إستخدام الإعلانات الضمنية في الأفلام السينمائية الأجنبية

المؤلفون

  • إيمان عباس سلمان كلية الاعلام - جامعة بغداد - قسم العلاقات العامة
  • هدى مالك شبيب كلية الاعلام - جامعة بغداد - قسم العلاقات العامة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.746

الكلمات المفتاحية:

الإعلان الضمني تاريخ الإعلان الضمني السينما العالمية

الملخص

يشكل الإعلان الضمني نوعاً خاصاً من الاتصال, إذ يقوم بالعديد من الأدوار المهمة
مثل إعطاء المعلومات وإبراز قيمة المنتج وحث المستهلك المستهدف على شرائه
عن طريق التأثير في سلوكياته باستخدام أسلوب جذاب للعقل والوجدان, وتعدُّ السينما
والتلفزيون من أبرز الوسائل الإعلانية وأقواها والتي تحظى باهتمام فئات الجماهير
جميعها وتستحوذ على معظم الإنفاق الإعلاني, فقد انتبه المعلنون إلى أهمية إدراج
منتجاتهم بشكل غير مباشر في مضامين يحبها الجمهور ويحرص على متابعتها, لأن
التأثير الحقيقي يكمن في إدراج المنتج في داخل مضمون يستهويه الجمهور ومن ثم
التأثير فيه بطريقة غير مباشرة, وهذا هو ما يعرف بالإعلان الضمني, ويمكن تحديد
مشكلة بحثنا بالتساؤل الرئيس )ما الإعلانات الضمنية التي ظهرت في الأفلام السينمائية
الأجنبية الحائزة على جائزة الأوسكار؟(, وبناء على ذلك يرمي هذا البحث إلى معرفة
الإعلانات الضمنية والكشف عن كيفية توظيف التقنيات الفنية أو عناصر الفيلم السينمائي
في صناعة الإعلان الضمني داخل الأفلام, وتنطلق أهمية البحث من دراسة الإعلانات
الضمنية في الأفلام, وكيفية تمرير المنتجات ضمنياً داخل الأفلام, وقد استخدمت الباحثة
المنهج المسحي, واستعانت بأداة تحليل المضمون لمعرفة الإعلانات الضمنية المدرجة
في الأفلام السينمائية الأجنبية الحائزة على جائزة الأوسكار, وتوصلت الباحثة إلى نتائج
عدة منها )إن الإعلانات الضمنية التي ظهرت في الأفلام اعتمدت في أساليب عرض
الإعلان الضمني على الأسلوب الملفوظ والمرئي والمكتوب, وذلك لضمان وصول الرسالة
الإعلانية إلى المتلقي بشكل واضح وإعطاء صورة واضحة عن المنتج المعلن عنه, فضلاً
عن عنصر الإبهار الموجود في الأفلام محل الدراسة من صوت وصورة وحركة وقصة
... هذه العوامل كلها توفر مناخاً جذاباً ولافتاً للانتباه للمنتج الذي يتم إدراجه في داخل
أحداث الفيلم(.

المراجع

إيمان مندور. ) 10 كانون الثاني, 2019 (. تسويق الافلام وصناعة السينما المتكاملة
. تاريخ الاسترداد 14 ، : 10:30 صباحآ اذار, 2019 ، من اعلام - صوت الميديا
العربية: 388897/https://www.e3lam.com /
شيماء ذو الفقار زغيب. ) 2009 (. مناهج البحث والاستخدامات الإحصائية في
الدراسات الإعلامية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
كامل محمد الغربي. ) 2009 (. أساليب البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
محمود عبد السلام علي. ) 2017 (. الفكر الإعلامي الحديث. عمان: دار المعتز للنشر
والتوزيع.
منة الله محمد عبد الحميد. ) 2014 (. الإعلان الضمني في أفلام السينما وقنوات الفيديو
كليب وانعكاسه نحو المنتج. القاهرة: المكتب العربي للمعارف.
موفق الحمداني ، و اخرون. ) 2006 (. مناهج البحث العلمي »أساسيات البحث العلمي .»
عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
نوف الموسى. ) 8 شباط, 2012 (. الترويج الإعلاني عبر الأفلام .. بزنس
الفن السابع, دبي . تاريخ الاسترداد 14 : 11:12 صباحاً آذار, 2019 ، من
البيان: فكر وفن: / https://www.albayan.ae/five-senses
1.1588335-08-02-2012/cinema
Bhasin, H. (2019, March 22,2:08PM). What is Product Placement? Examples
and Importance in Marketing. Retrieved from marketing91: https://www.
marketing91.com/product-placement/
Dudovskiy, J. (2012, June 20). Product Placement as an Effective Marketing
Strategy. Retrieved March 2:40PM, 23, 2019, from BRM: https://researchmethodology.
net/product-placement-and-brand-placement/
mayaravieiraj. (2018, August 1). The delicate art of product placement
advertising product placement. Retrieved March 3:04 PM, 23, 2019,
from brainly: https://brainly.com.br/tarefa/30356076
Kocyigit, D. E. (2019, March 23, : 3:4pm). product-placement. Retrieved
from erenkocyigit: http://erenkocyigit.com/product-placement/
Rouse, M. (2013, May). Product Placement. Retrieved March 3:12PM ’
23, 2019, from whatis.com: https://whatis.techtarget.com/definition/
product-placement
Kinney, L., & Sapolsky, B. (2008, September 17). Product Placement.
(University of Alabama) Retrieved March 24, 10:33PM, 2019, from
scribd: https://www.scribd.com/document/6075329/Product-Placement

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عباس سلمان إ. ., & مالك شبيب ه. . (2021). إستخدام الإعلانات الضمنية في الأفلام السينمائية الأجنبية. الباحث الإعلامي, 13(51), 169-182. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.746

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 85

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.