سلطة العنوان في قصيدة الخيط المشدود في شجرة السرو( لنازك الملائكة)

الخيط المشدود في شجرة السرو

المؤلفون

  • د. ثائر حسن جاسم العنزي كلية الاعلام جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v6i24.625

الكلمات المفتاحية:

هيمنة العنوان ، القصيدة ، نازك الملائكة

الملخص

في البدء يكون )العنوان( ، إذ هو أولى عتبات التواصل بين المبدع والمتلقي . وإذا كان النصّ الإبداعيّ القديم لم يحفل بـ)عنوان( ، فإنّ النصّ الإبداعيّ الحديث احتفى بالعنوان احتفاء وعناية جعلته نصّا موازيا لما يمثّله ، رغم أنه نصّ مقتضب لا يكاد يتجاوز الجملة وإن طال . واستقطب اهتماما كبيًرا في الدراسات النقدية الحديثة حتى ذكروا له أنواعا ووظائف في الأعمال الإبداعية وفي غيرها ، وجعلوا له دورا في بعض الأحيان مركزيا وحاسما في قراءة تلك الأعمال . وربّا راح ينازع متن النصّ الذي يمثّله في حثّ القارئ على تأويل فحوى العمل واكتشاف دلالاته.

ويسعى هذا البحث الموسوم بـ)سلطة العنوان في قصيدة «الخيط المشدود في شجرة السرو») 1( - لنازك الملائكة( ؛ أن يقف وقفة تحليلية لدراسة امتداد )عنوان( هذه القصيدة/ الحكاية سيميائيا في بنائها الفني بوصفه عتبة من عتبات النص ، والكشف عن أبعاده التأويلية ومدى نجاحه في التعالق بروح القصيدة على نحو لا يمكن معه التغاضي عنه مرجعا تفسيريا ، من أجل قراءتها قراءة تتجلى فيها الدلالات العميقة الثاوية في البنية الداخلية لها .

 ولا يكون كلّ )عنوان( جديرا بالدرس النقدي حتى ينجح الأديب في إبداعه ويقدّمه نصّاً موازيا لمتن النصّ الكبير الذي يمثّله . ومن يتطلع في هذه القصيدة /الحكاية معقودا بها عنوانها يجد أنها جديرة بقراءة متأنية ، لأنها امتلكت مجموعة من التقنيات الفنية التي تضافرت في تصوير تجربتها شعريا وسرديا تصويرا متميزا توُّج بعنوان اختير بعناية إبداعية فريدة . ولعل أهمية هذه القصيدة، تتمثل أيضا في طاقتها الشًعرية العالية التي برعت في الإبقاء على شفافية لغتها، برغم انشغالها بنسج سردها الحكائي ، وبرغم كونها تعالج موضوعا مستلاَّا من صلب عالم قاسٍ شديد الواقعية.

 

المراجع

نظمت في سنة 1948م ، ونشرت في ديوانها الثاني )شظايا ورماد( الذي طُبع سنة 1949م .
مثل قصيدة )نظم السلوك( لابن الفارض ، وهي تائيته الكبرى .ينظر : شرح تائية ابن الفارض الكبرى ، داود بن محمود بن محمد القيصري ، تحقيق أحمد فريد المزيدي ، دار الكتب العلمية – بيروت ، ط1 ، 2004م – 1425هـ : 7 وما بعدها.
العنوان في الشعر العراقي المعاصر أنماطه ووظائفه ، د. ضياء راضي الثامري ، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية ، مج 9 ، ع 2 ، 2010م : 16 .
السميائية مفاهيمها وتطبيقاتها ، سعيد بنكراد ، منشورات الزمان، الرباط ،2003م: 1 ينظر : م. ن : .34 . وينظر : السيميوطيقا والعنونة ، جميل حمداوي ، مجلة عالم الفكر ، مج 25 ، ع 3 ، تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت ، 1997م : 86.
العتبات النصية في شعر عبد الوهاب البياتي ونزار قباني ، جاسم محمد جاسم ، اطروحة دكتوراة مقدمة الى كلية التربية / جامعة الموصل ، 2007م ، بإشراف أ.د. إبراهيم جنداري جمعة : 11 .
عتبات جيرار جينيت من النصّ إلى المناص ، عبد الحق بلعابد ، الدار العربية للعلوم ناشرون – الجزائر ، ط1 1429هـ-2008م : 14.
مدخل الى عتبات النص ، دراسة في مقدمات النثر العربي القديم ، عبد الرزاق بلال ، دار افريقيا الشرق - المغرب ، ط1 2000 م : 16 .
شعرية العنوان في كتاب الساق على الساق في ما هو الفارياق ، الهادي المطوي ، مجلة عالم الفكر ، مج 28-ع 1 ، الكويت ، 1999م : 456 .
ينظر : عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص : 66.
خطاب الكتابة وكتابة الخطاب، في رواية )مجنون الألم(،عبد الرحمن طنكول ، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، فاس، العدد 9، 1987م: 135 .
السميوطيقا والعنونة، جميل حمداوي، عالم الفكر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ،الكويت، مجلد5، العدد 3 )يناير، مارس( ،1997م: 98 – 99.
ينظر : عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص: 43.
: السميوطيقا والعنونة: 96.
هوية العلامات في العتبات وبناء التأويل ، شعيب حليفي ، ، ط1 ، درا الثقافة ، الدار البيضاء/ المغرب ،2005 م : 11 .
ينظر : السميوطيقا والعنونة: 96.
دينامية النص، محمد مفتاح، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1987م: 72 .
العنوان في الادب العربي )النشأة والتطور( : محمد عويس ، ط2 ، دار الهلال ، القاهرة ، 1999م :
. 253
أثر استقبال نظرية التلقي على النقد العربي الحديث ، د. اسماعيل علوي اسماعيل، مجلة الأقلام ،عدد 4، سنة 1998م : 30.
ديوان نازك الملائكة ، دار العودة – بيروت ، 1997م : 2/ 210 .
م. ن : .2/ 210 .
ديوان نازك الملائكة : 2/24-25 .
اتجاهات الشعر العربي المعاصر ، د. إحسان عباس ، سلسلة عالم المعرفة) 29( ، الكويت 1978م :
. 32-31
م. ن : .32 .
ديوان نازك الملائكة : 2/24-25 .
م. ن : .2/ 21-22 .
اتجاهات الشعر العربي المعاصر : 33 .
ينظر : م. ن : .33.
أثر استقبال نظرية التلقي على النقد العربي الحديث ، د. اسماعيل علوي اسماعيل ، مجلة الأقلام ، ع 4، سنة 1998م : 31.
اتجاهات الشعر العربي المعاصر : 33-34 .
ينظر : اتجاهات الشعر العربي المعاصر : 34 .
المهيمنة وتجلياتها تأملات في نظرية وقراءة تطبيقية في قصيدة «الخيط المشدود في شجرة السرو» لنازك الملائكة( ،أ. د. علي حداد ، مجلة الأقلام ، س 46 ، ع 2 نيسان/أيار/حزيران 2011م : 85.
م. ن : .85
البنية السردية في قصيدة الخيط المشدود في شجرة السرو لنازك الملائكة ، أزهار فنجان صدام الإمارة ، مجلة ابحاث البصرة )العلوم الإنسانية( ، مج 37 ، ع 3 ، 2012م : 47 .
ينظر : الوصول الى الطريق ، قراءة في قصيدة شناشيل إبنة الجلبي ، محمود عبد الوهاب ،مجلة الأقلام ، ع4-1993م : 124 .
ديوان نازك الملائكة : 2/210 .
م. ن : .2/ 210 .
م. ن : .2/ 211 .
م. ن : .2/ 211 .

التنزيلات

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

حسن جاسم العنزي ث. (د.ت). سلطة العنوان في قصيدة الخيط المشدود في شجرة السرو( لنازك الملائكة): الخيط المشدود في شجرة السرو. الباحث الإعلامي, 6(24), 31-46. https://doi.org/10.33282/abaa.v6i24.625

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 328

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.