دور المؤسسات الإعلامية العراقية في تعزيز الشعور بالمواطنة لدى الشباب الجامعي « بحث مستل من رسالة ماجستير »

المؤلفون

  • محمد فالح تايه التميمي, باحث كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • محمد عبد حسن العامري, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.91

الكلمات المفتاحية:

دور، المؤسسات الإعلامية، العراقية ، تعزيز، الشعور بالمواطنة ، الشباب الجامعي ، بحث مستل ، رسالة ماجستير

الملخص

تناولت هذه الدراسة الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام العراقية في تعزيز ابعاد المواطنة لدى شريحة مهمة من شرائح المجتمع العراقي، ألا وهي شريحة الشباب الجامعي.

حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على: «دور المؤسسات الإعلامية العراقية في تعزيز الشعور بالمواطنة لدى الشباب الجامعي العراقي”، وذلك من خلال:-

التعرف على أهم وسائل الإعلام العراقية التي تعمل على تعزيز ابعاد المواطنة .

التعرف على مدى اسهام وسائل الإعلام العراقية في تعزيز المواطنة في ابعادها (الإنتماء الوطني، القانونية، السياسية، الإقتصادية، الإجتماعية، الثقافية).

وقدمت الدراسة مجموعة من الفروض منها:-

الفرض الأول: توجد فروق دالة إحصائياً بين عينة الدراسة طبقاً للنوع الاجتماعي (ذكور/ اناث) في التعرف على دور المؤسسات الإعلامية العراقية في تعزيز الشعور بالمواطنة من خلال الابعاد (الإنتماء للوطن, القانونية, السياسية,الإقتصادية, الإجتماعية, الثقافية).

الفرض الثاني: توجد فروق دالة إحصائياً بين عينة الدراسة طبقاً للتخصص الأكاديمي (علمي- انساني) في التعرف على دور المؤسسات الإعلامية العراقية في تعزيز الشعور بالمواطنة من خلال الابعاد( الإنتماء للوطن, القانونية، السياسية، الإقتصادية، الإجتماعية، الثقافية).

الفرض الثالث: هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياًبين كثافة التعرضلوسائل الإعلام العراقيـــة ( قراءة , استماع, مشاهدة, تصفح)، ومتابعة موضوعات المواطنة من قبل عينة الدراسة.وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة, وكما اعتمد الباحث على الإستبانة، كأداة لجمع المعلومات والبيانات، التي تتعلق بمشكلة الدراسة, وتوصلت الدراسة الى اهم النتائج التالية:

وجود فروق دالة إحصائياً لصالح الاناث من عينة الدراسة على حساب الذكور في تقدير دور وسائل الإعلام العراقية في تعزيز الشعور بالمواطنة من خلال الابعاد ( الإنتماء للوطن, القانونية, السياسية, الإقتصادية, الإجتماعية, الثقافية)

وجود فروق دالة إحصائياً لصالح التخصص الإنساني من عينة الدراسة على حساب التخصص العلمي في تقدير دور وسائل الإعلام العراقية في تعزيز الشعور بالمواطنة من خلال الابعاد ( الإنتماء للوطن, القانونية, السياسية, الإقتصادية, الإجتماعية, الثقافية).

وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً(ضعيفة) بين مقروئية الصحف العراقية, والاستماع إلى الاذاعات العراقية, من قبل عينة الدراسة, ومتابعتها لمعرفة موضوعات المواطنة, بينما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً (متوسطة ) بين مشاهدة عينة الدراسة للقنوات التلفزيونية العراقية, ومتابعتها لمعرفة موضوعات المواطنة, في حين توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين تصفح عينة الدراسة للمواقع الالكترونية العراقية, ومتابعتها لمعرفة موضوعات المواطنة.

المراجع

1- همت حسن عبد الحميد, دراسات في نظريات الاعلام,(القاهرة, العربية للنشر والتوزيع, 2010م),ص89.
2- عمرو الشوبكي, المواطنة في مواجهة الطائفية,(القاهرة,مطبوعات مركز الدراسات السياسيةالاستراتيجية, 2009م), ص137.
3- ملفين ل. ديفلير و ساندرا بول.روكيتش, نظريات وسائل الاعلام, ترجمة, كمال عبد الرؤوف, ( مصر, الدولية للاستثمارات الثقافية, 2014م), ص 412.
4- مصطفى حميد الطائي , مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في الاعلام والعلوم السياسية, ( الاسكندرية, دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2007م), ص95.
* تم إخضاع طلبة الدراسة الصباحية للدراسة، لكونهم يمثلون العمر المثالي لدخول الجامعة مع مراعاة تجانسهم في الخصائص والسمات.
1- ** احصائية حصل عليها الباحث من قسم المتابعة والتخطيط في جامعة بغداد بعد ان تم مخاطبتهم بموجب الكتاب المرقم د/1938في 25/2/2014 والصادر من كلية الاعلام جامعة بغداد.
5 - بسام عبد الرحمن مشاقبة , مناهج البحث الاعلامي و تحليل المضمون ,( عمان, دار اسامة للنشر والتوزيع, 2010م), ص89
6- شيماء ذوالفقار زغيب ، مناهج البحث والاستخدامات الإحصائية في الدراسات الاعلامية (القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2009م )، ص247 .
7- مصطفى حميد الطائي, مصدر سابق, ص242.
8- سامي محمد ملحم, مناهج البحث في التربية وعلم النفس , ( عمان , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , 2002م) , ص266.
( * ) الخبراء تم ترتيبهم حسب اللقب العلمي والقدم
أ.د علي جبار الشمري- كلية الاعلام جامعة بغداد- قسم العلاقات العامة.
أ.د محمد أنور السامرائي- كلية التربية ابن رشد- جامعة بغداد- قسم العلوم التربوية والنفسية
أ.م.د رشيد حسين الشمري- كلية الاعلام جامعة بغداد- قسم العلاقات العامة.
أ.م.د عبد السلام السامر- كلية الاعلام جامعة بغداد- قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيون.
أ.م.د عبد الأمير الفيصل- كلية الإعلام جامعة بغداد- قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيون.
أ.م.د عبد المحسن الشافعي- كلية الإعلام جامعة بغداد- قسمالعلاقات العامة.
أ.م.د جاسم طارش العقابي- كلية الاعلام جامعة بغداد- قسم العلاقات العلمة.
أ.م.د ارادة زيدان الجبوري- كلية الاعلام جامعة بغداد- قسم العلاقات العامة.
أ.م.د باقر موسى العابد – كلية الاعلام جامعة بغداد- قسم العلاقات العامة.
أ.م.د فاطمة عبد الكاظم – كلية الاعلام جامعة بغداد – قسم العلاقات العامة.
أ.م.د بشرى جميل الراوي - كلية الاعلام جامعة بغداد – قسم العلاقات العامة.
أ.م.د سالم جاسم العزاوي – كلية الاعلام جامعة بغداد – قسم العلاقات العامة.
أ.م.د هدى مالك - كلية الاعلام جامعة بغداد – قسم العلاقات العامة.
أ.م.د اسامة مرتضى باقر- كلية العلوم السياسية- جامعة المستنصرية- قسم العلاقات الدولية.
أ.م.د حيدر كريم الموسوي- كلية الامام الكاظم- قسم علم النفس.
9- عبد القادركراجة، القياس والتقويم في علم النفس،( عمان، دار اليازوري العلمية، 1997م)، ص132.
10- اخلاص محمد عبد الحفيظ، وآخرون: التحليل الإحصائي في العلوم التربوية- نظريات – تطبيقات – تدريبات،( مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر، 2004م)، ص343.
11- عبد الواحد الكبيسي: القياس والتقويم تجديدات ومناقشات،( دار جرير للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن، 2007م)، ص200.
ن مج ع2هـ
معامل (a) = ـــــــــــــــــــــــــــــ [ 1- ــــــــــــــــــــــــــ ]
ن-1 ع2ك
إذ تمثل ن= العدد الكلي لمفردات ألاختبار مج ع2هـ= مجموع تباينات درجات كل مفردة (هـ) / ع2ك = تباين الدرجات الكلية.
21- نبيل جمعة صالح النجار, الاحصاء في التربية والعلوم الانسانية,( عمان, دار الحامد للنشر والتوزيع, 2010م), ص41.
( * ) تقييم قيمة معامل الارتباط بيرسون يقع بين( -1 الى 1) فاذا كانت قيمة معامل ارتباط بيرسون ( 0) لا توجد علاقة ومن ( 0<R<0,30) فان العلاقة ضعيفة, اما إذا كانت ( 0,30<R< 0,70) فان العلاقة متوسطة, وإذا كانت القيمة ( 0,70<R<1,00) علاقة قوية وعند (1) فالعلاقة تامة, 13- نبيل جمعة صالح النجار, مصدر سابق, ص183.
41- كرم شلبي, معجم المصطلحات الاعلامية,( بيروت, دار الجيل للنشر والطباعة والتوزيع, 1994م), ص90
51- فيصل علي خالد, المؤسسات الاعلامية اليمنية في ظل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة, رسالة ماجستير غير منشورة, (جامعة بغداد, كلية الاعلام , 2003م) ص130.
61- رانجيت سينغ مالهي، وروبرت دبليو ريزير، تعزيز تقدير الذات،( الرياض، ترجمة مكتبة جرير للنشر والتوزيع، 2005م)، ص25.
71- رضا عطية ابراهيم, المواطنة والانتماء واثرها على الدولة والمجتمع والاسرة, ( القاهرة, مكتبة الاسرة, 2007م), ص18.
81- سناء يوسف صقر, دور فاعل لوسائل الاعلام المحلية في تعزيز المواطنة لدى الجمهور البحريني, رسالة ماجستير غير منشورة,( البحرين, الجامعة الاهلية,2013م).

التنزيلات

منشور

2017-11-10

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

تايه التميمي م. ف., & العامري م. ع. ح. (2017). دور المؤسسات الإعلامية العراقية في تعزيز الشعور بالمواطنة لدى الشباب الجامعي « بحث مستل من رسالة ماجستير ». الباحث الإعلامي, 9(38), 127-154. https://doi.org/10.33282/abaa.v9i38.91

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 420

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.