مستويات مصداقية الصحافة في اطار النموذج البنائي للمصداقية ( وهو بحث مستل)

المؤلفون

  • خضير عباس ضاري الموسوي, باحث كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • حمدان خضر السالم, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v8i31.173

الكلمات المفتاحية:

مستويات، مصداقية الصحافة، النموذج البنائي، اطار

الملخص

هناك خلط بين مفهومي المصداقية والصدق اِذ يرى البعض اَنّ معناهما واحد. فالمصداقية مشتقة من صدق وهي تعني الأدلة التي تثبت الصدق. والصدق يعني عدم الكذب ومطابقة الواقع .وقد بدأت دراسة المصداقية عالميا في نهاية خمسينيات الألفية الثانية لمعرفة التدني والعزوف عن قراءة الصحف. أما في الوطن العربي فدُرست في عام 1987م . والدراسات العالمية توصلت الى مفاهيم المصداقية هي(الدقة- الاكتمال- نقل الحقائق- عدم التحيز- التوازن- العدالة- الموضوعية- الثقة- الامانة – احترام حرية الافراد- الاهتمام بالأفراد والمجتمع- مراعاة الاعراف والتقاليد) . 

وهناك أبعاد لدراسة المصداقية هي مصداقية القائم بالاتصال ومصداقية المضمون ومصداقية الوسيلة وهناك من وسعها واضاف اليها مصداقية مصدر الاحداث ومصداقية تصريحات المسؤولين ومصداقية توجه الوسيلة ومصداقية نوع الوسيلة . أما المصداقية من المنظور الاسلامي فإنها تعني مصداقية الاقوال والافعال والذات . وان المصداقية مجموعة من القيم (اجتماعية واخلاقية ووطنية وشخصية وجمالية ودينية وسياسية واقتصادية) .

واِن المصداقية تعني أمرين هما :

مصداقية الصحيفة فيما يتعلق بالقارئ

ومصداقية الصحافة فيما يتعلق بالمصدر .

وهناك ثلاث مراحل للتصديق (التصديق المبدئي , والتصديق النابع من الظرف الاتصالي , والتصديق النهائي) .

وان البحث توصل الى ان هناك اربع مستويات تتابعية لقياس المصداقية في وسائل الاعلام كما يأتي: 

1 – المستوى الاول : ويتمثل في صدقية وسائل الاعلام المختلفة .

2 – المستوى الثاني : ويتمثل في قياس مصداقية وسائل الاعلام في ضوء مكونات المصداقية المرتبطة بعناصر العملية الاتصالية .

3 – المستوى الثالث : ينصب حول التميز والمفاضلة بين وسائل الاعلام عن طريق اجراء مقارنة بين الوسائل التقليدية والوسائل الحديثة من حيث ثقة الجمهور في كل من تلك الوسائل .

4 – المستوى الرابع : يشمل هذا المستوى قياس ادراك الجمهور لمصداقية وسائل الاعلام في تناولها الاخباري للأحداث والقضايا البارزة والازمات .

وتكمن أهمية ودراسة المصداقية فيما اذا كانت صحيفة او تلفزيون او انترنت الصحافة فيما اذا كانت عالية او منخفضة ،والتنافس القوي بين وسائل الاعلام المختلفة أو الوسيلة الواحدة ، والعزوف عن الاطلاع على الصحف دون غيرها ، وهذا يؤثر على الاعتماد على الوسيلة والثقة بها .

وان المصداقية متغير متعدد الابعاد . وعالم اليوم متغير في نواحي الحياة كافة.

ويعدُّ النموذج البنائي . أفضل مدخل لدراسة المصداقية والمتكون من ثلاثة مداخل 

( المؤسسي ، والتأثيري ، والفردي ) .

وبحسب تصنيف الباحثين هنالك مقايس عدة لقياس المصداقية ، فضلاً عن وجود انواع مختلفة للمصداقية ، والكثير من العوامل المؤثرة فيها ، ومنها ماهو مرتبط بالمصدر أو الوسيلة أو القائم بالاتصال أو الجمهور أو شكل تقديم الرسالة أو جماعات الضغط أو أهمية القضية. 

ويمكن الاستفادة من دراسة المصداقية في الصحافة على مستوى المهنة وعلى المستوى الاكاديمي.

المراجع

خالد صلاح الدين, مستويات مصداقية وسائل الاعلام المصرية لدى الجمهور, بحث منشور في المجلة المصرية لبحوث الاعلام كلية الاعلام , جامعة القاهرة, العدد السادس والعشرون لسنة2006, ص127
المعجم الوسيط, نخبه من أساتذة معجم اللغة العربية ,ح1,ط3,القاهرة: مطابع شركة الاعلانات المصرية ,1985,ص7
غاده عبد التواب, واقع الصحافة القومية ومصداقيتها في ظل اعلامي جديد , بحث مقدم الى المؤتمر السنوي الاول لكلية الاهرام الكنديه,لسنه2012 ,ص8
عزة عبد العزيز, مصداقيه الصحافة العربية-المفاهيم والمعايير,(القاهرة: الدار العربي للنشر والتوزيع ,2006,ص16
محمد سيد محمد, المصداقية في الاعلام العربي ,(القاهرة :دار المعارف,2006,ص74
حامد صالح الضامن , الموصل: مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر,1991,ص139
محمد جمال , المعجم الاعلامي، (عمان: دار اسامه للنشر والتوزيع ,2006),ص309
مي العبد الله وعبد الكريم حسين, المعجم في المفاهيم للإعلام والاتصال,(لبنان: دار النهضة العربية ,2014,رقم المصطلح365 , ص 162
المنجد في اللغة والاعلام , (بيروت: دار المشرق,1986,ص411-420
معجم لسان العرب, من الانترنت بتصرف
محمد بن ابي بكر الرازي, مختار الصحاح, (بيروت: دار الكتاب بالعربي,1981)ص395
جلال الدين محمد وجلال الدين عبد الرحمن, تفسير الجلالين ,(دمشق: دار ابن كثير,1994)ص419
محمد حسين الطباطبائي ,مختصر تفسير الميزان ,(بيروت: مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ,2006),ص149
المصحف الرقمي : برنامج بحث منصب على الكومبيوتر
صالح خليل ابو اصبع في الثقافة الإعلامية,(عمان: أمانة عمان, الدائرة الثقافيه,2008,ص46
نهى ميلور, صناعة الاخبار العربية, ترجمة حنان عبد الرحمن,(بيروت: المركز القومي للترجمة,2010,ص16
محمود علم الدين ,مصداقية الاتصال,(القاهرة: دار الوزان للطباعة والنشر,1989ص46
جميل صليبا, المعجم الفلسفي,ج2,(قم: دار ذوي القربى,1965),ص403
عزة عبد العزيز عثمان, مصداقية الاعلام العربي المفاهيم والمعايير ,(القاهرة: الدار العربي للنشر والتوزيع,2006) ص11
محمد سيد محمد, المصداقية في الاعلام العربي,(القاهرة: دار المعارف,2006ص32
منى جابر هادي, مصداقية مواقع بعض الصحف المصرية على الانترنت وعلاقتها بتفضيلات الجمهور المصري, اطروحة دكتوراه غير منشورة ,كلية الآداب ,جامعة المنوفية,2012,ص59
مجموعة مقالات بحثية من الانترنيت بتصرف ، الصحافة وازمة المصداقية.
عزة عبد العزيز, مصداقية الاعلام العربي, مصدر سابق,ص21-22
هويدا مصطفى, الأعلام والازمات المعاصرة , (القاهرة :دار مصر المحروسة,2004,ص149
محمود علم الدين ,مصداقية الاتصال, مصدر سابق,ص25
غادة عبد التواب اليماني, بحوث ودراسات في الاعلام الصحفي,(الاسكندرية :دار المعرفة الجامعة,2014),ص88
منى سعيد الحديدي وشريف درويش اللبان ,فنون الاتصال والاعلام المتخصص،(القاهرة: الدار المصرية اللبنانية,2009) ص 48-52
المصدر نفسه ، ص53
عربي المصري, هل انتقضت مصداقية وسائل الاعلام لان اعدادها زادت, الموقع الالكترونيwww.spara_sy.com
وسام نصر، مصداقية وسائل الاعلام المصرية الحكومية والخاصة اثناء الازمات ، بحث منشور في المجلة المصرية لبحوث الراي العام ،كلية الاعلام، جامعة القاهرة، العدد الاول ، المجلد العاشر لسنة 2010 ،ص 54
غادة عبد التواب اليماني ، واقع الصحافة القومية ومصداقيتها في ظل اعلامي جديد ، بحث مقدم للمؤتمر السنوي الاول لكلية الاهرام الكندية لسنة 2012، ص8
منى جابر عبد الهادي ، مصدر سابق ، ص 45-46
خالد صلاح الدين حسن ، مصدر سابق ، ص 132- 134
منى جابر عبد الهادي ، مصدر سابق ، ص40
منى جابر عبد الهادي ، مصدر سابق ، ص47
محمود علم الدين ، مصداقية الاتصال ، مصدر سابق ، ص 8-9
دينا احمد وبسنت عبد المحسن العقباوي ، مصداقية المضمون الخبري لمواقع التواصل الاجتماعي لدى الشباب السعودي ، بحث مقدم الى الجمعية السعودية للإعلام والاتصال ، جامعة الملك سعود لسنة 2012 ، ص7-8
خالد صلاح الدين ، مصدر سابق ص147
حنان احمد سليم ،مصداقية الاخبار في وسائل الاعلام لدى الجمهور الالماني ، بحث مقدم الى المؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر، لكلية الاعلام، جامعة القاهرة لسنة 2008 ، ص 1210
محمد عبدالحميد ،بحوث الصحافة ،(القاهرة ،عالم الكتب،1992)ص238-240
محمد سيد محمد, مصدر سابق,ص95-98
محمد حسن عبد العزيز ، لغة الصحافة المعاصرة ، (بيروت المركز العربي للثقافة والعلوم، ب-ت) ، ص6-7
جان كلود ادبيات الاعلام، ترجمة رباب العابد ( بيروت مجد المؤسسة الاعلامية للدراسات والنشر، 2008) ص9
هالة اسماعيل بغدادي ، الاخباريات الفضائية العربية الواقع والطموح، الاسكندرية :المكتب الجامعي الحديث ، 2009) ص7
جان كلود ، مصدر سابق ،ص15-16
سليمان صالح ، ثورة الاتصال وحرية الاعلام ، ، ( عمان مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، 2007) ص146-147.
سهام نصار ، تأثير المصداقية على علاقة الصفوة بالصحافة ، المؤتمر العلمي السنوي كلية الاعلام ، جامعة بغداد 2003 ، ص 250
عبد الباسط عبد المعطي ، الاعلام وتزيف الوعي ، ( القاهرة : دار الفكر العربي ، 1979 ) ص26.
محمود علم الدين ,مصداقية الاتصال, مصدر سابق,ص37-39
رحيمة الطيب عيساني، مدخل الى الاعلام والاتصال ، (اربد عالم الكتب الحديث للنشر،2008)، ص71-72
محمد عبد الحميد ، نظريات الاعلام واتجاهات التأثير ، القاهرة : دار الكتب ، 2000 ) ، ص96 .
رحيمة الطيب ، مصدر سابق ، ص73
عبد الرحمن عربي وفيصل القاسم ومي العبد الله واخرون ، العرب والاعلام الفضائي ، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة لعربية 2004) ص70-71

التنزيلات

منشور

2016-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

ضاري الموسوي خ. ع., & السالم ح. خ. (2016). مستويات مصداقية الصحافة في اطار النموذج البنائي للمصداقية ( وهو بحث مستل). الباحث الإعلامي, 8(31), 165-196. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i31.173

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 144

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.