العلاقات العامة الرقمية ودورها في ترتيب أولويات الجماهير ( دراسة تحليلية لموقع منظمة الامم المتحدة الالكتروني )
( بحث مستل من اطروحة دكتوراه )
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v13i54.849الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة الرقمية ، ترتيب الاولويات ، منظمة الامم المتحدةالملخص
يرمي البحث الى معرفة الكيفية التي تعمل بها منظمة الامم المتحدة عبر موقعها الالكتروني في ترتيب اولويات الجماهير نحو القضايا الدولية ، عن طريق معرفة اليات العلاقات العامة الرقمية المستخدمة في مضامين العلاقات العامة الرقمية في ترتيب اولويات الجماهير نحو القضايا الدولية التي تتعامل معها .
استخدم الباحث المنهج المسحي تحقيقا لاهداف البحث، وقام الباحث بأستخدام اداة ( تحليل المضمون ) بهدف معرفة ترتيب القضايا الدولية في الموقع الالكتروني وهي قضايا الصحة ، والسلم والامن ، والمساعدات الانسانية ، وحقوق الانسان ، والمرأة ، والمهاجرون واللاجئون والنازحون ، والتنمية الاقتصادية ، وشؤون الامم المتحدة ، والثقافة والتعليم ، والبيئة والمناخ ، والتنمية المستدامة ، والقانون ومنع الجريمة .
من أهم النتائج التي توصل اليها الباحث : محاولة منظمة الامم المتحدة عبر مضامينها الاتصالية ترتيب اولويات الجماهير نحو القضايا الدولية ، عن طريق ابراز القضايا الدولية المهمة عن القضايا الدولية الاقل اهتماما ، ومن ثم ترتيب اولويات الجماهير نحو هذه القضايا ، فقد حاولت منظمة الامم المتحدة عبر الفيديو الرقمي ترتيب اولويات الجماهير نحو القضايا الدولية ، مما لها من مميزات مهمة لأنها تمتلك عنصر الحركة الذي يشعر الجمهور بأنه في قلب الحدث ، والذي يؤدي الى ابراز القضايا الدولية المهمة عن القضايا الدولية الاقل اهتماما ، ومن ثم ترتيب أولويات الجماهير نحو هذه القضايا
المراجع
شوكت غالب صالح الصافي . ( 2013 ) . ترتيب اولويات الانشطة الاتصالية للعلاقات العامة في المؤسسات الخدمية . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة بغداد . كلية الاعلام . قسم العلاقات العامة .
Yunjuan Luo . ( 2014 ) . The Internet And Agenda Sitting In China. Research Published In ( International Journal Of Communication ) . Vol 8 .
صباح انور محمد . ( 2017 ) . (( استخدامات العلاقات العامة الرقمية في الجامعات العراقية )) . بحث منشور في مجلة ( الباحث الاعلامي ) . العدد 37 .
Arwidson ، Y . ( 2020 ) . Digital Public Relations In The Swedish Cultural Sector . Master Thesis not published : Uppsala University. Department Of Digital Humanities .
Kane ، S . ( 2012 ) . THE SHARE FACTOR،Implications of Global Digital Strategy for Public Relations . Master Thesis not published : University of Southern California . Faculty of the Usc Graduate School .
Foster ، John . ( 2008 ) . Effective writing skills For Public Relations. 4th ed . London : Kogan Page Limited. P 185 .
Princewell ، A. . C. ، Nwachukwu . A. ، Nkwocha C. . ( 2015 ) . An Evaluation of Impact of Social Media on Information Management in Public Relations . Practice . Research published in ( International Journal of Science and Research IJSR ) . Vol 4 . Iss 10 . October .
Irfan ، Edoardo . Swastiko ، Burhan Agung . ( 2020 ) . Digital Political Public Relations Strategy . A paper published Proceedings Of The 2nd Jogjakarta Communication Conference ( JCC ) . Vol 45 . PP 89 – 90 .
Johnson ، Melissa A . ( 1997 ) . Public Relations and Technology : Practitioner Perspectives . Research published in ( Journal of Public Relations Research ) . Vol 9 . No 3 . P 213 .
Petrovici ، Mihaela Amalia . ( 2014 ) . E- Public Relations: Impact And Efficiency. A Case Study. Research published in ( Procedia - Social and Behavioral Sciences ) Journal . Volume 141 . P 81 .
Dogan ، E . Oze ، N . ( 2018 ) . Issues in Communication ، Media and Public Relations . London : Ijopec Publicatuon Limied .
Herbert ، E. G. . ( 2005 ) . Digital Public Relations : A New Strategy In Corporate Management . Research published in ( Nsukka Journal Of The Humanities ) Journal . No 15 .
Huang ، Yi-Hui Christine . Wub ، Fang . Huang ، Qing . ( 2016 ) . Does research on digital public relations indicate a paradigm shift . Research published in ( Telematics and Informatics ) Journal . Vol 34 . Iss 7 . P 3
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 المؤلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.