Using Social Media sites by the Iraqi women and the Achieved The Use of Iraqi Women of Social Networking Sites and the Satisfactions Generated from Them.

A Survey Study of the City of Baghdad

Authors

  • اسيل شاكر احمد, باحثة University of Baghdad - College of Media
  • أزهار صبيح غنتاب, أ.م.د university of Baghdad - college of media

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.77

Keywords:

Iraqi women, motives, satisfactions, Facebook, you tube, twitter, instagram.

Abstract

The problem of this research lies in the fact that there is a lack of accurate scientific perceptions about the size of the use of Iraqi women’s social networking sites and the motives behind this use and the expectations generated by them.
The goals of the research are as follows:
1- Determine the extent of Iraqi women’s use of social networking sites (Facebook, YouTube, twitter, and Instagram).
2- Investigative the motives behind the use of social networking sites by Iraqi women.
3- Detecting the repercussions of Iraqi women’s use of social networking sites (Facebook, you tube, twitter, and Instagram).
The research is classified as a descriptive one. The researchers use the survey methodology. The research community is limited to Baghdad city population of only females at the age of 18 and above who use these sites. They also use questionnaire, observation and interviews as research tools.
The research is concluded with the following results:
1- Iraqi women use a large number of social networking sites (Facebook, you tube, twitter and Instagram) and this shows the relative disparity in the size of the use of each site.
2- The total utilitarian motives outweigh the ritualistic motives behind the use of these sites by the correspondents.
3- Consistency of impressions achieved by the candidates as a result of their use of such sites with the idea included in them, their purposes and name I,e, social communication, and the consequent entertainment.

References

(1) محمد أزهر السماك وآخرون، الأصول في البحث العلمي، الموصل، جامعة الموصل، 1980، ص60.
(*) تم تحديد المواقع المستخدمة في البحث بـ (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام)؛ بناءً نتائج الدراسة الاستطلاعية التي اجرتها الباحثتان على عينة من المبحوثات، كما ان هذه المواقع كانت من افضل المواقع التي يتم مشاهدتها في العراق بحسب تصنيف موقع اليكسا.
(2) ميخائيل وآخرون، نظرية الاتصال والبحوث التطبيقية، ترجمة: عبدالله بن أهنية وسعد هادي القحطاني، مراجعة وتنقيح: خالد بن محمد، الرياض، معهد الإدارة العامة، د.ت، ص143.
(3) فضيل دلو، الاتصال مفاهيمه - نظرياته - وسائله، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2003، ص30.
(4) عصام سليمان الموسى، المدخل في الاتصال الجماهيري، ط6،عمان، دار إثراء للنشر، 2009، ص203.
(5) سعاد جبر سعيد، سيكولوجية الاتصال الجماهيري، اربد، عالم الكتب الحديث، 2008، ص100.
(6) أرماند مارتيلا و ميشيليه مارتلا، نظريات الاتصال، ترجمة: أديب خضور، ط2، دمشق، المكتبة الإعلامية، 2008، ص162.
(7) حسنين شفيق، نظريات الإعلام وتطبيقاتها في دراسات الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي، القاهرة، دار فكر وفن للطباعة والنشر والتوزيع، 2014، ص185.
(8) باديس لونيس، جمهور الطلبة الجزائريين والانترنت (دراسة في استخدامات واشباعات طلبة جامعة منتوري قسنطینة)، رسالة ماجستير، الجزائر، جامعة منتوري- قسطنينة-، كلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعية، 2008، ص34.
(9) ينظر:
ـ محمد علي أبو العلا، نظريات الاتصال المعاصرة في ضوء تكنولوجيا الاتصال والعولمة، دسوق، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2013، ص71.
ـ ميرفت الطرابيشي وعبدالعزيز السيد، نظريــــــــــــــــات الاتصال، القاهرة، دار النهضة العربية،2006، ص236.
(10) محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، القاهرة، عالم الكتب، 1993، ص282.
(11) حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، ط6، مصر، الدار المصرية اللبنانية، 2006، ص ص241-242.
(12) سعود صالح كاتب، الإعلام الجديد وقضايا المجتمع: التحديات والفروض، في وقائع المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي، جدة، 2011، ص8.
(13) أمينة عادل سليمان وهبة محمد خليفة، الشبكات الاجتماعية وتأثيرها على الأخصائي والمكتبة (دراسة شاملة للتواجد والاستخدام لموقع الفيس بوك)، في وقائع المؤتمر الثالث عشر لأخصائي المكتبات والمعلومات في مصر في الفترة مابين 5-7 يوليو 2009، ص11.
(14) جمال سند السويدي، وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية من القبيلة الى الفيس بوك، ط4، الإمارات، د.ن، 2014، ص20.
(15) سعد البطوطي، التسويق السياحي، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 2012، ص383.
(16) عبد الأمير الفيصل، مدخل الى صحافة الانترنت، العين، دار الكتاب الجامعي، 2014، ص ص239-240.
(17) Michael Dewing, Social Media: An Introduction, Canada, library of parliament, 2012, p.2.
(18) وائل مبارك خضر، أثر الفيس بوك على المجتمع، دراسة منشورة على موقع مدونة شمس النهضة، السودان، 2010، متاحة عبر الرابط: http://www.2shared.com/document/146WeGKa /، استرجعت بتاريخ 27/3/2016، ص7.
(19) نحو مجتمع المعرفة، المعرفة وشبكات التواصل الاجتماعي الالكترونية، سلسلة دراسات يصدرها مركز الدراسات الإستراتيجية، جامعة الملك عبد العزيز – الإصدار 39 ، 2012، ص10.
(20) سامية أبو نصر، الصحافة الالكترونية وثورة الفيس بوك، القاهرة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، 2014.، ص3.
(21) محي الدين إسماعيل محمد، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي الإعلامية على جمهور المتلقين، الإسكندرية، مكتبة الوفاء القانونية، 2015، ص453.
(22) نجلاء محمود المصلحي، الفيس بوك ورأس المال الاجتماعي في مصر (دراسة سوسيولوجية ميدانية)، حوليات آداب عين الشمس، المجلد (39)، القاهرة، جامعة عين الشمس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 2011، ص270.
(23) مشهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي، تقرير صادر عن دار مدار للأبحاث والتطوير، دبي، 2012م، متاح عبر الرابط: https://www.tech-wd.com/wd/2012/12/22/arab-ict-use-report-2012/، استرجع بتاريخ 3/4/2016م، ص85.
(24) حاتم علاونه و الاء مخلوف، استخدامات طلبة جامعة اليرموك والاشباعات المتحققة منها، مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب، المجلد (11)، العدد (2)، أربد، جامعة اليرموك، كلية الآداب، 2014، ص878.
(25) الإعلام الالكتروني في مصر ـ الواقع والتحديات، تقارير معلوماتية صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مجلس الوزارء المصري، العدد (38)، 2010، ص6.
(26) ممدوح مينزل الشرعة، أثر إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى عينة طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن، في وقائع المؤتمر العالمي الثاني عشر للندوة العالمية للشباب الإسلامي: الشباب في عالم متغير، الجزء الثالث، مراكش، 2015، ص1604.
(27) Witold Pedrycz & Shyi-Ming Chen, Social Networks:A Framework of Computational Intelligence, New York, Springer, 2014, p.77.
(28) Michael Dewing, op.cit., p.7.
(29) عبد الامير الفيصل، دراسات في الإعلام الالكتروني، العين، دار الكتاب الجامعي، 2014.، ص69.
(30) محمد الأمين موسى، التواصل الفعال - الأسس النظرية والمجالات التطبيقية، الإمارات العربية المتحدة، جامعة الشارقة، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، 2012، ص293.
(31) إيمان عبد الرزاق الخاجة، دور الانستقرام في تحفيز الشباب البحريني على العمل التطوعي – دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، المنامة، الجامعة الأهلية، كلية الآداب والعلوم والتربية، 2015، ص72.
(32) رضا أمين، الإعلام الجديد، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2015، ص121.
(**) لم نورد فئة منفصلة (مهجورة) في الجدول؛ لعدم حصولها على أي تكرار.
(***) لم نورد فئة تقرأ وتكتب في الجدول؛ لعدم حصولها على أي تكرار.
(****) تم تصنيف المستوى الاقتصادي للمبحوثات بحسب التقسيم المعتمد لدى الجهاز المركزي للإحصاء/ وزارة التخطيط، بحسب ما يسمى بالمنيني والرباعيات والخماسيات.
(*****) يلاحظ اختلاف المجموع في بعض الجداول؛ وذلك عائد لان بعض أسئلة استمارة الاستبيان، تتيح للمبحوثة تأشير أكثر من بديل، مما يؤدي الى حدوث اختلاف في مجموع التكرارات – زيادة أو نقصان – عن الـ (447) الذي يمثل عدد أفراد عينة البحث، من دون ان يعني هذا الاختلاف فعلياً زيادة او نقصان في عدد أفراد العينة، إذ يظل عدد أفراد العينة ثابتاً، والتغيير يحصل في مجموع التكرارات نتيجة لتعدد البدائل.

Downloads

Published

2018-01-01

Issue

Section

Articles

How to Cite

احمد ا. ش., & غنتاب أ. ص. (2018). Using Social Media sites by the Iraqi women and the Achieved The Use of Iraqi Women of Social Networking Sites and the Satisfactions Generated from Them.: A Survey Study of the City of Baghdad. ALBAHITH ALALAMI, 10(39), 133-150. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.77

Similar Articles

1-10 of 203

You may also start an advanced similarity search for this article.