تمثّلات الصحفيين العراقيين لهويتهم الوظيفية

دراسة مسحية

المؤلفون

  • أزهار صبيح غنتاب قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0000-0002-1873-5924

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v16i63.1183

الكلمات المفتاحية:

تمثّلات، الصحفيين العراقيين، الأدوار، الهوية الوظيفية

الملخص

يستهدف البحث استكشاف طبيعة تمثّلات الصحفيين العراقيين لهويتهم الوظيفية، ويصنف ضمن البحوث الوصفية، وقد استعمل منهج المسح الوصفي التحليلي، واعتمد عينة قصدية بلغت (80) مبحوثاً من الصحفيين العراقيين، واستعمل أداة (استمارة الاستبيان)، وتوصل إلى استنتاجات عدّة منها: أداء الصحفيين العراقيين أدوار وظيفية، تتسق مع وظائف الصحافة، أبرزها: إمداد الجمهور بالمعلومات، ومراقبة الأداء الحكومي، ونقل وجهة نظر الجمهور إلى أصحاب القرار، وتوعيته بفاعلية النشاط المدني. وغلبة المؤثرات المنبثقة من داخل مهنة الصحافة على أداء الصحفيين العراقيين بعملهم الوظيفي، على تلك التي تُمارس عليه من خارجها، وتركّز أهم العناصر التي تشكل تمثّلات الصحفيين العراقيين لهويتهم الوظيفية في إطلاع الناس على القضايا المخفية، وتقديم العون لهم. وعدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الصحفيين العراقيين وفقاً لمتغيراتهم الديموغرافية وتمثّلاتهم لهويتهم الوظيفية، ووجود علاقة طردية موجبة بمستوى متوسط بين طبيعة الأدوار الوظيفية التي يؤديها الصحفيون العراقيون، والعناصر التي تشكل تمثّلاتهم لهويتهم الوظيفية، فضلًا عن وجود علاقة طردية بين طبيعة تلك الأدوار وتمثّلات الصحفيين العراقيين لهويتهم الوظيفية.

المراجع

Abric, J.-C. (1994). Pratiques sociales et représentations. Paris: Presses universitaires de France.

Abric, J.-C. (2003). Méthodes d'étude des représentations sociales. Erès, Ramonville Saint-Agne.

Bem, D. J. (1967). Self-perception: An alternative interpretation of cognitive dissonance phenomena. Psychological Review, 74(3), 183-200. https://doi.org/10.1037/h0024835

Bem, D. J. (1972). Self-Perception Theory11Development of self-perception theory was supported primarily by a grant from the National Science Foundation (GS 1452) awarded to the author during his tenure at Carnegie-Mellon University. In L. Berkowitz (Ed.), Advances in Experimental Social Psychology (Vol. 6, pp. 1-62). Academic Press. https://doi.org/10.1016/S0065-2601(08)60024-6

Berganza, R., Lavín, E., & Piñeiro-Naval, V. (2017). Spanish journalists’ perception about their professional roles. Comunicar, 25(51), 83-92. https://doi.org/10.3916/c51-2017-08

Burnat, H. B. A. (2018). The concept of media quality in a changing environment: A descriptive exploratory study on a sample of Tunisian journalists. Truth Journal for Humanities and Social Sciences, 17(1), 92 - 118. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/53056

Khayira, B. A. S. (2016). Journalists' representations and uses of social networking sites: An analytical field study on a sample of Algerian journalists (Ph.D. dissertation). Faculty of Social Sciences, University of Abdelhamid Ibn Badis - Mostaganem. https://bit.ly/3P6l7jv

Nygren, G., & Stigbrand, K. (2014). The Formation of a Professional Identity. Journalism Studies, 15(6), 841-858. https://doi.org/10.1080/1461670X.2013.834163

Bin Salem, K. (2020). Verified journalism in Tunisian television channels between representation and practice. Algerian Journal of Media and Public Opinion Research, 3(1), 259-280. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/125693

Wiik, J. (2009). Identities under construction: professional journalism in a phase of destabilization. International Review of Sociology, 19(2), 351-365. https://doi.org/10.1080/03906700902833676

Zein Aldin, B. (2019). Reporting On Reporters: Self-Perceptions Of Journalists Towards Their Job Identity In Private Newspapers In Egypt [Master's Thesis, the American University in Cairo]. AUC Knowledge Fountain. https://fount.aucegypt.edu/etds/753

التنزيلات

منشور

2024-03-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

غنتاب أ. ص. (2024). تمثّلات الصحفيين العراقيين لهويتهم الوظيفية: دراسة مسحية. الباحث الإعلامي, 16(63), 57-83. https://doi.org/10.33282/abaa.v16i63.1183

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-11-09

النسخة النهائية

2024-01-11

الموافقة

2024-01-16

المؤلفات المشابهة

1-10 من 93

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.