اطر تنميط صورة المرأة في الدراما التلفزيونية العراقية بعد 2003 / بحث مستل من رسالة ماجستير
DOI:
https://doi.org/10.33282/abaa.v9i36.119الكلمات المفتاحية:
نظرية الأطر، التنميط، صورة المراة، المسلسلات العراقيةالملخص
يرمي البحث إلى توصيف صورة المرأة ، والكشف عن كيفية تقديمها في المسلسلات ، اعتمد البحث المنهج المسحي واستخدم طريقة تحليل المضمون لدراسة عينة البحث المتمثلة بالمسلسلات التي انتجتها شبكة الإعلام العراقي وعُرضت عام 2014 ، واستعمال نموذج مارغريت جلاجر لتحليل محتوى المسلسلات على وفق نظرية الأطر الإعلامية .
وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها انخفاض مستوى تمثيل المرأة مقارنة بالرجل في الدراما التلفزيونية العراقية وتقديم المرأة على وفق الأطر (الشخصي ، والاجتماعي ، والسياسي ، والاقتصادي) بطريقة نمطية ركزت على الصفات التي تُعزى إليها دائمآ كأظهارها ملتزمة بالدور الاجتماعي ومقيدة بالعادات والتقاليد ومتكلة على الرجل وأهدافها متعلقة فيه مع استثناءات قليلة كسرت تلك القوالب.
المراجع
2- نوفل عبد دهش ، مدير مديرية انتاج الدراما في شبكة الإعلام العراقي الأسبق ، مقابلة في مقر القناة في 22/4/2015 الساعة 11:30 صباحآ .
3-الثبات = =93
*استشارة : 1. أ.م.د.حمدان السالم مدرس مادة مناهج البحث العلمي في كلية الإعلام – جامعة بغداد.
2.أ.م.د.كامل القيم مدرس مادة مناهج البحث العلمي في اكادمية الفنون الجميلة – جامعة بابل .
*الدراسات السابقة التي استخدمت النموذج عربيآ ، محليا (زغلولة السالم ، ارادة زيدان الجبوري).
4- علي عجوة ، العلاقات العامة والصورة الذهنية ، ط3( القاهرة : عالم الكتب ، 2001)ص10.
5- علي حسن كاظم عويز السعيدي ، أنماط تعرض المراهقين للمسلسلات المدبلجة : دراسة ميدانية على عينة من طلبة مدارس بغداد ، رسالة ماجستير (جامعة بغداد : كلية الإعلام ، 2010) ص79.
6 6- حسن عماد مكاوي ، ليلى حسين السيد ، الاتصال ونظرياته المعاصرة ، ط6 ( القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ،2006) ، ص348.
7 )) ميثم فالح حسن الموسوي ، التناول الاخباري لقضايا العراق السياسية في قنوات الحرة الامريكية والعالم الايرانية وروسيا اليوم الروسية ، رسالة ماجستير (جامعة القاهرة :كلية الإعلام ، 2013 )، ص27.
8 () نفسه ،ص31.
9 )) محمود عبد الرؤوف كامل ، الهوية الوطنية كما يعكسها خطاب الصحافة المصرية الصادرة باللغة الانجليزية : دراسة تحليلية مقارنة ، المؤتمر العلمي السنوي العاشر «الإعلام المعاصر والهوية العربية» ، ج3،القاهرة كلية الإعلام ، 2004 ،ص1198. نقلا عن اسماء محمود السيد سلطان ، الإعلام الحزبي الفلسطيني واثره على المشروع الوطني : دراسة وصفية بالتطبيق على النخبة الفلسطينية ،رسالة ماجستير (جامعة الأزهر_غزة : كلية الآداب والعلوم الانسانية ،2011) ص 28.
10 ()نجوى نادر غالب ، التنميط الجنسي وعلاقته بنمطي المدرسة المختلطة وغير المختلطة ، مجلة جامعة دمشق ،العدد الاول ، المجلد 12 ، 2005 ، ص329. متاح على الرابط http://cutt.us/bsntK
11 () Emily E.Duehr and Joyce E.Bono, Men, Women, And Managers: are stereotypes finally changing?, Personnel Psychology , 59 ,2006 , p816.
12 () Fondazione Giacomo Brodolini, Elisa Giomi, Silvia Sansonetti, Anna Lisa Tota , Women and Girls as Subjects of Media’s Attention and Advertisement Campaigns:The Situation in Europe. Best Practices and Legislation , 2013, p13.
13 )) ايناس ثامر عارف ، التنميط الجنسي لدى اطفال الرياض ، مجلة البحوث التربوية و النفسية ، العدد43 ، 2014 ،ص132 .
14 () نسرين وحيد غازي ، التنميط الجنسي للاناث في المدرسة واثره في اختيار الدراسة والمهنة : دراسة ميدانية في في مدارس مدينة دمشق ، ملخص رسالة ماجستير ( جامعة دمشق : كلية التربية ، 2001) ص4.
15 () نجوى غالب نادر ، م.س.ذ ، ص 330.
16 )) أسماء جميل رشيد ، الصورة الأجتماعية وصورة الذات للمرأة في المجتمع العراقي:دراسة ميدانية في مدينة بغداد ، اطروحة دكتوراه (جامعة بغداد :كلية الاداب ،2006).
17 () نسرين وحيد غازي ، م.س.ذ ، ص6.
18 ( )conseil paritaire de la publicité , Avis Publicité et stéréotypes sexuels, sexistes et sexués , 2014, p2.
19 () عزة كامل ، نولة درويش ، نمَط .. الصورة تطلع وحشة ، مؤسسة المرأة الجديدة ، ميديا هاوس ،2003، ص16.
20 () PHILIPPE ST-AMAND , LES STÉRÉOTYPES SEXUELS DANS LA RELATION PÉDAGOGIQUE ,maîtrise( UNIVERSITÉ DU QUÉBEC , 2007) p36.
21 )) محمد حسام الدين اسماعيل ، الصورة والجسد : دراسات نقدية في الإعلام المعاصر ، (بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 2010) ص37.
22 () ناهد رمزي ، المرأة في عالم متغير ، (القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2001)ص51.
23 )) نهى القاطرجي ، عولمة قضايا المرأة في وسائل الإعلام المرئية ، بحث مقدم لمؤتمر « قضايا المرأة المسلمة بين التشريع الإسلامي وبريق الثقافة الوافدة»14-16 مارس 2006جامعة الأزهر-القاهرة «ص21.
24 () محمد منير حجاب ، الاتصال الفعال للعلاقات العامة ، محمد منير حجاب ، (القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع ، 2007) ص179.
25 () محمد العمر ، الصورة الاجتماعية للمرأة في الدراما السورية ، مجلة دمشق ، العدد الاول +الثاني ، المجلد19 ، 2003 ، ص133.
26 )) عزة القصابي ، صورة المرأة العُمانية في الدراما : المرأة في المسرح نموذجآ ، مجلة نزوى ، العدد 67 ، 2011 ، ص164-165.
27 () جيهان سري ، رأي الفتاة الجامعية فى صورتها التى تقدمها الدراما العربية بالتلفزيون، المجلة المصرية لبحوث الرأى العام ،العدد الرابع ،المجلد الثالث ، يناير / مارس 2002 .
28 () مركز التغذية والتنمية الريفية «نارد» ، العنف الاسري ضد المرأة الاسباب والمعالجات ، ورقة عمل مقدمة لمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث ، السودان_الخرطوم ، 2006 ، ص7. متاح على الرابط http://cutt.us/XHiXZ
29 )) راسم محمد الجمال ، الاتصال والإعلام في العالم العربي في عصر العولمة ،(القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 2006) ص170-171.
30 )) سامية احمد علي ، عبدالعزيز شرف ، الدراما في الاذاعة والتلفزيون ، ط3 (القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع ، 2000) ص170-171.
31 () محمود يوسف ، صورة المرأة المصرية فى الأفلام السينمائية التى يقدمها التليفزيون ، المجلة المصرية لبحوث الإعلام ،العدد العاشر ،2001.
32 )) اديب خضور ، صورة المرأة في الإعلام العربي ، (دمشق : المكتبة الإعلامية ، 1997) ص42.
33 ()Stacy L. Smith , Crystal Allene Cook , Gender Stereotypes:An Analysis of Popular Films and TV12 ,Conference The Geena Davis Institute on Gender in Media ,2008.
34 () Robin H. Pugh Yi , Craig T. Dearfield,The Status of Women in the U.S. Media 2012 , womens media cinter ,2012 , p10.
35 () Leanne Martin , women police in the media-fiction versus reality , Paper presented at the Australian Institute of Criminology Conference First Australasian Women Police Conference , 29, 30 & 31 July 1996 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 Irada Zeidan Al-Jubouri, Abraj Hashim
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.