الحرب الأعلانية الألكترونية بين الشركات التجارية العالمية

المؤلفون

  • هدى مالك شبيب, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v8i32.157

الكلمات المفتاحية:

الحرب، الأعلانية الألكترونية، الشركات التجارية، العالمية

الملخص

إن استخدام كلمة ( الحرب) وحدها تثير القلق والرعب في نفوس المتلقين، فما بالك اذا كانت تلك الحرب تستهدف صحة الأنسان وحياته ومستقبله ، انها الحرب الأعلانية الالكترونية بين الشركات العالمية المتنافسة التي تستخدم الفضاء الألكتروني لأثارة الخوف والرعب في نفوس المتلقين، لكونها تربط استخدام المنتوج بموته او أصابته بمرض خطير، تلك هي مشكلة البحث التي تسلط الضوء على الاستخدامات الجديدة للفضاء الألكتروني ، الذي استغل من الشركات العالمية لضرب مصالح بعضها بعضاً ، عن طريق اظهار عيوب منتجاتها وتأثيرها السلبي على صحة المواطن وحياته، وعلى الرغم من أن تلك الحروب لها معارضون بشدة الا انها قد تجد مؤيدين وحجتهم في ذلك ان تلك الاعلانات تساعد على تحسين الخدمات والمنتجات وتخفيض الاسعار من جهة ومن جهة اخرى فانها تفضح العيوب وتكشفها للمستهلك العادي الذي لا يملك الوسيلة لكشفها، بينما تمتلكها تلك الشركات العالمية لما تتمتع به من قدرة مالية وتقنية ، الا ان ذلك لايمنع من وجود تجاوز على قوانين حماية المستهلك.

وبناءاً عليه كان هدف الباحثة هو الكشف عن هذه الحروب وتسليط الضوء عليها واثارة انتباه القارئ لها. معتمدة على المنهج المسحي في تحليل البيانات ومستخدمة استمارة تحليل المضمون بفئتيها، ماذا قيل ؟ وكيف قيل؟ ...... ومحددة العينة ب (61) اعلاناً تم تسجيلها لمدة ثلاثة اشهر الاخيرة من عام 2015.

وقد توصلت الباحثة الى نتيجة مفادها أن المعلن لا يتورع في استخدام اية طريقة تحرض وتثير رعب المتلقي وخوفه للأطاحة بالشركة المنافسة ومنع المستهلك من شراء منتوجاتها ، وقد استنتجت الباحثة ان مصلحة المستهلك ومنفعته بعيدة عن مرمى هذه الشركات المتنافسة وبناء عليه توصي بحماية المستهلك العراقي من تلك الاعلانات التي لا تستطيع ان تصل الى صحة ادعاءاتها الا بأشراف الخبراء المختصين وبوضع قرارات وقوانين لحماية صحة المواطن وحياته من عبث تلك الشركات العالمية واخضاع منتوجاتها للفحص في السيطرة النوعية .

المراجع

معنى التحذير في معجم المعاني الجامع www.almaany، تاريخ الاسترجاع 1/11/2015.
معنى التبكيت في معجم المعاني الجامع، المصدر نفسه
فصل التخويف والترهيب www.al،eman ، تاريخ الاسترجاع 3/11/2015
المصدر نفسه.
لميس فرحات ، وجه اخر للصراع ، أسترجع بتاريخ 2/11/2015، www.Elaph.com
عبيد بن سعد العبدلي، حرب الاعلانات، الاعلان المقارن، استرجع بتاريخ 5/11/2015، ralbdali.com
محمد فتحي ، المال تسال خبراء الاعلان ، استرجع بتاريخ 5/11/2015. www.almalnews.com
محمد شعير ، اعلانات موت الدولة ، استرجع بتاريخ 12/11/2015. www.mater.com
مفهوم الحرب الالكترونية ، استرجع بتاريخ 20/11/2015. www.Iraq pf.com
حميد الطائي، المبيعات والتسويق، دار اليازوري العلمية للنشر، عمان ،201، ص39.
ادارة الاعمال الدولية , استرجع بتاريخ 25/12/2015, www.startimes.com
احمد فاروق رضوان، الاتصال والتسويق الاعلاني للخدمات التجارية الربحية، دار الكتاب الجامعة ، دولة الامارات العربية المتحدة، 2013، ص125
احمد فاروق رضوان, الاتصال التسوسيقي والاعلاني للخدمات التجارية الربحية , المصدر نفسه, ص24
نسرين عيش , انواع الاساليب في اللغة العربية, استرجع بتاريخ 5/12/2015. www.Mawdoow.com
تاريخ الحرب الالكترونية الاعلانية , استرجع بتاريخ 10/12/2015. www.Mallaky.com
اكبر (5) حروب اعلانية بين الشركات المتنافسة , استرجع بتاريخ 13/12/2015. www.akhbar.tech.com
اكبر (5) حروب اعلانية بين الشركات المتنافسة ,المصدر نفسه.
موقع البوابة الالكتروني/ حرب دعائية مشتعلة بين فودافون والاتصالات www.dk.gate.com
محمد حمامة (8) مراحل من الحرب الباردة بين البيبسي وكولا ، استرجع بتاريخ 20/12/2015. www.almaseyalyom.com
طلال عبود ، التسويق عبر الانترنت، سلسلة الرضا للمعلومات،6،دار الرضا للنشر، ط1، 2000، ص111.

التنزيلات

منشور

2016-04-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

شبيب ه. م. (2016). الحرب الأعلانية الألكترونية بين الشركات التجارية العالمية. الباحث الإعلامي, 8(32), 9-34. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i32.157

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 158

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.