استخدامات وسائل الإعلام الرقمي وتأثيرها على بناء المنظومة القيمية للمجتمع العراقي (دراسة ميدانية على عينة من جمهور مدينة بغداد إنموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v10i42.218الكلمات المفتاحية:
استخدام وسائل الاعلام الرقمية- بناء المنظمة القيمية- المجتمع العراقي- تأثيرهاالملخص
مع التطور الكبير الذي شهده الأنترنت، بدأ الحديث عن الإعلام الجديد ودلالاته وما يوفره من خدمات تفاعلية جعلت المستقبل للمادة الإعلامية مشاركا معها في بعض الأحيان وصانعا لها في أحيان أخرى ، وأصبح الجمهور يسعى للحصول على المعلومات واختيار المناسب منها، فضلا عن تبادل الرسائل مع المرسل بعد ما كان دور المستقبل هو مجرد تلقي المعلومات فقط ، وبذلك تتبلور مشكلة البحث في محاولة التعرف على الآثار السلبية والإيجابية لاستخدام وسائل الإعلام الرقمي على بناء المنظومة القيمية للمجتمع العراقي. ويهدف البحث الى بيان تأثيرات استخدام وسائل الاعلام الرقمي بمختلف أشكالها وأنواعها على بناء المنظومة القيمية للمجتمع العراقي عن طريق التعرف على الأهداف الأتية:
معرفة الوسائل الرقمية الأكثر استخداما بالنسبة للجمهور العراقي في حياته اليومية على شبكة الانترنت.
معرفة حجم الاستخدام اليومي والأوقات المفضلة والأجهزة والأدوات الأكثر استخداما من الجمهور لهذه الوسائل الرقمية.
بيان الغرض من استخدام المبحوثين للوسائل الرقمية.
معرفة التأثيرات الايجابية والسلبية المترتبة على استخدام الوسائل الرقمية في المنظومة القيمية للمجتمع العراقي.
واستخدم الباحثان منهج المسح الوصفي التحليلي، ويتمثل مجتمع البحث بمستخدمي وسائل الاعلام الرقمية وبمختلف أعمارهم وعلى اختلاف تخصصاتهم العلمية والوظيفية والمهنية، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة وبلغ حجم العينة النهائية (300) مفردة.
وتوصل البحث الى عدد من النتائج من أهمها ان اكثر الوسائل الرقمية الاكثر استخداما في المجتمع العراقي هو الفيس بوك ويأتي بالمرتبة الثانية اليوتيوب ، كما اشارت النتائج ان اهم التأثيرات الايجابية لاستخدام وسائل الاعلام الرقمية هي انها ساعدت في البحث عن معلومات علمية جديدة، والاطلاع على اخبار البلد والانفتاح على الثقافات الأخرى، وتعريف الاخرين بثقافاتنا، أما أهم التأثيرات السلبية لاستخدام وسائل الاعلام الرقمية على المنظومة القيمية للمجتمع تمثلت في هدر الوقت، وزيادة الخلافات بين الاشخاص في الاراء وتعلم مهارات وكلمات دخيلة على المجتمع، فضلا عن التشجيع على اقامة علاقات غير شرعية مع الجنس الاخر، وبالتالي يظهر ذلك ان هناك تغييراً في المنظومة القيمية للمجتمع العراقي نتيجة لاستخدام تلك الوسائل الرقمية.
المراجع
Asst. Prof. Hussein Rashid, Ph.D. The University of Baghdad, College of Mass Media.
Asst. Prof. Abdul Majid Allawi, Ph.D. The University of Baghdad, College of Mass Medi
Asst. Prof.Saad Kadhim, Ph.D. The University of Baghdad, College of Mass Media.
Instr. Ghaleb Al-Da’mi. Ahl Albayt University, Karbala, College of Mass Media.
1- Al -Tayyar, F., B.(2014). Social Networking and its Impact on Values among University Students, Twitter Model, Research published in the Arab Journal of Security Studies and Training, Vol.8, No.1.
2- Abu Attieh, S., and Al Mashhadani, S.,( 2004). The Internet Relation to the Values and Scientific Attitudes of the Students of the Faculty of Educational Sciences at the Hashemi a University, Journal of Educational Research Center, Qatar, No.(2).P:165-200.
3- Zine El Abidine, Fatima A.,(2014). “The Effect of Social Communication in Social Values among Jordanian University Students”, unpublished Ph.D. Thesis, Graduate School, University of Jordan, p: 1-12.
4- Al-Jammal, R., R.(2013). The Effect of Using Social Networks on Forming the Ethical Values of Saudi Youth - A Field Study, King Abdulaziz University, Media College.
5- Al-Rubaie, B., H.(2016).Social Networking and its role in promoting values, research published in the Proceedings of the International Conference “Media and the means of social communication and electronic marketing”, Amman, Jordan, (2-29).
6- Afnan M., S., (2016).The use of social networking sites Facebook and its impact on social relations, University of Baghdad, Journal of Media Researcher, No. 49, p. 222.
7- Al-Mahous, W., I.(2009). The Impact of the World Wide Web Forums on Raising the Level of Free Reading among High School Students, Reading and Knowledge Magazine, Egyptian Society for Reading and Knowledge, Ain Shams University, Cairo.No1.P:21.
8-Abdel Salam, W., H.(2012). The Social Implications of the Internet as a Form of Digital Technology. A descriptive study applied to a sample of Cairo University students, the 25th International Conference of the Faculty of Social Work, (9th ed). p. 360.Helwan University, Egypt.
9-.(2012). The Social Implications of the Internet as a Form of Digital Technology. A descriptive study applied to a sample of Cairo University students, the 25th International Conference of the Faculty of Social Work, (9th ed). p. 222.Helwan University, Egypt.
10-Ahmed, A., A., and Al - Shafei, M., M.(2001). Sociology of Education, Social and Educational Approaches, Libya
11-http//:naussedu.sa
12- Al - Aqili, F., B.(2012). Digital media, its importance, effects, and its results. Riyadh, 2012, p:18.
http//:naussedu.a
13- Al-Dakhil, B., and Al-Beshr, A.,(2009). Social Sites and Their Impact on the Saudi Society, Saudi Arabia: Riyadh.
14- Al- Gamal, A., A.(1996).Values and Concepts of Islamic History, Cairo, World of Books, pp. 18-19-20.
15- Al-Ziyoud, M.( 2011). Youth and Values in a Changing World, (2nd ed), Amman: Dar Al-Shorouk, p: 11.
16- Diaa Z., (1996).Values in the Educational Process. Egypt: The Book Center for Publishing, p.
17- Dubai School of Government, Arab Social Media,(2017), (7th ed) a series of continuous studies
published on the Internet Http//:weedoo. tech
18- Youssef, T.,(2017).Media and Values, research published on the Internet: Http//: tammar youcef.ab.mo
19- .,(2017).Media and Values, research published on the Internet.P:1.: HTTP//:tammar youcef.ab.mo
20- Arab Social Media, Dubai School of Government, Facebook Statistics in Arab Countries, (2017), the 7th issue in a series of continuous studies: https://weed.tech