ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات خلال الازمات

المؤلفون

  • رعد جاسم الكعبي, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.205

الكلمات المفتاحية:

ثقة الجمهور، مضامين، الفضائيات، بغداد، احتلال الموصل

الملخص

تجمع اغلب الدراسات على انه من المهم تحديد مدى ثقة الجمهور بالفضائيات لسببين الأول يتعلق بمعرفة مدى تأثير الفضائيات في الجمهور والثاني يتعلق بتحديد منافذ الجمهور للمعلومات.

يتعلق البحث بمعرفة مدى ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات خلال أزمة احتلال الموصل من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" وأعد الباحث استمارة لبيان معرفة ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات التي قدمها فيها أسئلة تتعلق بالتعرض ومقياس.

وقد اختار الباحث جمهور مدينة بغداد لملائمته للبحث، وتبين من خلال البحث ان النسبة الأكبر تابعوا أخبار احتلال الموصل من خلال الفضائيات وان أكثر من نصف المبحوثين تابعوا اقل من ساعة فيما كانت فترة المساءهي المفضلة عند الأغلبية منهم كما تبين ان نشرات الأخبار كانت الصورة الأفضل لإيصال المعلومات للجمهور فيما تبين ان مؤتمرات القادة العسكريين كانت الأقل ثقة عند الجمهور.

كما اظهر البحث ان هنالك علاقة ما بين جنس المبحوثين ومستويات التأثير، وكذلك الحالة الاجتماعية والأشكال والأساليب التي استعملتها الفضائيات لتغطية أخبار احتلال الموصل.

وبين البحث ان الأغاني والأناشيد التي قدمتها الفضائيات أصابت ما يقارب 24% من الجمهور بالإحباط ولم يكترث لها, كما بين البحث ان "برامج التغطيات الخاصة " كانت الأكبر بالنسبة  لتعديل القناعة السابقة للمبحوثين.

المراجع

- د. موسى علي الفهد أ0سؤدد الالوسي : وسائل الاعلام والحرب الاردن، عمان، دار اسامة للنشر والتوزيع ،2012، ص224.
2- مارغريت هسوليفان : وكتب صحف مسؤول ، المحرر التنفيذي جورج الملاك الطبعة العربية ، مفيد الديك، مطبوعات وكتب برامج الاعلام الخارجي وزارة الخارجية الامريكية ، ص59http:usinfostate.gov,.
3- د. امال احمد يعقوب . علم النفس الاجتماعية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |جامعة بغداد ، بيت الحكمة ، دار ابن الاثير1989، ص176-177.
4- د.محمد بن سعود البشر :نظريات التأثير الاعلامي ،الرياض وكاله غينيا.للدراسات والاعلام ,1424,ه ,ص127.
5- المصدر السابق, ص129.
6- د.محمد معوض ابراهيم د. بركات عبد العزيز .انتاج البرامج الإذاعية والتلفزيونية في الكويت , ذات السلاسل بلا سنة نشر ص98.
7- المصدر السابق ,ص98-99.
8- المصدر السابق ,ص100.
9- المصدر السابق.
10- د.كريم محمد حمزة :استخدام الزمن في زاوية النوع الاجتماعي، ضمن المراة العراقية جدلية لتكوين والتمكين ، مكتبة عادل، بغداد 2014، ص129-130.
11- الاتحاد الوطني الكردستاني pukm edia، دراسة عن الفضائيات الكوردية والعراقية دكتوراه في مصر, عبر الانترنت http/ puk media .com/ AR Diveieasnx?limar=9335
12- المصدر السابق.
13- د. رعد جاسم: اساليب الاقناع في التغطيات الاعلامية خلال الحرب رزمة احتلال الموصل من قبل الدول الاسلامية في العراق و الشام (داعش)انموذجا ، مقدم الى معهد البحث والتطوير في شبكة الاعلام العراقي, ايلول 2014, ص2.
14- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء: خارطة الإحصاء ومستويات المعيشة في العراق، دراسة في ثلاثة اجزاء، جمهورية العراق 2011.
15- المصدر السابق.
16- أ.م.د رعد جاسم، د.علي عباس، مواجز الأخبار ودورها في فهم الجمهور لمضامين الأخبار في الفضائيات العراقية ,بحث منشور في مجلة الباحث الإعلامي، كلية الاعلام، جامعة بغداد /عدد23، كانون الثاني - شباط ، اذار 2014، ص 22-23-24.

التنزيلات

منشور

2015-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الكعبي ر. ج. (2015). ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات خلال الازمات. الباحث الإعلامي, 7(27), 9-31. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i27.205

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 342

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.