الاعلان التلفزيوني وخدمات شركات الهواتف النقالة
دراسة تحليلية لاتجاهات الشركات
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v4i17.487الكلمات المفتاحية:
إعلانات تلفزيونية ، خدمات ، هواتف جوالة ، شركاتالملخص
إنٌ الإعلان نشاط إنساني قديم قدم المجتمعات الإنسانية ، إذ مارسه كل مجتمع بما اتفق مع ظروف العصر وما توافر فيه من وسائل الاتصال ، وجاء تطور الإعلان في العصر الحديث انعكاساً لعوامل عدة حتى أصبح جزءً أساسياً من حياة الأفراد في العالم ، وقد ازداد الاهتمام بالإعلانات التلفزيونية بوجه خاص لأنها الوسيلة الإعلانية الجماهيرية الأولى والأقوى تأثيراً في النفوس. إذ تمارس الإعلانات دوراً كبيراً في حياتنا كأفراد فأصبحت تحاصرنا حيث ما وجدنا وتحقق لنا فوائد عديدة فضلا عن مساهمتها في الإسراع بعملية التنمية الاقتصادية ودورها الحيوي لوسائل الاتصال كمصدر من مصادر التمويل. وقد أثرت أهمية الإعلان على زيادة الإنتاج والاهتمام بتوزيع المنتجات على نطاق واسع لتكون في متناول الجمهور المستهلك مما استلزم الاهتمام بإخبار الجمهور المستهلك عن طريق الإعلان ، ولما كان الإعلام ملازماً لحياة الإنسان في هذا العصر فقد أوجب على الباحثين في مجال الاتصال أن يولوه اهتماماً كافياً بعد أن أصبح من الوظائف الأساسية التي تقوم بها وسائل الاتصال الجماهيري ونظراً لما يحظى به التلفزيون من سعة الانتشار الجماهيري وتعاظم دوره كوسيلة إعلانية وما يتميز به من خصائص فإن هذا البحث تناول موضوع (الإعلان التلفزيوني وخدمات شركات الهواتف النقالة ، دراسة تحليلية لاتجاهات الشركات والجمهور إزاء الإعلان التلفزيوني) لذا فان لبحثنا هذا أهمية لتتضح فيه الكثير من الأمور التي تؤثر حتما في أهمية الإعلان الموجه. المقدمة يُعد الإعلان عاملاً مهماً ومصدراً أساسياً للترويج والتسويق على الأصعدة كافة، وهو واحد من العناصر الترويجية في مجال تسويق السلع والخدمات، وقد أصبح حقيقة واقعة وضرورة للحياة الاقتصادية، فاغلب المنظمات في العالم تستخدم الإعلان كوسيلة للتأثير بشكل أو بآخر في سلوك المستهلك، كما أن الإعلان لم يعد مقتصراً على مجال ترويج السلع والخدمات والأفكار ، بل تعدى ذلك لأنه أصبح عاملاً فعالاً في تحريك أوجه النشاط في المجالات المختلفة سواء كانت سياسية أو صناعية أو تجارية...الخ . إذ يهدف الإعلان إلى إمداد المستهلكين بالمعلومات عن السلع والخدمات وخلق الرغبة والإدراك الكافي عنها لديهم عن طريق وسائل مؤثرة وواسعة الانتشار وباستعمال العديد من الأساليب للتأثير في الإفراد والجماعات بالتوجهات المختلفة وفي الإعلان التلفزيوني تمارس أكثر درجات التقنية التلفزيونية تطوراً كي تأتي الرسالة الإعلانية مكثفة وقوية ومؤثرة ذات فعالية تخترق الوعي مباشرة وتتراكم في الذهن
المراجع
صالح أبو أصبع ، ط 2 ، عمان ، دار أرام للدراسات والنشر والتوزيع ، 1997، ص.164
.3سمير محمد حسن ، بحوث الاعلام – الاسس والمبادىء ، القاهرة ، عالم الكتب ، 1976 ، ص-123 .127
. 4سمير محمد حسن ، المصدر السابق ، ص.178 .)*( عرضت استمارة الاستبيان على مجموعة من الخبراء
أ. أ.د. وسام فاضل راضي ، قسم الاذاعى والتلفزيون / كلية الاعلام / جامعة بغداد
ب. أ.د. مثنى علوان الجشعمي ، قسم العلوم التربوية والنفسية / كلية التربية (الاصمعي/)جامعة ديالى.
ج. أ.م.د. كريم محمد حمزة ، قسم الاجتماع / كلية الاداب / جامعة بغداد.
د. أ.م.د. نهى عارف علي الدرويش ، قسم تربية وعلم نفس / كلية التربية ابن الهيثم / جامعة
بغداد.
.5د. سمير عبد الرزاق العبدلي، الترويج والاعلان، الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر، 1993، .19ص
.6احمد محمد المصري ، الاعلان، الاسكندرية ، مؤسسة شباب الجامعة ، 2001 ، ص.71
.7سمير عبد الرزاق العبدلي ، مصدر سابق ، ص.76
.8 حنا باللوز ، الدعاية والتسويق وفن التعامل مع الزبائن ، دمشق ، دار الرضا للنشر ، 1999 ،
.110ص
9محمد جودة ناصر ، الدعاية والاعلان والعلاقات العامة ، عمان ، دار مجدلاوي ، 1998 ، ص.127
.10حنا باللوز، مصدر سابق. ص.110 .11محمد السلعوس ، دور الاعلانات التجارية في التلفزيون الاردني ، مجلة دراسات العلوم
الاجتماعية والانسانية والمجلد 27 عمادة البحث العلمي في الجامعة الاردنية العدد 2 ، 2000 ،
.278ص
.12سامي عبد العزيز – صفوة العالم ، مقدمة في الاعلان ، القاهرة مركز جامعة القاهرة ، 2004
.167-166ص ،
.13محمد السلعوس ، مصدر سابق ، ص.278 .14أهمية الاعلان في الترويج للمنتجات الوطنية ، دراسة مقدمة للمشاركة في ندوة: الاعلان الاداة والمحرك في التسويق ودفع عجلة التنمية. مسقط ، 26 ابريل 1998 ، ص.9-8 .)**( عمر اسود ، مسؤول قسم الاعلام والعلاقات العامة في شركة اسياسيل فرع بغداد ، بتاريخ .2012/1/17 .)***( حسني هاشم ، مسؤول قسم الاعلام والعلاقات العامة في شركة اسياسيل فرع بغداد ، بتاريخ .2012/2/21 .)****( محمد عبد الهادي ، مسؤول قسم الاعلام والعلاقات العامة في شركة اثير ، بتاريخ .2012/1/24
1. Abdullah Mahmoud Salman, The Methodology and Book Report in Behavioral Sciences, Cairo, The Anglo-Egyptian Library, 1973, p. 38. 2 Roger and Mir - Joseph Dominic, Introduction to the foundations of scientific research: Methods of scientific research, translation
Saleh Abu Asba, 2nd edition, Amman, Dar Aram for Studies, Publishing and Distribution, 1997, p. 164
3. Samir Muhammad Hassan, Media Research - Fundamentals and Principles, Cairo, The World of Books, 1976, pp. 123-127.
. 4 Samir Muhammad Hassan, previous source, p. 178. (*) The questionnaire was presented to a group of experts
a. Prof. Wissam Fadhel Radi, Department of Radio and Television / College of Information / University of Baghdad
B. Prof. Muthanna Alwan Al-Jashmi, Department of Educational and Psychological Sciences / College of Education (Al-Asmai /) Diyala University.
C. Prof. Karim Muhammad Hamza, Department of Sociology / College of Arts / University of Baghdad.
Dr.. Prof. Noha Aref Ali Al-Darwish, Department of Education and Psychology / College of Education, Ibn Al-Haytham / University
Baghdad.
.5 d. Samir Abdul-Razzaq Al-Abdali, Promotion and Advertising, Mosul, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, 1993, 19 p
6. Ahmed Mohamed El-Masry, Advertising, Alexandria, University Youth Foundation, 2001, p. 71
7 Samir Abdel-Razzaq Al-Abdali, previous source, p. 76
Hanna Al-Louz, Advertising, Marketing and the Art of Dealing with Customers, Damascus, Dar Al-Reda Publishing, 1999.
P. 110 p
9 Muhammad Jouda Nasser, Advertising, Public Relations, Amman, Dar Majdalawi, 1998, p. 127
10 Hanna Almond, op. Pp. 110.11 Muhammad Al-Salous, The role of commercial advertisements on Jordanian TV, Journal of Science Studies
Social and Humanitarian Volume 27 Deanship of Scientific Research at the University of Jordan No. 2, 2000,
278 p
12 Sami Abdel Aziz - Elite of the World, Introduction to Advertising, Cairo, Cairo University Center, 2004
Pp. 167--167,
13 Muhammad Al-Salous, previous source, p. 278.14 The importance of advertising in promoting national products, a study presented to participate in a symposium: advertising, tool and engine in marketing and driving development. Muscat, April 26, 1998, pp. 9-8. (**) Omar Aswad, Head of Information and Public Relations at the Asiacell Company, Baghdad Branch, on 17/1/2012. *** *** (Hosni Hashem, Head of Information and Relations Department General in Asiacell Company, Baghdad Branch, on 02/21/2012. **** (Muhammad Abdul Hadi, Head of Information and Public Relations Department at Atheer Company, on 01/22/2012.