العلاقة التفاعلية بين العناصر التشكيلية ودلالاتها في بنية الصورة التلفزيونية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.72الكلمات المفتاحية:
تشكيلية الصورة، الكادر التلفزيون، اللوحة التشكيلية، مستويات الحركة، عناصر التشكيلالملخص
تسيطر الصورة التلفزيونية على الدوافع المعرفية والفنية ، فهي صائغة للأفكار والرؤى الى جانب قدرتها التوثيقية .وهي تشكل العنصر الاساس في العمل التلفزيوني كونه ا ( قصة تروى بالصور ) وعليه فإن الاهتمام ببناء الصورة يشكل نقطة ثقل رئيسية في بنية العمل ، تتوقف مقومات العمل على الصورة فهي العنصر الحامل لكل القيم الجمالية والتعبيرية من إخبار وإعلام مباشر الى الايحاءات والتلميحات التي تعمل على تحفيز واثارة مخيلة المتلقي لاستحضار صور ذهنية مضافة الى الصور المرئية لتعمق من دلالاتها ومعانيها. إن كل الفنون المرئية حاملة لعناصر ومكونات تترتب في نسق معين لتعطي معاني خاصة ودلالات محددة ، غير ان الانسان اكثر استجابة للمرئيات الناتجة عن تناسق معين بسطح الأشياء وشكلها وكتلها، لان ذلك التناسق يعمل على خلق الاحساس بالمتعة بينما يؤدي الافتقار الى مثل هذا التناسق الى (خلق شعور بعدم الارتياح واللامبالاة أو حتى عدم الرضا والنفور) على حد تعبير هربرت ريد . وعليه فان التناسق والانسجام في ترتيب وتنظيم عناصر الصورة التلفزيونية يؤدي الى خلق حالة الارتباط والتوحد فيها، ومن ثم تقبل العمل التلفزيوني وحدة واحدة. من هذه الحقائق انطلق هذا البحث الذي عني بدراسة البناء التشكيلي للصورة التلفزيونية في دراسة تحليلية للعمل التلفزيوني ( بيوت الصفيح )
المراجع
2- ادمون جاك – تحليل الأفلام
3- اندرو،ج دادلي-نظريات الفلم الكبرى –ت-جرجيس فؤاد-الهيئة المصرية للكتاب القاهرة 1987.
4- جانيتي،لوي دي –فهم السينما –ت- جعفر علي –دار الرشيد للنشر – 1981.
5- حسن ، طه –تجنيس السيناريو ، اطروحة دكتوراه،كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد -1996.
6- حيدر، كاظم –التخطيط والألوان –وزارة التعليم العالي – بغداد 1994.
7- ريتشارد ،ا، اينور –مبادئ النقد الأدبي – ت – مصطفى بدوي -1963.
8- رياض، عبد الفتاح – التكوين في الفنون التشكيلية – دار النهضة العربية – القاهرة 1973.
9- ريد، هربرت – معنى الفن –ت- سامي خشبة –دار الشؤون الثقافية –بدون تاريخ .
10- ريد،هربرت – حاضر الفن –ت- سمير علي –دار الحرية للطباعة – بغداد 1983.
11- روم ، ميخائيل –أحاديث حول الإخراج السينمائي –ت- عدنان مدانات –دار الفارابي-بغداد1981.
12- الزاهير ،عبد الرزاق –السرد الفيلمي قراءة سينمائية –دار توبقال المغرب 1994 .
13- ستولنتز،جيروم – النقد الفني –ت-فؤاد زكريا –مصر مطبعة عين شمس-1974.
14- سيفنسون،رالف –السينما فنا –ت-خالد حداد-دمشق –المؤسسة العامة للسينما -1993.
15- عبو، سمير–عناصر الفن –وزارة التعليم العالي –بغداد-ب.ت .
16- علي،سمير –الصورة في التشكيل الشعري –دار الشؤون الثقافية –بغداد-1992.
17- فارييه،الفن الإسلامي-ت-عفيف بهنسي-مطبعة وزارة الثقافة دمشق -1968.
18- فهيم، شوقي-لغة الصورة –مجلة الفن الإذاعي –العدد-24-1968.
19- قلبح،س، هاشمد الرحمن –جماليات اللون في السينما-القاهرة –الهيئة المصرية للكتاب 1975.
20- النحاس،هاشم –دراسات سينمائية –الدار الوطنية للتوزيع- العراق -1977.
21- م.بوجز/جوزيف-فن الفرجة على الأفلام-ت-وداد عبد الله –الهيئة المصرية للكتاب –مصر 1995.
22- مدانات،عدنان-بحثا عن السينما-دار القدس –بيروت 1975.
23- مارتن،مارسيل-اللغة السينمائية –ت-سعد مكاوي-المؤسسة المصرية للتأليف-1994.
24- مايو،بيير –الكتابة السينمائية - ت-قاسم المقداد-المؤسسة العامة للسينما-دمشق 1977.
25- ماشيللي،جوزيف-التكوين في الصورة السينمائية – ت-هاشم النحاس-الهيئة المصرية للكتاب1983.
26- ماشيللي،جوزيف-لغة التكوين في الصورة –ت-هاشم النحاس-مجلة السينما المصرية ع/13-1970.
27- مالنز،فريدريك-الرسم كيف نتذوقه-ت-هاشم الطائي-دار الشؤون الثقافية 1993.
28- مانس،آلان-الفن الأوربي الحديث-ت-فخري خليل –دار المأمون-بغداد-1990.
29- مولز،كرستيان-الوجود والفضاء وفن العمارة –ت-سمير علي-مطبعة الأديب –بغداد-1996.
30- ميتر،كرستيان- لغة السينما –ت-محمد علي –مجلة الثقافة الأجنبية –ع/3-1986.
31- نوبكر،ناتان-حوار الرؤية مدخل إلى تذوق الفن –ت-فخري خليل –دار المأمون –بغداد-1987.
32- نيلمز،هينبتج،الإخراج المسرحي،ت-أمين سلامة-مكتبة الانجلو المصرية –القاهرة -1961.
33- هيكل-فن الرسم –ت-جورج طرابيشي-دار الطليعة للطباعة –بيروت -1980.
34- وارن ،ميشيل-حرفيات السينما-ت-حليم طوسون-الهيئة المصرية للتأليف –مصر-1970.
35- وارن،بول-السينما بين الوهم والحقيقة –ت-علي الشوباني-الهيئة المصرية للكتاب-مصر -1972.
36- ييبجي ،تيوبليتز -إيقاع الكلمة جماليات اللغة السينمائية-ت-محمدهناء-مجلة الثقافة الأجنبية.1990.