فاعلية الصحافة الرقمية في تنمية الوعي السياسي لدى الناشطات النسويات العراقيات "دراسة مسحية"
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v14i58.938الكلمات المفتاحية:
فاعلية; الصحافة الرقمية; الناشطات النسويات العراقيات; الوعي السياسيالملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية الصحافة الرقمية في تنمية الوعي السياسي لدى الناشطات النسويات العراقيات. ويصنف البحث ضمن البحوث الوصفية. واستعمل منهج المسح الوصفي التحليلي، وعينة كرة الثلج، بواقع (102) مبحوثة من الناشطات النسويات العراقيات. واستعمل أداة استمارة الاستبيان. وتوصل إلى استنتاجات عدة، أبرزها: ارتفاع معدل اعتماد الناشطات النسويات العراقيات على الصحافة الرقمية؛ لتنمية وعيهنَّ السياسي. وتفضيلهن ـ في ذلك ـ (صفحات المؤسسات الصحفية على مواقع التواصل الاجتماعي) على نحوٍ يفوق أنواع الصحافة الرقمية الأخرى. وتصدر (تنوّع اللغة) أولويات الناشطات النسويات العراقيات بشأن أوجه ثراء الصحافة الرقمية التي يعتمدن عليها؛ لتنمية وعيهن السياسي. وعدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الناشطات النسويات العراقيات وفقاً لمتغيراتهن الديموغرافية وأولوياتهن بشأن أوجه ثراء الصحافة الرقمية التي يعتمدن عليها؛ لتنمية وعيهن السياسي. ووجود علاقة طردية موجبة وقوية بين فاعلية الصحافة الرقمية المتمثلة بتأثيراتها المعرفية والوجدانية والسلوكية التي تتعلق بالوعي السياسي لدى الناشطات النسويات العراقيات، وأولوياتهن بشأن أوجه ثراء تلك الصحافة.
المراجع
Bimber, B., & Copeland, L. (2013). Digital Media and Traditional Political Participation Over Time in the U.S. Journal of Information Technology & Politics, 10(2), 125 - 137. doi:DOI: 10.1080/19331681.2013.769925
Bimber, B., & et al. (2014). Digital Media and Politcal Participation: The Moderrating Role of Political Intrnet Across Acts and Over Time. Social Science Computer Review, 33(1), 21- 42. doi:10.1177/0894439314526559
Kock, N. (2005). Media Richness or Media Naturalness? The Evolution of Our Biological Communication Apparatus and Its Influence on Our Behavior Toward E-Communication Tools. IEEE TRANSACTIONS ON PROFESSIONAL COMMUNICATION, 48(2).
إبراهيم جليط، و محمد مقدم. (2019). دور الصحافة الإلكترونية في تعزيز الوعي السياسي لدى الشباب الجامعي: دراسة على عينة من طلبة جامعة محمد الصديق بن يحيى ـ جيجل (رسالة ماجستير). جامعة محمد الصديق بن يحيى ـ جيجل، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، قسم الإعلام والاتصال.
أولجا جوديس بيلي، و آخرون. (2009). فهم العالم البديل. (علا أحمد إصلاح، المترجمون) القاهرة: مجموعة النيل العربية.
بوبكر جميلي. (2010). الشباب والمشاركة السياسية في الجزائر (أطروحة دكتوراه). الجزائر: جامعة منتوري قسنطينةـ قسم علم اجتماع التنمية.
حسين محمد خلف. (2021). استخدام الجمهور العراقي للصحافة الإلكترونية العراقية وأثرها على الوعي السياسي والاشباعات المتحققة منه. مجلة آداب الفراهيدي، 13(44).
خالد الحسين. (2014). اعتماد طلبة الجمعات الأردنية على المواقع الإلكترونية الإخبارية في التماس المعلومات نحو القضايا السياسية (رسالة ماجستير). الأردن: جامعة اليرموك.
ريم حسن جسام. (2017). دور الاعلام في تعزيز الوعي السياسي لدى المرأة الأردنية من وجهة نظر الناشطات في قضايا المرأة (رسالة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط، كلية الإعلام، قسم الإعلام.
ريم فتيحة قدوري. (2018). دور الإعلام الرقمي في تشكيل الوعي السياسي للجمهور الجزائري ، دراسة وصفية تحليلية لموقع "الجزيرة نت" انموذجاً (اطروحة دكتوراه). جامعة أحمد بن بلة، وهران.
سلام خطاب الناصري. (2015). وسائل الإعلام الجديد والوعي السياسي لدى الشباب. مجلة الباحث الإعلامي(30)، 147 ـ 162.
عصام رزاق لبزة، و الحاج عيسى سعيدات. (2020). الصحافة الإلكترونية وتمظهرات الوعي السياسي لدى النخبة المثقفة : دراسة مسحية لرصد تجليات السلوك السياسي لعينة من الباحثين الأكاديميين. مجلة العلوم الإنسانية، 20(1)، 749 ـ 772.
علي أسعد وطفة. (2011). التحديات السياسية والاجتماعية في الكويت والوطن العربي بحث في مضامين الوعي السياسي عند طلاب جامعة الكويت. مجلة عالم الفكر، 13(1).
علي إسماعيل. (1991). التربية والسياسة. القاهرة: دار المعارف.
فاروق احمد يحيى حسن. (2017). الإعلام التفاعلي ودوره في تعزيز الوعي السياسي بدارفور (إطروحة دكتوراه). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الدراسات العليا، كلية علوم الاتصال.
قصي مجيد ر. ., & وحيد فيضي ا. . (2021). تأثير التمويل المالي على مستقبل الصحافة المطبوعة. Al–Bahith Al–A’alami, 13(51), 153–168. https://doi.org/10.33282/abaa.v13i51.745
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 المؤلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.