الأساليب الاقناعية في تصميم الانفوغرافيك دراسة تحليلية

المؤلفون

  • بيرق حسين جمعة الربيعي كلية الاعلام - جامعة بغداد - قسم الصحافة

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v12i49.645

الكلمات المفتاحية:

الاقناع ; الانفوغرافيك; التصميم; الاتصال المرئي

الملخص

  يهدف البحث الى الكشف عن الاتجاهات الحديثة المستخدمة في تقديم المعلومات ومعرفة الأساليب الاقناعية المستخدمة في تصميم محتوى الانفوغرافيك فضلاً عن طبيعة الأساليب الاقناعية التصميمية والموضوعات التي يقدمها الانفوغرافيك في عينة البحث.

   استخدمت الباحثة المنهج المسحي وتحديدا المسح بطريقة تحليل المضمون لتحليل مادة الانفوغرافيك من العينة المختارة من المواقع الصحفية والاخبارية موضوع البحث مستنداً على طريقة ماذا قيل ؟ و كيف قيل ؟  واعتمدت على العينة القصدية ، وتعتمد هذه العينة على  اختيار العينة بناءً على الخبرات وتقييم خصائصها الفنية والوظيفية والاعلامية التي تتوافر في عينة البحث بـ ( موقع السومرية نيوز  و موقع وكالة موازين نيوز )  ، معتمدةً في سحب العينة على اسلوب الحصر الشامل للعينة طوال شهر وهي المدة الزمنية التي حددتها الباحثة لإجراء البحث وبلغ مجموع العينة 25 انفوغرافيك. ومن ابرز النتائج التي توصل اليها البحث الغنى المعلوماتي في الانفوغرافيك عينة البحث فضلاً عن الاهتمام بالمعلومات الإخبارية ومؤشرات الثقة التي تعد عنصرا مهما في جودة معلومات الانفوغرافيك مع الاهتمام بجودة التصميم بالاعتماد على الانفوغرافيك الاحصائي والوصفي والمركب والاستفهامي والمقارن وهذا مؤشر مهم لاهتمام عينة البحث في طريقة عرض المعلومات ، مع تفضيل استخدام الانفوغرافيك الفيديو لما يمتاز به من جاذبية بإسلوب العرض فضلا عن استخدام الانفوغرافيك الثابت الذي لا غنى عنه.

المراجع

اماني احمد الدخني، و عمرو محمد درويش. (2015). نمطا تقديم الانفوجرافيك (الثابت / والمتحرك ) عبر الويب واثرهما في نتيجة مهارات التفكير البصري لدى اطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه. مجلة تكنولوجيا التعليم.
بسنت عبد المحسن عبد اللطيف العقباوي. (2010). الصحافة الالكترونية وبنيتها على شبكة الانترنت. جدة: خوارزم العلمية.
بيرق حسين جمعة الربيعي. (2018). الانفوغرافيكوعلاقته بالادراك عند مستخدمي المواقع الاخبارية ..موقع السومرية نيوز - موقع سكاي نيوز -موقع الجزيرة نت انموذجا. بغداد: كلية الاعلام - جامعة بغداد.
حسن فراج حسن. (2019). تكنولوجيا الاقناع في تصميم مواقع الصحف الالكترونية . القاهرة: العربي للنشر والتوزيع .
حسنين شفيق. (2009 ). التصميم الجرافيكي في وسائل الاعلام الحديثة والانترنت. القاهرة: دار فكر وفن .
خالد عبد العزيز فليح، جعفر محمد الصرايرة، و عبد الكريم سلمان اللصاصمة. (2011). التصميم الجرافيكي في التعليم. الاردن: زمزم.
سامي محسن ختاتنة، و احمد عبد اللطيف أبو سعد. (2010). علم النفس الاعلامي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
شيماء ذو الفقار زغيب. (2009). مناهج البحث والاستخدامات الاحصائية في الدراسات الاعلامية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية .
شيماء محمد ابو عصبة. (2015). اثر استخدام استراتيجية الانفوجرافيك (infographigs )على تحصيل طالبات الصف الخامس الاساسي واتجاهاتهن نحو العلوم ودافعيتهن نحو تعلمها. فلسطين: كلية الدراسات العليا - جامعة النجاح الوطنية فلسطين .
عمرو العراقي. (2016). صحافة البيانات خطوات جمع وتحليل البيانات وتصميم الانفوجرافيك. القاهرة : العربي للنشر والتوزيع .
محمد شوقي عبد الفتاح شلتوت. (2016 ). الانفوجرافيك من التخطيط الى الانتاج. الرياض: وكالة اساس للدعاية والاعلان.
محمد عبد الحميد. (2009). تحليل المحتوى في بحوث الاعلام. بيروت: دار ومكتبة الهلال .
محمود علم الدين. (2014). الاعلام الرقمي الجديد : البيئة والوسائل. القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع .
معين صالح يحيى المتيمي. (2012). العوامل المؤثرة في بناء الاقناع لمواقع الانترنت دراسة تحليلية وميدانية للمواقع العربية على شبكة الانترنت . القاهرة: جامعة القاهرة .
Banuinanc Utan Dur. (5,May, 2014). Data Visualization and Infographics in Visual Communication Design Education at the Age of Information. journal of arts and humanities (JAH).
Erick Lopez-Ornelas & Saul Hermilio Sanchez Hernandez. (2016). Using Infographics to Represent Mesning on Social media . Social Computing and Social Media 8th International Conference. Canada : scsm2016 Held as part of HCI International 2016 Toronto.
Liu Yikun &Dong Zhao. (2015). Visual storytelling infographic Design in News. Australia : the Images publishing Group pty ltd.
Mark smiciklas. (2012). the power of infographics using pictures communicate and connect with your audieences. united states of aamercia: by PEARSON EDUCATION .

References
Academic Writer. ( 2019). Publication Manual. Amerecan: Available in multiple formats.
Amani Ahmed Al-Dakhni and Amr Muhammad Darwish. (2015). The two patterns of infographic presentation (fixed / moving) via the web and their impact on the outcome of visual thinking skills of autistic children and their attitudes towards it. Educational Technology Journal.
Basant Abdul Mohsen Abd al-Latif al-Aqbawi. (2010). Electronic journalism and its structure on the Internet. Jeddah: Khwarazm Scientific.
Bayrak Hussain Jumaa al-Rubaie. (2018). Infographics and its relationship to perception among users of news sites .. Alsumaria News site - Sky News site - Al Jazeera Net site as a model. Baghdad: College of Information - University of Baghdad.
Hassan Farrag Hassan. (2019). Persuasion technology in the design of electronic newspaper websites. Cairo: Al-Arabi for Publishing and Distribution.
Hassanein Shafiq. (2009). Graphic design in modern media and the internet. Cairo: House of Thought and Art.
Khaled Abdul Aziz Falih, Jaafar Muhammad Al-Sarayrah, and Abdul-Karim Salman Al-Lasasemah. (2011). Graphic Design in Education. Jordan: Zamzam.
Sami Mohsen Khatatneh, and Ahmed Abd al-Latif Abu Saad. (2010). Media Psychology. Amman: House of the March for Publishing and Distribution.
Shaima Zulfiqar Zgheib. (2009). Research methods and statistical uses in media studies. Cairo: The Egyptian Lebanese House.
Shaima Muhammad Abu Asbah. (2015). The effect of using infographigs on the achievement of the fifth graders, their attitudes towards science, and their motivation towards learning it. Palestine: College of Graduate Studies - An-Najah National University, Palestine.
Amr Al-Iraqi. (2016). Data journalism Steps to collect and analyze data and design infographics. Cairo: Al-Arabi for Publishing and Distribution.
Muhammad Shawqi Abdel-Fattah Shaltout. (2016). Infographic from planning to production. Riyadh: Asas Advertising Agency.
Muhammad Abdel Hamid. (2009). Content analysis in media research. Beirut: Crescent House and Library.
Mahmoud Alameddine. (2014). New digital media: the environment and the means. Cairo: Dar Al-Sahab for Publishing and Distribution.
Moeen Saleh Yahya Al-Matimi. (2012). Factors affecting building persuasion for websites. An analytical and field study of Arab websites on the Internet. Cairo: Cairo University.
Banuinanc Utan Dur. (5,May, 2014). Data Visualization and Infographics in Visual Communication Design Education at the Age of Information. journal of arts and humanities (JAH).
Erick Lopez-Ornelas & Saul Hermilio Sanchez Hernandez. (2016). Using Infographics to Represent Mesning on Social media . Social Computing and Social Media 8th International Conference. Canada : scsm2016 Held as part of HCI International 2016 Toronto.
Liu Yikun &Dong Zhao. (2015). Visual storytelling infographic Design in News. Australia : the Images publishing Group pty ltd.
Mark smiciklas. (2012). the power of infographics using pictures communicate and connect with your audieences. united states of aamercia: by PEARSON EDUCATION .

التنزيلات

منشور

2020-09-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الربيعي ب. ح. ج. (2020). الأساليب الاقناعية في تصميم الانفوغرافيك دراسة تحليلية. الباحث الإعلامي, 12(49), 94-112. https://doi.org/10.33282/abaa.v12i49.645

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

191-200 من 265

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.