image discourse all methods of violence for fear manufacture: direct, verbal and symbol violence.

References

1.(1) حلمي محسب: خطاب الصورة، منشور على موقع ويكبيديا: https://ar.wikipedia.org/wiki/.
2 () محمد عبد القادر حاتم: الاعلام والدعاية، القاهرة، الشركة المتحدة، 1972، ص151.
3 () حميدة سميسم: الحرب النفسية - مدخل، بغداد، دار الكتب للطباعة، 2000، ص216.
4 () حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد: الاتصال ونظرياته المعاصرة، ط4، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2004، ص191.
5 () مركز الرافدين للدراسات والبحوث الاستراتيجية: إستراتيجية صناعة الخوف في المؤسسة الإعلامية العربية، بحث منشور:www.alrafedein.com/news.php?action=view&id=7864
6 () حميدة سميسم: مدخل في مفهوم الخطاب الدعائي، بغداد، مجلة افاق عربية، العدد 19، بغداد، دار الشؤون الثقافية، أيار، 1994، ص18.
7 () ساندرا بول , ملفين ل.ديفيلر: نظريات وسائل الاتصال، ترجمة: كمال عبد الرؤوف، القاهرة، الدار الدولية للطباعة، 1999، ص362.
8 () شاكر عبد الحميد: عصر الصورة، سلسلة عالم المعرفة، يناير، عدد 311، 2005.
9 () محمد منير حجاب: الحرب النفسية، القاهرة، دار الفجر للنشر، 2005، ص271.
10 () حمادة صلاح صالح: لغة الصورة، منشور على الموقع كنانة أونلاين، وعلى الرابط: http://kenanaonline.com/users/consulthamadass/posts/326097.
11 () بين الاستمالات العاطفية وخلق الدافعية لاتخاذ المواقف، الصورة تتفاعل مع العقل الباطن لخلق التأثير، وتمارس الخداع الممكن ضد المتلقي، منشور على جريدة الاقتصادية، السعودية، 10 نوفمبر 2007 ، العدد 5143، وعلى الرابط: www.aleqt.com/2007/11/10/article_115907.html.
12 () نعوم تشومسكي داعياً إلى فهم «داعش»: من أين أتى ذلك المسخ؟: منشور على منتديات تونسيا سات على الرابط: www.tunisia-sat.com/forums/threads/3354714/.
13 ()تكتيكات داعش العسكريه: منشور على المنتدى العربي للدفاع والتسليح، 13 تشرين الاول 2015، على الرابط: http://defense-arab.com/vb/threads/98156/.
14 ()مصادر تمويل «داعش» غير النفطية في الفايننشال تايمز: منشور على موقع بي بي سي عربي، 25 كانون الاول 2015، على الرابط: http://www.bbc.com/arabic/inthepress/2015/12/151214_press_uk_tuesday/.
15 () زهراء مجدى: امبراطورية داعش: 5 منافذ إعلامية للتنظيم آخرها قناة الخلافة، منشور على موقع ساسة بوست، 22 كانون الثاني 2015، وعلى الرابط: http://www.sasapost.com/isis-new-channel/.
16() ريم حنوش: الخلافة الافتراضية يشرح كيف ينجح داعش بنقل المساجد المتطرفة الى شبكة الانترنت، جريدة الشرق الاوسط، العدد 13415، 24 اب 2015، منشور على الرابط: http://aawsat.com/home/article/436691/.
17 ()أول شخص أطلق اسم «داعش» على تنظيم الدولة الإسلامية هو ناشط سياسي سوري مقيم في هولندا، يدعى (خالد الحاج صالح)، في 27 أيار 2013، يحمل دلالات «الرفض والازدراء» للتنظيم، وتستخدم بعض وسائل الإعلام الغربية اللفظ ذاته بقلب الحروف العربية إلى إنجليزية”Daesh”، وعلى غراره استخدام تعبير”ISIS” .
18 ()يسعى “البغدادي” لانتشال التاريخ من قعره في استيهام أبويّة دينية تاريخية متمثّلة في “الخليفة”، لفرض السلطة عبر النهل من “المخيال الاجتماعي” العربي، الذي يختزن كماً هائلاً من رموز التضحية التي ارتفعت فوقها أمجاد التاريخ الإسلامي، والمتمثّلة في فترة الحكم الرشيد للخلفاء الأربعة، والمِخيال الاجتماعي نشاط يحمل معنى يشدّ الفاعلين الاجتماعيين فينظّمون سلوكهم على أساسه، فكل مجتمع ينشئ لنفسه مجموعة منظمّة من التصوّرات هي عبارة مخاييل، ليّعيد إنتاج نفسه. ودور المِخيال الاجتماعي هو جعل الجماعة تتعرّف إلى نفسها بوساطته، ويعبّر عن الأهداف المنشودة. انظر: محمد عابد الجابري: العقل السياسي العربي، محدّداته وتجلياته، مركز دراسات الوحدة العربية، ص 34.
19() علي رزق : نظريات في أساليب الإقناع دراسة مقارنة، بيروت ، دار الصفوة ، 1994 ، ص 11.
20() أنظر: خدعة إعدام الصحفي الأميركي جيمس فولي مترجم للعربية، فلم فيديو فرنسي منشور على موقع يوتيوب على الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=kIT_WCew5wU/.
21() أنظر: “فوكس نيوز» تكشف بالأدلة فبركة «داعش» لفيديو إعدام المصريين، منشور على موقع بوابة القاهرة وعلى الرابط: http://www.cairoportal.com/story/153764//.
22() أبو خطاب اليماني: لماذا أحرقنا معاذ، منشور على مدونة ابو خطاب اليماني وعلى على الرابط: http://aboukhattab-alyemeni.blogspot.com/2015/04/blog-post_45.html/.
23() أنظر: مصمم خدع بصرية يكشف حقيقة حرق داعش للطيار الأردني معاذ الكساسبه، منشور على موقع يوتيوب وعلى الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=F1oY39HkoaM/.
24() يدعى هذا الأسلوب بـ «الخداع»، ويعني تحميل العدو أخطائك، يحمل التنظيم العنف الذي يرتكبه ضد ضد أعدائه كموقف شرعي وعرفي وقانوني بتبرير عنف العدو من الطائفيين الشيعة في العراق وسوريا.

Downloads

Published

2017-10-01

Issue

Section

Articles

How to Cite

عباس ع. ا. ا. (2017). Fear manufacture in the propaganda discourse image of terrorist ISIS «Daesh» via websites. ALBAHITH ALALAMI, 9(38), 66-94. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.88

Similar Articles

1-10 of 115

You may also start an advanced similarity search for this article.