العادات التي تعكسها أفلام الاكشن الامريكية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v15i62.1050الكلمات المفتاحية:
الأفلام، أفلام الأكشن، العادات، الانعكاسالملخص
يهدف البحث الى التعرف على أبرز العادات والسلوكيات التي تروج لها أفلام الأكشن الامريكية بموقع سينمانا المتخصص بعرض الأفلام والمسلسلات كونه الأكثر متابعة، ويوفر عروضًا لكل أنواع الأفلام وينزل أحدث إصدارات الأفلام وبشكل مجاني، وذلك باتباع أسلوب العينة العشوائية البسيطة عن طريق اختيار عشرين فيلمًا اكشنًا واخضاعها للدراسة، لذا سعت الباحثة إلى الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي؛ لأنه الأكثر ملائمة لتحقيق أهداف البحث؛ وذلك باستخدام أداة تحليل المضمون لتلك الأفلام. وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أبرزها: إن العادات السلوكية الخاصة بمشاهد العنف والتحطيم والتخريب والانتقام والتهديد جاءت بالمرتبة الأولى، كما اوضحت النتائج الخاصة بالعادات السلوكية كمشاهد القتل والتهديد حصولها على المراتب الأولى بالدراسة التحليلية، وبالتالي أصبح لها تأثير سلبي من خلال غرس تلك العادات وجعلها جزءًا من سلوك الفرد اليومي.
المراجع
Abdel-Razzaq, F. A. R. (2005). The character of the hero in violent and crime films: an analytical study in the American narrative film (Unpublished Master Thesis). Department of Cinema and Television, College of Fine Arts, University of Baghdad.
Abdulhameed, M. (1983). Content analysis in media research. Beirut: Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution.
Al-Ashry, F. (2006). Cinema yes.. cinema no.. the second time. Cairo: Academic Library.
Al-Quraishi, M. S. (2006). Customs and patterns of Baghdad audience exposure to satellite television broadcasts (Unpublished Ph.D. dissertation). College of Mass Communication, University of Baghdad.
Al-Tamimi, M. H. (2017). Exposure Habits of Female College Students for women's Programs in the Satellite and its Relationship to the Promotion of Family Values. ALBAHITH ALALAMI, 9(35), 159-178. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i35.132
Amouri, A. (2020). Violence in American cinema and its repercussions on adolescents (unpublished master’s thesis). Department of Media and Communication Sciences, Faculty of Humanities and Social Sciences, Muhammad Al-Siddiq Bin Yahya University- University of Jijel-. http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8893
Businan, R. (2018). Research Problem: Concept, Formation and Characteristics. ALBAHITH ALALAMI, 10(39), 77-94. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.71
Hassan, M. F. (2016). Symbol making in American cinema and its impact on the audience (Unpublished Ph.D. dissertation). Department of Radio and Television, College of Mass Communication, University of Baghdad.
Hussein, Y. M. (2011). The Political propaganda In The American Movies A Content analyses Study For The Films in MBC2 and MBC action Channels as a Sample in the Year 2009 (Unpublished Ph.D. dissertation). Department of Radio and Television, College of Mass Communication, University of Baghdad.
Ites, E. (2021). Sociology of cinema and its audiences (S. Mubarak, Trans.). Saudi Arabia: Dar Maana for Publishing and Distribution.
Janetti, L. d. (1981). Understanding Cinema: Cinema and Literature (J. Ali, Trans.). Baghdad: Dar Al-Rasheed Publishing.
Khalaf, A. J. (2015). Aesthetic of Metonymy In The Feature Film Dessertation Submited (Unpublished Ph.D. dissertation). Department of Cinema and Television Arts, College of Fine Arts, University of Baghdad.
Monaco, J. (2016). How to read film: films, media, and beyond, art, technology, language, history, and theory (Y. Ahmed, Trans.). https://books.google.iq/books?id=UrxvuwEACAAJ
Omar, A. M. A. H. (2008). Dictionary of the Contemporary Arabic Language. Cairo: Alam al-Kutub.
Razi, M. b. A. B. b. A. Q. A. (1999). Mukhtar Al-Sahah. Beirut: Modern Library, Dar Al Model.
Rhady, W. F. (2005). ADVERTISEMENTS IN THE CINEMA STARTING FROM THE MID 20TH CENTURY. ALBAHITH ALALAMI, 1(1), 151-173. https://doi.org/10.33282/abaa.v1i1.440
Selim, S. M. (1981). Dictionary of Anthropology. Kuwait: Kuwait University.
Shalabi, K. (1994). Dictionary of media terms. Beirut: Dar Al-Jeel for printing, publishing and distribution.
Sinnerbrink, R. (2021). Philosophies of New Cinema Pictures Think (N. H. A. Raouf, Trans.). Saudi Arabia: Dar Maana for Publishing and Distribution.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.