استخدامات تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لأسواق الأسهم الخليجية
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v15i59.948الكلمات المفتاحية:
شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي؛ الترويج؛ أسواق الاسهمالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على استخدامات وتأثيرات تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي في تداول أسواق الأسهم ودورها في التعريف بتفاصيل التعامل مع حركة الاسهم، وإبراز دور هذه الشبكات للترويج لأسواق الأسهم. ينتمي البحث الى المنهج الوصفي التحليلي، تكوّن مجتمع البحث من جميع المستثمرين الحاليين والمحتملين في أسواق الأسهم والأسواق المالية في الإمارات العربية المتحدة، وتم توزيع أداة الاستبيان على عدد من متابعي صفحات ومواقع الاتصال الاجتماعي التي تُعنى بالتداولات في الأسهم والبورصات تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ومن بين 100 تم الحصول على 64 ردًا صالحًا للتحليل شكلوا عينة البحث، ومن بين أهم النتائج التي توصل لها البحث هي تلك التي بينت تصدر الإناث من حيث أعداد الاشخاص المستخدمين لتطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لأسواق الأسهم الخليجية والعالمية إذ جاءت بالمرتبة الأولى وبنسبة أكبر من عدد الذكور، ما يُعدّ مؤشراً واضحاً على اهتمام الاناث بعملية التداول للأسهم والترويج لها من خلال تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي.
المراجع
اديب قاسم شندي. (2013). الأسواق المالية وأثرها في التنمية الاقتصادية سوق العراق للأوراق المالية دراسة حالة. Journal of Baghdad College of Economic sciences University، 2013(4)، 153-173.
أماني رضا عبد المقصود. (2019). دور مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل اهتمامات المتابعين تجاه أنماط الحياة اليومية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال، 2019(26)، الصفحات 110-157. doi:https://doi.org/10.21608/jkom.2019.107458
عبد القادر بسبع . (2018). محاضرات في الأسواق المالیة. من منشورات جامعة جیلالي لیابس - سیدي بلعباس. كلیة العلوم الاقتصادیة، التجاریة، وعلوم التسییر.
عبد الكريم أحمد قندور. (2021). الأسواق المالية. سلسلة كتيبات تعريفية. العدد 21. صندوق النقد العربي.
عبدالجبار استيتو. (22 يونيو, 2021). علاقة الصحافة الرقمية بمواقع التواصل الاجتماعي. تاريخ الاسترداد 29 نوفمبر, 2022، من لكم من هنا تبدأ الحرية: http://bit.ly/3nSL37J
لحول فطوم، و نهار خالد بن الوليد. (2018). دور مواقع التواصل الاجتماعي في نجاح إستراتيجية الترويج لدى المؤسسات -دراسة لصفحة مؤسسة الإتصالات الجزائرية موبيليس عبر موقع الفيس بوك. مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، 4(2)، 312-329.
ماريان أبو نجيم. (26 مايو, 2022). فوائد و اضرار وسائل التواصل الاجتماعي. تاريخ الاسترداد 29 نوفمبر, 2022، من المرسال: https://www.almrsal.com/post/695233
هاني علي شارد احمد. (2016). دراسة اثر مواقع التواصل الإجتماعي علي درجة رضاء العملاء بالتطبيق علي قطاع البنوک المصريه. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئة، 7(2)، 241-285. doi:https://doi.org/10.21608/jces.2016.51181
هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية. (2020). التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة 2020.
Abu-Taleb, S. K., & Nilsson, F. (2021). Impact of social media on the investment decision: A quantitative study which considers information online, online community behavior, and firm image. Bachelor Thesis. Department of Business Administration International Business Program. Umea University.
Al- Rawi, B. J. (2021). Applications of social networking sites:Research Tools. Journal of The Iraqi University, 2(47), 330-346.
Al-Nsour, H. B., Al-Manasrah, E. A., & Al-Ziyadat, M. (2016). The Impact of Social Media Marketing on Purchase Intention in Jordan. JORDAN JOURNAL OF BUSINESS ADMINISTRATION, 12(3), 519-530.
al-Rawi, B. J. (2012). The Role of Social Media in Changing Media. ALBAHITH ALALAMI, 4(18), 94-112. https://doi.org/10.33282/abaa.v4i18.793
Biancotti, C., & Ciocca, P. (2021, NOVEMBER 2). Financial Markets and Social Media: Lessons From Information Security. Carnegie Endowment for International Peace. Retrieved NOVEMBER 29, 2022, from https://carnegieendowment.org/2021/11/02/financial-markets-and-social-media-lessons-from-information-security-pub-85686.
Cwynar, A., Cwynar, W., Pater, R., & Filipek, K. (2019). Social Media as an Information Source in Finance: Evidence from the Community of Financial Market Professionals in Poland. The International Journal of Digital Accounting Research, 19, 29-58. doi:https://doi.org/10.4192/1577-8517-v19_2
Fiala, V., Kapounek, S., & Veselý, O. (2015). IMPACT OF SOCIAL MEDIA ON THE STOCK MARKET: EVIDENCE FROM TWEETS. European Journal of Business Science and Technology, 1(1), 24-35.
Zhang, H., Chen, Y., Rong, W., Wang, J., & Tan, J. (2022). Effect of social media rumors on stock market volatility: A case of data mining in China. Frontiers in Physics, 10, 776. doi:https://doi.org/10.3389/fphy.2022.987799
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 الباحث الإعلامي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.