الابداع في الرسالة الإعلانية التلفزيونية وفاعليته في جذب انتباه المتلقي
بحث مستل من أطروحة دكتوراه
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v12i47.517الكلمات المفتاحية:
الابداع، الرسالة الاعلانية، الابداع في الاعلان، فاعلية الابداعالملخص
اصبح للاعلان دورمهم وفاعل ومؤثر في حياة الجمهور المتلقي ، وترتكز صناعة الاعلان على عنصر الابداع لجذب الانتباه نحو مايعلن عنه من منتجات متنوعة، وبات يغلب على الاعلانات التلفزيونية سرعة الايقاع والخيال، وعرضها بأشكال متنوعة ولافتة للانظار ومبهرة مخاطبة حاستي السمع والبصر، للتاثير في الجمهور المتلقي ودفعة للشراء.
ومن ذلك تبلور موضوع بحثنا حول اهمية الابداع في الاعلان التلفزيوني وفاعليتة في جذب انتباه الجمهور المتلقي نحو المنتجات المعلن عنها، والتاثير فيه ودفعه الى الشراء.
وتبرز أهمية البحث بعده يوضح جانبا مهما في تصميم الرسالة الإعلانية ألا وهو الإبداع ، وهدف البحث معرفة الاستراتيجيات الإبداعية المعتمدة في إعداد الرسالة الإعلانية وتصميمها ، وهذا البحث من البحوث الوصفية التي تصف الظواهر الإعلامية وجمع الحقائق والمعلومات عنها، وتوصل البحث إلى أن الرسالة الإعلانية التي تعتمد الإبداع تجذب الانتباه أكثر من الرسالة التقليدية البسيطة التي تهتم بالمعلومات.
المراجع
المصادر باللغة العربية
احمد غنيم. (2008). الاعلان . مصر: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
السيد بهنسي. (2007). ابتكار الافكار الاعلانية. القاهرة: عالم الكتب.
انعام حمدان محمود. (2006). المتغيرات المؤثرة في بنية تصميم الاعلان التجاري(رسالة ماجستير غير منشورة). بغداد، جامعة بغداد: كلية الفنون الجميلة.
ايناس رأفت شومان. (2009). التسويق وادارة الاعلان. عمان : دار الفكر ناشرون وموزعون .
بارك نعيمة. (ديسمبر ، 2011). الابتكار في الاستراتيجية الاعلانية واهميتها في جذب انتباه المستهلك. مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير(10).
بشير عباس العلاق، و علي محمد ريابعه. (عمان). الترويج والاعلان التجاري: اسس- نظريات – تطبيق . 2007، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
بشير العلاق. (2009 ). ادارة الحملات الاعلانية. عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
بلال خلف السكارنه. (2011). الابداع الاداري . عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع .
جعفر عاقل. (2007). الاشهار التلفزيوني: طبيعته والياته في التواصل . مجلة علامات(27).
جمال محمد غيطاس. (30 مارس، 2010). عصف ذهني: حول استراتيجية الابداع في تكنولوجيا المعلومات . (وزير الاتصالات، المحاور) صحفية الاهرام الرقمية- اليومي.
حنان شعبان. (2008). اثر الفواصل الاشهارية التلفزيونية على عملية التلقي: دراسة استطلاعية لجمهور الطلبة الجامعيين (مذكرة لنييل شهادة ماجستير في علوم الاعلام والاتصال) . الجزائر، جامعة الجزائر، كلية العلوم السياسية والاعلام: قسم علوم الاعلام والاتصال.
سامي عبد العزيز، و صفوت العالم. (1999). مقدمة في الاعلان. القاهرة: مركز جامعة القاهرة التعليم المفتوح.
سعد علي ريحان المحمدي. (2011). استراتيجية الاعلان والاتجاهات الحديثة في تطوير الاداء المؤسسي . د.م: د.ن.
صفوت محمد العالم. (2009). فن الاعلانات. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
طلعت اسعد عبد الحميد. (2009). الاتصالات التسويقية المتكاملة طريقك المباشر إلى قلب وفكر العميل (الإصدار ط2). القاهرة: مطبعة النيل.
طلعت اسعد عبد الحميد. (18 ديسمبر، 2013). الاستراتيجية الابداعية... لا اعلان دون ابداع. مجلة عالم الابداع. تم الاسترداد من www.abdaa.ws.net.
فاتن محمد رشاد. (2009). ادارة الاعلان واقصادياته. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
فاتن محمد شاد. (2008). تخطيط الحملات الاعلانية. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
محمد فريد الصحن. (2005). الاعلان. الاسكندرية: الدار الجامعة للطباعة والنشر.
مرزوق عبد الحكم العادلي. (2004). الاعلانات الصحفية: دراسة في الاستخدامات والاشباعات. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
مصطفى يوسف كافي. (2009). التسويق الالكتروني في ظل المتغيرات التكنولوجية المعاصرة. سوريا : دار ومؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع .
منال هلال المزاهرة. (2014). مناهج البحث الاعلامي. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع. (15 شباط، 2014). حل المشكلات بطريقة ابداعية. تم الاسترداد من بوابة موهبة الالكترونية: www.mawhiba.org
هناء عبد الحليم سعيد. (1995). الاعلان. القاهرة: الشركة العربية للنشر والتوزيع.
هواري معراج، و خليل عبد الرزاق. (2006). الابداع في القطاع الحكومي الجزائري( دراسة ميدانية حول صفات ومعوقات ومحفزات الابداع بالمنطقة الصناعية بغراديه) . مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التيسيير(6).
وقنوني بايه. (2008). اثر العلاقات العامة على سلوك المستهلك النهائي: دراسة حالة شركة أوراسكوم لاتصالات الجزائر (جازي) (مذكرة ماجستير غير منشورة في العلوم التجارية: فرع الادارة التسويقية). الجزائر، جامعة أمحمد بن قرة بومرادس: كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسي.
ويكيبيديا . (2010). موسوعة ويكيبيديا . تم الاسترداد من http://wikipedia.org/wiki/publicita.fr
Recourses
percy، J. R. (1998). Advertising Communications and Promotion Management ( 2nd ed ed.). United States،: the McGraw-Hill companies.
sharma، P. (2012، July). advertising effectiveness: "Understanding the Value of creativity in advertising" India. on line Journal of communication and media technologies، 5(3).
William F. Arens، D. H. (2007). Essentials of Contem Porary Adversting. Newyork: McGraw Hill - Irwin.
Dr. Manal Hilal Al-Mazahrah, Media Research Methods, Amman, Al-Masirah for Publishing and Distribution, 2014, p. 307.
Dr. Saad Ali Rehan Al-Muhammadi, Advertising Strategy and Modern Trends in Developing Institutional Performance, 2011, pp. 77-78.
Dr. Hana Abdel Halim Saeed, Advertising, Cairo, Arab Company for Publishing and Distribution, 1995, pp. 211-212.
Dr. Ahmed Ghoneim, Advertising, Egypt, The Modern Library for Publishing and Distribution, 2008, p. 108.
D. Marzouq Abdel-Hakam Al-Adly, Press Announcements: A Study of Usages and Saturation, Cairo, Al-Fajr for Publishing and Distribution, 2004, p. 179.
Inaam Hamdan Mahmoud, The Variables Affecting the Structure of Commercial Advertising Design, Master Thesis submitted to the Council of the College of Fine Arts - University of Baghdad and is part of the requirements for a Master’s degree in Art / Print Design, 2006, p. 19.
Previously mentioned source, p. 13.
Dr. Talaat Asaad Abdel-Hamid, Integrated Marketing Communications Your direct path to the heart and mind of the customer, 2nd floor, Cairo, Nile Press, 2009, p. 78.
Dr. Talaat Asaad Abdel Hamid, previously mentioned source, p. 79.
Pooja sharma, advertising effectiveness: "Understanding the Value of creativity in advertising", a Review study in India, on line Journal of communication and media technologies, Issue: 3- July- 2012, India, Amreta university, p2, 5.
Dr. Bilal Khalaf Al-Sakarneh, Administrative Creativity, Amman, Al Masirah for Publishing and Distribution, 2011, p. 17.
Previously mentioned source, p. 17.
Jamal Muhammad Ghitas (“Brainstorming”) with the Minister of Communications on the “Innovation in Information Technology” strategy, Al-Ahram Digital - Daily - March 30, 2010.
Dr. Talaat Asaad Abdel-Hamid, Creative Strategy ... No advertisement without creativity, Creative World magazine, retrieved date 12/18/2013 www.abdaa.ws.net.
D. Hawari Meraj, d. Khalil Abdel-Razzaq, Creativity in the Algerian Governmental Sector: A Field Study on the Characteristics, Constraints and Incentives of Creativity in the Industrial Zone of Gradia, Journal of Economic and Facilitation Sciences, Algeria, Faculty of Economic, Commercial and Facilitation Sciences, p. 6, 2006, p. 68.
Dr. Safwat Mohamed Al-Alem, Advertising Art, Cairo, The Arab House for Publishing and Distribution, 2009, pp. 49-52.
John R. Rossiler Larry percy. Advertising Communications and Promotion Management, 2nd ed, the McGraw-Hill companies, United States, 1998, p. 178.
Dr. Bashir Al-Allaq, Advertising Campaign Management, Amman, Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, 2009, p. 131.
Pooja sharma, Op.Cit, p10.
Jaafar Akel, TV Advertising: Its Nature and Mechanism in Communication, Alamat Magazine, Refereed Cultural Magazine, Meknes - Morocco, p 27 of 2007, p. 33.
Dr. Talaat Asaad Abdel Hamid, Marketing Communications, previously mentioned source, pp. 79-80.
William F. Arens, David H. Schaefer, Essentials of Contem Porary Adversting, Newyork, published by McGraw Hill / Irwin, 2007, p 213-215.
Mustafa Yusef Kafi, E-Marketing in the Light of Contemporary Technological Variables, Syria, Raslan House and Establishment for Printing, Publishing and Distribution, 2009, p. 76.
Dr. Bashir al-Alaq, Managing Advertising Campaigns, previously mentioned source, p. 128.
Wikipedia Encyclopedia http://wikipedia.org/wiki/publicita.fr, 2010.
Mr. Bahnasy, Creating Advertising Ideas, Cairo, Books World, 2007, p. 17.
Dr. Faten Muhammad Rashad, Department of Advertising and its economics, the Arab House for Publishing and Distribution, Cairo, 2009, p. 163.
Creative problem solving
www.mawhiba.org. Retrieved 15/2/2014
Park Naima, innovation in advertising strategy and its importance in attracting the attention of the consumer / Telecom Corporation of Algeria - Journal of Economic and Facilitation Sciences, University of Mohamed Khidr Biskra, Faculty of Economic, Commercial and Facilitation Sciences, Algeria, Issue No. 10 - December 2011, pp. 317-318.
Dr. Bashir Abbas Al-Alaq, d. Ali Muhammad Rabaa, Promotion and Commercial Advertising: Foundations - Theories - Application, Amman, Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, 2007, p. 290.
William F. Arens, David H. Schaefer, Op.Cit, p 211.
Dr. Faten Muhammad Shad, Advertising Campaign Planning, Cairo, The Arab House for Publishing and Distribution, 2008, pp. 151-154
Dr. Sami Abdel Aziz, d. Safwat Al-Alem, Introduction to Advertising, Cairo, Cairo University Center for Open Education, 1999, p. 71.
Hanan Shaaban, The Impact of TV Advertising Intervals on the Receiving Process - An Exploratory Study of the Undergraduate Student Audience - Note for Neil Master’s Degree in Media and Communication Sciences, University of Algeria, Faculty of Political Science and Information, Department of Media and Communication Sciences, 2008-2009, p. 57.
Qanuni Bayh, The Impact of Public Relations on the End-Consumer Behavior: Orascom Telecom Algeria ((Jazzy)) Case Study, Unpublished Master Note in Commercial Sciences: Marketing Management Branch, Algeria, M'hamed Bin Qara Boumerdes University, Faculty of Economic and Facilitation Sciences And Commercial Sciences, 2008, p. 25.
Dr. Mr. Bahnasi, Creating Advertising Ideas, previously mentioned source, p. 54.
Dr. Enas Raafat Shoman, Marketing and Advertising Management, Amman, Al-Fikr Publishers and Distributors, 2009, pp. 165-166.
Dr. Mohamed Farid El-Sahn, Advertising, Alexandria, University House for Printing and Publishing, 2005, p. 232.
Hanan Shaaban, The effect of TV commercial breaks on the receiving process - an exploratory study, previous source, p. 60.
التنزيلات
منشور
النسخ
- 2022-09-27 (2)
- 2024-12-23 (1)
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 المؤلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.