دور مواقع التواصل الاجتماعي للفضائيات العراقية في ترتيب أولويات الجمهور ((دراسة ميدانية على جمهور محافظة ذي قار )) بحث مستل من رسالة ماجستير

المؤلفون

  • رؤى شريف عبدالله, باحثة كلية الاعلام - جامعة بغداد
  • علي عباس فاضل, أ.م.د كلية الاعلام - جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v10i42.225

الكلمات المفتاحية:

التواصل الاجتماعي ، الفضائيات العراقية ، اولويات الجمهور ، ذي قار

الملخص

تناول البحث الموسوم ﺑ (دور مواقع التواصل الاجتماعي للفضائيات العراقية في ترتيب أولويات الجمهور) دراسة ميدانية على جمهور محافظة ذي قار .

كان لظهور مواقع التواصل الاجتماعي التي نعيشها الآن تحولات جذرية ومهمة في أدوار وسائل الإعلام الجماهيرية في ظل مواجهة النمو والانتشار المتسارع في اطار التكنولوجيات الحديثة للاتصال أو بما يسمى الإعلام الجديد، الأمر الذي دفع المؤسسات الاعلامية للقنوات الفضائية لإنشاء صفحات لها على شبكات التواصل الاجتماعي، مما أدى الى تخطي الخطوط التقليدية الفاصلة بين الجمهور والمؤسسات الإعلامية مع اكتساب الجمهور إمكانية الوصول الى منابر يعبرون عن طريقها عن الآراء والأفكار وما وفرته من بدائل متنوعة ومحتوى جديد وغير تقليدي لتوزيع المعلومات واستخدامها من الجمهور، وهدف البحث الى تحديد عادات وأنماط استخدام الجمهور لمواقع التواصل الاجتماعي للفضائيات العراقية ، وكذلك معرفة أكثر المواقع استخداما بالنسبة للجمهور لمتابعة الفضائيات العراقية ومعرفة تأثير السمات الديموغرافية للمبحوثين في موضوع التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي للفضائيات العراقية ، وتحقيق ترتيب أولويات الجمهور .

وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحي الذي يرمي إلى جمع البيانات والمعلومات من المبحوثين معتمدا على استمارة الاستبانة أداة رئيسة ومهمة لجمع البيانات ، وتم تطبيقها على عينة عمدية على (400) مبحوث من جمهور محافظة ذي قار .

المراجع

1. Fatima Al-Zahra Ammari، The Use of TV Channels for Social Networking، Unpublished Master Thesis (Algeria: Faculty of Political Science، Department of Information and Communication Sciences، University of Algiers، 2012).
2. Mahmoud Hassan Ismail، Media Research Methods، Dar Al-Fikr Al-Arabi، Cairo، 2011.
Arbitrators:
- Prof. Wessam Fadhel ، Broadcast and Television Press Dept، Colleg of the Media، / University of Baghdad.
- Prof. Abdul Nabi Khazaal، Broadcast and Television Press Dept، Colleg of the Media، / University of Baghdad.
- A.P. Dr. Raad Jassim ، Broadcast and Television Press Dept، Colleg of the Media، / University of Baghdad.
- A.P. Dr. Ammar Taher ، Broadcast and Television Press Dept، Colleg of the Media، / University of Baghdad.
3. Adel Humam Abboud، Information and Contemporary Directions، (Amman: Amjad House for Publishing and Distribution، 2015) p135.
4. Hassanein Shafiq،. New Media - Alternative Media New Technology in the Post-Interactive Era، Amman: Fikr and Fann Publishing and Distribution، 2011، p. 180.
5. Jibril Bin Hassan and Salma Bint Abdul-Rahman، Social Networks and Values Analytical Vision (Amman: Dar Al-Methodia Publishing and Distribution، 2015)، p. 19.
6. Saleh Al-Ali، Social Communication Skills “Foundations، Concepts and Values” (Amman: Dar Al-Hamed Publishing and Distribution، 2015)، p. 122.
7. Hassanein Shafiq، Social Media Sites، “Tools and Sources for Media Coverage” (Cairo: Dar al-Fikr and Fann، 2014)، p. 66.
8. Muhammad Munir Hijab، The Scientific Basis for Writing University Letters، Dar Al Fajr Publishing and Distribution، Cairo، 3، 2000، p. 22.
9. Abdul Malik Al-Danani and Samia Ahmed Hashim، Modern Communication Research Methods، Al-Falah Library for Publishing and Distribution، Kuwait، 2016، p.69.
10. Ibrahim Abrach، The Scientific Methodology and its Applications in Social Sciences، Dar Al-Shorouk Publishing and Distribution، Amman، 2008، p. 269.
11. Barakat Abdul Aziz، Media Research Methods، “Theoretical Assets and Application Skills، Dar Al-Kettab Publishing and Distribution، Cairo، 2012، p.155.
12. Muhammad Munir Hijab، Fundamentals of Media and Social Research، The Scientific Basis for Writing University Letters، Dar Al Fajr Publishing and Distribution، Cairo، 2000، p.156.
13. Tee Morris، All a Twitter: A Personal and Professional Guide to Social Networking with Twitter، Indiana، Bronkella Publishing، 2009، p 13.
14. Jibril Bin Hassan and Salma Bint Abdul Rahman، Social Networks and Values Analytical Vision، Dar Al-Manhajiya for Publishing and Distribution، Amman، 2015، p. 19.
15. Hassanein Shafiq، Participatory Media and the Public Network، Dar Fikr and Fann، Amman، 2016، p.21.
16. Bairaq Hussien، Social networking sites and their role in promoting values ​among young people، International Conference، Media and social media and electronic marketing، Research presented to the International Conference on Media and Social Media and Marketing، Amman، Jdara University، 9-7 May 2016، p.155.
17. Samira Shakhani، New Media in the Information Age، Journal of Arts and Humanities، University of Damascus، Volume 26، No. 2 + 1، 2010، p. 442.
18. Saleh Khalil Abu-Asbaa، Communication and Media in Contemporary Societies، Dar Aram for Studies، Amman، 2006، p. 84.
19. Kamal Khorshid، Mass Communication and Media، Dar Al Masirah Publishing and Distribution، Amman، 2، 2014، p. 142.
20. Ahmed Zakaria، Theories of Media: An Introduction to the Interests of the Media and its Public، Modern Library of Publication، Egypt، 2009، p.8.
21. Hosny Mohammed Nasr، Applications and Methodological Problems، Research presented to the Conference on Social Communication، Imam Muhammad bin Saud Islamic University، 2015، p.20

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عبدالله ر. ش., & فاضل ع. ع. (2018). دور مواقع التواصل الاجتماعي للفضائيات العراقية في ترتيب أولويات الجمهور ((دراسة ميدانية على جمهور محافظة ذي قار )) بحث مستل من رسالة ماجستير. الباحث الإعلامي, 10(42), 179-200. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i42.225

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 397

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.