انعكاس البرامج الترفيهية في الفضائيات العربية على مظاهر السلوك الاجتماعي للشباب العراقي " دراسة ميدانية "

  • مروة عبد الحسين كلية الاعلام – جامعة بغداد – قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
  • رعد جاسم الكعبي كلية الاعلام – جامعة بغداد – قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية
الكلمات المفتاحية: البرامج الترفيهية السلوك الاجتماعي برنامج Arab ldol

الملخص

يستخلص من بحثنا الموسوم ) انعكاس البرامج الترفيهية في القنوات العربية الفضائية
على مظاهر السلوك الاجتماعي للشباب العراقي … دراسة تحليلية ميدانية لبرنامج Arab
ldol ( وان اهميته تتمثل بالبرامج الترفيهية وانعكاسها على السلوك الاجتماعي ، والتي
تشغل مساحات زمنية واسعة من اوقات القنوات الفضائية على شكل حلقات متنوعة وكل
حلقة تحتوي على عدة فئات ، او على شكل قوالب واشكال متنوعة الاهداف والمضامين ،
اما مشكلة البحث تتلخص ب ) ما مدى متابعة الشباب العراقي للبرامج الترفيهية في القنوات
الفضائية العربية وماهي الدوافع لمشاهدة برنامج Arab ldol (( من قبل الشباب العراقي
وماهي القيم والسلوكيات الايجابية والسلبية التي يحملها مضمون برنامج ) Arab ldol
( وما العلاقة الارتباطية بين البيانات الديموغرافية للشباب العراقي ومشاهدتهم لبرنامج )
Arab ldol ( ، ويهدف البحث الى معرفة مدى متابعة الشباب العراقي للبرامج الترفيهية
في القنوات الفضائية العربي ، التعرف على الدوافع مشاهدة الشباب العراقي لبرنامج Arab
ldol (( ، معرفة مدى تأثير البرنامج ) Arab ldol (على سلوكيات وتصرفات الشباب
العراقي ، وجود علاقة ارتباطية بين البيانات الديموغرافية للشباب العراقي ومشاهدتهم
لبرنامج ) Arab ldol ( .وكانت ابرز النتائج التي اظهرتها الدراسة ان الدافع الرئيسي
لمشاهدة تلك البرامج الترفيهية الغنائية برنامج ) Arab ldol ( هو من اجل الترفيه والتسلية
وقضاء وقت الفراق الذي تعاني منه فئة الشباب في المجتمع العراقي ، وان برامج الترفيهية
الغنائية وخاصة برامج المسابقات الغنائية مثل ) Arab ldol ( وغيرها لها تأثير على
سلوكيات المشاهدين وخاصة عند النساء من خلال اكتساب بعض المظاهر وتقليدها مثل
التبرج والموضة وقصات الشعر وتقليد بعض التصرفات والحركات فضلا عن اشاعة الثقافة
الغربية بين اوساط افراد المجتمع ، وان البرامج الترفيهية لها انعكاس على سلوكيات الشباب
العراقي فضلا عن وجود علاقة بين المتغيرات وانماط وعادات المشاهدة لدى فئة الشباب .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

احمد محي خلف. ) 2019 (. العوامل الثقافية والاجتماعية وتأثيرها على الخطط
الاستراتيجية لتشغيل الشباب في بعض دول العالم ) دراسة تحليلية وميدانية ( .
مصر، كلية الاداب \جامعة المينا: دار التعليم الجامعي.
اسعد السحمراني. ) 1994 (. الاعلام اولا . بيروت: دار النقائس.
اانشراح الشال. ) 2001 (. مدخل الى علم الاجتماع الاعلامي . القاهرة: دار الفكر
العربي .
انور ابراهيم عبد الزوبعي. ) 2016 (. برامج المسابقات الغنائية ) ، Arab ldol
The voic ( واثرها على الشباب العربي )المجلد 1(. لبنان، بيروت: دار العلوم
العربية.
جحسين علي قاسم. ) 2018 (. انتاج المواد السمعبصرية الاسس العلمية والمهنية.
مصر: العربي للنشر والتوزيع.
خليل ابو اصبع. ) 2010 (. استراتيجيات الاتصال وسياسته وتأثيراته. عمان: دار
مجدلاوي للنشر والتوزيع .
سعد مطشر. ) 2005 (. المضامين والاشكال الفنية للبرامج التلفزيونية في تلفزيون
العراق والتلفزيون العربي السوري . بغداد: اطروحة دكتوراة غير منشورة.
صفد حسام الساموك. ) 2010 (. نسخ البرامج الامريكية في التلفزيون الفضائي العربي
، مجلة تواصل. ب.م: هيئة الاعلام والاتصالات ، العدد ) 45 ( كانون الاول .
عاطف عدلي العبد. ) 2008 (. المدخل الى الاذاعة والتلفزيون . القاهرة: دار الفكر
العربي.
عبدالله خلدون. ) 2010 (. الاعلام وعلم النفس . عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع.
عمار طاهر. ) 2000 (. البرامج الترفيهية في التلفزيون . جامعة بغداد: اطروحة
دكتوراه غير منشورة.
ماجد فاض الزبون. ) 2013 (. الاعلام وثقافة التفكيك )المجلد 1(. مصر، القاهرة:
العربي للنشر والتوزيع .
مأمون طربية. ) 2012 (. السلوك الاجتماعي للفرد. لبنان، بيروت: دار النهضة العربية
.
محمد نبيل طلب. ) 2009 (. البرامج التعليمية والثقافية بالاذاعة والتلفزيون )المجلد
1(. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
محمد نبيل طلب. ) 2009 (. البرامج التعليمية والثقافية بالاذاعة والتلفزيون ، القاهرة
، الدار العربية للنشر والتوزيع ، ط 1 ، 2009 ، ص 199 . )المجلد 1(. القاهرة:
الدار العربية للنشر والتوزيع.
محمود احمد ابو سمرة. ) 2019 (. مناهج البحث العلمي من التبيين الى التمكين )المجلد
ط 1 (. الاردن ، عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع .
منى سعيد الحديدي. ) 2000 (. الاختراق الاعلامي للوطن العربي : اختراق القائم
بالاتصالكر العربية. مصر، القاهرة: دار الفكر العربية.
نزها الخوري. ) 1997 (. اثر التلفزيون في تربية المراهقين )المجلد 1(. بيروت: دار
الفكر اللبنانية للطباعة والنشر والتوزيع.
نصيف جاسم العزاوي. ) 1997 (. الوظيفة الاتصالية للتلفزيون ) دراسة ميدانية
لتلفزيون الشباب في العراق ) 1993 - 1996 ( . بغداد: اطروحة دكتوراة غير
منشورة ، جامعة بغداد.
هربت شيللر ت: عبد السلام رضوان. ) 1986 (. المتلاعبون بالعقول . الكويت: عالم
المعرفة.
وعد ابراهيم الامير. ) 2012 (. دور القنوات في قيم الاسرة . عمان: دار غيداء للنشر
والتوزيع.
وعد ابراهيم خليل. ) 1999 (. دور التلفزيون في قيم الاسرة . بغداد: رسالة ماجستير
غير منشورة ، جامعة بغداد.
يوسف خليل مطر وأسعد حسين عطوان. ) 2018 (. مناهج البحث العلمي . لبنان،
بيروت: دار الكتب العلمية.
1. Ahmed Mohi Khalaf. (2019). Cultural and social factors and their
impact on strategic plans for youth employment in some countries
of the world (an analytical and field study). Egypt، Faculty of Arts \
Mina University: University Education House.
2. The happiest Alhamrani. (1994). Media first. Beirut: House of Naqais.
3. Breaking the shawl. (2001). Introduction to media sociology. Cairo:
Dar Al-Fikr Al-Arabi.
4. Anwar Ibrahim Abdel-Zobaie. (2016). Lyrical competitions programs
(Arab ldol، The voic) and its impact on Arab youth (Volume 1).
Lebanon، Beirut: Arab Science House.
5. Hussein Ali Qasim. (2018). Audiovisual production scientific and
professional foundations. Egypt: Al-Arabi for Publishing and
Distribution.
6. Khalil Abu finger. (2010). Communication strategies، policy and
impacts. Amman: Majdalawi Publishing and Distribution House.
7. Saad Mutashar. (2005). The contents and technical forms of
television programs on Iraq TV and Syrian Arab TV. Baghdad:
Unpublished doctoral thesis.
8. Safed Hussam Samouk. (2010). Transcription of American programs
on Arab satellite television، Tawasul Magazine. P.M .: Information
and Communication Authority، Issue (45) December.
9. Atef Adly Al-Abed. (2008). Entrance to radio and television. Cairo:
Dar Al-Fikr Al-Arabi.
10. Ammar Taher. (2000). Entertainment programs on television، an
analytical study of entertainment programs on Iraq TV. University
of Baghdad: unpublished doctoral thesis.
11. Majed Fadhel customer. (2013). Media and the culture of
disassociation (Volume 1). Egypt، Cairo: Al-Arabi for Publishing
and Distribution.
12. Mohamed Nabil Talib. (2009). Educational and cultural programs
radio and television، Cairo، the Arab House for Publishing and
Distribution، i 1،2009 ، p. 199. (Volume 1). Cairo: The Arab House for
Publishing and Distribution.
13. Mahmoud Ahmed Abu Samra. (2019). Scientific Research Methods
from Identification to Empowerment (Volume I 1). Jordan، Amman:
Al-Yazouri Scientific House for Publishing and Distribution.
14. Mona Saeed Al-Hadidi. (2000). Media penetration of the Arab world:
the penetration of the Arab contact. Egypt، Cairo: The Arab House
of Thought.
15. Nazha El-Khoury. (1997). The effect of television on the education
of adolescents (Volume 1). Beirut: Lebanese house of thought for
printing، publishing and distribution.
16. Nassif Jassim Al-Azzawi. (1997). Communication function of
television (a field study of youth TV in Iraq (1993-1996)) Baghdad:
Unpublished doctoral dissertation، University of Baghdad.
17. Schiller fled T: Abdul Salam Radwan. (1986). Mind manipulators.
Kuwait: The World of Knowledge..
18. Ibrahim promised the prince. (2012). The role of channels in family
values. Amman: Ghaida House for Publishing and Distribution.
19. Ibrahim Khalil promised. (1999). The role of television in family
values. Baghdad: Unpublished Master Thesis، University of
Baghdad.
20. Youssef Khalil Matar Asaad Hussain Atwan. (2018). Research
Methodology . Lebanon، Beirut: Scientific Books House.
21. Youssef Marzouk. (2009). The art of writing for radio and television.
Egypt: University Knowledge House.
كيفية الاقتباس
عبد الحسينم., & جاسم الكعبير. (1). انعكاس البرامج الترفيهية في الفضائيات العربية على مظاهر السلوك الاجتماعي للشباب العراقي " دراسة ميدانية ". AL – Bahith AL – A a‚LAMI, 13(52), 173-188. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i52.773
القسم
المقالات