الإعلان الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي وأثره على حقوق المنتج والمستهلك

دراسة مسحية لعينة من المنتجين والمستهلكين

المؤلفون

  • محمد رافع لابد قسم الإدارة العامة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الفلوجة، الأنبار، العراق. https://orcid.org/0000-0002-0814-2084

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v16i63.1178

الكلمات المفتاحية:

الإعلان الإلكتروني، حقوق، مستهلك، منتج، مواقع التواصل الاجتماعي

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على طبيعة الإعلان الإلكتروني، ومدى تفاعل الجمهور مع الإعلانات الإلكترونية من جهة، وما يوفره القانون من غطاء قانوني لحماية المنتج والمستهلك وقياس مدى ثقة المواطن بهذا الغطاء من جهة أخرى، إذ استهدف البحث عينة عشوائية من الجمهور المحتمل، وتم توزيع استمارتين الكترونية على عينة البحث، عن طريق عدد من المواقع التجارية الإلكترونية التي تعرض إعلانات الكترونية على صفحاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وقد استهدفت الاستمارة الأولى المنتجين أو القائمين بالإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي بمجموع (100) مفردة، فيما توجهت الاستمارة الثانية للمستهلك الذي تعرض للإعلان الإلكتروني سواء تفاعل معه وتأثر به أو لم يتفاعل معه بمجموع (200) مفردة. وتوصل البحث إلى نتائج عدّة منها:  إن ما يقارب ثلثين من المنتجين لم يقوموا بالإعلان الالكتروني والترويج عن منتجاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإن أغلبهم لم يفكروا بذلك، وليس لديهم فكرة سابقة حول الإعلان الالكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، ونسبة كبيرة من المنتجين كانوا يستخدمون تطبيق الفيس بوك في عرض إعلاناتهم الالكترونية والترويج لمنتجاتهم، في حين لم يستخدم أحد منهم تطبيق اليوتيوب، وإن المنتجين في الغالب كانوا يفضلون إعلانات الفيديو والاعلانات التي يقدمها المشاهير، ونسبة كبيرة من المنتجين القائمين بالإعلان تجاوزت مجموع العينة، وهؤلاء كانوا يستبعدون وجود عمليات نصب واحتيال من طرف الشركات أو الاشخاص المروجين للإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ويعتقدون بعدم وجود غطاء قانوني يحمي المستهلك في حال تعرضه للغش بعد الشراء من مواقع التواصل الاجتماعي.

المراجع

Abdel-Hameed, M. (2000). Scientific research in media studies. Cairo: Alam Al Kotob.

AbdulSahib, A. M. (2012). Protect the Consumer to make an electronic Contract. Journal of Legal Sciences, 27(1), 193-221. https://www.iasj.net/iasj/article/69026

Al-Ameri, M. A. H., & Hashim, J. S. (2012). The role of electronic media in consumer protection: A field study of misleading advertisements on the Internet. AL-ADAB JOURNAL, part2(102), 527-563. https://www.iasj.net/iasj/article/76261

Al-Jaraidli, J. Z. I. (2011). Civil liability arising from the sale of counterfeit goods over the Internet: a comparative study between Islamic jurisprudence and comparative jurisprudence. Alexandria, Egypt: Al-Wafa Legal Library.

Al-Jubouri, K. S. A. (2019). Social media sites and their role in political transformations. Amman: Academics for Publishing and Distributing.

Al-Khuzai, M. J., & Burhan, Z. Y. (2019). Consumer protection in the electronic consumption contract. Journal of Kufa legal and political science, 1(42), 308-335. https://www.iasj.net/iasj/article/173098

Al-Rifai, A. H. (2003). Scientific research methods administrative and economic applications. Amman: Dar Wael For Publishing.

Alian, R. M., & Ghoneim, O. M. (2000). Methods and methods of scientific research: theory and application. Amman: DAR SAFA Publishing - Distribution.

Aljunied, B. F. (2018). Civil liability for online commercial advertising. Giza: Arab Studies Center for Publishing and Distribution.

Alkhedr, M. (2020). Product and Brand Management. Syria: Syrian Virtual University (SVU). https://bit.ly/490AWQb

Alshrufi, A. H., & Elewy, S. F. (2015). Product commitment to informing and its legal basis. AL- Mouhaqiq Al-Hilly Journal for legal and political science, 7(3), 533-560. https://www.iasj.net/iasj/article/120598

Badr, O. A. (2005). Consumer protection in electronic contracting: A comparative study. Alexandria: Dar Elgamaa Elgadida.

El-Rouiny, M. (2021). Planning advertising campaigns (basics - concept - stages). Cairo: Al Arabi Publishing and Distributing.

Fayza, S., & Al-Tahir, B. Y. (2018). Consumer protection mechanisms in the face of electronic advertising. Centre Universitaire Abdel Hafid Boussouf - Mila. http://dspace.centre-univ-mila.dz/jspui/handle/123456789/236

Fzaz, K. (2014). The impact of e-marketing on the promotional mix in the economic enterprise (Master's thesis). Department of Commercial Sciences, FACULTY OF ECONOMICS, COMMERCE AND MANAGEMENT SCIENCES, MOHAMED KHIDER University of Biskra. http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4081

Ghareeb, S. M. M. (2023). Green electronic marketing: and its relationship to environmental awareness among adolescents. Alexandria: Dar Etalem Elgame.

Ghojal, S. (2015). The Impact of Mobile Advertising on Consumer Buying Behavior: Field Study on Customers of Mobile Phones Companies in Syria (Master Thesis). Faculty of Economics, Damascus University. http://mohe.gov.sy/master/Message/Mc/saia%20ghojel.pdf

Hasan, A. R. M. S. (2014). Impact Of Online Advertising On Purchasing Behavior Of Jordanian Consumer To Cars: Applied Study On Youth In Province Of Amman / Jordan (Master's Thesis). Faculty of graduate studies, Zarqa University. https://zu.edu.jo/UploadFile/PaperFiles/PaperFile_55_9.pdf

Khmer, Z. M. (2022). The role of social media advertising in prioritizing consumer purchases of preventive medical goods during the Corona pandemic: A survey study (Unpublished master's thesis). Department of Public Relations, College of Mass Communication, University of Baghdad.

Maḥmud, A. A. D. (2012). Consumer protection in electronic contracting: A comparative study. Amman: Dar Al Thaqafa For Publishing & Distributing.

Ministry Of Justice. (2010). Consumer protection law No. (1) Article 1: Fifth. Official Gazette of Iraq(4143).

Quraish, L., Younesi, R., & Sayid, A. (2016). The use of electronic advertising in the marketing field in the Algerian institution. Department of Humanities, Faculty of Social and Human Sciences, Oum El Bouaghi University. https://bit.ly/4acwgaL

Rasheed, A. S. A.-D. (2011). Online contracting and the extent of its legality in Iraqi law. Journal of The Iraqi University, 27(1), 315-344. https://www.iasj.net/iasj/article/48071

Saud, Y. Y. (2016). Human rights between state sovereignty and international protection. Cairo: The National Center for legal Publications.

Tahir, N. H. (2019). Intellectual property rights in the digital environment. Cairo: The National Center for Legal Publications.

التنزيلات

منشور

2024-03-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

لابد م. ر. (2024). الإعلان الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي وأثره على حقوق المنتج والمستهلك: دراسة مسحية لعينة من المنتجين والمستهلكين. الباحث الإعلامي, 16(63), 84-111. https://doi.org/10.33282/abaa.v16i63.1178

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-10-29

النسخة النهائية

2023-12-01

الموافقة

2023-12-05

المؤلفات المشابهة

31-40 من 345

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين