توظيف الإستمالات في إعلانات التوعية الصحية

بحث مستل من رسالة ماجستير

المؤلفون

  • ضفاف عبد خليفة قسم العلاقات العامة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
  • أ.م.د. محمد حسن العامري كلية الاعلام / جامعة بغداد/ قسم العلاقات العامة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v14i55.866

الكلمات المفتاحية:

الإستمالات; الإعلانات; التوعية الصحية; إعلانات التوعية الصحية

الملخص

إن الهدف من التوعية الصحية هو إلمام الناس بالمعلومات والحقائق الصحية وإحساسهم بالمسؤولية نحو صحتهم وصحة غيرهم, وترجمة ذلك عملياً عن طريق تطبيق السلوكيات الصحية السليمة بشكل تلقائي وعفوي, وهو الهدف الذي تسعى إليه إعلانات التوعية الصحية عن طريق           توظيف الاستمالات الإعلانية بعدها إحدى أساليب في التأثير في الجماهير لتبني الأفكار, والسلوكيات, والالتزام بالنصائح والإرشادات الصحية. وترمي الدراسة الى تحليل محتوى إعلانات وزارة الصحة والبيئة الخاصة بالتوعية الصحية والكشف عن الاستمالات الأكثر توظيفاً في إعلانات التوعية الصحية. وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحي الذي يرمي الى تسجيل الظاهرة وتحليلها وتفسيرها, واستعانت الباحثة  بأداة  تحليل المضمون من أجل الكشف عن مدى توظيف الإستمالات في إعلانات التوعية الصحية. وأثبتت الدراسة اعتماد وزارة الصحة والبيئة في إعلاناتها على الاستمالات بشكل كبير فقد ضم الإعلان الواحد غير استمالة, واعتمدت بالمرتبة الأولى على الاستمالة العقلية( العلمية) بأساليبها المختلفة كالاستشهاد بالمعلومات والحقائق, وبناء النتائج على مقدمات لإقناع الجمهور وإحداث الاستجابة, واستعانت بكلتي الاستمالتين التخويف والعاطفية بحسب شدة، الموضوع المطروح ونوعه, والمناسبة الصحية المحددة, فلاستمالة التخويف وظيفة مهمة في حث الجمهور لنيل الطمأنينة والأمان عن طريق تبني الأفكار والسلوكيات المعلن عنها, اما الشعارات والرموز, والصور والرسوم في الاستمالات العاطفية, فكان لها النصيب الأكبر في توظيف هذه الاستمالة.

المراجع

احمد عبد المجيد. (2008). استمالة العاطفة. بيروت، لبنان: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

اديب محمد خضور. (2007). حملات التوعية المرورية العربية. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.

بركات عبد العزيز. (2015). مناهج البحث الاعلامي الاصول النظرية ومهارات التطبيق. القاهرة: دار الكتاب الحديث.

بلقاسم سلاطنية، و حسان الجيلاني. (2012). اسس المناهج الاجتماعية. القاهرة، مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع.

جهاد كاظم العكيلي. (2015). الوعي الصحي عبر وسائل الاتصال دراسة لقياس الوعي الصحي لدى طلبة جامعة بغداد بشأن مرض الايدز. الباحث الاعلامي، 7(27)، 119- 150.

دنيازاد طاهر. (2018). دور مواقع التواصل الاجتماعي بالتوعية الصحية " الفيسبوك أنموذجاً". الجزائر، مستغانم ، جامعة عبد الحميد بن باديس: كلية العلوم الاجتماعية قسم علوم الانسانية.

شيماء ذو الفقار. (2009). مناهج البحث والاستخدامات الاحصائية في الدراسات الاعلامية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

عبد الحسين جوحي موزان. (2016). تعرض المرآة العراقية لاعلانات التوعية الصحية, دراسة ميدانية. بغداد، جامعة بغداد، كلية الاعلام : قسم العلاقات العامة.

عثمان مازن عثمان. (2017). حملات العلاقات العامة ودورها الإستراتيجي في التوعية الصحية. السودان: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

علي جبار الشمري. (2009). الانترنت وتشكيل الوعي المعرفي العلمي. مجلة الباحث الاعلامي، 2(6)، 82-108.

علي فرجاني. (2018). العلاقات العامة واستراتيجية الاتصال. الاردن، عمان : دار امجد للنشر والتوزيع.

محمد ابو سمرة. (2011). الإعلام التنموي. عمان: دار الراية للنشر والتوزيع.

محمد العامري. (2007). الاعلان وحماية المستهلك. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع.

محمد خليل عباس واخرون. (2014). مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. الاردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

محمد عبد الحميد. (2000). البحث العلمي في الدراسات الاعلامية. القاهرة: عالم الكتاب.

مصطفى حميد الطائي ، و خير ميلاد ابو بكر. (2007). مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في الاعلام والعلوم السياسية. الاسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

منى سعيد الحديدي، و سلوى امام علي. (2010). الإعلام والمجتمع. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

Referenses

Park, H., & Reber, B. (2010). Using Public Relations to Promote Health: A Framing Analysis of Public Relations Strategies Among Health Associations. Journal of Health Communication, 1, pp. 39- 54.

Adlund, M., & Nilsson, H. (2006). The use of print ads for an international brand. Lulea , Sweden: lulea university of technology.

Agency, H. D. (2004). The effectivenessof public healthcampaigns. with out a city name: HDA BRIEFING No. 7, JUNE .

Cuhadar, G. (2005). PRINTED ADVERTISEMENT AND WEB ADVERTISEMENT:A COMPARATIVE STUDY ON DESIGN CHARACTERISTICSOF BOTH MEDIA. Turkey: BiLKENT UNIVERSITY.

Gafoor, k. A. (2012). Considerations in the Measurement of Awareness. National Seminar on Emerging trends in education (pp. 1-7). Kerala: India: Department of Education, University of Calicut.

Kotler& other, P. (2000). Principles of Marketing. Second Euopean Edition: Prentice Hall Europe.

other& Kotler, P. (2012). Marketing Management Arab World Edition. Printed in China: Pearson Arab World Editions.

Terkan, R. (2014, 11 3). Importance of Creative Advertising and Marketing According to University Students' Perspective . InternationalReview of Management and Marketing , 4(3), pp. 239- 246.

Terkan, R. (2014, 11 3). Importance of Creative Advertising and Marketing According to University students Perspective. International Review of Management and Marketing, 239- 246.

Abd al-Hussein Juhi Muzan, (2016). Exposing the Iraqi Woman to Health Awareness Advertisements: (A Field Study). Baghdad: College of Mass Media, University of Baghdad, Department of Public Relations.

Adeeb Muhammed Khadhour, (2007). Arab Traffic Awareness Campaigns. Riyadh: King Fahd National Library.

Ahmed Abd al-Majeed,(2008). Persuasion of Passion. Beirut - Lebanon: The Arab Foundation for Studies and Publishing.

Ali al-Shammari, (2009). The Internet and the Formation of Scientific Cognitive Awareness. AL - Bahith AL - A'alami Journal, (82-108).

Ali Ferjani, (2018). Public Relations and Communication Strategy. Amman - Jordan: Dar Amjad for Publishing and Distribution.

Barakat Abd al-Aziz, (2015). Media Research Methods: Theoretical Origins and application Skills. Cairo: Dar al-Kitab (Modern Book House).

Belqasim Sultania, and Hassan Jilani, (2012). Foundations of Social Curricula. Cairo - Egypt: Dar al-Fajr for Publishing and Distribution.

Dunya Zad Tarir, (2018). The Role of Social Networking Sites in Health Awareness "Facebook as a Model". Mostaghanim/ Algeria: Abd al-Hameed Ben Badis University, Department of Human Sciences.

Jihad Kazem Al-Aqili, (2015). Health Awareness Through the Means of Communication. AL - Bahith AL - A'alami Journal, (119-150).

Mona Saeed Al-Hadidi, and Salwa Imam Ali, (2010). Media and Society. Cairo: Al-Dar alMasriah-alLunbaniah (The Egyptian-Lebanese House).

Muhammad Abu Samra, (2011). Development Media. Amman: Dar Al-Raya for Publishing and Distribution.

Muhammad Khalil Abbas, et al, (2014). An Introduction to Research Methods in Education and Psychology. Amman - Jordan: Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing.

Muhammed Abd al-Hameed, (2000). Scientific Research in Media Studies. Cairo: Alamal-Kutub for Publishing.

Mustafa Hamid Al-Tai, and Khair Milad Abu Bakr, (2007). Scientific Research Methods and Their Applications in Media and Political Sciences. Alexandria: Dar Al-Wafaa for the World of Printing and Publishing.

Othman Mazin Othman, (2017). Public Relations Campaigns and Their Strategic Role in Health Awareness. Sudan: Sudan University of Science and Technology, Public Relations and Advertising Majoring.

Shaima’a Dhu al-Fiqar, (2009). Research Methods and Statistical Uses in Media Studies. Cairo: Al-Dar alMasriah-alLunbaniah (The Egyptian-Lebanese House).

التنزيلات

منشور

2022-07-17

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

خليفة ض. ع., & العامري م. ح. (2022). توظيف الإستمالات في إعلانات التوعية الصحية : بحث مستل من رسالة ماجستير. الباحث الإعلامي, 14(55), 90-100. https://doi.org/10.33282/abaa.v14i55.866

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 74

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.