تسويق القناة العراقية الفضائية للهوية الوطنية العراقية أثناء الاحتجاجات/ برنامج الملخص إنموذجاً للمدة من 1/10/2019 ولغاية 31/12/2019

بحث مستل من اطروحة دكتوراه

المؤلفون

  • علاء حسين عبد الانباري كلية اصول الدين الجامعة
  • د. ناهض فاضل زيدان كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i53.819

الكلمات المفتاحية:

التسويق، الهوية الوطنية، القناة العراقية الفضائية، الاحتجاجات

الملخص

يعد التطور المتصاعد للتكنولوجيا إحدى السمات المميزة للبيئة الاتصالية في مجال إرسال واستقبال البث الفضائي للقنوات التلفزيونية بشكل عام والقنوات الفضائية العراقية بشكل خاص، مما أسهم في الانتشار الواسع والسريع والوصول الى خارج الحدود المرسومة وتجاوز حتى العقبات الطبيعية، والمهم في هذا هو المحتوى الاتصالي الذي تبثه هذه القنوات وتأثيره في المتلقي لما يقدمه من مضامين اعلامية وثقافية وتعليمية وترفيهية، وفي بحثنا هذا قمنا بتحليل بيانات الاستبانة لمعرفة المحتوى الاتصالية لقناة العراقية الفضائية باختيار احد برامجها الحوارية ( برنامج المُلخص) الذي واكب أحداث الاحتجاجات التي انطلقت في العراق في الأول من تشرين الأول من العام 2019، وكيف أسهمت في تعزيز الهوية الوطنية العراقية عن طريق غرس المفاهيم والمضامين التي تفاعل معها المحتجون، لأنها تدعم الهوية الوطنية العراقية

المراجع

Jeff Tanner، و mary anne Rarmond. (2012). Marketing Principles. Taxas: Baylor University.1 -

-ابو البقاء الكفوي. (1995). الكليات. بيروت: مؤسسة الرسالة.

-اريك امبركر اريكسون. (2010). البحث عن الهوية. (سامر جميل رضوان، المترجمون) العين: دار الكتاب الجامعي.

-اعتماد محمد علام. (2012). الاحصاء في البحوث الاجتماعية. القاهرة: المكتبة الانجلو مصرية.

-اليكس ميكشيللي. (1993). الهوية. دمشق: دار الوسيم للخدمات الطباعية.

-ايمان فتحي عبد المحسن. (2016). حملات التوعية الاعلامية بقضايا المجتمع للشباب. القاهرة: المكتب العربي للمعارف.

- جوردن مارشال. (2001). موسوعة علم الاجتماع. القاهرة: المركز المصري العربي.

-حسين دبي حسان، و حيدر احمد القطبي. (2019). التوظيف الدعائي في قناتي الرافدين والشرقية نيوز. الباحث الاعلامي،81-1061

-حشمت توفيق عزيز. (2016). الاعلام المعاصر بين التشخيص والعلاج. عمان: دار الغيداء للنشر والتوزيع.

-خديجة وزة، و عاتكه غرغوط. (2018). العلاقة بين الهوية الوطنية والمواطنة. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، 79 -80

-رشدي القواسمة، و جمال ابو الرز. (2012). مناهج البحث العلمي. عمان: جامعة القدس المفتوحة.

- رفيق يونس المصري. (2016). تاثير وسائل الاعلام الرسمية في تعزيز الهوية الوطنية. نابلس: جامعة النجاح الوطنية .

- سمير محمد حسين. (2006). دراسات في مناهج البحث العلمي - بحوث الاعلام. القاهرة: عالم الكتب.

-شمخي جبر. (2006). الهويات الفرعية والهوية الوطنية. مجلة ميزوبوتامبيا تشرين الاول، 24.

-طه احمد الزيدي، حسين عليوي الطائي، و يسري خالد ابراهيم. (2013). دراسات في تاثير القنوات الفضائية على المجتمع وفئاته. بغداد: دار الفجر للنشر والتوزيع.

-عبد العزيز بركات. (2011). مناهج البحث الاعلامي. القاهرة: دار الكتاب الحديث.

-عزيز حشمت توفيق. (2016). الاعلام المعاصر بين التشخيص والعلاج. عمان . دار الغيداء للنشر والتوزيع.

-علي سالم عاشور. (2017). الفضائيات وتاثيرها في المجتمعات العربية والاسلامية. مجلة بحوث الاتصال العدد 2، 211 - 212.

-علي محمد الجرجاني. (1993). معجم التعريفات. القاهرة: دار الفضيلة.

-كامل حسون القيم. (2006). مناهج واساليب كتابة البحث العلمي في الدراسات الانسانية. بغداد: السيماء للتصاميم الطباعية.

-كمال الحاج. (2020). نظريات الاعلام والاتصال. دمشق: الجامعة الافتراضية السورية.

-ماهر عودة الشمايله، محمود عزت اللحام، و مصطفى يوسف كافي. (2014). تكنولوجيا الاعلام والاتصال. عمان: دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع.

-ماهيناز رمزي محسن. (2006).ابعاد التغطية التلفزيونية لبرامج وسمات شخصية مرشحي الرئاسة. مجلة البحوث الاعلامية، 11-78.

-محمد عبد الحميد. (2015). البحث العلمي في الدراسات الاعلامية. القاهرة: عالم الكتب.

-محمد علي ابو العلا. (2014). فن الاتصال بالجماهير بين النظرية والتطبيق. دسوق: دار العلم والايمان للنشر والتوزيع.

-محمود امين العالم. (1996). الفكر العربي بين الخصوصية والكونية. القاهرة: دار المستقبل العربي.

-مصطفى فؤاد عبيد. (2003). مهارات البحث العلمي. غزة: اكاديمية الدراسات العالمية.

– Jeff Tanner، و mary anne Rarmond. (2012). Marketing Principles. Taxas: Baylor University.1 -

- Abo to al-Bqaa al-Kafawi. (1995). Faculties. Beirut: The Message Foundation.

- Eric Embarker Ericsson. (2010). Searching for Identity. (Samer Jamil Radwan, the translator) Al-Ain: University Book House.

- Eatemad Muhammad Allam. (2012). Statistics in Social Research. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.

- Alex Michelli. (1993). Identity. Damascus: Al-Waseem House for Printing Services.

- Iman Fathy Abdel Mohsen. (2016). Media awareness campaigns on community issues for youth. Cairo: The Arab Bureau of Knowledge.

- Jordan Marshall. (2001). Encyclopedia of Sociology. Cairo: The Egyptian Arab Center.

- Hussain Dubi Hassan and Haider Ahmad al-Qutbi. (2019). Advertising recruitment in Al-Rafidain and Al-Sharqiya News channels. Journal of the Media Researcher, 81-1061

- Heshmat Tawfiq Aziz. (2016). Contemporary media between diagnosis and treatment. Amman: Dar Al Ghaida for Publishing and Distribution.

- Khadija Wazzah and Aatekah Garghout. (2018). The relationship between national identity and citizenship. Al-Sarraj Journal of Education and Community Issues, 79-80

- Rushdi Qawasme and Jamal Abu Al-Raz. (2012). Research Methodology. Amman: Al-Quds Open University.

- Rafiq Younes Al-Masry. (2016). The influence of the official media in promoting the national identity. Nablus: An-Najah National University.

- Samir Muhammad Hussein. (2006). Studies in scientific research methodologies - media research. Cairo: The World of Books.

- Shamkhi Jabr. (2006). Sub-identities and national identity. Mesopotamia Magazine October, 24.

- Taha Ahmad Al-Zaidi, Hussein Alaiwi Al-Taie, and Yousry Khaled Ibrahim. (2013). Studies in the impact of satellite channels on society and its groups. Baghdad: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

-Abdulaziz Barakat. (2011). Media Research Methods. Cairo: The Modern Book House.

- Aziz Heshmat Tawfiq. (2016). Contemporary media between diagnosis and treatment. Oman . House of Ghaida for publication and distribution.

-Ali Salem Ashour. (2017). Satellite Channels and their Impact on Arab and Islamic Societies. Journal of Communication Research Issue 2, 211-212.

-Ali Muhammad Al-Jarjani. (1993). Glossary of definitions. Cairo: Dar Al-Fadila.

- Kamel Hassoun Al-qayem. (2006). Approaches and methods of writing scientific research in human studies. Baghdad: Alsea Designs.

- Kamal Hajj. (2020). Media and communication theories. Damascus: Syrian Virtual University.

- Maher Odeh Al-Shamayleh, Mahmoud Ezzat Al-Lahham, and Mustafa Yusef Kafi. (2014). Information and communication technology. Amman: Dar Al-Ayyar Al-Alami for publishing and distribution.

Mahinaz Ramzi Mohsen. (2006). Dimensions of television coverage of programs and personal characteristics of presidential candidates. Media Research Journal, 11-78.

- Muhammad Abdel-Hamid. (2015). Scientific research in media studies. Cairo: The World of Books.

- Muhammad Ali Abu Al-Ela. (2014). The art of communicating with the masses between theory and practice. Desouk: House of Knowledge and Faith for Publication and Distribution.

- Mahmoud Amin Alalam. (1996). Arab thought between privacy and universalism. Cairo: The Arab Future House.

-Mustafa Fouad Obaid. (2003). Scientific research skills. Gaza: The Academy of Global Studies.

التنزيلات

منشور

2022-03-06 — تم تحديثه في 2022-09-27

النسخ

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حسين عبد الانباري ع. ., & فاضل زيدان ن. . (2022). تسويق القناة العراقية الفضائية للهوية الوطنية العراقية أثناء الاحتجاجات/ برنامج الملخص إنموذجاً للمدة من 1/10/2019 ولغاية 31/12/2019: بحث مستل من اطروحة دكتوراه. الباحث الإعلامي, 13(53), 119-134. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i53.819 (Original work published 2022)

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 231

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.