العلامات اللغوية ودلالاتها الصورية في مسرحية ماكبث لشكسبير

المؤلفون

  • د.شذى طه سالم كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v6i24.641

الكلمات المفتاحية:

إشارات اللغة ، دلالات دلالية ، شكسبير ماكبث

الملخص

تعتبر اللغة من أشكال النشاط الإنساني وهذا النشاط تمثل بعدة صور لغوية معبرة رافقت الأنسان على مر التاريخ والعصور ، ومن بين هذه النشاطات والتي كان لها الأثر الكبير في المسيرة الإنسانية هو المسرح الذي اعتبر ومنذُ بداية ظهوره الطقسي على انه لغة عامة وصورة دلالية ، ومن هنا اهتمت العديد من الدراسات بهذا النشاط المعرفي الواسع الأطراف الواضع حدودا تتناغم مع حياة الأنسان وتطوره وذلك فان لغة المسرح وتركيباتها الصورية ودلالاتها الرمزية تختلف عن غيرها من منطلق بنائي لأنها خطاب مكثف بذاته ، بمعنى ان لكل عنصر من عناصره مكانا محددا ووظيفة محددة داخل نظام المسرح.

واهم عًنصر مًن هذه العناصر هي اللغة المنطوقة وغير المنطوقة باعتبارها ظاهرة اجتماعية عامة في المجتمع هذه الظاهرة يمكن ان تدرس دراسة علمية تستند على معايير وأنظمة أثارت اهتمام الباحثين في هذا الأمر باعتبار ان اللغة هي التي تجعل مجتمعا معينا يتصرف ويفكر بطريقة خاصة.

أذن هي ليست مجرد وسيلة للتعبير عن الأفكار بل هي التي تشكل الأفكار.

 وهذا ما تحاول ان تطرحه هذه الدراسة وهي محاولة للتعمق في قراءة دلالات اللغة الصورية وكيفية إنتاج المعنى الفكري والفني المتصور من خلال هذه اللغة .هذا المعنى يتجسد في الفن المسرحي ، فقد أخذت هذه الدراسة على عاتقها البحث في موضوع اللغة – أي النص -  في المسرح عن طريق عينة لإحدى مسرحيات الكاتب الإنكليزي  )شكسبير( وهي مسرحية ماكبث والتي ارتبطت بالإرث الإنساني والاجتماعي على مر العصور ، فكانت مثالا أدبيا وفنيا للعديد من الدراسات وقد شمل هذا المضمار حتى الدراسات السيكولوجية والنفسية . وعًليه فان مشكلة هذه الدراسة تتمحور حول هذا النتاج الإنساني الذي يتطلب قدرا من البحث والإحاطة بالمنظومة الكاملة لهذا الإنتاج ، وتلقى العلامات اللغوية ودلالاتها كصورة احدى اهم الاهتمامات في هذا المجال فالصورة اللغوية ليست في متناول الناس جميعا حتى يتم أدراكها بصورة فورية ، وهي ليست انعكاسا بسيطا أو فقيرا للواقع فيمكن قراءتها على نحو مباشر ، بل أنها على العكس من ذلك فهي تفرض جهدا إدراكيا وتأويلا مرتبطا بالثقافة الجمعية للمجتمعات.

المهم أنها نشاط تحولي دلالي لذلك الخزينً من اجل إنتاج مادة ذات انساق جمالية من خلال الصورة ودلالاتها ، لذلك وجدت الباحثة ضرورة الوقوف ثم فحص هذه الإشكالية وصياغتها على شكل عنوان انبثق عن تساؤل مفاده:

هل للغة ودلالاتها الصورية تأثير في المنجز الفني المسرحي ؟ولذلك جاءت صياغة عنوان هذه الدراسة على النحو الاتي:

العلامات اللغوية ودلالاتها الصورية في مسرحية ماكبث لشكسبير          

المراجع

.الإزاحة والاحتمال ، محمد شوقي الزين ، الدار العربية للعلوم ناشرون ، منشورات الاختلاف ، الجزائر
، ط 1 2008 .
2.الأصوات والإشارات ، كندرا توف، ترجمة شوقي جلال ، القاهرة ، ب . ت .
3.البنيوية وعلم الإشارة ، ترنس هوكز، ترجمة مجيد الماشطة ، مراجعة
4.تأويل النص الشكسبيري في الخطاب السينمائي ، بان جبار خلف ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق 2008 .
5.التراجيديا الشكسبيرية ، أ.س.برادلي ، ترجمة سمير العكماوي ، القاهرة ، ب ت .د. ناصر حلاوي ، بغداد 1986 ، ط 1.
6.السيمياء العامة وسيمياء الأدب ، عبد الواحد مربط الدار العربية للعلوم ، الرباط 2010 ط 1.
7.شكسبير والأنسان المتوحد ، جانيت ديلون ، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا ،دار المأمون ، بغداد 1986.
8.العلامة تحليل المفهوم وتاريخه ، اميرتو إيكو ، ترجمة سعيد بنكَراد ، راجعه : سعيد الفاتمي ، المركز الثقافي العربي ، بيروت 2007،ط1.
9.علم الدلالة ، بيرجيرد ، ترجمة د. منذر عياش ، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر ، دمشق
. 1992
10.علم الدلالة ،اف،ار،بالمر،ترجمة مجيد عبد الحليم الماشطة ، مطابع الجامعة المستنصرية ، بغداد
.1985
11.علم اللغة العام ، دي سوسير، ترجمة يوئيل يوسف عزيز ، سلسلة أفاق عربية ، بغداد 1985 .
12.قراءات في الخطاب الهرمثيوطيقي ، د. عامر عبد زيد ابن النديم للنشر والتوزيع ، وهران 2012 ، ط1.
13.قراءة بشرية للدين ، محمد مجتهد الشبستري ، ترجمة احمد القبانجي ، دار الفكر الجديد النجف، 2007 ، ط 1.
14.مدخل إلى السيميوطيقا ، ج1، إشراق سيزا قاسم ، نصر حامد أبو زيد دار اليأس العصرية ، القاهرة ، ب . ت. ، ط 2.
15.مقدمة إلى علم الدلالة الألسني ، هيربرت بركلي ، ترجمة د. قاسم مقداد ، دار نينوى للدراسات والنشر ، دمشق 2013 .
16.مكبث ، وليم شكسبير ، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا ،دار المأمون ، بغداد 1986.
17.وهج المعاني ، سيميائيات ، الانساق الثقافية ، سعيد بنكَراد ، المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، 2013 ، ط 1 .

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

طه سالم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ش. (د.ت). العلامات اللغوية ودلالاتها الصورية في مسرحية ماكبث لشكسبير. الباحث الإعلامي, 6(24), 47-60. https://doi.org/10.33282/abaa.v6i24.641

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

51-56 من 56

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.