مستقبل العمل التلفزيوني في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي دراسة استشرافية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v15i60.958الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي؛ الأتمتة؛ التلفزيون؛ الصحافة الآليةالملخص
تناول البحث موضوع مستقبل العمل التلفزيوني في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي، وللدراسة أهداف عدّة منها: معرفة انعكاسات الذكاء الاصطناعي في شكل ومضمون الرسالة التلفزيونية، والتحري عن مجالات توظيفه في التلفزيون، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الاستشرافية المستقبلية والتي اعتمد فيها الباحث على المنهج المسحي، وبما أن البحث يتعلق بالرؤية الاستشرافية فقد اعتمد الباحث على أسلوب جمع آراء الخبراء والمتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي وخبراء الإعلام، واعتمد أيضًا على المقابلات المعمقة لغرض الحصول على البيانات والمعلومات من المبحوثين، وقد تم اختيار (30) خبيرًا، توزّعوا بواقع (15) خبيرًا من الذكاء الاصطناعي و(15) خبيرًا من الإعلام.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدّة أبرزها: إنّه يمكن استخدام تقنيات التعلم الآلي وتقنيات التعلم العميق وخوارزميات توليد اللغة الطبيعية في العمل الإعلامي، ويساعد الذكاء الاصطناعي الفضائيات في كشف الأخبار المزيفة وكتابة القصص الخبرية وتحسين جودة البث والارسال التلفزيوني، كما أن هناك تحديات كبيرة تواجه الفضائيات عند استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من أبرزها: وجود كادر مهني وبرامجي متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات.
المراجع
Abdel Megeed Abd El Aziz Mansour, A. (2021). The future of Egyptian journalism in light of artificial intelligence journalism techniques over the next decade, from 2021 to 2030, a forward looking study. Journal of Mass Communication Research "JMCR", 58(3), 1397-1458. https://doi.org/10.21608/jsb.2021.184610
Al-Amiri, F. (2022, 12 7). The impact of artificial intelligence on the future of media work. (M. H. Obaid, Interviewer)
Al-Bayati, Y. K. (2022, August 7). Artificial intelligence. Al-Zaman newspaper. https://bit.ly/3oANiwW
Al-Faraji, Y. H. (2022, 12 5). The impact of artificial intelligence on the future of television work. (M. H. Obaid, Interviewer)
Al-Musawi, H. A. N. (2022, 12 4). The impact of artificial intelligence on the future of television work. (M. H. Obaid, Interviewer)
Al-Shammari, H. (2022, 12 7). The impact of artificial intelligence on the future of media work. (M. H. Obaid, Interviewer)
Chan-Olmsted, S. M. (2019). A Review of Artificial Intelligence Adoptions in the Media Industry. International Journal on Media Management, 21(3-4), 193-215. https://doi.org/10.1080/14241277.2019.1695619
Ehlers, R. R. (2021). The Effects of Artificial Intelligence on Crisis Communication Rebuild Strategies (Doctoral dissertation, University of South Dakota).
Harb, G. I. A. (2022). A forward-looking vision for the adoption of artificial intelligence techniques in Palestinian satellite channels. Algerian Journal of Communication, 24(1), 8-29. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/189698
Jabr, A. A. H. (2022, 12 7). The impact of artificial intelligence on the future of television work. (M. H. Obaid, Interviewer)
Jalil, H. (2022, 12 7). The impact of artificial intelligence on the form and content of the television message. (M. H. Obaid, Interviewer)
Khazal, A. N. (2022, 12 12). The impact of artificial intelligence on the future of television work. (M. H. Obaid, Interviewer)
Lyadhi, N. (2020). Qualitative Researches in Media and Communication Sciences: Theoretical Highlights and Applied Pathways. ALBAHITH ALALAMI, 12(50), 102-113. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i50.709
Merskin, D. L. (Ed.). (2019). The SAGE international encyclopedia of mass media and society. SAGE Publications.
Mohamed Mahmoud Abdel Hamid, A. (2020). Implementing artificial intelligence applications in the creation of media content and its relationship to its credibility with the Egyptian public. Journal of Mass Communication Research "JMCR", 55(55-P5), 2797-2860. https://doi.org/10.21608/jsb.2020.126573
Mohammed, A. T. (2022, 12 7). The impact of artificial intelligence on the future of television work. (M. H. Obaid, Interviewer)
Pocino, P. V. (2021). Algorithms in the Newsrooms Challenges and Recommendations for Artificial Intelligence with the Ethical Values of Journalism. Barcelona: Catalan Press Council. https://fcic.periodistes.cat/wp-content/uploads/2022/03/venglishDIGITAL_ALGORITMES-A-LES-REDACCIONS_ENG-1.pdf
Radi, W. F. (2022, 12 4). The impact of artificial intelligence on the future of television work. (M. H. Obaid, Interviewer)
Rahim, A. (2022, 12 7). The impact of artificial intelligence on the form and content of the television message. (M. H. Obaid, Interviewer)
Saad, S., & Issa, T. (2020). Integration or replacement: Journalism in the era of artificial intelligence and robot journalism. International Journal of Media Journalism and Mass Communications (IJMJMC), 6(3), 1-13.
Saeed , A. T. (2022, 12 7). The impact of artificial intelligence on the future of television work. (M. H. Obaid, Interviewer)
Whittaker, J. P. (2019). Tech Giants, Artificial Intelligence and the Future of Journalism. Taylor & Francis. https://doi.org/10.4324/9781351013758
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.