الأساليب الدعائية في الأفلام الأجنبية في التلفزيون

دراسة تحليلية لقناتي (MBC2 وFOX MOVIES)

المؤلفون

  • عمر يونس عبد قسم أصول الدين، كلية الإمام الأعظم الجامعة، التون كوبري، كركوك، العراق. https://orcid.org/0009-0003-7162-6625
  • شريف سعيد حميد قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، جامعة بغداد، بغداد، العراق. https://orcid.org/0009-0007-9313-0443

DOI:

https://doi.org/10.33282/abaa.v16i64.1100

الكلمات المفتاحية:

الأساليب الدعائية، الأفلام الأجنبية، البوكس أوفس، التلفزيون، نظرية الغرس الثقافي

الملخص

تُعدّ الأفلام الأجنبية واحدة من أهم الأدوات الإعلامية التي تستخدم من قبل القائمين بالدعاية في الترويج لفكرة أو هدف محدد، وذلك من خلال الأساليب الدعائية المستخدمة في الأفلام الأجنبية المعروضة عبر التلفزيون، وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المضمون للوصول الى هدف البحث، كما أن عينة ومجتمع البحث تكونت من (30) فيلمًا اجنبيًا من انتاج الولايات المتحدة الامريكية، المتصدرة قائمة أفضل الأفلام عالميًا وهي قائمة البوكس اوفيس BOX OFFICE، وتوصل الباحث الى عدّة نتائج منها: إن أسلوب الاستعطاف أو الإثارة العاطفية أكثر استخدامًا، وبروز أسلوب الدعاية العارضة أو العابرة في مضامين الأفلام، ثم تلته الأساليب الأخرى تدريجيًا كلّ حسب تصنيفه، مشيرًا إلى أن عدد تكرارات ظهور الأساليب الدعائية المجتمعة (1834) تكرار، وهو مؤشر واضح يدل على أن الأفلام الأجنبية الامريكية تستخدم الأساليب الدعائية في إيصال رسائل دعائية تخدم أهداف القائم بالدعاية.

المراجع

Abdish, S. (2023). A pedagogical publication in scale: An introduction to media and communication sciences. Department of Media Sciences, Faculty of Science and Communication, University of Algiers.

Abdulhameed, M. (2004). Media theories and trends of influence (3 ed.). Cairo: Alam al-Kutub.

Abdulhameed, M. (2009). Content analysis in media research. Cairo: Al-Hilal House and Library for Printing and Publishing.

Al-Azazi, W. (2019). The effect of exposure to American films on satellite channels on the attitudes and behaviors of Saudi university youth: an analytical and field study. Journal of Human Sciences(34), 131-198. https://journal.uob.edu.bh/bitstream/handle/123456789/4241/4p.pdf?sequence=1&isAllowed=y

Al-Hajj, K. (2020). Media and communication theories. Syria: Syrian Virtual University Publications.

Al-Husseini, A. O. (1998). MEDIA AND SOCIETY CHILDREN IN DIFFICULT CIRCUMSTANCES AND INFLUENTIAL MEDIA. Cairo: Alam al-Kutub.

Al-Jubouri, A. A. N. (2016). Psychological warfare and propaganda: management - strategy - leadership. Al-Najaf Al-Ashraf: Al-Nibras Printing Corporation.

Al-Qadi, M. K. (2002). Political propaganda and psychological warfare. Cairo: Nass Printing Company.

Al-Shahf, F. H. (2015). Propaganda and media misinformation methods and methods. Damascus: Dar Aladdin

Al Sammer, A. S. A., & Musa, A. (2015). Methods of US propaganda in Iraq- A Study of Coalition Provisional Authority and US Army Data after 2003. ALBAHITH ALALAMI, 7(28), 27-46. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i28.193

Baalbaki, M. (2008). Modern resource English-Arabic dictionary. Beirut: Dar Al-Ilm Lilmalayin.

Dalaeen, N. F. A., Dalaeen, A. F. A., Al-Shamayleh, M. O., Al-Lahham, M. E., & Kafi, M. Y. (2015). Propaganda and psychological warfare. Amman: Dar Al-Assar Al-Ilmi.

Fathia, T., & Kulthum, Z. U. (2018). Religious media and its role in the socialization of university youth - a field study on a sample of Al-Resala channel followers (Master’s thesis). Department of Humanities, Faculty of Social Sciences, Abdelhamid Ben Badis University. http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/6056

Hameed, S. S. (2018). Public exposure to news satellite channels and its relationship to levels of preference and evaluation of programs: Survey study on a sample of the audience of Baghdad City Cente. ALBAHITH ALALAMI, 10(41), 73-108. https://doi.org/10.33282/abaa.v10i41.12

Hussein, Y. M. (2011). The Political Propaganda in The American Movies A Content analyses Study For The Films in MBC2 and MBC action Channels as a Sample in the Year 2009 (Unpublished Master Thesis). College of Mass Communication, University of Baghdad

Jassim, A. N. K., & Hamid, S. S. (2015). Manifestations of Media Incitement to Violence in Iraqi Satellite Channels- Out of the Iraqi Media's View. ALBAHITH ALALAMI, 7(28), 47-75. https://doi.org/10.33282/abaa.v7i28.198

Murad, K. K. (2011). Mass communication and media (development - characteristics - theories). Amman: Dar Al Masirah.

Othman, M. N. M. (2015). Propaganda and media misinformation in American films, “An Analytical Study 2001-2012” (Master’s Thesis). College of Mass Communication, University of Petra. https://bit.ly/3UtB5Gh

Rashti, J. (1985). Propaganda and the use of radio in psychological warfare. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

التنزيلات

منشور

2024-06-29

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عبد ع. ي., & حميد ش. س. (2024). الأساليب الدعائية في الأفلام الأجنبية في التلفزيون: دراسة تحليلية لقناتي (MBC2 وFOX MOVIES). الباحث الإعلامي, 16(64), 78-94. https://doi.org/10.33282/abaa.v16i64.1100

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-07-17

النسخة النهائية

2023-08-25

الموافقة

2023-08-26

المؤلفات المشابهة

1-10 من 118

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.