مهارات التفاوض لدى العاملين في العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية
وزارة الكهرباء ووزارة النقل انموذجا
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v4i17.486الكلمات المفتاحية:
مهارات التفاوض ، العلاقات العامة ، المكاتبالملخص
تناول هذا البحث موضوعة مهارات التفاوض لدى العاملين في اقسام العلاقات العامة وهي واحدة من مهارات عديدة يفترض ان تكون متوفرة لدى هؤلاء العاملين وهذه المهارات مجتمعه تساعد في انجاح عمل اقسام العلاقات العامة واعطائها دوراً مهماً وحيوياً، ضمن الادوار التي توزع في اقسام اية مؤسسة حكومية كانت او غير حكومية اذ تعد مهارة التفاوض من المهارات التي تحتاج الى ذكاء ولباقة وثقافة ومعلومات قوة ملاحظة وسرعة بديهة ومعرفة كيفية توظيف وسائل الاتصال للوصول الى المعلومة التي تفيذ في الوصول الى نتائج مرضية في اية مفاوضات تدخلها الدائرة. وعلى هذا الاساس تناولت الباحثة هذا الموضوع لكونه لم يحظ باهتمام العاملين في العلاقات العامة اذ اعتادوا على ادوار وظيفية بعيدة عن عملهم الاساس بينما تكلف الاقسام الاخرى بعمليات تفاوضية دون اشراك العاملين في العلاقات في متابعة المفاوضات، ومن اجل ذلك حاولت الباحثة لفت نظر الباحثين في مجال العلاقات العامة الى ضرورة تدريس هذه المهارة ومن ثم تسليط الضوء على اهمية تطبيقها عمليا بعد ان يزج الطلبة في معزل الحياة العلمية. ومن اجل الوصول الى معلومات دقيقة حول الموضوع اعتمدت الباحثة المنهج المسحي من خلال اعداد استمارة استبانة تتضمن مجموعة من الاسئلة التي صيغت بطريقة علمية ووجهت الى العاملين في وزارتي النقل والكهرباء و الذي بلغ عددهم (45) عاملاً ممثلين لمجتمع البحث، وقد توصلت الباحثة الى استنتاجات مهمة بهذا الشأن منها ان اغلب العاملين لم يشاركوا في عمليات تفاوضية وقد رأى اغلبهم سبب ذلك هو عدم قناعة الادارات العليا باهمية عملهم حيث تتعمد الادارات ابعادهم عن هذه الادوار المهمة
المراجع
-1 محمد عبد الحميد ، البحث العلمي في الدراسات العالمية ، القاهرة ، عالم الكتب ، 2000 ،
.63ص
-2 سمير محمد حسني ، دراسات في مناهج البحث العلمي ، القاهرة ، عالم الكتب ، 1991 ،
.131ص
-3 سامح عبد المطلب وآخرون ، إدارة التفاوض ، عمان ، دار الفكر ، 2011 ،ص.34
-4 كاظم عبد الكرمي ، إدارة الاجتماعات والعمليات التفاوضية ، عمان ، دار الكنوز العلمية للنشر
.16،ص 2007 ،
-5 سامح عبد المطلب ، مصدر سبق ذكره ،ص.39
-6 محمود علي ، محمد عوض ، المدخل إلى فن المفاوضات ، عمان ، دار الحامد للنشر ، 2006 ،
.69ص
-7 محمد قدوري حسن، مبادئ التفاوض ، دار إثراء للنشر والتوزيع ، 2010 .
-8 محمود علي ، محمد عوض ، مصدر سبق ذكره ، ص.69
-9 سامح عبد المطلب وآخرون ، مصدر سبق ذكره ،ص.34
-10 محمود علي ، محمد عوض ، مصدر سبق ذكره ،ص.114 -11 زكي محمود هاشم ، العلاقات العامة ، المفاهيم والاسس العلمية ، دار ذات السلاسل للنشر
.87ص ، 1990 ،
-12 ربحي مصطفى وعدنان محمود ، الاتصال والعلاقات العامة ، عمان ، دار صفاء للنشر والتوزيع
.320ص ، 2005 ،
-13 بشير العلاق ، إدارة التفاوض ، عمان ، دار اليازوري العلمية للنشر ، 2010 ، ص.158 * يقصد بالجمهور فئة أو جماعة من الناس تتميز عن غيرها بخصائص أو صفات خاصة وتجمع أفرادها صفات مشتركة أو روابط معينة ، وهي تلك المجموعات من الناس التي تقوم المؤسسة بالاتصال معهم داخلياً وخارجياً ويتركز نشاط العلاقات العامة على الوصول إلى هذه المجموعات التي تخص الشركة ، ويختلف جمهور كل مؤسسة عن مؤسسة أخرى تبعاً لنوع العمل الذي تقوم به المؤسسة.
�14 -20 مي العبد الله ، الدعاية وأساليب الاقناع ، بيروت ، دار النهضة العربية ،2011 ، ص.82
-15 محمود علي ، محمد عوض ، مصدر سبق ذكره ،ص.75
-16 - راسم محمد الجمال ، خيرت معوض إدارة العلاقات العامة ، المدخل الاستراتيجي ، القاهرة ،
الدار المصرية اللبنانية للنشر ، 2005 ، ص.221
-17 روجر فيشر ، وليم اوري ، ترجمة منى الاعرجي ، فن التفاوض ، بغداد ، الدار العربية ، 1989 ،
.45ص
-18 نادر أبو شيخة ، أصول التفاوض ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، 2008 ، ص.115
-1 Mohamed Abdel Hamid, Scientific Research in International Studies, Cairo, Books World, 2000,
p
- Samir Muhammad Hosni, Studies in Scientific Research Methods, Cairo, Books World, 1991.
P. 131 p
- Sameh Abdul-Muttalib and others, Negotiating Department, Amman, Dar Al-Fikr, 2011, p. 34
-4 Kazem Abdel-Karmi, Department of Negotiating Meetings and Operations, Amman, Dar Al-Konouz Al-Alami Publishing
, p. 2007,
Sameh Abdul Muttalib, previously mentioned source, p. 39
- Mahmoud Ali, Muhammad Awad, Introduction to the Art of Negotiations, Amman, Al-Hamid Publishing House, 2006,
p
- Muhammad Qadduri Hasan, Principles of Negotiation, Ithraa for Publishing and Distribution, 2010.
- Mahmoud Ali, Muhammad Awad, a previously mentioned source, p. 69
Sameh Abdel-Muttalib et al., Previously mentioned source, p. 34
-10 Mahmoud Ali, Muhammad Awad, a previously mentioned source, pp. 114-114 Zaki Mahmoud Hashem, Public Relations, Scientific Concepts and Basis, That Al Salasil Publishing House
p. 1990.
- Ribhi Mustafa and Adnan Mahmoud, Communication and Public Relations, Amman, Safaa House for Publishing and Distribution
p. 2005,
-13 Bashir Al-Alaq, Negotiation Department, Amman, Al-Yazouri Scientific Publishing House, 2010, p. 158 * The audience means a group or group of people distinguished from others with special characteristics or characteristics and their members collect common characteristics or specific ties, which are those groups of people that The institution in contact with them internally and externally, and the public relations activity is focused on reaching these groups that belong to the company, and the audience of each organization differs from another institution depending on the type of work that the institution does.
-20 May Al-Abdullah, Propaganda and Persuasion Methods, Beirut, Arab Renaissance House, 2011, p. 82
-15 Mahmoud Ali, Muhammad Awad, previously mentioned source, p. 75
-16 - Rasim Muhammad Al Jamal, Khairat Moawad, Public Relations Department, Strategic Entrance, Cairo,
The Egyptian Lebanese Publishing House, 2005, p. 221
Roger Fisher, William Uri, translated by Mona Al-Araji, The Art of Negotiation, Baghdad, Al-Dar Al-Arabiya, 1989.
P. 45 p
- Nader Abu Sheikha, Fundamentals of Negotiation, Amman, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, 2008, p. 115
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2012 المؤلف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.