دوافع استخدام كبار السن للفيس بوك والاشباعات

المؤلفون

  • أحمد عبد الستار حسين, د. رئاسة جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v9i35.126

الكلمات المفتاحية:

دوافع، استخدام، كبار السن، اللفيس بوك، لاشباعات

الملخص

يأتي هذا البحث ليعالج موضوع دوافع استخدام كبار السن للفيس بوك والاشباعات المتحققة ، والذي حدد الباحث اشكاليته بتساؤل رئيس وهو ما دوافع كبار السن في استخدام الفيس بوك وما الاشباعات المتحققة من جراء الاستخدام ؟ ويهدف البحث الى معرفة عادات وانماط استخدام كبار السن للفيس بوك والوقوف على ابرز دوافع كبار السن في استخدامهم للفيس بوك  ، فضلاً عن تحديد ابرز الاشباعات التي تحققت لكبار السن من جراء استخدامهم للفيس بوك . 

ويعد البحث من البحوث الوصفية الذي استخدم فيه الباحث المنهج المسحي لتحقيق الاهداف المحددة ، وقد اختار الباحث من مجتمع البحث الميداني المتمثل بجمهور كبار السن من الذكور في محافظة ديالى عينة بلغ عددهم (120) مبحوثاً لمسح آرائهم عن طريق ملئهم استمارة الاستبيان ، اذ تم اختيارهم بطريقة العينة العمدية ممن يستخدمون الفيس بوك وتبلغ اعمارهم (60 سنة فما فوق ) ويجيدون القراءة والكتابة او لديهم تحصيل علمي . 

 وقد توصل الباحث الى عدد من النتائج اهمها :-

1 - تأكيد المبحوثين على أن ابرز دوافع استخدامهم للفيس بوك يرتبط ب(الاطلاع على الاحداث الجارية) ويأتي بدرجة اقل دافع ( التواصل ومتابعة اخبار الاصدقاء والاقارب ) .

2- اتفق المبحوثون على أن ابرز الاشباعات المتحققة بفعل استخدامهم للفيس بوك هو (جعلهم مطلعين على ما يدور من احداث ) وحقق لهم ( جواً تواصلياً مع الاصدقاء والاقارب ) .

المراجع

1- سمير محمد حسين، بحوث الاعلام، دراسة في مناهج البحث العلمي القاهرة : عالم الكتب ، 1995 ، ص147
(*) هذا التصنيف معتمد لدى وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للإحصاء في اخر تقديرات سكانية للمحافظة صدرت عن الجهاز المركزي عام 2014
2- محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ، القاهرة : عالم الكتب ، 2000 ، ص139.
3- بركات عبد العزيز ، مناهج البحث الاعلامي : الاصول النظرية ومهارات التطبيق ، القاهرة : دار الكتاب الحديث ، 2011 ، ص165 .
(**) اسماء المحكمين الخبراء
- أ. د علي جبار الشمري / كلية الاعلام / جامعة بغداد
- أ. د جليل وداي حمود / كلية الفنون السمعية والمرئية / جامعة ديالى
- أ. د مهند محمد النعيمي / كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
- أ. د حسين رشيد ياسين / كلية الاعلام / جامعة بغداد
- د. غالب كاظم جياد / قسم الصحافة / جامعة اهل البيت
4- مدين عمران التميمي ، استخدامات الشباب وسائل الاعلام الجديد والاشباعات المتحققة عنه ، اطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد ، كلية الاعلام ، 2014 .
5- دحام علي حسين العبيدي ، دوافع استخدام الجمهور العراقي القنوات التلفزيونية الفضائية وحدود الاشباعات المتحققة ، اطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد ، كلية الاعلام ، 2011 .
6- قيس ابراهيم علي ، احتياجات كبار السن من التلفزيون العراقي ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد ، كلية الاعلام ، 2005 .
(***) بما ان وزارة التخطيط العراقية / الجهاز المركزي للإحصاء لم يحدد أي معيار لكبار السن فقد اعتمد الباحث على الدراسات السابقة في تحديد من هم كبار السن وهم الذين تبلغ اعمارهم (60) سنة فما فوق .
7- رضا عبد الواجد أمين، النظريات العلمية في مجال الإعلام الالكتروني، بدون دار نشر، 2007، ص65.
8- ملفن ديفلر وساند را بول روكتش، نظريات وسائل الاعلام : ترجمة : كمال عبد الرؤف، القاهرة : الدار الدولية للنشر والتوزيع ، 1993 ،ص266 .
9- Abd El- Basit Ahmed Hashem, UsEs and Gratiflctions of online advertising a comparative study between germany and egept , degree of Doctor , Mass communications Techndogical university of Ilmenau, 2010,P.12
10 - حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد ، الاتصال ونظرياته المعاصرة ، القاهرة :الدار المصرية اللبنانية ، 1998 ، ص 241 .
11- محمد عبدالرؤوف إبراهيم، الصحافة المصرية الصادرة باللغة الانكليزية – دراسة للمضمون والجمهور خلال عامي 1997، 1998، اطروحة دكتوراه ، جامعة حلوان ، كلية الآداب ، 2000م ، ص 146 .
12- حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد ، مصدر سابق ، ص 249
13- عبدالله ممدوح مبارك ، دور شبكات التواصل الاجتماعي في التغير السياسي في تونس ومصر من وجه نظر الصحفيين الاردنيين ، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الاوسط ، كلية الاعلام ، 2012 ، ص41
14 - نرمين زكريا خضر، الآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام الشباب المصري لمواقع الشبكات الاجتماعية دراسة على مستخدمي موقع FaceBook، بحث مقدم الى المؤتمر العلمي الأول (الأسرة والإعلام وتحديات العصر)، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، للفترة من 15-17 فبراير2009 .
15- فاطمة الزهراء عماري ، استخدام القنوات التلفزيونية الاخبارية لتفاعلية شبكات التواصل الاجتماعي :حلة الفيس بوك ، رسالة ماجستير ، جامعة الجزائر ، كلية العلوم السياسية والاعلام ، 2012 ، ص50 .
(****)- ازداد عدد التكرارات بسبب امكانية اختيار اكثر من بديل .
(*****) - ازداد عدد التكرارات بسبب امكانية اختيار اكثر من بديل .

التنزيلات

منشور

2017-01-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حسين أ. ع. ا. (2017). دوافع استخدام كبار السن للفيس بوك والاشباعات. الباحث الإعلامي, 9(35), 33-60. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i35.126

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 126

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.