استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة منه
دراسة مسحية على جمهور مدينة بغداد - (بحث مستل من رسالة ماجستير)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v10i39.77الكلمات المفتاحية:
المرأة العراقية، الدوافع، الاشباعات، فيسبوك، يوتيوب، توتير، انستجرامالملخص
تكمن مشكلة البحث في عدم وجود تصورات علمية دقيقة عن حجم استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل الاجتماعي، والدوافع الكامنة وراء هذا الاستخدام، والإشباعات المتحققة منه.
وتتمثل أهداف البحث بالآتي:
1. تحديد حجم استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام).
2. التقصي عن الدوافع الكامنة وراء استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل لاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام).
3ـ الكشف عن الإشباعات المتحققة نتيجة استخدام المرأة العراقية مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام).
ويصنف البحث ضمن البحوث الوصفية، إذ اعتمد المنهج المسحي، وتحدد مجتمع البحث بجمهور مدينة بغداد، من الإناث بعمر (18) سنة فأكثر، ممن يستخدمنَّ مواقع التواصل الاجتماعي. وجرى اختيار عينة البحث بإسلوب المسح بالعينة عبر استخدام العينة العشوائية متعددة المراحل/ العنقودية. وتمثلت الأدوات البحثية بـ (الاستبانة)، فضلاً عن (الملاحظة)، و(المقابلة).
وتوصل البحث إلى الاستنتاجات الآتية:
1. استخدام المبحوثات الكبير مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام)، مع التباين النسبي في حجم استخدام كل موقع.
2. تفوق الدوافع النفعية الإجمالي على الدوافع الطقوسية، التي تكمن وراء اســــــــــــــــــتخدام المبحوثات مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام).
3. اتساق الإشباعات المتحققة للمبحوثات نتيجة استخدامهن مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام)، مع فكرة هذه المواقع وغايتها واسمها (التواصل الاجتماعي) ومـــا يترتب عليه من تسلية وإمتاع.
المراجع
(*) تم تحديد المواقع المستخدمة في البحث بـ (فيسبوك، ويوتيوب، وتويتر، وانستجرام)؛ بناءً نتائج الدراسة الاستطلاعية التي اجرتها الباحثتان على عينة من المبحوثات، كما ان هذه المواقع كانت من افضل المواقع التي يتم مشاهدتها في العراق بحسب تصنيف موقع اليكسا.
(2) ميخائيل وآخرون، نظرية الاتصال والبحوث التطبيقية، ترجمة: عبدالله بن أهنية وسعد هادي القحطاني، مراجعة وتنقيح: خالد بن محمد، الرياض، معهد الإدارة العامة، د.ت، ص143.
(3) فضيل دلو، الاتصال مفاهيمه - نظرياته - وسائله، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2003، ص30.
(4) عصام سليمان الموسى، المدخل في الاتصال الجماهيري، ط6،عمان، دار إثراء للنشر، 2009، ص203.
(5) سعاد جبر سعيد، سيكولوجية الاتصال الجماهيري، اربد، عالم الكتب الحديث، 2008، ص100.
(6) أرماند مارتيلا و ميشيليه مارتلا، نظريات الاتصال، ترجمة: أديب خضور، ط2، دمشق، المكتبة الإعلامية، 2008، ص162.
(7) حسنين شفيق، نظريات الإعلام وتطبيقاتها في دراسات الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي، القاهرة، دار فكر وفن للطباعة والنشر والتوزيع، 2014، ص185.
(8) باديس لونيس، جمهور الطلبة الجزائريين والانترنت (دراسة في استخدامات واشباعات طلبة جامعة منتوري قسنطینة)، رسالة ماجستير، الجزائر، جامعة منتوري- قسطنينة-، كلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعية، 2008، ص34.
(9) ينظر:
ـ محمد علي أبو العلا، نظريات الاتصال المعاصرة في ضوء تكنولوجيا الاتصال والعولمة، دسوق، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 2013، ص71.
ـ ميرفت الطرابيشي وعبدالعزيز السيد، نظريــــــــــــــــات الاتصال، القاهرة، دار النهضة العربية،2006، ص236.
(10) محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، القاهرة، عالم الكتب، 1993، ص282.
(11) حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، ط6، مصر، الدار المصرية اللبنانية، 2006، ص ص241-242.
(12) سعود صالح كاتب، الإعلام الجديد وقضايا المجتمع: التحديات والفروض، في وقائع المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي، جدة، 2011، ص8.
(13) أمينة عادل سليمان وهبة محمد خليفة، الشبكات الاجتماعية وتأثيرها على الأخصائي والمكتبة (دراسة شاملة للتواجد والاستخدام لموقع الفيس بوك)، في وقائع المؤتمر الثالث عشر لأخصائي المكتبات والمعلومات في مصر في الفترة مابين 5-7 يوليو 2009، ص11.
(14) جمال سند السويدي، وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية من القبيلة الى الفيس بوك، ط4، الإمارات، د.ن، 2014، ص20.
(15) سعد البطوطي، التسويق السياحي، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 2012، ص383.
(16) عبد الأمير الفيصل، مدخل الى صحافة الانترنت، العين، دار الكتاب الجامعي، 2014، ص ص239-240.
(17) Michael Dewing, Social Media: An Introduction, Canada, library of parliament, 2012, p.2.
(18) وائل مبارك خضر، أثر الفيس بوك على المجتمع، دراسة منشورة على موقع مدونة شمس النهضة، السودان، 2010، متاحة عبر الرابط: http://www.2shared.com/document/146WeGKa /، استرجعت بتاريخ 27/3/2016، ص7.
(19) نحو مجتمع المعرفة، المعرفة وشبكات التواصل الاجتماعي الالكترونية، سلسلة دراسات يصدرها مركز الدراسات الإستراتيجية، جامعة الملك عبد العزيز – الإصدار 39 ، 2012، ص10.
(20) سامية أبو نصر، الصحافة الالكترونية وثورة الفيس بوك، القاهرة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، 2014.، ص3.
(21) محي الدين إسماعيل محمد، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي الإعلامية على جمهور المتلقين، الإسكندرية، مكتبة الوفاء القانونية، 2015، ص453.
(22) نجلاء محمود المصلحي، الفيس بوك ورأس المال الاجتماعي في مصر (دراسة سوسيولوجية ميدانية)، حوليات آداب عين الشمس، المجلد (39)، القاهرة، جامعة عين الشمس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 2011، ص270.
(23) مشهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي، تقرير صادر عن دار مدار للأبحاث والتطوير، دبي، 2012م، متاح عبر الرابط: https://www.tech-wd.com/wd/2012/12/22/arab-ict-use-report-2012/، استرجع بتاريخ 3/4/2016م، ص85.
(24) حاتم علاونه و الاء مخلوف، استخدامات طلبة جامعة اليرموك والاشباعات المتحققة منها، مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب، المجلد (11)، العدد (2)، أربد، جامعة اليرموك، كلية الآداب، 2014، ص878.
(25) الإعلام الالكتروني في مصر ـ الواقع والتحديات، تقارير معلوماتية صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مجلس الوزارء المصري، العدد (38)، 2010، ص6.
(26) ممدوح مينزل الشرعة، أثر إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى عينة طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن، في وقائع المؤتمر العالمي الثاني عشر للندوة العالمية للشباب الإسلامي: الشباب في عالم متغير، الجزء الثالث، مراكش، 2015، ص1604.
(27) Witold Pedrycz & Shyi-Ming Chen, Social Networks:A Framework of Computational Intelligence, New York, Springer, 2014, p.77.
(28) Michael Dewing, op.cit., p.7.
(29) عبد الامير الفيصل، دراسات في الإعلام الالكتروني، العين، دار الكتاب الجامعي، 2014.، ص69.
(30) محمد الأمين موسى، التواصل الفعال - الأسس النظرية والمجالات التطبيقية، الإمارات العربية المتحدة، جامعة الشارقة، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، 2012، ص293.
(31) إيمان عبد الرزاق الخاجة، دور الانستقرام في تحفيز الشباب البحريني على العمل التطوعي – دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، المنامة، الجامعة الأهلية، كلية الآداب والعلوم والتربية، 2015، ص72.
(32) رضا أمين، الإعلام الجديد، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2015، ص121.
(**) لم نورد فئة منفصلة (مهجورة) في الجدول؛ لعدم حصولها على أي تكرار.
(***) لم نورد فئة تقرأ وتكتب في الجدول؛ لعدم حصولها على أي تكرار.
(****) تم تصنيف المستوى الاقتصادي للمبحوثات بحسب التقسيم المعتمد لدى الجهاز المركزي للإحصاء/ وزارة التخطيط، بحسب ما يسمى بالمنيني والرباعيات والخماسيات.
(*****) يلاحظ اختلاف المجموع في بعض الجداول؛ وذلك عائد لان بعض أسئلة استمارة الاستبيان، تتيح للمبحوثة تأشير أكثر من بديل، مما يؤدي الى حدوث اختلاف في مجموع التكرارات – زيادة أو نقصان – عن الـ (447) الذي يمثل عدد أفراد عينة البحث، من دون ان يعني هذا الاختلاف فعلياً زيادة او نقصان في عدد أفراد العينة، إذ يظل عدد أفراد العينة ثابتاً، والتغيير يحصل في مجموع التكرارات نتيجة لتعدد البدائل.