العلاقات العامة محاولة لبناء تعريف

المؤلفون

  • م.م. هيثم هادي نعمان كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v1i4.480

الكلمات المفتاحية:

العلاقات العامة ، التنظيم ، البحث.

الملخص

يتعامل هذا البحث مع ابرز التعريفات القائمة للعلاقات العامة في محاولة للوصول الى ، تعريف يضاف الى بقية التعريفات واسعة الانتشار والقائمة حالياً ، خاصة وان تطورات واسعة قد حصلت في مفهوم العلاقات العامة واستخدامها الاصطلاحي .
يضاف الى هذا ان كثيراً من تعريفات العلاقات العامة قد اقتصرت على صفات محدودة ، لذا فان الكثير من الصفات التي اسبغت على العلاقات العامة تشكل تعريفات بقدر ماهي سمات او خصائص للعلاقات العامة .
يهدف هذا البحث الى معالجة وضع تعريفات للعلاقات العامة وصياغتها وحدود صدقها في تحقيق دلالاتها وصولاً الى تعريف اخر يضاف الى بقية التعريفات مع الحرص على ان يكون التعريف الجديد امتداداً للتعريفات الاخرى وليس انعطافاً عليها خاصة وان تطور العلم يأخذ صفة التراكم. وعلى الرغم من وجود اختلافات بين التعريفات الا ان هذا الاختلافات أخذت في التناقص باستمرار بفعل تبادل وجهات النظر ووصول البحوث الى نتائج تقرب من تلك الاختلافات خاصة وان مراكز البحوث والهيئات المهنية تواصل جهودها في هذا المجال من اجل الوصول الى التقريب بين دلالات التعريفات كي يتيسرا استخدامها في الجوانب العلمية والنظرية استخداماً أدق .
وتتمثل مشكلة البحث في ان اتفاقاً على صيغة تعريف للعلاقات العامة لم يتحقق ، كما ان هناك اختلافات واسعة بين التعريفات ، الامر الذي يجعل الوصول الى تعريفات متقاربة مطلباً علمياً شديد الاهمية ، بحيث يلبي هذا التعريف تعدد وظائف العلاقات العامة وتنوعها ومرونتها ، وخاصة وان اهداف العلاقات العامة تتمثل في اقامة علاقات طيبة بين منظمة وجمهورها والمحافظة على تلك العلاقات . فلكل منظمة جمهور يتأثر بنشاطها ويؤثر فيه ، ويهمها ان تكون علاقتها معه علاقة ود وتفاهم والمنظمات ، اليوم ، بجميع انواعها حكومية ام خاصة ام تجارية ام اجتماعية تسعى للحصول على رضا الجماهير عنها وتعاونهم معه.

المراجع

1 ﺩ. ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺼﺎﺩﻕ ﺯﻟﺯﻟﺔ ، ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ، ﺒﻐﺩﺍﺩ ،ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ، ١٩٨١ ، ﺹ١٣.
-2 ﺩ. ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺠﻭﺍﻫﺭﻱ ، ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ ﻭﺍﻻﻋﻼﻡ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻻﻨﺠﻠﻭ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ ١٩٦٨ ، ﺹ٧.
-3 ﺩ. ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺼﺎﺩﻕ ﺯﻟﺯﻟﺔ ، ﻤﺭﺠﻊ ﺴﺎﺒﻕ ١٣٥.
-4 ﻤﺤﻤﺩ ﺤﻠﻤﻲ ﻫﻠﻴل ، ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﺱ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ، ﺘﻭﻨﺱ ١٩٩٦ ﻓﻲ ﻜﺘﺎﺏ : ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻟﻠﺘﺭﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘـﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ، ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻘﺭﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻌﺸﺭﻴﻥ ، ﺹ٥٩.
-5 ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺼﺎﺩﻕ ﺯﻟﺭﻟﺔ ، ﻤﺭﺠﻊ ﺴﺎﺒﻕ ﺹ ٢٧.
-6 ﺩ.ﺤﺴﻥ ﻤﺤﻤﺩ ﺨﻴﺭ ﺍﻟﺩﻴﻥ ، ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ : ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻭﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻕ . ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﻋﻴﻥ ﺸﻤﺱ ، ﺒﺩﻭﻥ ﺘﺎﺭﻴﺦ ، ﺹ ٧.
-7 ﺍﻟﻤﺭﺠﻊ ﻨﻔﺴﻪ ﺹ٧.
-8 ﻤﺤﻤﻭﺩ ﻤﺤﻤﺩ ﺍﻟﺠﻭﻫﺭﻱ ، ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﺒﻴﻥ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ ﻭﺍﻻﻋﻼﻡ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، ﻤﻜﺘﺒﺔ ، ﺍﻻﻨﺠﻠﻭ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ ، ﺹ٥.
-9 ﺩ.ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺼﺎﺩﻕ ﺯﻟﺯﻟﺔ ، ﻤﺭﺠﻊ ﺴﺎﺒﻕ ، ﺹ١٣.
-10 ﺩ. ﻤﺤﻤﺩ ﻋﺒﺩ ﺍﻟﺤﻤﻴﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻻﻋﻼﻤﻴﺔ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، ﻋﺎﻟﻡ ﺍﻟﻜﺘﺏ ، ٢٠٠٠، ﺹ ٢١.
-11 ﺩ. ﻤﺤﻤﺩ ﺤﻠﻤﻲ ﻫﻠﻴل ، ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﺱ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﻅﻤﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻟﻠﺘﺭﺒـﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘـﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ، ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻭﺘﺤﺩﻴﺎﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺭﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻌﺸﺭﻴﻥ ﺹ٦٦.
-12 ﺼﺎﻟﺢ ﺨﻠﻴل ﺍﺒﻭ ﺍﺼﺒﻊ ، ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻭﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻻﻨﺴﺎﻨﻲ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸﺭﻭﻕ ٢٠٠٤ ، ﺹ٨٥.
-13 ﺼﺎﻟﺢ ﺨﻠﻴل ﺍﺒﻭ ﺍﺼﺒﻊ ، ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻭﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻻﻨﺴﺎﻨﻲ ، ﻋﻤﺎﻥ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺸﺭﻭﻕ ٢٠٠٤ ، ﺹ ٨٤.
-14 ﺩ. ﺒﺸﻴﺭ ﺍﻟﻌﻼﻕ ، ﻤﻌﺠﻡ ﺍﻟﻤﺼﻁﻠﺤﺎﺕ ﺍﻻﺩﺍﺭﻴﺔ ﺍﻟﻤﻭﺤﺩﺓ ، ﺍﻟﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻟﻠﻤﻭﺴـﻭﻋﺎﺕ ﺒـﻴﺭﻭﺕ ١٩٨٣ ، ﺹ ٤٦٢-٤٦٣.
-15 ﺩ. ﺍﺒﺭﺍﻫﻴﻡ ﺍﻤﺎﻡ ، ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻻﻨﺠﻠﻭ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ ، ١٩٦٨ ، ﺹ٢٠.
-16 ﺍﻟﻤﺭﺠﻊ ﺍﻟﺴﺎﺒﻕ ، ﺹ ١٨.
-17 ﺴﻴﻤﻭﻨﺎ - ﻤﻴﺭﻴﻼ ﻤﻴﻜﻭ ﻟﺴﻜﻭ ، ﺒﻐﺩﺍﺩ ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﺼﺎﻤﻲ ، ٢٠٠٧ ، ﺹ٢٣.
-18 ﺤﺴﻥ ﺍﻟﺤﻠﺒﻲ ، ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ / ﺹ١٠.
-19 ﺍﻟﻤﺭﺠﻊ ﺍﻟﺴﺎﺒﻕ ، ﺹ١٢.
-20 ﺍﻟﻤﺼﺩﺭﺍﻟﺴﺎﺒﻕ ﺹ١٢.
1 d. Fadela Sadiq Zalzala, Public Relations, Baghdad, Ministry of Higher Education and Scientific Research, 1981, p. 13.
-2 d. Mohamed El-Gohary, Public Relations between Administration and Information, Cairo, The Anglo-Egyptian Library 1968, p. 7.
-3 d. Honorable Sadiq Zalzala, op. Cit. 135.
4- Muhammad Hilmi Hillel, an Idiomatic Standardization in the Arab Countries, Tunisia 1996 in the book: The Arab Organization for Education, Culture and Science, The Arabic Language of the Twenty-first Century, p. 59.
5- Honorable Sadiq Zalarla, op. Cit., P. 27.
6- Dr. Muhammad Muhammad Khairuddin, Public Relations: Principles and Practice. Cairo, Ain Shams Library, without history, p. 7.
7 ibid., P. 7.
8- Mahmoud Mohamed El-Gohary, Public Relations between Administration and Information, Cairo, Library, Egyptian Anglo, p. 5.
9- Dr. Fadela Sadeq Zalzala, previous reference, p. 13.
-10 d. Muhammad Abd Al-Hamid Al-Alami in Media Studies, Cairo, The World of Books, 2000, p. 21.
11-d. Muhammad Hilmi Hillel, the terminology standardization in Arab countries in the book of the Arab Organization for Education, Culture and Science, and the Language and Arabic and its challenges in the twenty-first century, p. 66.
12- Saleh Khalil Abu-Asba ', Public Relations and Humanitarian Communication, Dar Al-Shorouk 2004, p. 85.
13- Saleh Khalil Abu-Asba`, Public Relations and Humanitarian Communication, Amman, Dar Al-Shorouk 2004, p. 84.
-14 d. Bashir Al-Alaq, Dictionary of Standard Administrative Terms, Arab Encyclopedia, Beirut, 1983, pp. 463- 462.
-15 d. Ibrahim Imam, Public Relations and Society, The Anglo-Egyptian Library, Cairo, 1968, p. 20.
16 The previous reference, p. 18.
17- Simona - Merila Miku Sukku, Baghdad, Dar Al-Asami, 2007, p. 23.
18- Al-Halabi, Public Relations / p. 10.
19 The previous reference, p. 12.
20 Ibid., P. 12.

التنزيلات

منشور

2008-03-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

نعمان ه. ه. (2008). العلاقات العامة محاولة لبناء تعريف. الباحث الإعلامي, 1(4), 146-156. https://doi.org/10.33282/abaa.v1i4.480

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 202

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.