طرائق قياس مستوى الكفاءة الاتصالية في عناوين الاخبار

(مستل من اطروحة دكتوراه)

المؤلفون

  • أكرم فرج الربيعي Drawn from the doctoral thesis

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v4i17.493

الكلمات المفتاحية:

طرق القياس، كفاءة الاتصال، عناوين الأخبار

الملخص

يتطلب قياس مستوى الكفاءة الاتصالية في عناوين الأخبار ومستوى المعالجة الأسلوبية والدلالية في صياغتها استحداث مقياس كمي يستند إلى أسس بناء المقاييس ومستوياتها،فالحكم على علمية الدراسات الصحفية يكمن في إمكانية الضبط الكمي للمعارف الصحفية،أي قابلية هذه المعارف إلى التحول من اللغة الكيفية إلى ما يعادلها بلغة الأعداد.(1) وتعد عناوين الأخبار ومعالجة الصياغة فيها واحدة من المعارف الصحفية التي ينبغي دراستها وتحليلها أسلوبيا ودلاليا واستخلاص نتائجها والتعبير عنها بلغة الأرقام. فالمعارف الصحفية تنقسم إلى نوعين : (2) الأول : معارف تتصل بعنصر الوسيلة ويقصد بها الصحيفة سواء كانت جريدة أو مجلة. الثاني : معارف تتصل بعناصر المرسل، والرسالة والمستقبل والصدى أو التأثير. ويعتمد مقياس العنونة الخبرية المراد استحداثه على تقسيم هذه الأنواع من المعارف الصحفية وفقا لأركان العملية الاتصالية إذ يقيس كفاءة كل عنصر من عناصرها وكالآتي : 1.القياس الأسلوبي والدلالي للرسالة الإعلامية المتمثلة بـ صيغ عناوين الأخبار: وتتضمن مجموعة من المعادلات الرياضية التي تعتمد نظام النسبة والتناسب والتي استحدثها الباحث لغرض انجاز قياس فعالية العناوين المنشورة في الجرائد ومستوى كفاءتها الاتصالية،ويمثل هذا القياس المعارف الصحفية المتصلة بعنصر الرسالة. 2.قياس مستوى المهارات الاتصالية للمحررين الصحفيين فيما يتعلق بالمعالجة الأسلوبية والدلالية في صياغة عناوين الأخبار، باستخدام نموذج الاختبار الذي أعده الباحث لغرض انجاز هذا القياس والمتكون من عشرين سؤالا،ولكل سؤال تقدير خمس درجات، وفي ضوء ذلك تحدد درجة مهارة الصياغة لدى محرري عناوين الأخبار،ويمثل هذا القياس المعارف الصحفية المتصلة بعنصر المرسل، فمهارة الاتصال تقابلها الحرفة والذكاء ،وتعني الارتقاء بالمعاني بايجابية وإثارة وإيجاز لكي تصل إلى التوازن مع شكل الوسيلة المستخدمة ،وتقديم المعنى بتناسق وإيقاع ،ويقصد بالمهارات الاتصالية مهارات الكتابة والتحدث من جانب ومهارات القراءة والاستماع من جانب آخر أي قدرة الكاتب أو المتحدث بوصفه المرسل أو المصدر على اختيار الرموز اللغوية وغير اللغوية وكذلك قدرة المتلقي على تحويل الرموز التي يتلقاها إلى معان يفهمها ويدركها ،ويطلق على هذه العملية مهارات الترميز(3) 3.تحديد أفضلية الصياغات في عناوين الأخبار والناجمة عن المعالجة التي يتخذها المحرر والتي تحقق وظيفة جذب الانتباه وإثارة اهتمام القارئ باستخدام استمارة التفاضل الدلالي التي أعدها الباحث لاستبانة أفضلية الصياغات المستخدمة في عناوين الأخبار لدى القراء والتي تجذب انتباههم وتثير اهتمامهم بالخبر،ويمثل هذا القياس المعارف الصحفية المتصلة بعنصري المستقبل ورجع الصدى. 4 . تحديد الجرائد التي تخضع عناوينها للدراسة وفقا لخطة البحث وأهدافها،وقياس كفاءة صياغتها للعناوين وطريقة عرضها، وتشخيص نوع المدرسة الصحفية التي تنتمي لها ،ويمثل هذا القياس المعارف الصحفية المتصلة بعنصر الوسيلة.

المراجع

.1 د. فاروق أبو زيد : مدخل إلى علم الصحافة، عالم الكتب : القاهرة، 1986، ص.12
2 .المصدر نفسه، ص13 – .14
3 . ينظر إلى كل من : د . محمد عبد الحميد : نظريات الإعلام واتجاهات التأثير ، ط3 ، عالم الكتب : القاهرة ، 2010 ، ص70 ، ومعتز سيد عبد الله : الاجتاهات التعصبية ، سلسلة عالم المعرفة - 137 : الكويت ، 1989 ، ص149 – 150 ، و د . رائد حسني عباس الملا : مهارات الاتصال الجماهيري عن طريق لغة الخطاب ( القنوات الفضائية العربية أنموذجا ) ، مجلة الباحث الإعالمي ، العدد الثالث ، كلية الإعلام – جامعة بغداد ، حزيران 2007 ، ص109 وما بعدها .
4 . د. موسى النبهان :أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، دار الشروق للنشر والتوزيع : عمان. ص31 ، 2004 ،
5 . د . احمد جمال ظاهر :البحث العلمي الحديث ، ط2 ، دار الفكر للنشر والتوزيع : عمان ،1984 ،
ص133 وما بعدها.
6 . د. موسى النبهان : مصدر سابق، ص72 – .86
7 . أ . د . كريم الوائلي : الخطاب النقدي عند المعتزلة ، بغداد ، 2006 ، ص149 وما بعدها .
8 . جورج كلير : مقياس صلاحية القراءة ، ترجمة : إبراهيم الشافعي ، عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود : الرياض ، 1988 ،ص2 .
9 . أماني عبد الله العجلان : قياس مقروئية النصوص العربية ، النسخة الثانية ، مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي مع جامعة الملك سعود ،وحدة المعرفة Knol ، 15 – 5 – 2009 ، منقول من : A , salaman – AL and , H , Khalifa – AL , A , Ajlan – Al 2008 development the Towards Intemational third In , language Arabic for measurements readability automatic an of
M I D C I Management Information Digital on Conference 2008 , .p 506-511, London . 10 . أماني عبد الله العجلان : مصدر سابق، منقول من : عودة الطلحي : قياس مستوى انقرائية كتب القراءة املقررة عام 1410 هـ المخصصة لتلاميذ الصفوف الأخيرة من المرحلة الابتدائية ، جامعة أم القرى : مكة المكرمة ، .1994
11. ميلفن مينتشر : تحرير الأخبار في الصحافة والإذاعة والتلفزيون ، ترجمة : د . أديب خضور ، المكتبة الإعلامية : دمشق ، 1992، ص.102
12. بسام عبد الرحمن مشاقبة : مناهج البحث الإعالمي وتحليل الخطاب ،دار أسامة للنشر والتوزيع :الأردن – عمان ، 2010 ، ص90 .
13 . إن الأخبار والعناوين التي تذكر الفكرة الرئيسة مباشرة وبكلمات معدودة وموجزة تروق أكثرلمستهلكي الأخبار وعناوينها المشغولين بأعمالهم وأمورهم ، والجريدة التي تسمح بكتابة أخبار وعناوين طويلة وغير موجزة أكثر مما ينبغي ستجد نفسها مفتقرة إلى المساحة والوقت الكافي لتغطية أخبار أخرى وإعداد عناوين تعبر عنها ،فالإيجاز يعني الاقتصاد في عدد الكلمات إذ تكمن قوة المادة المكتوبة في الإيجاز، للمزيد ينظر إلى كل من : ديبرا بوتر : دليل الصحافة المستقلة ،مكتب برامج الإعلام الخارجي :وزارة الخارجية الأمريكية ، 2006 ، ص24 ، و W. Stunk,

, 1959 , and white , E.B . The Elements of style Macmillan publising CO ,Ine ., New York
. 23 .p , 1979 reprinted
.14 .د. كرم شلبي : الخبر الصحفي وضوابطه الإسلامية،دار ومكتبة الهلال : بيروت ،2008 ، .199ص
15 . د. حسني نصر، و د. سناء عبد الرحمن :التحرير الصحفي في عصر المعلومات الخبر الصحفي ،ط2 ،دار الكتاب الجامعي :العين ،2004 ، ص239 – .243 16 .القيمة الإخبارية قد تشمل الغرابة أو الشهرة أو ضخامة الحدث أو إبراز العدد وأهميته أو الإجابة عن من وماذا ؟ أو الإجابة عن لماذا أو أي قيمة أخرى يقتضي إبرازها .
17 . يقصد بالأفعال السلبية تلك الأفعال غير الحيادية التي تستخدم في بعض الأحيان في صياغة الأخبار وعناوينها لغرض توجيهها وتلوينها مثل : زعم، ادعى، هدد، اتهم وما إلى ذلك، للمزيد ينظر إلى : ادمون غريب : (الإعلام الأمريكي والعرب ) ، مجلة المستقبل العربي، العدد : 260، مركز دراسات الوحدة العربية : بيروت ، 2000، ص77 – .78 18 . د . رجاء محمود أبو عالم : مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية ،ط4 ، القاهرة : دار النشر للجامعات ، 2004 ،ص ص ص337 ، 353 ،354 .
19 . البرت ل. هستر، مصدر سابق، ص.166
20 . .برند شبلنر :علم اللغة والدراسات الأدبية دراسة الأسلوب ،البالغة ،علم اللغة النصي ،ترجمة : د . محمود جاد الرب ، الدار الفنية للنشر والتوزيع : الرياض ، 1987 ، ص.157
21 . المصدر السابق، ص.157
22 . د . محمد عبد الحميد : تحليل المحتوى في بحوث الإعلام ، دار ومكتبة الهلال : بيروت ، 2008 – . 226ص ، 2009
23 . سعد عبد الرحمن : القياس النفسي : النظرية والتطبيق ، ط3 ، دار الفكر العربي : القاهرة . 186 – 185ص ، 1998 ،
24 . د . محمد عبد الحميد : ، مصدر سابق ، ص230 .
1 d. Farouk Abu Zaid: An Introduction to Journalism, The World of Books: Cairo, 1986, p. 12
2 Ibid., Pp. 13-14
3. Looking at each of: Dr. Mohamed Abdel Hamid: Media Theories and Impact Trends, 3rd edition, World of Books: Cairo, 2010, p. 70, and Moataz Sayed Abdullah: Intolerant Trends, World of Knowledge Series - 137: Kuwait, 1989, pp. 149-150, and d. Raed Hosni Abbas Al-Mulla: Mass Communication Skills Through the Language of Discourse (Arabic Satellite Channels as an Example), Journalist Media Researcher, Third Issue, College of Information - University of Baghdad, June 2007, p. 109 and beyond.
4. Dr.. Musa Al Nabhan: Fundamentals of Measurement in Behavioral Sciences, Al-Shorouk House for Publishing and Distribution: Oman. Pp. 31, 2004,
5. Dr . Ahmad Jamal Zahir: Modern Scientific Research, 2nd edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution: Amman, 1984,
Pp. 133 and beyond.
6. Dr.. Musa Al Nabhan: Previous source, pp. 72-86
7. a . Dr . Karim Al-Waeli: Critical Discourse at Mu'tazilah, Baghdad, 2006, pp. 149 and beyond.
8. George Claire: The scale of readability, translation: Ibrahim Al-Shafi’i, Deanship of Library Affairs, King Saud University: Riyadh, 1988, p. 2.
 9. Amani Abdullah Al-Ajlan: Measurement of the Readability of Arabic Texts, Second Edition, King Abdullah Initiative for Arabic Content with King Saud University, Unit of Knowledge Knol, 15 May 2009, quoted by: A, salaman - AL and, H, Khalifa - AL, A, Ajlan - Al 2008 development the Towards Intemational third In, language Arabic for measurements readability automatic an of
M I D C I Management Information Digital on Conference 2008, .p 506-511, London. 10. Amani Abdullah Al-Ajlan: Previous source, quoted from: Awdah Al-Talhi: Measuring the level of readability of reading books scheduled in 1410 AH for students in the last grades of the elementary stage, Umm Al-Qura University: Makkah Al-Mukarramah, 1994.
11. Melvin Mincher: News Editing in the Press, Radio and Television, translation: Dr. Adeeb Khaddour, Media Library: Damascus, 1992, p. 102
 12. Bassam Abdel Rahman Mashaqbeh: Media Research Methods and Discourse Analysis, Osama House for Publishing and Distribution: Jordan - Amman, 2010, p. 90.
 13. The news and headlines that mention the main idea directly and in a few and brief words appeal more to consumers of news and their headlines occupied with their business and their affairs, and the newspaper that allows writing long and non-summary news and headlines more than it should find itself lacking the space and time to cover other news and prepare headlines expressing them, for summary means economy in Number of words The strength of the written material lies in brevity. For more, see: Debra Potter: Directory of Independent Press, Bureau of International Information Programs: US Department of State, 2006, p. 24, and W. Stunk,
 
, 1959, and white, E.B. The Elements of style Macmillan publising CO, Ine., New York
. 23 .p, 1979 reprinted
14 D. Karam Shalaby: The Press Release and Its Islamic Controls, Al-Hilal House and Library: Beirut, 2008, 199 p
15 . Dr.. Hosni Nasr, and d. Sanaa Abdul Rahman: Editorial Editor in the Information Age. Press release, 2nd edition, University Book House: Al-Ain, 2004, pp. 239 - 243. 16. News value may include strangeness, fame, event magnitude, highlighting the number and its importance, or answering who and what? Or answer why or any other value that is required to be presented.
 17. Negative acts mean those non-neutral verbs that are sometimes used in the formulation of news and its headlines for the purpose of directing and coloring them, such as: alleged, claimed, threatened, accused, etc., for more looks at: Edmond Gharib: (American and Arab media), Arab Future Magazine, Issue : 260, Center for Arab Unity Studies: Beirut, 2000, pp. 77- 78 18. Dr . Rajaa Mahmoud Abu Alam: Research Methods in Psychological and Educational Sciences, 4th edition, Cairo: University Publishing House, 2004, pp. Pp. 337, 353, 354.
19. Albert to. Hester, previous source, p. 166
20. Brende Chaplner: Linguistics and Literary Studies Methodology, Rhetoric, Textual Linguistics, Translation: Dr. Mahmoud Jad El-Rab, The Technical Publishing and Distribution House: Riyadh, 1987, p. 157
21. Ibid., P. 157
22. Dr . Mohamed Abdel Hamid: Content Analysis in Media Research, Al-Hilal House and Library: Beirut, 2008 -. 226 p. 2009
23. Saad Abdul Rahman: Psychometrics: Theory and Practice, 3rd floor, Arab Thought Center: Cairo. 186--185 p. 1998,
24. Dr . Muhammad Abd al-Hamid: Previous source, p. 230.

التنزيلات

منشور

2012-09-20

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الربيعي أ. ف. (2012). طرائق قياس مستوى الكفاءة الاتصالية في عناوين الاخبار: (مستل من اطروحة دكتوراه). الباحث الإعلامي, 4(17), 137-153. https://doi.org/10.33282/abaa.v4i17.493

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 328

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.