السيميائية اللونية للمراثي الحسينية في الاشعار الاندلسية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33%20-%2034.142الكلمات المفتاحية:
السيميائية اللونية، المراثي الحسينية، الاشعار الاندلسيةالملخص
مقتل الأمام الحسين (ع) وأهل بيته واصحابه يمثلً الفاجعة الكبرى التي أصيب بها الإسلام والمسلمون وقد بقيت الأجيال الإسلامية تعتبر مقتل الحسين (ع) من المصائب الكبرى وتحيى ذكراه بالحزن والعزاء .وقد أخذ الشعراء دورهم الفاعل في تخليد هذه الذكرى الأليمة التي اتخذها المسلمون وسيلة لتحفيز وإثارة العواطف ضد قاتلي أهل البيت ( عليهم السلام) ولم يتخلف شعراء الأندلس وشيعتهم عن هذا الموج العارم فاحيوا الذكرى ووظفوها أحسن توظيف ولم يكد يمر عصر من عصور الأدب الأندلسي إلا وكانت شهادة الحسين (ع) في العاشر من محرم يوم عزاء عام تقام فيه الاحتفالات التأبينية تخليداً لهذه الذكرى الأليمة ،وبعد قراءتنا لدواوين الشعراء الأندلسيين الذين رصدوا هذه الفاجعة ومن خلال اطلاعنا على اشعارهم استوقفتنا ظاهرة بارزة في اشعارهم وهي ظاهرة اللون وبروزه في القصيدة الحسينية فأثرنا ان يكون العنوان ( السيميائية اللونية ) لانه عالم فسيح من الدلالات والتصورات والكنايات التي تدعونا إلى التأمل في رمزيته وابعاده ، فما لا شك فيه ان هناك علاقة تلازمية بين علم الاشارة ودلالة اللون لاسيما اذا علمنا بأن لكل لون في واقعة الطف خاصية سيميائية علامية ورمزية وكنائية خاضعة للاستعمال في هذه الواقعة . فاللون الأبيض على سبيل المثال يرمز في واقعة الطف إلى الطهارة والنقاء ،وقد يدلُ على الموت في حين نجدُ ان اللون الأسود يرمز إلى الحزن والموت الذي تمثل بمقتله واصحابه واهل بيته(ع) والأزرق الوفاء ( وفاء اخيه العباس «ع» ) والأصفر للخبث ( خبث يزيد واتباعه والأحمر للدماء الزكية ( دمائهم « عليهم السلام» ) وغيرها من الرموز والدلالات والكنائيات التي من خلال توظيفها نستنتج جملة من الابعاد المستنبطة من سيمياء اللون في هذه الواقعة والتي تتمثل بما يأتي :
1- البعد الاجتماعي والمتمثل في استحضار اللون الاسود والتأكيد عليه في الموقف الرافض لسياسة يزيد واتباعه.
2- البعد النفسي: استحضار اللون الأسود يحيل مباشرة إلى اللون الأبيض الذي يدلُ على التوق للحرية والبراءة والنقاء.
3- البعد الوجودي: وصف حالة الغربة والضياع والتيه والاحلام المجهضة والحرية الموؤدة اذ تستبطن الالوان المستحضرة في واقعة الطف ثنائية الحياة والموت وطغيان الموت على عالم الانسانية وهو موت الحياة.
كل هذا سوف نأتي على تفصيله في هذا البحث الذي قسمناه إلى محورين رئيسيين هما :
أ- المحور الأول : سيميائية الألوان المباشرة.
ب- المحور الثاني : سيميائية الألوان غير المباشرة.
ثم خاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصلنا اليها ومظان بأهم المصادر والمراجع
المراجع
ينظر : الملمع ابو علي الحسين الطبري /1.
ينظر : الألوان نظرياً وعملياً.
سايكولوجية ادراك اللوان والشكل :11.
اللون في الشعر العربي القديم : د. زينب عبد العزيز العمري : 11.
معجم الالوان والمسميات المرتبطة به ، سليمان بن علي النعيمي ، د.ط ، السعودية ، 1420ه : 62.
ديوان أبن هاني : 294.
أديب الاندلس ابو بحر التجيبي : 138-139.
م.ن : 94.
زواهر الفكر وجواهر الفقر : 3/3 ، 5 – 504.
معجم الأللوان : 71.
ديوان ابن هاني : 292.
معجم الألوان : 88.
شعر أبن جبير : 64.
ديوان أبن هاني : 62.
اديب الاندلس ابو بحر التجيبي ، عمر قصير وعطاء غزير : 123 ، ط1 ، 1999.
نفح الطيب : 7 / 337.
م .ن ، والصفحة.
ديوان ابن دراج : 76 -77 ,
ديوان ابن دراج : 78.
ديوان ابن دراج : 76.
معجم الالوان : 148.
المورد الثلاثي روحي البعلبكي ، ط1 ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 2004.
ديوان أن هانئ : 38-39.
شعر أبن جبير : 64.
معجم الالوان : 148.
ديوان ابن هانىء : 292.
معجم الالوان : 148.
ديوان أبن هانئ : 38.
زواهر الفكر وجواهر الفقر: 3.
الذيل والتكملة : 8/2.
معجم الالوان : 168.
معجم الالوان : 74-75.
المورد الثلاثي : 65.
معجم الالوان : 84.
ديوان ابن دراج : 78.
قاموس المعني : مادة غيهب.
اديب الاندلس ابو بحر التجيبي : 94. 39. معجم الالوان : 168.