أهمية الادارة في المؤسسات الصحفية

المؤلفون

  • سراب الشريف قسم إدارة الإعلام، کلیة العلوم الاجتماعية، الاتصالات والإعلام، جامعة الأديان والمذاهب، قم، إيران. https://orcid.org/0009-0000-0770-4295
  • ميثم إيراني قسم إدارة الإعلام، کلیة العلوم الاجتماعية، الاتصالات والإعلام، جامعة الأديان والمذاهب، قم، إيران. https://orcid.org/0009-0007-0100-749X
  • ياسر عبد الزهراء الحجاج فرع القانون العام، كلية القانون، جامعة البصرة، البصرة، عراق.
  • محمد رضا أنواري قسم إدارة الإعلام، کلیة العلوم الاجتماعية، الاتصالات والإعلام، جامعة الأديان والمذاهب، قم، إيران. https://orcid.org/0000-0002-0374-2515

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v16i66.1223

الكلمات المفتاحية:

الادارة، الصحافة، المؤسسات الإعلامية

الملخص

يُعدُّ الجهاز الإداري العمود الفقري في المؤسسات الصحفية كافة، إذ يشكل الضمان الأساس لنجاحها واستمرارية أدائها الإداري والصحفي والفني بفعالية، مما يسهم في استدامة نشاطها الصحفي وجذب القراء، وتركز الدراسة على استعراض دور الإدارة في نجاح العمل داخل المؤسسات الصحفية من خلال تحليل أهمية إدارات الصحف، وأساليب وطرائق وآليات إدارتها للعمل الصحفي والإداري والفني، فضلًا عن فحص المدارس الإدارية المعتمدة، ومدى التطورات الحاصلة في مجال علم الإدارة، ومواكبة إدارات المؤسسات الصحفية لهذه التطورات وتطبيقها في المجال الصحفي، وكذلك يُعد مفهوم إدارة المؤسسات الإعلامية مجالاً بحثياً متعدد التخصصات، ويركز على دراسة كيفية استغلال المؤسسات الإعلامية للموارد لتلبية احتياجات ورغبات المجتمع، إذ يهتم هذا المفهوم بالإدارة الفعالة لوسائل الإعلام.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدّة أبرزها: إنَّ الإدارة تمثل الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها المؤسسات الصحفية، ويتوجب على الكوادر الإدارية مواكبة التكنولوجيا واستثمارها بمختلف أشكالها في العمل الإداري؛ لما توفره من سرعة ودقة وكفاية في إنجاز العملية الاتصالية، ووضع خطط تطويرية للمؤسسة الصحفية تشمل برامج عدّة لتطوير مهارات العاملين بما يتلاءم مع التطورات المستمرة في المجال الصحفي المهني.

 

المراجع

Aboudi, Z. M. (2009). Management of Public Institutions and the Foundations for Implementing Administrative Functions on Them. Amman: Dar Al-Shorouk Publishing and Distribution.

Abu Arjah, T. (1986). Publishing Newspapers and Magazines. Dubai: Dar Al-Qalam Publishing and Distribution.

Abu Isba, S. K. (2010). Management of Media Institutions in the Arab World. Amman:Dar Majdalawi Publishing and Distribution.

Adham, M. (1982). Introduction to News Editing. Cairo: Dar Al-Thaqafa Publishing.

Ahmed, R. A. (2021). Press Management and Its Levels of Impact on the Professional and Job Performance of Iraqi Journalists [Unpublished Master's Thesis, Iraqi University].

Al-Daqouqi, I. (1986). Media Law: A New Theory in Media Studies. Baghdad: University of Baghdad.

Al-Hamamssi, J. A.-D. (1965). From News to Journalistic Subject. Cairo: Dar Al-Maaref.

Al-Mada Newspape. (n.d.). Al-Mada Newspaper, the first independent newspaper in Iraq. https://bit.ly/4if6jvW

Al-Muslimi, I. A. (1995). Management of Media Institutions. Cairo: Al-Arabi Publishing and Distribution.

Ali, Y. H., & Al-Sarraj, S. K. (2023). Journalistic Treatment of Violations of Iraqi Women’s Rights: An Analytical Study of Al-Sabah Newspaper from 1st July 2021 to 31st December 2021. ALBAHITH ALALAMI, 15(60), 75-88. https://doi.org/10.33282/abaa.v15i60.1024

Alzawraa Newspaper. (n.d.). About Us. https://alzawraapaper.com/aboutus.php

Cole, J. A. (2014). Management in Theory and Practice (H. A.-D. Khodour, Trans.). Damascus: Al-Farqad Publishing, Printing, and Distribution House.

Fontoura, M. (2016, Apr 11). The rise of the Journalist Product Manager https://medium.com/@MdaFontoura/the-rise-of-the-journalist-product-manager-782332488b55

Halaq, B. (2020). Management of Media Institutions. Damascus: Syrian Virtual University.

Hamid, A. (2021). The Art of Management. Cairo: Lotus Publishing House for Free Publishing.

Izzat, M. F. (1994). Management of Media Institutions. Cairo: Al-Arabi Publishing and Distribution.

Kazem, R. M. (2011). Ownership and Management of Iraqi Press Institutions After 2003: Al-Sabah, Al-Zaman, and Al-Mada as Models [Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad].

Mack, M. (1999). The Art of Managing People: New Theories and Successful Applications for Employers in Advanced Institutions (M. Marai, Trans.). Damascus: Dar Al-Rida Publishing and Distribution.

Mahrous, S. (2022). Governance management in national press institutions – An analytical study. Journal of Mass Communication Research "JMCR", 60(1), 529-574. https://doi.org/10.21608/jsb.2022.210108

Mohsen, A., & Al-Najjar, S. M. (2023). Production and Operations Management (5 ed.). Baghdad: Dar Al-Dhakira Publishing and Distribution.

Obeidat, M. I. (2009). Marketing Strategy: A Behavioral Approach (4 ed.). Amman: Dar Wael Publishing.

Othman, S. H. (2019). Media Institutions Management and Its Impact on Television Message Production: A Case Study of Sudan TV from 2017 to 2019. [Unpublished Master's Thesis, Sudan University of Science and Technology].

Protsiuk, A. (2024, January 17). How Journalists and Newsrooms Can Improve Project Management https://gijn.org/stories/journalists-newsrooms-better-project-management/

Salem, S. K. (2009). Media Management and Capacity Development of Press Institutions: A Case Study of Al-Sabah and Al-Mada [Unpublished Doctoral Thesis, University of Baghdad].

Tareek Alshaab Newspaper. (n.d.). About Us. https://www.tareeqashaab.com/index.php/about-us

Trench, B., & Quinn, G. (2003). Online news and changing models of journalism. Irish Communication Review, 9(1), 5. https://doi.org/10.21427/D7TQ65

التنزيلات

منشور

2024-12-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الشريف س., إيراني م., الحجاج ي. ع., & أنواري م. ر. (2024). أهمية الادارة في المؤسسات الصحفية. الباحث الإعلامي, 16(66), 117-138. https://doi.org/10.33282/abaa.v16i66.1223

المؤلفات المشابهة

1-10 من 173

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.