توظيف التحليل الإحصائي في بحوث العلاقات العامة

دراسة تحليلية لرسائل واطاريح العلاقات العامة للمدة من 2005 ولغاية 2012

المؤلفون

  • د. فاطمة عبد الكاظم حمد كلية الاعلام جامعة بغداد
  • م. نرجس هادي ارهيف كلية الاعلام جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v5i20.615

الكلمات المفتاحية:

تحليل احصائي، علاقات عامة

الملخص

تعد العلاقات العامة من العلوم الاجتماعية التي تعتمد على المنهج العلمي للوصول الى معارف جديدة  او حل مشكلات قائمة عن طريق بحوثها العلمية التي غالبا ما تكون تطبيقية تحتاج الى التكميم في تحليل نتائجها وتتطلب عمليات احصائية  دقيقة  سواء في بناء ادواتها أو في تحليل وتفسير نتائجها.

ويسعى هذا البحث الى معرفة العلاقة الترابطية بين العلاقات العامة والاحصاء  والاهمية  التي يتعين على الباحثين والممارسين في ميدان العلاقات العامة ان يعطوها للإحصاء كونه احد المعايير المهمة لمعرفة دقة البحوث وموضوعيتها ، عن طريق الاجابة على تساؤل البحث الرئيس "ما مدى توظيف التحليل الاحصائي في بحوث العلاقات العامة ، وهل ان تطبيق الطرائق الاحصائية كانت مناسبة لمتطلبات هذه البحوث ؟"

ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي عن طريق تحليل مضمون الرسائل والاطاريح الخاصة بالعلاقات العامة في كلية الاعلام بجامعة بغداد اثناء المدة من 2005 ولغاية عام 2012 والبالغة (82) دراسة.

وبينت النتائج ان توظيف التحليل الاحصائي في بحوث العلاقات العامة كان قليلا اذ ان غالبية الباحثين لم يستخدموا التحليل الاحصائي في بحوثهم واقتصرواعلى استخدام طريقة العرض الجدولي والتوزيع التكراري، وان بعض الطرائق الاحصائية المستخدمة في بعض البحوث لاحاجة لهامما انعكس على زيادة عدد الجداول الاحصائية والتي لم تحقق اهداف هذه البحوث فضلا عن ذكروتوضيح بعض القوانين الاحصائية واستخدامها بشكل خاطئ لدى معظم الباحثين ، كما اتضح ان اكثرالطرائق الاحصائية استخداماً في بحوث العلاقات العامة كانت الوسط الحسابي والانحراف المعياري والاهمية النسبية واختبار مربع كاي والاختبار التائي ومعامل الارتباط بيرسون .

المراجع

هباس رجاء الحربي ، العلاقات العامة والادارة العليا ((عمان : دار اسامة ،2012 )) ص 17.

ــ محمدمنيرحجاب،المعجم الاعلامي((القاهرة :دارالفجر،2004)) ص90

ــ عبدالعزيزصالح الخضيري،ادارةالحملات الاعلاميةوحملات العلاقات العامة )) السعودية : الدارالصولتية1428هـ (( ص212.

ــ حسنياسينطعمة،ايمانحسينحنوش : طرقالاحصاءالوصفي،ط 1 ((عمان : دارصفاء 2009 ))ص25

ــ نعيمثانيالمحمدواخرون،مبادىالاحصاء((الموصل : مديريةدارالكتب للطباعةوالنشر، 1986 ))ص14ــ.13

ــ لمياء جاسم محمد : اسماعيل صداع العيد، : الوسائل الاحصائية اللازمةفي البحوث التربويةوالنفسيةومدى تمكن طلبة الدراسات العليا من استخدامها ((بغداد: فينوس، 2008 ))،ص42

ــ عبد الحكيم خليل،العلاقات العامةبين المفهوم النظريوالتطبيق العملي،((القاهرة: الدارالعالمية، 2009. )) ص124.

ــمحمود يوسف ، مقدمة في العلاقات العامة (( القاهرة : الدار العربية للنشر والتوزيع ،2008)) ص109ـ110

ــمحمود حسن المشهداني،اصول الاحصاءوالطرق الاحصائية )) بغداد : دارالسلام،(( 1985 ص8 .

ــوجيه محجوب ، البحث العلمي ومناهجه ، (بغداد: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، 2002)ص213 .

ــد. مجيدالكرخي،الأحصاء والتنبوء والتخطيط الاستراتيجي،المؤتمر الاحصائي العربي الاول((عمان 1212ــ 13 ، 2007 ))ص 2

ــالمصدرذاته ص .3

ـ حسن ياسين طعمة،ايمان حسين حنوش : طرق الاحصاء الوصفي،ط1 ، م .س ص95.

ـ المصدر ذاته ص 125

ـ المصدر ذاته ص224

ـ نعيم ثاني احمد و د. خاشع محمود الراوي واخرون ، مبادئ الاحصاء ، م .س ، ص 88.

ـ شارلز هيكس، المفاهيم الاساسية في تصميم التجارب ،ترجمة قيس سبع خماس(بغداد : الجامعة المستنصرية 1984 )ص 32 .

ـ حسن ياسين طعمة و ايمان حسين حنوش، اساليب الاحصاء التطبيقي ((عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع، ، 2009 ))ص320.

ـ واين دانيال، ترجمة د. زياد رشاد عبد الله، الاحصاء الحيوي اساس للتحليل في العلوم الصحية، الجامعة المستنصرية، 1985 ص 154 .

ــ انوار ضياء ، د. صباح حسيب، نرجس هادي، دراسة مقارنة لاختبار كايسكوير مع ىبعض الاختبارات للعينات ذات الحجم الصغيرة مع تطبيق عملي، مجلة كلية العلوم ، جامعة كركوك العدد 1 ، 2004

ـ نعيم ثاني احمد و د. خاشع محمود الراوي واخرون ، مبادئ الاحصاء ، م .س ، ص 301

ـ المصدر ذاته ص 304.

ـ حسن ياسين طعمة،ايمان حسين حنوش : طرق الاحصاء الوصفي،ص 297 .

ـ المصدر ذاته ص 335 .

ـ انظرهوشيار مظفرعلي أمين،العلاقات العامةفي الأحزاب السياسيةالكردية،دراسةمسحية لأنشطةالعلاقات العامةللحزب الديمقراطي الكردستاني،رسالةماجستير كلية الإعلام- جامعةبغداد، 2007 .

التنزيلات

منشور

— تم تحديثه في 2022-10-01

النسخ

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عبد الكاظم حمد ف. . . . . . . . . . ., & هادي ارهيف ن. (2022). توظيف التحليل الإحصائي في بحوث العلاقات العامة: دراسة تحليلية لرسائل واطاريح العلاقات العامة للمدة من 2005 ولغاية 2012. الباحث الإعلامي, 5(20), 92-113. https://doi.org/10.33282/abaa.v5i20.615

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

101-110 من 290

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.