اعتماد الجمهور العراقي على القنوات الفضائية كمصادر لاخبار التظاهرات دراسة ميدانية في بغداد 202

  • رعد جاسم الكعبي كلية الإعلام / جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: نظريه الاعتماد الخبر التلفزيوني مصادر الاخبار التظاهرات

الملخص

احتلت موضوعة التظاهرات حيزاً مهماً ضمن عديد الاحداث التي تزخر بها الحياة
في العراق ، لذا وفي ظل تعدّد وسائل الاتصال التي تنقل تطورات ساحات التظاهر
من زوايا مختلفة ، اقتضى الامر التقصي عن مدى الاولوية التي تحتلها تلك
الوسائل في رفد الجمهور بما يحتاجه من معلومات ، توفر له معرفة وإحاطة كافية
نسبياً ، ولاسيّما إنّ عملية التوظيف او طريقة التناول مختلفة على وفق خصوصية
كل وسيلة ، كما هو الاختلاف في طريقة الاستقبال والتلقي من الجمهور لتباين
مستوياته المعرفية واهتماماته بشكل اساس، فالمحتوى المنشور في القنوات
الفضائية امتاز بانه على درجة عالية من الوضوح وكذلك سهولة وضوح الرسالة
الاعلامية الخاصة بتغطية التظاهرات واصبحت على مستوى من الثقة من الشارع
العراقي في نقل تفاصيل الاحداث المتعلقة بتظاهرات تشرين من بين الكثير من
الوسائل الاعلامية الاخرى المقروءة والمسموعة فضلا عن إمكانية النقل المباشر
لاحداثها بالصوت والصورة وهو مايميز التلفزيون عن المصادر الاخرى .
وتحقيقاً لمتطلبات البحث ، تم تقسيمه على ثلاثة مطالب : يتضمن الأول الإطار
المنهجي ، والثاني يتضمن الإطار النظري ، في حين يتضمن المطلب الثالث نتائج
الدراسة الميدانية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1/ عبيرمحمود جبار،اعتماد طلبه جامعه جيهان على الاعلام الجديد كمصدر للمعلومات
،بحث منشور في مجله جامعه جيهان ،اربيل،المجلد 1،العدد 2،اب 2017 .
2/ عبد الملك بن عبد العزيز الشلهوب ،اعتماد الشباب الجامعي السعودي على الصحفالرياضيه الالكترونيه في متابعه القضايا الرياضيه ،دراسه مسحيه،بحث منشور في
مجله الااب ،جامعه الملك سعود،الرياض، 2015 .
3/ محمد عبد الوهاب ،العلاقه بين الاعتماد على القنوات الفضائيه ومستويات المعرفه
بالموضوعات الاخباريه ،بحث منشور في المجله المصريه لبحوث الاعلام ،عدد
18 ،مارس ، 2002 .
4/ حسن محمد نصر ،نظريات الاعلام ،الامارات ،دار الكتاب الجامعي للنشر
، 2015 ،ص 169 .
5/حسين عماد مكاوي ،وسامي الشريف ، نظريات الاعلام ، القاهره ، 2000 ،ص 126 .
6/ صالح ابو اصبع ،الاتصال والاعلام في المجتمعات المعاصره ،عمان، ارام للدراسات
والنشروالتوزيع، 1999 ،ص 28 .
7/ حسني محمد نصر ،مصدر سابق ,ص 170 .
8/ محمد سلمان الحتو ،مناهج كتابه الاخبار الاعلاميه وتحريرها، عمان ، دار اسامه
للنشر، 2012 ,ص 18 .
9/ محمد الفاتح حمدي ، استخدام تكنلوجيا الاتصال والاعلام الحديثه في انتاج النشرات
الاخباريه بالتلفزيون الجزائري ،الجزائر ، 2007 ،ص 44 .
10 / خالد محي الدين محمد ,صناعه الاخبار في عصر المعلوماتيه ,القاهره ،دار الامين
، 2005 ،ص 26 .
11 / اسماعيل ابراهيم،الصحفي التخصصي، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع،
.2001
12 / عبد الرزاق محمد الدليمي ، الخبر في وسائل الاعلام ,عمان ,دار المسيره
للنشروالتوزيع , 2012 ,ص 54
13 / اسماعيل ابراهيم. ، الصحفي التخصصي، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع،
.2001
14 / وليم الميري ,الاخبار مصادرها ونشرها ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية.، 1999 .
15 /محمد منير حجاب: الموسوعة الاعلامية دار الفجر للنشر والتوزيع، عمان ،
2003 ، ص 224 .
16 / اسماعيل محمد البريشي: لمظاهرات السلمية بين المشروعية والابتداع ، مجلة
علوم الشريعة والقانون، ، العدد الاول ، 2014 ، ص 142 .
17 / سيسيل بيشو ، قاموس الحركات الاجتماعيه ،ترجمه عمر الشافعي ,الناشر : دار
صفصافه للنشر والتوزيع ، 2017 ، ص 115 .
118 / هشام الهاشمي ، مقال منشور على موقع studies.alijazeera.net
.ارتجع بتاريخ 25 / 10 / 2020 .1. Hadi Numan Al-Hiti: Language in the process of mass
communication, House of General Cultural Affairs,
Baghdad, 1998, p.8.
2. Jihan Ahmad Rashti: Media and Its Theories in the
Modern Era, Dar Al-Fikr, Beirut 1971, p. 43.
3. Mahmoud Odeh: Communication and Social Change,
That Al-Salasil, Cairo, 1989, p.5.
4. Safaa Falout and Muhammad al-Najari: Globalization
and International Exchange, Aladdin Publications, Damascus,
1999, p.102.
5. Abdullah Al-Twairqi: The Journalism of the Jamahiriya,
Al-Obeikan Library, Riyadh, 1997, pp. 17-19.
6. Ahmad Zaki Badawi: A Dictionary of Media Terms, a
previously mentioned source, p. 165.
7. Saleh Khalil Abu Asbaa: Mass Communication, Dar Al-
Shorouk, Amman, 1999, pp. 13-14.
8. Samir Muhammed Hussein: Media, Communication
and Public Opinion, A World of Books, Cairo, 1995, p.
96.
9. Hassan Emad Makkawi: Modern Communication Technology
in the Information Age, The Egyptian Lebanese
House, Cairo 1993, p. 43.
10. Soheir Gad: Media and persuasive communication,
The General Egyptian Book Authority, Cairo 2003, p.
23.
11. Abdel-Majid Shoukry: The new communication technology
in the production of programs in radio and television,
Dar Al-Fikr, Cairo 1996, p.13.
12. Ismail Ibrahim, Specialist Journalist, Cairo, Dar Al-
Fajr for Publishing and Distribution, 2001, p. 30.
13. William Al Miri: The news, sourced and published
by the Anglo-Egyptian, Cairo, 1990, p. 28 .
14. Karam Shalabi: The Press Report and Its Islamic
Regulations, 2nd Edition, Dar Al Shorouk, Jeddah,1988, pg. 100.
15. Muhammad Munir Hijab: The Media Encyclopedia,
Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Amman,
2003, p. 224.
16. Naseer Bou Ali: The image as a journalistic genre
and its relationship to crises from the image, Al-Hikma
Journal for Studies, Issue 1, 2013, Algeria, p.10.
17. Muhammad Al-Raji: Signs and Features of the Mental
Image of the Muslim Brotherhood in the Egyptian
Electronic Press, Al-Jazeera Center for Studies, Qatar,
2014, p.6.
18. Ismail Muhammad Al-Barishi: Peaceful Demonstrations
between Legitimacy and Innovation, Journal of
Sharia and Law Sciences, First Issue, 2014, p.142.
كيفية الاقتباس
جاسم الكعبير. (1). اعتماد الجمهور العراقي على القنوات الفضائية كمصادر لاخبار التظاهرات دراسة ميدانية في بغداد 202. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 12(50), 7-27. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i50.704
القسم
المقالات