سيميولوجيا البناء السردي في الاعلان التلفزيوني لإعلان "لن ينسانا الله" حول جائحة كوفيد 19 - لشركة زين للاتصالات

  • محمد محمود العزاوي كلية الاعلام/ جامعة بغداد
  • بشرى جميل الراوي كلية الاعلام – جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: السيميولوجيا السرد الاعلان التلفزيوني

الملخص

تحاول هذه الورقة البحثية ان تبين دلالة البناء السردي في الاعلان التلفزيوني
وما يحمله من دلالات، واختار الباحثان الإعلان السنوي لشركة زين للاتصالات
لعام 2020 ، الذي سلط الضوء على أزمة جائحة كورونا العالمية، ونالت الفكرة
استحساناً واسعاً، كونه ركز على المعاناة التي يشهدها العالم، ولا سيما العاملين
في المجال الطبي والأمني، وتأثر العلاقات الأسرية. فضلاً عن التفاعل العالمي
الإيجابي مع الرسالة التي طرحتها الشركة في هذه الظروف الاستثنائية، فقد تخطى
الإعلان الذي يستغرق 2.35 دقيقة ال 13 مليون مشاهدة في مدة قصيرة. مما
دفعنا الى اختيار هذا الإعلان للوقوف على اهمية وحقيقة الدور المناط بإعلانات
المسؤولية الاجتماعية للشركات الخدمية في مواجهة الاوبئة والامراض والتوعية
بها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ابراهيم انيس. ) 1961 (. الاصوات اللغوية. القاهرة: دار الطباعة الحديثة.
أحمد عبيد الدعاس، أحمد محمد حميدان، و إسماعيل محمود القاسم. ) 1425 ه(.
إعراب القرآن الكريم. دمشق: دار المنير ودار الفارابي.
أحمد مختار عبد الحميد عمر. ) 2008 (. معجم اللغة العربية المعاصرة. عالم الكتب.
إياد جوهر عبدالله. ) 2017 (. البناء الفني في قصص كاظم الأحمدي. عمان: المعتز
للنشر والتوزيع.
جميل حمداوي. ) 2015 (. الاتجاهات السيميوطيقية التيارات والمدارس
السيميوطيقية في الثقافة الغربية . مكتبة المثقف.
جوزيف كورتيس. ) 2007 (. مدخل الى السيميائية السردية والخطابية . )ترجمة:
جمال حضري، المترجمون( الجزائر : الدار العربية للعلوم ناشرون.
رشيد بن مالك. ) 2000 (. مقدمة في السيميائية السردية. الجزائر: دار القصبة
للنشر.
روجر هينكل. ) 2005 (. قراءة الرواية مدخل الى تقنيات التفسير . )ترجمة صلاح
روق، المترجمون( القاهرة: دار غريب.
سعيد بنكراد. ) 2001 (. السيميائية السردية، مدخل نظري. الرباط: مطبعة النجاح
الجديدة، الدار البيضاء.
سيزا قاسم. ) 2004 (. بناء الرواية «دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ . »
القاهرة: مكتبة الاسرة.
شرحبيل ابراهيم احمد المحاسنة. ) 2007 (. بنية الشخصية في اعمال مؤنس الرزار
الروائية دراسة في ضوء المناهج الحديثة. الاردن: اطروحة دكتوراه جامعة مؤتة.
عبد القاهر الجرجاني. ) 2005 (. دلائل الاعجاز. بيروت: مؤسسة الرسالة.
غاستون باشلار. ) 1984 (. جماليات المكان )المجلد ط 2 (. بيروت: المؤسسة
الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
فريال مهنا. ) 2002 (. علوم الاتصال والمجتمعات الرقمية. بيروت: دار الفكر
المعاصر.
فيصل الاحمر. ) 2010 (. معجم السيميائيات. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.
محمود عكاشة. ) 2011 (. التحلیل اللغوي في ضوء علم الدلالة. القاهرة: دار
النشر للجامعات.
محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش. ) 1415 ه(. إعراب القرآن وبيانه )المجلد
الطبعة : الرابعة(. دمشق - بيروت: دار ابن كثير.
منال جمال محمود احمد. ) 2010 (. سيميائية الاعلان التجاري – دراسة لما نشر في
صحيفتي الاهرام والاخبار 2008 - 2007 . مصر: الاكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.
ميشال اريفيه، و واخرون. ) 2000 (. السيميائية اصولها وقواعدها . )ترجمة
رشيد بن مالك، المترجمون( الجزائر : منشورات الاختلاف.
نور الهدى قاسم حمد، و اسماعيل خليل اسماعيل. ) 2019 (. التركيب البنائي للسرد
في الاعلان التلفزيوني. مجلة الكلية الاسلامية الجامعة العدد ) 51 (، صفحة ص 302 .
هادف ليندة خديجة. ) 2007 (. دلالة العناصر السردية في الاشهار التلفزيوني -
دراسة تحليلية سيميولوجية لومضات نجمة للهاتف النقال. رسالة ماجستير، جامعة
الجزائر.
Abdul Qaher Al-Jarjani. (2005). Dalā’il al-Iʿjaz ( Intimations of Inimitability).
Beirut: Al-Risala Foundation.
Ahmed Mukhtar Abdul Hameed Omar. (2008). Dictionary of Contemporary
Arabic Language. Alam al-Kutub House.
Ahmed Obeid Al-Daas, Ahmed Muhammad Humaidan, and Isma’el
Mahmoud Al-Qasim. (1425 AH). The Parsing of the Holy Quran.
Damascus: Dar Al-Munir and Dar Al-Farabi.
Ayad Jawhar Abdullah. (2017). Technical Construction in the Stories
of Kadhim Al-Ahmadi. Amman: Al-Moataz for Publishing and Distribution.
Borrelli, N. (2007). Advertising Across Cultures: A Linguistic-Semiotic
Analysis of British and Italian TV Commercials. A PhD. Dissertation,
Facolta di scienze politiche Dipartimento di scienze
statistiche sezione linguistica, Universita Degli Studi DI NAPOLI
“FEDERICO II”.
Faisal Al-Ahmar. (2010). Lexicon of Semiotics. Beirut: Arab Scientific
Publishers.
Firyal Muhanna. (2002). Communication Sciences and Digital Societies.
Beirut: Dar al fikr al Moaasir.
Gaston Bachelard. (1984). The Poetics of Space (Volume i 2). Beirut:
University Foundation for Studies, Publishing and Distribution.
Hadef Linda Khadija. (2007). The Semantics of Narrative Elements in
Television Advertising - An Analytical Semiological Study of Star
Flashes for Mobile Phones. Master Thesis, University of Algeria.
Henkle, Roger B. (2005). Reading the Novel (An Introduction to the
Techniques of Interpreting Fiction). (Translated by Salah Rouq,
the Translators) Cairo: Dar Gharib.
Ibrahim Anees. (1961). Linguistic Sounds. Cairo: Modern Printing
House.
Jameel Hamdaoui. (2015). Semiotic Trends, Currents and Semiotic
Schools in Western Culture. The Intellectual Library.
Joseph Curtis. (2007). An Introduction to Narrative and Discursive
Semiotics. (Translation: Jamal Hadhri, the Translators) Algeria:
Arab Science House Publishers.
Mahmoud Okasha. (2011). Linguistic Analysis in the Light of Semantics.
Cairo: University Press.
Manal Jamal Mahmood Ahmed. (2010). The Semiotics of Commercial
Advertising - A Study of What Was Published in Al-Ahram
and Al-Akhbar Newspapers 2007-2008. Egypt: The Modern Academy
for University Book.
Michel Arifih, et al. (2000). Semiotics: Its Origins and Rules. (Translated
by Rasheed Ben Malik, the translators) Algeria: Al-Ikhtilaf
Publishing House.
Muhyiddin bin Ahmed Mustafa Darwish. (1415 AH). The Parsing and
Statement of the Qur’an (Volume Edition: Fourth) Damascus -
Beirut: Dar Ibn Katheer.
Nour Al-Hoda Qasim Hamad, and Ismail Khalil Ismail. (2019). The
Structural Composition of the Narration in a Television Advertisement.
College Islamic University Journal, Issue (51), page
302.
Rashid bin Malik. (2000). An Introduction to Narrative Semiotics. Algeria:
Dar al-Qasabah for Publishing House.
Roberts, Z. (2018). Dialogicality in Selected Nando’s Television Advertisements:
A Multi-Semiotic Approach. Msc. thesis, Department
of Linguistics,University of the Western Cape.
Sa’id Binkrad. (2001). Narrative Semiotics: A Theoretical Introduction.
Rabat: Al-Najah New Press, Casablanca.
Sharhabeel Ibrahim Ahmed Al Mahasna. (2007). The Structure of the
Personality in Mu’nis Al-Razar’s Fictional Works: A Study in Light
of Modern Curricula. Jordan: PhD Thesis from Mu’tah University.
Siza Qassem. (2004). Building the Novel: “A Comparative Study in
the Naguib Mahfouz Trilogy.” Cairo: Maktabat al-Usrah, The Family
Library.
كيفية الاقتباس
محمود العزاويم., & جميل الراويب. (1). سيميولوجيا البناء السردي في الاعلان التلفزيوني لإعلان "لن ينسانا الله" حول جائحة كوفيد 19 - لشركة زين للاتصالات. AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 13(52), 223-240. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i52.776
القسم
المقالات