المحتوى الاتصالي للدبلوماسية الشعبية «الإسرائيلية » من منظور العلاقات العامة الدولية دراسة تحليلية لصفحة إسرائيل باللهجة العراقية عبر الفيس بوك
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v13i52.769الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة الدولية الدبلوماسية الشعبية مواقع التواصل الاجتماعيالملخص
تبحث الدراسة عن التأصيل المفاهيمي للعلاقة العملية بين ممارسة العلاقات
العامة الدولية والدبلوماسية الشعبية، اذ سعت الاخيرة _ كامتداد شرعي للدبلوماسية
التقليدية_ إلى إشراك السكان الأجانب في علاقات عامة دولية قادرة في رسم
صورة ايجابية عن الدولة لدى شعوب الدول الاخرى، عن طريق توظيف تكنولوجيا
الاتصال الحديثة، وبالخصوص مواقع التواصل الاجتماعي، مما ادى الى التحول
من الدبلوماسية القديمة إلى الدبلوماسية العامة الرقمية. تسعى الورقة البحثية
الى تحليل المحتوى الاتصالي لصفحة الفيسبوك ) اسرائيل باللهجة العراقية(،
وهي صفحة عائدة لوزارة الخارجية "الإسرائيلية" تهدف بحسب رسائلها على
تشجيع الحوار بين "الإسرائيليين" والعراقيين، وتهدف الدراسة لمعرفة الاساليب
والتكتيكات التي استخدمتها " اسرائيل" في مضامينها الاتصالية لتسويقها للجمهور
العراقي. لذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي وطريقة تحليل المضمون
لتحليل المحتوى الاتصالي للدبلوماسية الشعبية عبر الفيسبوك، للمدة من 8/ 13 /
2020 الى 13 / 2020 / 10 ، وتوصل الباحثان الى جملة من النتائج اهما، ان
"اسرائيل" استخدمت مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يتلاءم وبناء صورتها
امام الشعوب الاخرى وعلى وجه التحديد الشعب العراقي من خلال التركيز على
موضوع " التقارب العراقي اليهودي سابقاً" وباستخدام اللهجة العراقية العامية .
المراجع
القاهرة : الدارالمصرية اللبنانية .
-2 يسرا حسني. ) 2015 (. العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية. الجيزة: اطلس
للانتاج الاعلامي
Candace White∗, D. R. (2014). Comparative public diplomacy:
Message strategiesof countries in transition,. Public Relations
Review, 320.
2. Cuil, N. (2009). public diplomacy . lessons from the past.: CPD
perspectibes on public diplomacy .
3. Gilboa.E. (2005). New public diplomacy in the 2 lst century. A
compaarative study of policy and practice .: routedge.
4. KimJ (( 2015), http://dx.doi.org/10.1016/j.pubrev.2015.09.008.).
Public relations and public diplomacy in cultural and educational
exchange programs: A coorientational approach to the Humphrey
Program . . Public Relations Review , 138.
5. Kiml, J. (2015). Public relations and public diplomacy in cultural
andeducational exchange programs: A coorientational
approachto the Humphrey Program. Public Relations Review,
http://dx.doi.org/10.1016/j.pubrev.2015.09.008., 183.
6. Lacey Milama, ∗. E. (2011). Apps4Africa: A new State Department
public diplomacy initiative. Public Relations Review, 330.
7. Malone, G. (1985). Managing public diplomacy. . washington:
Quateriy,8(3).
8. Mogensen, K. (2017). From public relations to corporate public
diplomacyhttp://dx.doi.org/10.1016/j.pubrev.2017.03.011. Public
Relations Review, 502.
9. Osama Albishria .)2019.( .Mediated public diplomacy in the digital
age: Exploring the Saudi and the U.S. governments ’agenda-
building during Trump’s visit to the Middle East .,Public Rela
tions Review https://doi.org/10.1016/j.pubrev.101820.133 ،,
10. Rasmus Kjærgaard Rasmussena, ∗. H. (2012). The new PR of
states: How nation branding practices affect the. Public Relations
Review, 811.
11. Ruixue Jia, W. L. (2019). Public diplomacy networks: China’s
public diplomacy. Public Relations Review, 445.
12. Schroeder, N. U. (2018). Turkey’s Twitter public diplomacy:
Towards a “new” cult of https://doi.org/10.1016/j.pubrev.
2019.101837. Public Relations Review,, 201.
13. White, C. &. (2014). Comparative public diplomacy: Message
strategies of countries. Public Relations Review http://dx.doi.
org/10.1016/j.pubrev.2014.01.012, 177.
14. White, C. &. (2014). . Comparative public diplomacy: Message
strategies of countries. Public Relations Review http://dx.doi.
org/10.1016/j.pubrev.2014.01.012, 220.
15. Wise, K. (2009). Public relations and health diplomacy. Public
Relations Review, 128.
16. Xin Zhonga, b. J. (2013). Public Relations ReviewPublic, 545.
17. Xin Zhonga, b. J. (2013). Public diplomacy meets social media:
A study of the U.S.Embassy’s blogs and micro-blogs. Public Relations
Review, 546.
18. Zaharna, R. &. (2015). The challenge from the 4th quadrant of
a relational public diplomacy model https://doi.org/10.1016/j.pubrev.
2015.07.006. . Public Relations Review, 42(1),, 301.