توظيف قناتي الحرة الأمريكية وروسيا اليوم للقوة الناعمة في نشرات الأخبار

دراسة تحليل مضمون النشرات للمدة من 2022/10/1 إلى 2022/12/31

المؤلفون

  • صفاء عباس غليم قسم الإعلام، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق. https://orcid.org/0009-0006-8688-2164
  • حسين علي نور الموسوي قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0000-0001-5772-7268

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v17i69.1116

الكلمات المفتاحية:

توظيف، قناة الحرة الأمريكية، قناة روسيا اليوم، القوة الناعمة، نشرات الأخبار

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أساليب توظيف مفهوم القوة الناعمة وموارده في النشرات الإخبارية لقناتي "الحرة الأمريكية" و"روسيا اليوم"، وينطلق من فكرة أن كلا القناتين تخصصان جزءًا من بثّهما لتسخير قوتهما الناعمة من خلال ما تُقدمانه من أخبار، بما يعكس دور الإعلام الدولي في تشكيل الرأي العام وتوجيهه.
المنهجية: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد اعتمد على المنهج المسحي لتحليل مضمون النشرات الإخبارية خلال المدة الممتدة من 2022/10/1 حتى 2022/12/31، وقد شملت عينة البحث (30) نشرة إخبارية لكل من القناتين، جرى اختيارها وفقًا لأسلوب "الشهر الصناعي"، بهدف الوقوف على طبيعة التناول الإعلامي لموضوع القوة الناعمة.
النتائج: أظهرت النتائج وجود اهتمام واضح من قبل القناتين بتوظيف قضايا القوة الناعمة ضمن نشراتهما الإخبارية، مع تفاوت بينهما في عدد الأخبار وتوزيعها، كما تبين أن الفواعل الحكومية جاءت في الصدارة بوصفها القوى الفاعلة في هذا التوظيف، ورصدت النتائج أيضًا أن الأخبار المحلية احتلت المرتبة الأولى في قناة "الحرة"، في حين تصدّرت الأخبار الدولية النشرات في قناة "روسيا اليوم"، أما على صعيد المساحة الزمنية، فقد جاءت قناة "الحرة" في المرتبة الأولى من حيث التغطية الإخبارية لقضايا القوة الناعمة، تلتها قناة "روسيا اليوم.
الخلاصة: أكدت نتائج الدراسة أن القوتين الإعلاميتين – "الحرة" و"روسيا اليوم" – تعتمدان بشكل واضح على استثمار القوة الناعمة في نشراتهما الإخبارية، ولكن بطرائق متفاوتة تعكس أولويات كل قناة، وتؤكد النتائج أن التنافس في مجال الإعلام الدولي يتجلى من خلال اختلاف زوايا الاهتمام وترتيب الأولويات الإخبارية، مما يجعل القوة الناعمة أداة محورية في صياغة السياسات الإعلامية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abdul Jalil, M. A. (2020). The soft power of television talk shows in threatening civil peace. Journal of the College of Basic Education, 26(108), 126 - 146. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i108.5193

Abdulnabi, S. (2014). Television Media. Aman: Dar Osama for Publishing and Distribution.

Al-Abadi, I. K. (2020). News Employment of the Syrian Crisis in International Satellite Channels. Turkey: Remar Academic Publishing House.

Al-Muhandis, M. H. (2010). Soft Power. Beirut: Dar Al-Wala'a for Printing and Publishing.

Al – Rubaie, W. M. A., & Khazaal, A.-N. (2019). News frames for the phenomenon of terrorism in international satellite channels directed in Arabic An analytical study of the main news bulletins in the Russian channel today 1/2/31/5/2018. ALBAHITH ALALAMI, 11(43), 169 - 182. https://doi.org/10.33282/abaa.v11i43.251

Ben-Razaq, Y. (2022). Effects of Modern Turkish Series as Soft Power on Algerian Society [Unpublished doctoral dissertation, Marmara University].

Berenskoetter, F., & Williams, M. J. (2007). Power and the battle for hearts and minds: On the bluntness of soft power. In Power in World Politics (pp. 93-107). Routledge.

Elteif, Y. A. (2023). Frameworks for Employing Satellite Channels for Soft Power in Implementing Foreign Policy of States Regarding the War Between Russia and Ukraine - An Analytical Study. Journal of Al-Farahidis Arts, 15(53), 245-265. https://doi.org/10.51990/jaa.15.53.2.13

Jassim, A. N. K. (1996). News Employment in International Radios: A Comparative Study of Methods and Content in Monte Carlo, Moscow, and Voice of America [Unpublished doctoral dissertation, University of Baghdad].

Rashti, J. A. (1978). The Scientific Foundations of Media Theories. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Shibeeb, H. M., & Abdul Hadi, Z. (2013). Employment of Body Language in Television Advertising An Analytical Study of Al-Hayat TV Commercials (The Egyptian Series as a Model). ALBAHITH ALALAMI, 5(21), 134-158. https://doi.org/10.33282/abaa.v5i21.320

Tohamy, G. S. (2017). A Proposed Strategy for Employing Higher Education in Strengthening Soft Power in Egypt to Counter the Intellectual Invasion. Journal of the Faculty of Education, Menofia University, 2017(3), 234-310. https://doi.org/10.21608/muja.2017.108573

Tuchman, G. (1973). Making News by Doing Work: Routinizing the Unexpected. American Journal of Sociology, 79(1), 110-131. https://doi.org/10.1086/225510

التنزيلات

Key Dates

الإستلام

2023-08-29

النسخة النهائية

2023-10-26

الموافقة

2023-10-27

منشور

2025-09-28

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

غليم ص. ع., & الموسوي ح. ع. ن. (2025). توظيف قناتي الحرة الأمريكية وروسيا اليوم للقوة الناعمة في نشرات الأخبار: دراسة تحليل مضمون النشرات للمدة من 2022/10/1 إلى 2022/12/31. الباحث الإعلامي, 17(69), 54-69. https://doi.org/10.33282/abaa.v17i69.1116

المؤلفات المشابهة

1-10 من 140

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.