خطاب رواية امرأة الغائب للروائي مهدي عيسى الصقر

المؤلفون

  • اشراق كامل, م.د جامعة النهرين / كلية العلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33%20-%2034.155

الكلمات المفتاحية:

السيمياء، المستوى السردي، المستوى السطحي، المستوى العميق، المستوى الخطابي ،المربع السيميائي، جيرالد غريماس، مدرسة باريس

الملخص

يعد الاتجاه السيميائي من الاتجاهات النقدية الحديثة المهمة الذي اخذ مجالا واسعا من عناية النقاد والقراء على السواء ولاسيما بعد الانتشار الذي رافقه بعد شيوع أعمال الناقد غريماس وصلاحياتها للتطبيق على النصوص الأدبية وغير مما وسع من دائرة العناية به, ومن هنا كان اختيارنا لرواية (امرأة الغائب) للروائي العراقي (مهدي عيسى الصقر) لتكون أنموذجا تطبيقيا للدراسة التي اخترنا المنهج السيميائي ليكون الأداة الناقدة لها عبر الاستعانة بالآليات الإجرائية ل(مدرسة باريس السيميائية), والآراء النقدية لمؤسسها الناقد غريماس. فجاء البحث في مقدمة وتمهيد قدمنا فيه تصورا عن أدبية الاتجاه السيميائي وأثره في النقد وما له وما عليه رغبة منا بتوضيح بعض مسائله مثل اختلاف النقاد حول ظهوره وتعريفه وغيرها, ومن ثمّ قسمنا الدراسة على ثلاثة مباحث, فجاء المبحث الأول بعنوان (المستوى الخطابي), وجاء الثاني ليدرس (المستوى السردي), وخصص الثالث لدراسة (المستوى العميق), ثم ختمنا الدراسة بخاتمة عرضنا أهم النتائج التي خرج بها البحث وتلتها قائمة بمصادر ومراجع الدراسة.

المراجع

(1) ينظر: د. يوسف اسكندر: اتجاهات الشعرية الحديثة الأصول والمقولات: دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 2004 : ص157, وللمزيد حول التعريف والمفهوم والمصطلح ينظر: فيصل الأحمر: معجم السيميائيات: منشورات الاختلاف, الدار العربية للعلوم ناشرون ,الجزائر, ط1 , 2010 : من ص 11-16, ومن ص 29-40.
(2) ينظر: د. يوسف اسكندر: ص 157.
(3) ينظر: د. عبد الواحد المرابط : السيمياء العامة وسيمياء الأدب: الجزائر ، ط1, 2010: ص7.
(4) ينظر: د. احمد عبد الرزاق: روايات عبده خال دراسة سيميائية : أطروحة دكتوراه , جامعة بغداد , كلية الآداب, إشراف د. يوسف اسكندر , 2014: من ص 11- 15 .
(5) ينظر: د.عباس محسن: روايات أحلام مستغانمي دراسة سيميائية : أطروحة دكتوراه , الجامعة المستنصرية : كلية الآداب, إشراف , د. سمير خليل , 2010 : من ص3-7.
(6) ولد الناقد الجيرداس جوليان غريماس في لتوانيا عام 1917، وهو من أهم سيميائي القرن العشرين حصل على الدكتوراه عن أطروحته عن الأزياء (الموضة عام 1830 مقالة وصفية لمفردات الثياب في صحف العصر)، وأسس غريماس مجلة اللغات، وأسس مع تودوروفوكرستيفا وجنيت مجموعة ليفي شتراوس للبحوث السيميوطيقية في الكلية الفرنسية، ومن كتبه علم المعاني البنيوي, والبنيوية السيميائية , وفي المعنى, وقاموس اللغة الفرنسية القديمة , ثم ذهب إلى فرنسا لإكمال دراسته الجامعية وبقي فيها حتى وفاته عام 1992.ينظر: جون ليتشه: خمسون مفكرا أساسيا معاصرا من البنيوية إلى ما بعد البنيوية: ت, فاتن البستاني، مركز دراسات الوحدة العربية، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2008: ص270- 271.
(7) ينظر: جوزيف كورتيس: مدخل إلى السيميائية السردية والخطابية: ت, جمال الخضري، منشورات الاختلاف، بيروت، ط1، 2007: ص57.
(8) ابن مسعود محمد العربي: السيمائيات الدلالية المحايثة لدى غريماس، من الدلالة البنيوية إلى السيمائيات : مج أنسنة ، للبحوث والدراسات، جامعة زيان عاشور في الجلفة، ع6، ديسمبر 2012: ص56.
(9) سعيد بنكراد : السيميائيات وموضوعها: مجلة إسراف (علامات) ، ع 16، م4 , 2001 : ص5.
(10) ينظر: جوزيف كورتيس : ص10.
(11) ينظر: روبرت شولز: السيمياء والتأويل: ت, سعيد الغانمي, المؤسسة العربية للدراسات والنشر , بيروت, ط1, 1994: ص 63.
(12) ينظر: سعيد بنكراد : السيميائيات السردية : منشورات الزمان، د. ط , 2001: ص132.
(13) ينظر: سعيد بنكراد: مدخل إلى السميائيات السردية : الناشر, تانسيفت ، ط1، 1994: ص78.
(14) ينظر: عبد المجيد نوسي: التحليل السيميائي للخطاب الروائي البنيات الخطابية التركيب الدلالة: شركة المدارس النشر والتوزيع، الدار البيضاء، ط1، 2002 : ص155.
(15) ينظر: جميل حمداوي: السيمولوجيا بين النظرية والتطبيق: دار الوراق للطباعة والنشر، الأردن، ط1، 2011: ص129.
(16) المصدر السابق: ص125.
(17) ينظر: محمد المعماري : بلاغة اسم العلم في نساء آل رندي: مج علامات, ع 15 , 2009: ص 107.
(18) مهدي عيسى الصقر: امرأة الغائب: دار المدى للثقافة والنشر, دمشق, سوريا , ط1 , 2004: ص 9.
(19) المصدر السابق: ص 5.
(20) سليمة عقوني: التوابع والزوابع لابن شهيد دراسة سيميائية: رسالة ماجستر, جامعة الحاج لخضر باتنة, إشراف لرواي سعيد , 2008 : ص88.
(21) امرأة الغائب: ص 6.
(22) المصدر نفسه : ص 13.
(23) ينظر: تزفيتان تودروف : مفاهيم سردية : ت, عبد الرحمن مزيان, منشورات الاختلاف , ط1 , 2005 : ص 112.
(24) امرأة الغائب: ص 61.
(25) المصدر نفسه: ص5, وينظر أيضا ص 45 , وص 225.
(26) المصدر نفسه: ص6
(27) المصدر نفسه : ص 101.
(28) ينظر: حميد لحمداني: بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي: المركز الثقافي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1991: ص 29 .
(29) ينظر: سعيد بنكراد: السميائيات السردية : ص129.
(30) ينظر: عبد المجيد نوسي : ص176.
(31) ينظر: الجيرلداس جوليان غريماس: في المعنىدراسة سيميائية : ت , نجيب غزاوي ، مطبعة الحداد ، اللاذقية ، د. ط، د.ت : ص13.
(32) ينظر: صلاح فضل: النظرية البنائية في النقد الأدبي: دار الشروق، مصر، ط1، 1998: ص285.
(33) ينظر: نادية بو شقرة : مباحث في السيمياء السردية: الأمل للطباعة والنشر، تيزي وزو، الجزائر، د. ط ، 2008: ص49.
(34) ينظر: عبد المجيد نوسي: ص45.
( 35) ينظر: امرأة الغائب: ص 23, وينظر أيضا من ص 26-29 , ومن ص 61-64.
(36) ينظر: المصدر نفسه: من ص 101-237 .
(37) المصدر نفسه : ص 45, وينظر أيضا ص 48.
(38) المصدر نفسه: ص 5.
(39) ينظر: المصدر نفسه: ص59, وينظر أيضا ص 93.
(40) ينظر: جيرار جنيت: خطاب الحكاية: ت , محمد معتصم وآخرون, الهيئة العامة للمطابع الأميرية, ط2، 1997: ص255.
(41) ينظر:غريماس: في المعنى: ص106، وينظر أيضا: فيليب هامون: ص11.
(42) ينظر: جوزيف كورتيس: ص105.
(43) ينظر: حميد لحمداني : ص35-36.
(44) ينظر: جوزيف كورتيس: ص109.
(45) ينظر: سعيد بنكراد : مدخل إلى السيميائيات السردية: ص 53.
(46) ينظر:امرأة الغائب: ص 18 .
(47) ينظر: المصدر نفسه : ص 35.
(48) ينظر: المصدر نفسه : ص 19, وص 24 ,وص 41, وص 95.
(49) ينظر: المصدر نفسه : ص 87.
(50) ينظر: جوزيف كورتيس: ص117.
(51) ينظر: نادية بو شقرة : ص54.
(52) ينظر: محمد عزام: النقد والدلالة نحو تحليل سيميائي للأدب : منشورات وزارة الثقافة , دمشق , ط1, 1996: ص 83.
(53) د.شادية شقروش: المتخيل السردي قراءة في رواية الضحية لرابح خدوسي : مجلة عمان , ع 141, آذار, 2000: من ص 76-77.
(54) د.جمال كدیك: السيميائية السردیة بين النمط السردي والنوع الأدبي, النص الأدبي بين سماه وسيمياؤه:أعمال الملتقى معتمد اللغة العربية وآدابها ،جامعة باجي مختار, عنابة,15 -17 ماي ،1995: ص28.
(55) ينظر: د.سعيد بنكراد: مدخل إلى السميائيات السردية : ص56.
(56) ينظر: عبد العالي بو طيب: مستويات دراسة النص الروائي مقاربة نظرية: مطبعة ومكتبة الأمنية، الرباط، ط1، 1999: ص115.
(57) ينظر: نصر الدين بن غنيسة: فصول في السيميائيات : عالم الكتب الحديث ، إربد، الأردن , ط1، 2011: ص45.
(57) ينظر: د.سعيد بنكراد: مدخل إلى السميائيات السردية : ص65.
(59) ينظر: برونوين ماتن وفليزيتا سرينجام: معجم المصطلحات السميوطيقا: ت, عابد خزندار، المركز القومي للترجمة، مصر، ط1،2008 : ص24.
(60) د.سعيد بنكراد: مدخل إلى السميائيات السردية: ص21- 22.
(61) ينظر: جوزيف كورتيس: ص16- 17.
(62) ينظر: عبد المجيد نوسي: ص151.
(63) ينظر: جوزيف كورتيس: ص18.
(64) ينظر: نادية بوشقرة: ص94.
(65) المصدر نفسه: ص104.
المصادر والمراجع
أ- الروايات
- مهدي عيسى الصقر: امرأة الغائب: دار المدى للثقافة والنشر, دمشق, سوريا, ط1, 2004.
ب-الكتب العربية
1- د.جميل حمداوي: السيمولوجيا بين النظرية والتطبيق: دار الوراق للطباعة والنشر، الأردن، ط1، 2011.
2- د.حميد لحمداني: بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي: المركز الثقافي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1991.
3- د.سعيد بنكراد: مدخل إلى السميائيات السردية: الناشر, تانسيفت، ط1،1994.
4- د.سعيد بنكراد: السميائيات السردية : منشورات الزمان، د. ط, 2001.
5- د.صلاح فضل: النظرية البنائية في النقد الأدبي: دار الشروق، مصر، ط1، 1998 .
6- د.عبد العالي بو طيب: مستويات دراسة النص الروائي مقاربة نظرية: مطبعة ومكتبة الأمنية، الرباط، ط1، 1999.
7- د.عبد المجيد نوسي: التحليل السيميائي للخطاب الروائي، البنيات الخطابية التركيب الدلالة: شركة المدارس النشر والتوزيع ، الدار البيضاء، ط1، 2002.
8- د. عبد الواحد المرابط :السيمياء العامة وسيمياء الأدب: الجزائر، ط1، 2010 .
9- فيصل الأحمر: معجم السيميائيات: منشورات الاختلاف, الدار العربية للعلوم ناشرون ,الجزائر , ط1, 2010 .
10- د. محمد عزام: النقد والدلالة نحو تحليل سيميائي للأدب:منشورات وزارة الثقافة, دمشق, 1996.
11- نادية بو شقرة: مباحث في السيمياء السردية: الأمل للطباعة والنشر، تيزي وزو، الجزائر، د. ط , 2008.
12- نصر الدين بن غنيسة: فصول في السيميائيات: عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن, ط1, 2011.
13- د. يوسف اسكندر: اتجاهات الشعرية الحديثة الأصول والمقولات: دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد ، 2004.
ت- الكتب المترجمة
1- برونوين ماتن وفليزيتا سرينجهام : معجم المصطلحات السميوطيقا: ت, عابد خزندار، المركز القومي للترجمة، مصر، ط1، 2008.
2-تزفيتان تودروف: مفاهيم سردية: ت, عبد الرحمن مزيان, منشورات الاختلاف , ط1 , 2005 .
3-جوزيف كورتس: مدخل إلى السيميائية السردية والخطابية: ت, جمال الخضري، منشورات الاختلاف، بيروت، ط1، 2007.
4-جون ليتشه: خمسون مفكرا أساسيا معاصرا من البنيوية إلى ما بعد البنيوية:ت, فاتن البستاني، مركز دراسات الوحدة العربية، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2008.
5-جيرار جنيت: خطاب الحكاية: ت, محمد معتصم، عبد الجليل الأزدي، عمر حلي، الهيئة العامة للمطابع الأميرية ط2، 1997.
6 - الجيرداس غريماس: في المعنى دراسة سيميائية: ت, نجيب غزاوي، مطبعة الحداد، اللاذقية ، د.ط , د.ت.
7- روبرت شولز: السيمياء والتاويل: ت, سعيد الغانمي: المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت , ط1, 1994.
8- فيليب هامون :سيميولوجية الشخصيات الروائية: ت, سعيد بنكراد، دار الكلام ,المغرب, 1990.
ث- الدوريات
1- ابن مسعود محمد العربي: السيمائيات الدلالية المحايثة لدى غريماس، من الدلالة البنيوية إلى السيمائيات: مج أنسنة للبحوث والدراسات، جامعة زيان عاشور في الجلفة، ع6، ديسمبر 2012.
2- د.جمال كدیك :السيميائية السردیة بين النمط السردي والنوع الأدبي, النص الأدبي بين سيماه وسيمياؤه: أعمال الملتقى معتمد اللغة العربية وآدابها ،جامعة باجي مختار, عنابة ,15 -17 ماي ،1995.
3- د.سعيد بنكراد: السيميائيات وموضوعها: مجلة إسراف (علامات) ، ع 16 ، م4 , 2001 .
4- د.شادية شقروش: المتخيل السردي قراءة في رواية الضحية لرابح خدوسي: مجلة عمان , ع 141, آذار , 2000 .
5- محمد المعماري: بلاغة اسم العلم في نساء آل رندي: مج علامات, ع 15, 2009.
ج- الرسائل والاطاريح الجامعية
1- د. احمد عبد الرزاق: روايات عبده خال دراسة سيميائية :أطروحة دكتوراه , جامعة بغداد , كلية الآداب , إشراف د. يوسف اسكندر , 2014.
2- سليمة عقوني: التوابع والزوابع لابن شهيد دراسة سيميائية: رسالة ماجستر, جامعة الحاج لخضر باتنة , إشراف د. لرواي سعيد , 2008 .
3- د.عباس محسن: روايات أحلام مستغانمي دراسة سيميائية: أطروحة دكتوراه, الجامعة المستنصرية : كلية الآداب, إشراف د. سمير خليل , 2010.

التنزيلات

منشور

2016-07-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

كامل ا. (2016). خطاب رواية امرأة الغائب للروائي مهدي عيسى الصقر. الباحث الإعلامي, 8(3334), 255-276. https://doi.org/10.33282/abaa.v8i33 - 34.155

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 136

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.